سؤاااال .... أرجوا منكم أن تجيبوني عنه

تالة

:: عضو فعّال ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم رواد منتدى الشريعة الاسلامية ....

أرجوا ان تكونوا في تمام الصحة والعافية ... وتسرحون في رضا الله وحبه ...

صلوا على الحبيب المصطفى عليه ألف الصلاة وأزكى السلام ....

أما بعد : أريد منكم إخواني في الله *لم إستطاع * أن توضحوا لي رأي الدين فيما يخص الجن

أنا الشيئ الذي أعرفه أن الجن موجود وهذه حقيقة أقرها القرآن الكريم والسنة النبوية ....

لكن الذي أريد معرفته هو ....

هل الجن فعلا يمكنه أن يسكن جسد الإنسان ؟ إذا كان الجواب نعم كيف ؟
وما الفرق بين المس وسكون الجن في الجسد ؟ لأني سمعت في أحد القنواة شيخ يتحدث يقول أن الجن لايسكن الجسد وإنما هناك المس فقط ....

*السؤال الثاني هو ... هل للجن القدرة على أن يتجسد في صورة إنسان أو حيوان ويمكن للبعض رأيته ؟ لان هناك قصص كثيرة تروى حول أن الجن تم رأيته في شكل قطة أو ماشابه ذلك والناس تصدق هذا الأمر .... لذا أرجوا أن يوضح هذا الأمر من قبل من لهم دراية بهذا الموضوع

أرجوا منكم الإجاب على أسئلتي ... وأرجوا ان تكون الإجابة مصحوبة بأدله من الكتاب والسنة ومن آراء علماء موثوقون وبارك الله فيكم ..... ولكم مني كل الشكر والتقدير ....
 
وعليكم السلام ورحمة الله

حياكي الله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله عليه

ابشري يا غالية ان شاء الله سأقوم بالاجابة على اسئلتك طبعا ليس من عندي بل من عند كبار العلماء لاهل السنة والجماعة

