سجل حضورك بمعلومة في ميدان العلم و المعرفة و الإكتشاف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

سجل حضورك بمعلومة في ميدان العلم و المعرفة و الإكتشاف

إخواني الأفاضل أخواتي الفضليات
أتمنى أن تلقى فكرتي قبولا عندكم وذلك بأن
تسجل حضورك بمعلومة في ميدان العلم و المعرفة و الإكتشاف
واليوم إخترت لكم نقطة البداية



slide211.jpg



أدخل هنا: here

أتمنى أن تروقكم وتنال رضاكم وتفاعلكم.
 
emaad%201.gif


فك النملة أقوى من فك التمساح!




000004412121.JPG


انظروا معي إلى هذه النملة! لها فكين يقول العلماء عنهما إنهما أقوى من فكي التمساح طبعاً إذا أخذنا بالاعتبار حجم كل منهما. ولدى دراسة دقيقة أجريت على النمل تبين أن النملة عندما تهاجم فريستها تضربها بفكيها بسرعة هائلة تفوق سرعة أي حيوان مفترس! وسبحان الله! هذه المخلوقات الضعيفة الصغيرة أودع الله فيها كل هذه الأسرار، أقلها أن للنمل لغة خاصة به يتخاطب مع أصدقائه ويحذرهم من أي خطر،
ألا تستحق منا أن نقف ونتأمل سورة النمل عندما تحدث القرآن عن هذه المخلوقات:
(حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18].
 
emaad%201.gif

لماذا نوصد قلوبنا عما يقوله أبناؤنا بعفوية ونستخف بذكائهم الفطري وصفاء أرواحهم !؟

علينا توفير منظومة علمية متكاملة وإشاعة مناخ يساعد طلابنا على الإبداع
baby032.jpg


د . زينب حزام :

ذات يوم تصدى المفكرون والفلاسفة والتربويون ورجال الدين لبناء منظومة أخلاقية تدعو إلى غرس العلم والأخلاق في المجتمع الحديث والمحافظة على القيم الإنسانية وفي غمرة هذا الحراك غاب العالم والمخترع والمبتكر عن المشاركة في هذه المنظومة الأخلاقية التي تدعو إلى السمو والارتقاء.

حجر الأساس

في البدء تحرك سقراط وأفلاطون وأرسطو لوضع حجر الأساس لقلعة الحكمة وضرورة غرسها في قلب الطفل حتى ينشأ على الأخلاق الحميدة وأنه يجب أن يغرس كذلك في قلب الطفل حب العلم والاختراع وربط العلم والأخلاق معاً . كان كل من سقراط و جالينوس مهتمين بالطب والصيدلة ، وبينما اهتم الفلاسفة بالفكر والأدب والفنون والبحث في ما يخطر على الوجدان، المشاعر وما يرتقى بالإحساس والضمير واليوم أصبح من الضروري ربط العلم والأخلاق معاً وغرسهما في قلب الطفل حتى ينشأ على حب السلام ونبذ الدمار والحروب في جميع أنحاء الأرض حيث تطورت الأسلحة النووية والدمار وانتشرت دعوات التطرف والإرهاب واستخدم الأطفال الأبرياء في الأعمال الانتحارية والتفجيرات بالأحزمة الناسفة التي يرتديها الأطفال دون علم بخطورتها على أنفسهم وأفراد المجتمع لذا من الضروري توعية الطفل منذ الصغر بالتفتيش عن الحقائق التي تشكل الطريق نحو الفضائل والسعي الحقيقي لبناء قلعة الحكمة وربطها بالعلم وإلا ما فائدة تعليم الطفل استخدام الكمبيوتر والانترنت وأفلام الكرتون التي تحتوي على العنف ومشاهد الحروب والدمار إذا كنا لا نعرف هذا الطفل البريء بما تسببه الحروب وأعمال العنف من أضرار جسدية ونفسية للإنسان والمجتمع ومن الضروري تشجيع الطفل على البحث العلمي والاكتشاف مع ربط العلم بالأخلاق وعلينا توفير منظومة علمية متكاملة وإشاعة مناخ يساعد على الإبداع وتفجير طاقات العلماء الذين نقوم بإعدادهم منذ الطفولة المبكرة وربط الدين بالعلم وعدم استخدام الدين كأداة لمنع العقل من فهم العلم والتفاعل معه والابتكار فيه والإضافة إليه.