والله الموفق للجميع

 
خلاص الاخت ستقوم بالمهمة
 
هل الجن فعلا يمكنه أن يسكن جسد الإنسان ؟

نعم
إذا كان الجواب نعم كيف ؟


الحمد لله
إن دخول الجان بدن الإنسان ثابت بالكتاب والسنة واتفاق أهل السنة والجماعة والمشاهد والمحسوس ، ولم يخالف في ذلك إلا المعتزلة الذي قدموا معقولاتهم على أدلة الكتاب والسنة ، ونحن نذكر من ذلك ما تيسر :
قال الله عز وجل : ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا .. ) البقرة/275
قال القرطبي في تفسيره (ج3ص355 ) : ( هذه الآية دليل على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن ، وزعم أنه من فعل الطبائع وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس )
وقال ابن كثير في تفسير (ج1ص32 ) بعد أن ذكر الآية السابقة ( أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له ، وذلك أنه يقوم قياماً منكراً ، وقال ابن عباس : آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنوناً يخنق ) .
وجاء في الحديث الصحيح الذي يرويه النسائي عن أبي اليسر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو : ( اللهم إني أعوذ بك من التردي والهرم والغرق والحرق وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت ... ) قال المناوي في فيضه ( ج2ص148 ) في شرح عبارة ( وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت ) أي يصرعني ويلعب بي ويفسد ديني أو عقلي ( عند الموت ) بنزعاته التي تزل بها الأقدام ، وتصرع العقول والأحلام وقد يستولي على المرء عند فراق الدنيا فيضله أو يمنعه من التوبة ... الخ
وقال ابن تيمية ( مجموع الفتاوى 24/276 ) دخول الجن في بدن الإنسان ثابت باتفاق أهل السنة والجماعة ، قال الله تعالى : ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ) البقرة /275 وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) أ.هـ
وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل : قلت لأبي : إن أقواماً يقولون إن الجن لا يدخل في بدن المصروع فقال : ( يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه ) . قال ابن تيمية معلقاً ( هذا الذي قاله مشهور فإنه يصرع الرجل فيتكلم بلسان لا يعرف معناه ، ويُضرب على بدنه ضرباً عظيماً لو ضُرب به جمل لأثر به أثراً عظيماً ، والمصروع مع هذا لا يحس بالضرب ، ولا بالكلام الذي يقوله وقد يَجُر المصروع وغير المصروع ويجر البساط الذي يجلس عليه ويحول الآلات وينقل من مكان إلى مكان ويجري غير ذلك من الأمور ، ومن شاهدها أفادته علماً ضرورياً بأن الناطق على لسان الإنس ، والمحرك لهذه الأجسام جنس آخر غير الإنسان ) ، ويقول رحمه الله : ( وليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجن بدن المصروع وغيره ، ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع يُكذب ذلك فقد كذب على الشرع ، وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك ) .
فدخول الجن إلى جسد الإنس إذاً ثابت بالكتاب العزيز والسنة المطهرة وباتفاق أهل السنة والجماعة الذي سردنا بعضاً من أقوالهم .
وأما قول الله عز وجل : ( وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ) فهو لا شك دليل واضح على أن الجن لا يستطيعون أن يضروا أحداً بسحر أو بصرع أو غيره من أنواع الإيذاء أو الإضلال إلا بإذن الله ، كما قال الحسن البصري : من شاء الله سلطهم عليه ، ومن لم يشأ لم يسلط ولا يستطيعون من أحد إلا بإذن الله ، كما قال الله تعالى ، فالشيطان ( وهو الجني الكافر ) قد يسلط على المؤمنين بذنوبهم وبعدهم عن ذكر الله وتوحيده وإخلاص العبادة له ، وأما عباد الله الصالحين فلا قدرة له عليهم كما قال تعالى : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلاً ) الإسراء/65 .
وقد كانت العرب في الجاهلية تعرف ذلك جيداً وتتداوله في أشعارها فقد شبه الأعشى ناقته في نشاطها بالجنون في قوله :
وتصبح عن غب السرى وكأنما ألم بها من طائف الجن أولق
والأولق : شبه الجنون .
أما أسباب الصرع : فقد بين ابن تيمية ( مجموع الفتاوى 19/39 ) ذلك بقوله : ( إن صرع الجن للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق كما يتفق للإنس مع الإنس ... وقد يكون وهو الأكثر عن بغض ومجازاة مثل أن يؤذيهم بعض الإنس أو يظنوا أنهم يتعمدون أذاهم إما يبول على بعضهم وإما يصب ماءً حاراً وإما بقتل بعضهم ، وإن كان الإنس لا يعرف ذلك ، وفي الجن جهل وظلم فيعاقبونه بأكثر مما يستحقه ، وقد يكون عن عبث منهم وشر بمثل سفهاء الإنس ) انتهى .
أقول : ولعل النجاة من ذلك هو ذكر الله والتسمية عند بدء الأمور كلها كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم التسمية وذكر الله عند أمور كثيرة مثل أكل الطعام والشراب وعند ركوب الدابة وعند وضع الثياب للحاجة وعند الجماع وغيرها من الأمور ..
وأما عن علاجه فيقول ابن تيمية ( مجموع الفتاوى 19/42 ) : ( والمقصود أن الجن إذا اعتدوا على الإنس أخبروا بحكم الله ورسوله وأقيمت عليهم الحجة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر كما يفعل بالإنس لأن الله يقول : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً ) ثم قال : وإذا لم يرتدع الجني بالأمر والنهي والبيان فإنه يجوز نهره وسبه وتهديده ولعنه ، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الشيطان عندما جاء بشهاب ليرميه في وجه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : ( أعوذ بالله منك ، وألعنك بلعنة الله - ثلاثاً ) رواه البخاري ، ويستعان عليه أيضاً بذكر الله وقراءة القرآن ، وخاصة أية الكرسي فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( فإنه من قرأها لن يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح ) رواه البخاري وقراءة المعوذتين كذلك .
وأما الطبيب النفساني الذي لا يعتمد على ما ذكرنا في علاجه للمصروع فإنه لن ينفع المصروع بشيء .
والمسألة تحتمل البسط أكثر من ذلك وفيما ذكرناه كفاية للمتبع . والحمد لله رب العالمين .

المرجع : مسائل ورسائل/محمد الحمود النجدي ص23
الموقع الاسلام سؤال وجواب


 
علامات المس من الجن



-العلامات الظاهرة

الصدود عن ذكر الله كأن لا يستطيع المريض الصلاة أو كان يصلي ثم ترك الصلاة أو أنه لا يحب سماع القرآن أو لا يحب أن يسمعه في بعض الأوقات دون بعض أو يحب سماعه لفترة قصيرة جداً.