ومن الضروري وضع خطة للارتقاء بالتعليم في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية تدعو إلى تشجيع البحث العلمي الميداني وربطه بالأخلاق والحكمة والاستفادة من تجارب من سبقنا في ميدان العلم والأدب.


baby036.jpg


الأطفال ..وتحقيق الطموحات والآمال

هناك تساؤلات كثيرة يثيرها الطفل في سنوات عمره الأولى وأول ما يسأله الطفل لأمه كيف أتيت إلى هذه الحياة؟ وهنا قد تخجل الأم من الإجابة عن هذا السؤال وكثيراً ما تحتار في الإجابة. لذا علينا الرد بطريقة علمية مبسطة حتى يفهم الطفل الحياة وكيف يتكون جسم الإنسان والحيوان وكيف يتم تلقيح النبات والحيوانات وكيف يتم الإنجاب عند الإنسان عبر طريقة الزواج الشرعية التي يقرها الدين الإسلامي الحنيف.

هناك عشرات الأسئلة التي يضعها الطفل وعلينا الاستماع إليها والرد بوضوح حتى لا يفهم الطفل الإجابة خطأ وعلينا عدم الاستخفاف بكلماتهم وهي اصدق من نشرات الأخبار كلها.. لماذا نصم آذاننا ونوصد قلوبنا عما يقولونه بعفوية لم تلوثها الحياة، وكيف نستحق بذكائهم الفطري وصفاء أرواحهم ونقاء قلوبهم وطموحاتهم في الحياة، لماذا نستخدم السلطة الأبوية العمياء في قمع آرائهم وإخراس أصواتهم وتكميم أفواههم بأصابعنا القاسية ؟ لذا ينشأ عندنا الطفل الأسير للسلطة الأبوية العمياء وقمع العالم أو يهرب أبناؤنا إلى دراسة المجالات الأدبية البسيطة والخالية من البحث العلمي والاكتشافات العلمية . إن سلطة الآباء العمياء تقمع تربية الطفل على العلم والأخلاق وتربي الأنانية والإهمال لدى الطفل الذي كسرت شخصيته وأهمل رأيه وهمش من قبل أبيه وأمه.

أتذكر عندما كنت طالبة في السنة الرابعة ( ابتدائي) وكانت مدرستي للغة الانجليزية تبلغ الخمسين من عمرها جاءت إلى اليمن من الهند للتدريس وكنت اجلس بصمت انظر إليها والى الطالبات اللواتي كن يصرخن بأعلى أصواتهن أمامها وفجأة قامت هذه المدرسة بمعاقبتي دون مبرر وعندما سألتها لماذا قمتِ بمعاقبتي بينما كنت اجلس بصمت؟!

أجابت المدرسة الأجنبية : لأنك لم تعبري عن رأيك ولم تشاركي زميلاتك آراءهن!!

من واجب الآباء والأمهات تشجيع الطفل على التعبير عن طموحاته مهما كانت بسيطة وتربيته على التكيف مع تيار الحضارة الذي نعيش فيه وبهذا تصبح التربية عملية خارجية يقوم بها المجتمع لتنشئة الأفراد ليسايروا المستوى الحضاري العام.