التخبط في الأقوال والأفعال: فالتخبط في الكلام كأن يحدث عن موضوع يبدأ الكلام فيه يدخل في موضوع آخر لا صلة له بالحديث الأول ثم يدخل في موضوع ثالث أو يريد الحديث ثم يسكت ثم يريد الكلام ثم يسكت وهكذا، والتخبط في الأفعال بأن لا يثبت على حال فهو قلق دائماً فتارة يقف دون سبب أو يجلس أو يمشي في الحجرة ذهاباً وإياباً.

دائم النوم بحيث لا يحب أن يقوم من النوم حتى لطلب طعام ولا شراب.

لا يحب النظافة ولا الوضوء ولا الاستحمام ويكره الماء ويجلس في الظلمة.

يحب الاستحمام كثيراً فما كاد يستحم حتى يعود ليستحم ولو كان في البرد القارس.

يحب المظهر المقزز فيطيل الشعر والأظافر

كثير البكاء بلا سبب أو الضحك بلا سبب.

الذهول والشرود والنسيان.

الإحساس بالخوف أو الشك حتى في أقوال الناس إليه.

الإسراف في اللهو والمسكرات والمحرمات.

تصلب بعض أعضاء الجسم أو الجسم كله

الشكوى الدائمة من ألم في الجسم مثل الصداع الدائم وألم الظهر والمفاصل وضيق الصدر.



العلامات الباطنية:


علامات باطنية في اليقظة

مثل ألم الظهر والركبتين ووجود كدمات زرقاء أو حمراء أو صفراء في البدن خاصة في الذراعين والفخذين.

* الإحساس بأن هناك أحداً يتبعه ولكنه لا يراه وقد يشعر بوجود نفس بجواره وهو على فراشه يستعد للنوم.

الإحساس بأن أحداً يحتضنه من خلفه أو من أمامه وهو نائم.

الإحساس بأن أحداً يجذب من فوقه الغطاء دون أن يرى أحداً.


سماع أصوات تحدثه ولا يرى شخصاً.





علامات تظهر عند النوم أو أثناءه

أن يرى المريض من يريد قتله في النوم أو الاعتداء عليه.

القلق والأرق والخوف

الأحلام المزعجة في النوم

أن يرى حيواناً متخفياً يريد أن يعضه أو يهاجمه

رؤية البحار والسمك والمقابر.

رؤية الكنائس والقساوسة والرهبان.

رؤية الراهبات والمعابد.

رؤية المساجد والمقامات.

اصطكاك الأسنان أثناء النوم

الفزع والبكاء والكلام أثناء النوم.

المشي أثناء النوم دون شعور

أن يقوم من النوم متعباً كأنه يحمل الأثقال أثناء النوم.

رؤية المريض نفسه سيقع في بئر أو من فوق شاهق




هذا والله اعلم
ارجو ان يفيدك الرد
 
بارك الله فيك أختنا الفاضلة أم أنس .. جوابك كافي ووافي ما شاء الله ...

أنتظر جوابك عن سؤالي الثاني إذا أمكن ...


هل للجن القدرة على أن يتجسد في صورة إنسان أو حيوان ويمكن للبعض رأيته ؟

مشكووور أخي ع غني ...جوزيت الجنة
 
أخيتي الكريمة هذا كتاب للشيخ الدكتور عمر سليمان الأشقر بعنوان (عالم الجن والشياطين) وهو من أجمل ماوجدت من الكتب التي تتحدث عنها من الكتاب والسنة ومفصلة تفصيلا رائعا ...فكل أسألتكي ستجدينها فيهذا الكتاب عن عالم الجن والشياطين



أو



 
آخر تعديل:

هل للجن القدرة على أن يتجسد في صورة إنسان أو حيوان ويمكن للبعض رأيته ؟
قدرة الجن على التشكل بمختلف الأشكال