ويرى علماء التربية في الغرب أن التربية تنشأ عن اشتراك الفرد في الوعي الاجتماعي للجنس البشري وهذا السبيل ينشأ تلقائياً ومن الميلاد تقريباً ويستمر على نحو موصول في تشكيل الفرد مشربأ وعيه ، مكوناً عاداته مدرباً أفكاره مثيراً مشاعره وانفعالاته وأن التربية ايضاً تعني بصفة عامة حاصل جميع العمليات والسبل التي ينقل بها مجتمع ما سواء أكان صغيراً أم كبيراً قوته المكتسبة وأهدافه بقصد ضمان استمرار وجوده ونموه كما أنها ليست شيئاً يقحم على الأطفال والشباب اقحاماً قسرياً من الخارج وإنما هي نمو القدرات الفطرية الكامنة في الإنسان عند ميلاده.

إن تربية الطفل عملية صعبة تتطلب الصبر والدقة في الإجابة على أسئلته العفوية وتقديم المعلومة الدقيقة التي ترتكز على الصدق والصراحة ومخاطبة عقله وعواطفه السامية والارتقاء بمستوى رأيه وتشجيعه على العمل والاعتماد على النفس وفتح المجال له في دراسة المواد العلمية وربطها بالأخلاق والقيم الإنسانية النبيلة.

قبل الدخول إلى واقع البحث العلمي في اليمن وعلاقة الطفل بهذا المجال لابد من الإشارة إلى قضية مهمة وهي توفير المعلومات التي نفتقر إليها خاصة في الميدان العلمي وأضف إلى ذلك المعلومات المتوفرة في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال ، نجد أن معظم المدارس الابتدائية لا تتوفر فيها مختبرات و مواد العلوم (فيزياء وكيمياء واحياء) التي تعرف الطفل على عنصر الاكسجين والكربون والعناصر الكيميائية المقررة في السنوات الاولى من مرحلة التعليم الاساسي ونجد ان معظم المدرسين لمادتي الرياضيات والعلوم يكتفون بشرح المادة نظرياً ولا يعرف الطالب في هذه المرحلة المختبر العلمي.

ربط العلم بالأخلاق

تشجيع الطفل على البحث العلمي يجب أن يبدأ من السنوات الأولى من عمره أي منذ دخوله الروضة مثل تدريسه علم النباتات والحيوان حيث يجب تشجيعه على معرفة الطيور وأنواعها وكيف تعيش وكيف تتغذى وكيف تبني أعشاشها على أن تتم هذه الدراسة على الواقع ولا نكتفي بالشرح النظري داخل الصف.

وهكذا يجب تبسيط دراسة العلوم وتشجيع البحث الميداني لهذه العلوم عند الطفل وتوفير المختبر وادوات البحث العلمي البسيطة وتشجيع البحث العلمي في مدارس التعليم الاساسي والثانوي يتطلب الجهود التالية:

* توفير المختبرات العلمية والمواد اللازمة للبحث العلمي .

* زيادة المخصصات المالية للبحث العلمي والتقني.

* توفير المناخ العلمي الجيد للطفل وتشجيعه على الدراسة والبحث والاكتشاف.

* تشجيع التطبيق الميداني في دراسة مادتي العلوم والرياضيات.

* التقويم السليم لجهود الطفل ومكافأته مادياً ومعنوياً على الجهود التي يبذلها وتشجيعه على الاستمرارية وبث روح المثابرة والابداع.

* تشجيع طلاب الثانوية العامة على دراسة الاتصالات والليزر والانسان الآلي و الهندسة الحيوية.. وغيرها من العلوم والتكنولوجيا المتطورة .

* التأكيد على تدريس الطالب على اساس استقصاء المعلومات وكتابة المعولمات والتقارير كي نبني انساناً له القدرة على البحث العلمي .