لقد أعطى الله سبحانه للجن القدرة على التصور بصورة الإنسان والحيوان يقول القاضي بدر الدين الشبلي: ﴿{لا شك أن الجن يتصورون ويتشكلون في صور الإنس والبهائم فيتصورون في صور الحيات والعقارب وفي صور الإبل والبقر والغنم والخيل والبغال والحمير وفي صور الطير وفي صور بني آدم}،وقد حاول بعض العلماء تفسير كيفية انتقال الجن من صورة لأخرى منهم القاضي أبو يعلى حيث يقول: {ولا قدرة للشياطين على تغيير خلقهم والانتقال في الصور، وإنما يجوز أن يعلمهم الله تعالى كلمات وضرباً من ضروب الأفعال إذا فعله وتكلم به نقله الله تعالى من صورة إلى صورة}، وقد يكون للجن سحرة يعلمونهم أقوالاً وأفعالاً تنقلهم من صورة لأخرى فقد {روى ابن أبي الدنيا عن يسير بن عمرو قال: ذكرنا الغيلان عند عمر فقال: إن أحداً لا يستطيع أن يتغير عن صورته التي خلقه الله تعالى عليها ولكن لهم سحرة فإذا رأيتم ذلك فأذنوا}﴾ أحكام الجان/ ص:34.

1- تصورهم بأشكال الإنس: لقد أخبرنا القرآن الكريم عن تجسد الشيطان للمشركين في غزوة بدر في صورة سراقة بن مالك من مدلج، ووعد المشركين بالنصر قال تعالى: ﴿وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَآءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِّنْكُمْ إِنِّى أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ الله ج والله شَدِيدُ الْعِقَابِ *﴾ سورة الأنفال، الآية:48.، وقال ابن عباس رضي الله عنهما: {جاء إبليس يوم بدر في جند الشياطين معه رأيته في صورة رجل من مدلج فقال الشيطان للمشركين لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم، فلما اصطف الناس أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قبضة من التراب فرمى بها في وجوه المشركين فولوا مدبرين، وأقبل جبريل عليه السلام إلى إبليس، فلما رآه وكانت يده في يد رجل من المشركين انتزع يده ثم ولى مدبراً وشيعته فقال الرجل: يا سراقة أتزعم أنك جار لنا فقال: إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب، وذلك حين رأى الملائكة} تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير ج:2 ص:303.، كذلك تشكل الشياطين في صورة شيخ من أهل نجد عندما اجتمع أكابر قريش في دار الندوة يتشاورون فيها ما يصنعون في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خافوه ﴿فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما أجمعوا لذلك واتعدوا أن يدخلوا في دار الندوة ليتشاورا فيها في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم غدوا في اليوم الذي اتعدوا له وكان ذلك يسمى يوم الزحمة فاعترضهم إبليس في هيئة شيخ جليل عليه بتلة "الكساء الغليظ" فوقف على باب الدار فلما رأوه واقفاً على بابها قالوا: من الشيخ؟ قال شيخ من أهل نجد سمع بالذي اتعدتم له فحضر معكم ليسمع ما تقولون وعسى أن لا يعدمكم منه رأياً ونصحاً قالوا: أجل فادخل فدخل معهم ... - وكل أدلى برأيه - حتى قال أبو جهل بن هشام: أرى أن نأخذ من كل قبيلة فتى شاباً جليداً نسيباً وسيطاً فينا ثم نعطي كل فتى منهم سيفاً صارماً ثم يعمدوا إليه فيضربوه بها ضربة رجل واحد فيقتلوه فنستريح منه فإنهم إذا فعلوا ذلك تفرق دمه في القبائل جميعاً فلم يقدر بنو عبد مناف على حرب قومهم جميعاً فرضوا منا بالعقل فعقلناه لهم قال: فقال الشيخ النجدي: القول ما قال الرجل، هذا الرأي الذي لا رأي غيره﴾ السيرة النبوية/ عبد المالك بن هشام م:1 ج:1 ص:482-480.، كذلك تشكل الشيطان في صورة إنسان، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد وكل أبا هريرة بحفظ الزكاة - زكاة رمضان - فكان هذا الشيطان يسرق من الطعام، حيث قال أبو هريرة رضي الله عنه: ﴿وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله قال: أما إنه كذبك وسيعود (...) إلى أن قال الرسول صلى الله عليه وسلم: أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث يا أبا هريرة؟ قال: لا، قال: ذاك شيطان﴾ فتح الباري شرح صحيح البخاري/ ابن حجر ج:4 ص:613 رقم الحديث:2311.

2- تصورهم بأشكال الحيوانات: يتشكل الجن بمختلف أشكال الحيوانات لكن يغلب تشكله في صورة الكلاب السود والحيات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها الأسود البهيم﴾ الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير/ جلال الدين السيزطي ج:1 ص:132.، وقد فسر الكلب الأسود بأنه شيطان، ﴿عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود، قلت: يا أبا ذر! ما بال الكلب الأسود من الكلب الأصفر؟ قال: يا ابن أخي! سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: الكلب الأسود شيطان﴾ صحيح مسلم/ ج:1 ص:365 رقم الحديث:510.

كما يتصور الجن كثيراً بصور الحيات وتسمى هذه الحيات بجنان البيوت وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها وقد مر سابقاً حديث الفتى الذي كان حديث عهد بعرس وقتل حية فاضطربت عليه وقتلته ...، والنبي صلى الله عليه وسلم حدد صفات الحيات التي تقتل، ﴿عن عمر بن نافع عن أبيه قال: كان عبد الله بن عمر يوماً عند هدم له فرأى وبيص جان فقال اتبعوا هذا الجان فاقتلوه، فقال أبو لبابة الأنصاري إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن قتل الجنان التي تكون في البيوت إلا الأبتر وذا الطفيتين فإنهما اللذان يخطفان البصر ويتبعان ما في بطون النساء﴾ صحيح مسلم بشرح النووي/ النووي م:7 ج:14 ص:233.، ويستخلص من هذه الأحاديث الخاصة بالحيات أحكام:

أ- {هذا الحكم وهو النهي عن قتل الحيوانات خاص بالحيات دون غيرها.

ب- ليس كل الحيات بل الحيات التي نراها في البيوت دون غيرها أما التي نشاهدها خارج البيوت فنحن مأمورون بقتلها.

ت- إذا رأينا حيات البيوت فنؤذنها أي نأمرها بالخروج كأن نقول: أقسم عليك بالله أن تخرجي من هذا المنزل وأن تبعدي عنا شرك وإلا قتلناك، فإن رؤيت بعد ثلاث أيام قتلت.

ث- السبب في قتلها بعد ثلاثة أيام أننا تأكدنا أنها ليست جنَّا مسلماً لأنها لو كانت كذلك لغادرت المنزل فإن كانت أفعى حقيقية فهي تستحق القتل وإن كانت جناً كافراً متمرداً فهو يستحق القتل لأذاه وإخافته أهل المنزل.

ج- يستثنى من جنان البيوت نوع يقتل بدون استئذان} علم الجن والشياطين/ د سليمان الأشقر ص:41-40.، يشير الدكتور سليمان الأشقر إلى الأبتر وذي الطفيتين.
 
يعني هذا أن الجن يمكن أن يتجسد في أي شكل أراده ....

أوردت إحدى أعضاء من منتدى قصة عن أن قط كان يلحق بفتاة يصاحبها في الذهاب والمجيء من المدرسة .. ولما إنتبه له والدها قال للقط مازحا إذا أردت إبنتي عليك فقط بإتيتن 10 ملايين ... ففي اليوم التالي أخذ القط الطفلة ووضع 10 ملايين أمام بيتها ومن يومها تقول العضوة لم يجدها أهلها ....

أنا طبعا إستغربت الأمر وقلت لها أنه خيال لايمكن تصديقه وأدخلتني في جدال عن الجن وإمكانية تجسده كما شاء

كلامك الأخت أم انس يعني أنهى يأكد هذه الواقعة ... سؤالي وهل يجب أن نصدق مثل هذه الأمور ؟
 
يعني هذا أن الجن يمكن أن يتجسد في أي شكل أراده ....

أوردت إحدى أعضاء من منتدى قصة عن أن قط كان يلحق بفتاة يصاحبها في الذهاب والمجيء من المدرسة .. ولما إنتبه له والدها قال للقط مازحا إذا أردت إبنتي عليك فقط بإتيتن 10 ملايين ... ففي اليوم التالي أخذ القط الطفلة ووضع 10 ملايين أمام بيتها ومن يومها تقول العضوة لم يجدها أهلها ....