الخاتمة

إن وتيرة تطور الدول المتقدمة تزداد باضطراد بسبب التركيز على البحث العلمي بجميع اشكاله بينما الدول العربية ما زالت في بداية الطريق في ميدان البحث والاكتشاف العلمي ولتخفيف هذه الهوة وتقليص التبعية في استيراد الاجهزة المختبرية والتكنولوجيا ينبغي علينا زيادة السرعة في ميدان البحث الميداني من موارد مالية وقوى بشرية للوصول الى نقل التكنولوجيا وتوطينها وحل مشاكل التنمية على نحو ملائم للواقع واحتياجات المستقبل وايجاد البدائل المحلية من مواد خام وطاقات والاعتماد على الذات.


أتمنى لكم المتعة و كل الفائدة.

 
emaad%201.gif

أسرار جديدة لمادة التراب يكشفها لنا العلم الحديث

لنتأمل هذه المادة التي خلقنا الله منها، كم أودع فيها من خصائص مذهلة....



كل كلمة نطق بها خير البشر هي الحق، وهكذا يأتي العلم بحقائق جديدة لم تكن معروفة من قبل تثبت وتؤكد صدق هذا النبي وصدق رسالة الإسلام. ومن الحقائق التي حدثنا عنها الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام هي التراب.

فالتراب وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه (طهور) والله تعالى وصف الماء النازل من السماء بأنه (طهور)، ولو تأملنا معنى هذه الكلمة في معاجم اللغة نجد أنها تعني المادة التي يُتَطهَّر بها فقد جاء في معجم القاموس المحيط [1] والطهور: المصدر، واسم ما يُتطهر به، أو الطاهر المطهّر.

وهكذا يمكننا أن نفهم من حديث النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام أن في التراب مادة مطهرة أو معقمة. ولكننا ننظر إلى التراب على أنه مادة وسخة، فماذا وجد العلماء حديثاً حول تراب الأرض، وهل سنغير نظرتنا إلى هذه المادة العجيبة؟

إذا أخذت حفنة من التراب بحجم ملعقة الشاي فإنك تجد فيها عدداً من الكائنات الحية أكبر من عدد سكان الأرض. فالتراب عبارة عن مادة حية تدب فيها الحياة مع أننا لا نراها ولكن العلماء يقولون إن التراب ضروري جداً لكثير من الكائنات على وجه الأرض، ولولا التراب لم يكن للحياة أن تنشأ أصلاً على وجه هذه الأرض.

التراب أهم مادة بعد الماء للحياة على الأرض، والتراب الذي نراه جاء أصلاً من بقايا الصخور المتكسرة وتشكل على ملايين السنين.

في حفنة من التراب هناك مئات الملايين من أنواع الكائنات الحية، من المكونات الأساسية لهذه الكائنات وجود بكتريا وحيدة الخلية مختصة بالتهام أوراق النبات والجذور الميتة. وهناك بكتريا أخرى تعيش على الجذور فتأخذ الآزوت من الهواء وتعطيه للنبات. كذلك نرى في التراب بعض الديدان التي تعيش على البقايا الميتة.

خصائص التراب كما يراها العلماء اليوم


1-أفضل مادة معقمة موجودة في الطبيعة!

2- التراب يضمن إزالة الجراثيم التي تعجز عن إزالتها كل المواد الكيميائية

3- التراب أفضل وسيلة لتنظيف الماء!!!

4- التراب هو المادة الطبيعية التي يُنقى بها الماء.

5- هناك أكثر من عشرة آلاف نوع من أنواع التربة في أوربا فقط.

6- إن أفخر أنواع الصحون والأواني الصينية مصنوعة من التراب!

7- التراب هو المادة التي لا تتجدد مع الزمن.

8- الفراغات الموجودة بين حبات التراب هي 50 % من حجمه.

9- إن معظم المضادات الحيوية التي نستخدمها لعلاج الأمراض
مستخرجة من الكائنات المجهرية في التربة.

10-التراب مادة ممتازة لتنظيف مسامات الجلد.

التربة تختزن 10 % من إشعاعات غاز الكربون CO2 في العالم. يحوي كل هكتار من الأرض الزراعية عدة أطنان من الكائنات الحية الدقيقة، ولولا هذه الأحياء لا يمكن للحياة أن تستمر بالشكل الذي نراه أمامنا. هذه الكائنات المجهرية مهمة جحداً في إنتاج المواد المغذية للنبات، وإنتاج المواد المعقمة لجذور النباتات والحبوب الموجودة داخل التربة. هناك توازن دقيق جداً في عالم الكائنات الحية في التربة، ولذلك قال تعالى: (وأنبتنا فيها من كل شيء موزون).

حقائق جديدة عن التراب

في دراسة جديدة يقول العلماء فيها إن الطين وبخاصة طين البراكين يمكن أن يزيل أكثر الجراثيم مقاومة. ولذلك هم يفكرون اليوم بتصنيع مضاد حيوي قاتل للجراثيم العنيدة مستخرج من بعض أنواع الطين.

فبعد تجارب طويلة في المختبر وجدوا أن الطين يستطيع إزالة مستعمرة كاملة من الجراثيم خلال 24 ساعة، نفس هذه المستعمرة وُضعت من دون طين فتكاثرت 45 ضعفاً!

منذ سنوات اكتشفت الطبيبة الفرنسية Line Brunet de Course خصائص شفائية في الطين الفرنسي الأخضر، واستعملته كمضاد حيوي للعلاج في ساحل العاج وكينيا، وقد وصفت منظمة الصحة العالمية النتائج التي حصلت عليها بالرائعة.

ثم جاءت الدكتورة ليندا وليامز لتؤكد أن في الطين أكثر من مادة مطهرة، حيث تقوم هذه المواد بكبح نشاط الجراثيم وبالتالي إضعافها والقضاء عليها في النهاية.

يقول الدكتور Haydel أحد علماء الأحياء الدقيقة، الآن يمكننا أن نجد علاقة بين علم الأرض والخلايا الحية، فقبل سنة فقط كنتُ أنظر إلى التراب على أنه مادة وسخة! ولكنني اليوم أنظر إليه كمادة مطهِّرة!

وقد وجد باحثون أن بعض أنواع التربة الموجودة في جنوب أفريقيا تعيش فيها بكتريا تنتج مضادات حيوية تستطيع قتل الجراثيم التي تعجز عن قتلها المضادات العادية، هذا الاكتشاف نشرته مجلة "العالم الجديد" عام 2006 ويقول الباحث Jun Wang في مختبرات Merck Research في نيوجرسي، والذي قدم هذا الاكتشاف: لقد ظهرت فرصة جديدة الآن من أجل إنتاج مضادات حيوية من التراب!

وهذا ليس غريباً علينا نحن المسلمين! فنحن نعلم منذ 14 قرناً أن التراب مادة مطهرة، ونعلم أن هناك علاقة مباشرة بين الخلايا وبين التراب، فالإنسان خُلق من تراب، وسيعود إلى التراب.


وربما نعلم لماذا كان التيمم بالتراب، يقول النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام: (جعلت لي الأرض مسجداً وطَهوراً) [2]،
والطَّهور كما رأينا هو المادة المطهرة أو المعقِّمة.

ولذلك من لطائف الحكمة الإلهية أنك تجد الأطفال الصغار يحبون اللعب بالتراب! ويحاولون إمساك بعض التراب بأيديهم، فالله تعالى أعطاهم فطرة سليمة يعرفون من خلالها أن التراب مادة مطهرة تتفوق على أفضل أنواع الصابون!

أتمنى لكم المتعة وكل الفائدة.



 
السلام عليكم

شكرا جزيلا على الفكرة الرائعة


حجم عينيك الآن هو نفس حجمها عند ولادتك، فالعيون لا تنمو بعكس الأنف والأذن.
 
الاشخاص الاذكياء لديهم نسبة مرتفعة من الزنك والنحاس في شعورهم.
 
ماهو الطعام الوحيد الذي لايفسد؟ العسل.
 
النقود ليست مصنوعة من الورق.. وإنما من القطن.
 
اذا عطست بقوة، يمكن ان تكسر ضلعا، واذا حاولت ان تكتم عطسة، فانه يمكن ان تفجر وعاءا دمويا في رأسك أو رقبتك وتموت، اما عطست وعيناك مفتوحتان، فيمكن ان ينفجران.
 
يستطيع الرجل قراءة الحروف الصغيرة اكثر من المرأة لكن المرأة سمعها أقوى.
مضغ اللبان أثناء تقطيع البصل يمنع الدموع.
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكور كل الشكر على مشاركاتك النافعة
تحياتي لك الاخوية
رمضان كريم.
 
189067

191844

الزجاج المهشم ينبئ بأدق تفاصيل أحوال الطقس

191844

282633.jpg


واشنطن: أظهرت دراسة حديثة أن بحث الطريقة التي يتهشم بها الزجاج أو أي مادة هشة أخرى يمكن أن يساعد العلماء على جعل تنبؤاتهم للطقس أو المناخ أكثر دقة.

ووجدت الدراسة أن الجزيئات الصغيرة للغبار الذي يتسرب للهواء عندما يتفتت التراب تتبع أنماطا مماثلة للطريقة التي يتفتت بها الزجاج.

ويقوم الغبار بدور حيوي في المناخ لأنه يمكن أن يؤثر على كمية الطاقة الشمسية التي يمتصها الغلاف الجوي. كما أن الغبار يمكن أن يساعد في تشكيل السحب وتوزيع العناصر الغذائية مثل الحديد الذي له أهمية بالغة للنباتات.

وتعكس بعض الجزيئات الطاقة الشمسية وتقوم بدور العنصر المبرد في حين أن بعضها يحتفظ بحرارة زائدة.

على سبيل المثال فإن جزيئات الطين متناهية الصغر تبقى في الغلاف الجوي لمدة نحو أسبوع وتساعد على تبريد الغلاف الجوي من خلال عكس الحرارة من الشمس إلى الفضاء. بينما تسقط جزيئات أكبر من الغبار إلى الأرض بشكل أسرع وفي العادة يكون لها أثر يؤدي إلى رفع الحرارة.

والمهم هنا هو اكتشاف الكمية الموجودة من كل نوع في الغلاف الجوي وكلما كان التقدير أفضل كلما كانت التنبؤات الجوية أدق.
وأشار قال جاسبر كوك من المركز الوطني الأمريكي لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر بولاية كولورادو، إلى أن عمله يشير إلى أنه ربما تكون كمية جزيئات الغبار الموجودة في الغلاف الجوي أكبر بعدة أمثال من التقديرات السابقة.

ويرجع هذا إلى أن التراب المتفتت ينتج فيما يبدو عددا أكبر من جزيئات الغبار وهو اكتشاف يشكك في افتراضات تستخدم في برامج كمبيوتر للتنبؤ بالطقس والمناخ في المستقبل.
وهذا ينطبق بالتحديد على مناطق صحراوية مثل شمال افريقيا وأجزاء من استراليا وجنوب غرب الولايات المتحدة حيث يمكن أن تثير الرياح كميات كبيرة من الغبار المحمل بالعناصر الغذائية في الهواء وإلى البحر.

وأكد كوك في بيان مع صدور دراسته في أحدث عدد من دورية "بروسيدينجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس" "مع صغر تجمعات جزئيات الغبار في التربة فإنها تتصرف بنفس الطريقة لدى التصادم مثل سقوط الزجاج على أرضية مطبخ".

وذكر في الدراسة أنه يمكن استخدام المعادلات الرياضية لإظهار كيف أن الأجسام الهشة تتشقق وتنكسر بطريقة يمكن توقعها. وباستخدام تلك المعادلات قدر كوك حجم جزيئات الغبار التي تنطلق في الهواء مع تطابق المعادلات بقياسات أحجام الجزيئات بشكل شبه كامل.

وقال كوك في بيان "في الحقيقة فكرة تهشم كل تلك الأشياء بطريقة واحدة أمر جميل... إنها وسيلة الطبيعة لتحقيق النظام وسط الفوضى.
أتمنى لكم المتعة وكل الفائدة.
191844




 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

مشكور كل الشكر على مشاركاتك النافعة
تحياتي لك الاخوية

رمضان كريم.
العفو أخي ++++ شكرا جزيلا على كرمك الجميل
 
العفو يا اخي ++++ والشكر لك دوما موصول.
 
189067


191844


إكتشاف خلايا وقود بكتيرية في أعماق البحار

191844


428419.jpg


لندن: كشف علماء ألمان عن نوع جديد من الوقود الذي تسير به الحياة على عمق نحو 3000 متر في المحيط الأطلنطي.

وأشار الباحث نيكوله دوبليير من معهد ماكس بلانك للأحياء البحرية الدقيقة وفريق من الباحثين بجامعة بريمن شمال ألمانيا، إلى أن هناك بكتيريا على العمق المذكور قادرة على جعل الهيدروجين والأكسجين يتفاعلان مع بعضهما البعض بشكل منظم من أجل توليد الطاقة، وقد نشر الباحثون نتائج دراستهم اليوم الأربعاء في مجلة "نيتشر" البريطانية.


وأشار الباحثون في دراستهم إلا أن هناك بكتريا في هذه الأعماق السحيقة المظلمة للبحار تعتمد على الطاقة الناتجة من مثل هذه التفاعلات الكيميائية تماماً، كما يتفاعل ضوء الشمس وحرارتها مع النبات فوق سطح الأرض لتوليد الطاقة اللازمة لحياة الإنسان.

وتعيش هذه الأحياء الدقيقة في أصداف وتكون مجتمعا مشتركا معها. ولم يعرف العلماء حتى الآن سوى أثنين من "خلايا الوقود" تولد منها مجموعة خاصة من البكتيريا طاقة وهما "كبريتيد الهيدروجين" وغاز "الميثان"، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء الألمانية".

ونجح علماء جامعة بريمن الآن في إضافة نوع ثالث من الوقود لهذين النوعين ألا وهو الهيدروجين. وكان العلماء يعرفون البكتيريا التي تقوم بهذه التفاعلات ولكن ليس على أنها وقود للحياة في أعماق البحار.


أتمنى لكم المتعة وكل الفائدة.
191844





 
جبـــرااان
http://dc12.**********/i/03061/nho5cekhsmv7.gif​
 
جبـــرااان
http://dc12.**********/i/03061/nho5cekhsmv7.gif
تحية خاصة عطرة زكية لك جهيدة
تحية على قمة وفاءك النادر
تحية على روعة الاخلاص
تحية بك تليق لطيبة القلب الحنون
بارك الله فيك كثيرا
وجزاك المولى خيرا وفيرا
q14.gif
 
*هل تعلم أن الأذن اليسرى أضعف سمعاً من الأذن اليمنى.
*هل تعلم أن أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفك.
*هل تعلم أن الجسم يحتمل حرارة حتى 128 درجة مئوية.


 
  • أعجبني
التفاعلات: KimoB
*أن الأشخاص الذين يشربون كوباً أو أكثر من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الاصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم.
*
يساعد عسل النحل على سرعة التئام الجروح.
*
عسر الهضم يزيد من آلام الروماتيزم.
 
  • أعجبني
التفاعلات: KimoB
*أن الأشخاص الذين يشربون كوباً أو أكثر من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الاصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم.
*يساعد عسل النحل على سرعة التئام الجروح.
*عسر الهضم يزيد من آلام الروماتيزم.

تحية بك تليق لمرورك العطر اختي RAYO96
بارك الله فيك كثيرا
وجزاك المولى خيرا وفيرا
q14.gif
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top