أنا طبعا إستغربت الأمر وقلت لها أنه خيال لايمكن تصديقه وأدخلتني في جدال عن الجن وإمكانية تجسده كما شاء

كلامك الأخت أم انس يعني أنهى يأكد هذه الواقعة ... سؤالي وهل يجب أن نصدق مثل هذه الأمور ؟


لا يا الغالية الجن لا يتشكل في القطط بالوانها ولا باشكالها ...الا القطط الذي لا يستطيع الجن التشكل فيها

اما عن مثل هذه القصص هناك من يمكنكي تصديقها وهناك التي خرافة مثل الذي ذكرتيها لكن الجن واشكاله يجب ان تصدقي ذلك اي ما اتيت به من ادلة
 
لكن كيف يمكننا أن نميز بين ما هو صحيح وما هو خاطأ في مثل هذه الروايات ؟

ومعنى كلامك أختي أن الجن له القدرة فقط على التشكل على هيأة كلب أسود أو حية ...وما دون ذلك خطأ ..وأن ليس له القدرة على الخطف مثلا كما هو موجود في القصة ؟

أكملك القصة .. دخل في الحوار في المنتدى عضو آخر قال أن الذئب له القدرة على رأية الجن وأكله ... شو رايك ؟
 
وقد وفى الاخ المشوار رعاه الله بتقديم لك الكتاب الذي اقتبست منه بعذ الاجابات

لم يفتح عندي للأسف .... على العموم بارك الله فيك أخي المشوار
 
نعم غاليتي الجن يستطيع خطف الانسان والدليلل

قدرة الجن على اختطاف الإنسان والطيران بهم

قد يخطف الجن بعض الإنس ويعيشون معهم في عالمهم الخاص بهم وعندما يعودون يكشفون عن أعاجيب غريبة يشهد لذلك مجموعة من الأحاديث والآثار منها: ﴿عن عامر قال: سألت علقمة: أنا سألت ابن مسعود فقال هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن قال: لا ولكننا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ففقدناه فالتمسناه في الأودية والشعاب فقلنا استطير أو اغتيل قال: فبتنا بشر ليلة... الحديث﴾ صحيح مسلم بشرح النووي/ النووي م:2 ج:4 ص:170-169.، الشاهد من هذا الحديث: "استطير واغتيل"، قال الإمام النووي رحمه الله: "معنى استطير طارت به الجن ومعنى اغتيل قتل سراً" فالصحابة رضوان الله عليهم بحكم معرفتهم بأحوال الجن خاصة وأنهم كانوا يعيشون في مكان على شكل قبائل تحيط به الصحارى ويتناقلون أخبار الجن، كانوا يدركون أن للجن قدرة على اختطاف الإنس والطيران بهم، ﴿وروى الأثرم والجوزجاني بإسنادهم عن عبيد بن عمر قال: فقد رجل في عهد عمر فجاءت امرأته إلى عمر فذكرت ذلك له فقال: انطلقي فتربصي أربع سنين ففعلت ثم أتته فقال: انطلقي فاعتدي أربعة أشهر وعشراً ففعلت ثم أتته فقال: أين ولي هذا الرجل؟ فقال طلقها، ففعل، فقال لها عمر انطلقي فتزوجي من شئت، فتزوجت ثم جاء زوجها الأول فقال عمر: أين كنت. قال: يا أمير المؤمنين استهوتني الجن فوالله ما أدري في أي أرض الله أنا كنت عند قوم يستعبدونني حتى اغتزاهم منهم قوم مسلمون فكنت فيما غنموه فقالوا لي: أنت رجل من الإنس وهؤلاء من الجن فما لك وما لهم؟ فأخبرتهم خبري فقالوا: بأي أرض الله تحب أن تصبح؟ قلت المدينة هي أرضي فأصبحت وأنا أنظر إلى الحرة، فخيره عمر إن شاء امرأته وإن شاء الصداق فاختار الصداق وقال: قد حبلت لا حاجة لي فيها﴾ المغني والشرح الكبير على متن المقنع في فقه الإمام أحمد بن حنبل/ ابن قدامة م:9 ص:135.، وقد سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين: هل يمكن للجن اختطاف الإنس فأجاب: {يمكن ذلك فقد اشتهر أن سعد بن عبادة قتلته الجن لما بال في جحر فيه منزلها فقالوا:

نحن قتلنا سيد الخز رج سـعـد بـن عـبـاده

ورمـيـنـاه بـسـهـــم فـلـم نـخـطـىء فـؤاده

ووقع في خلافة عمر أن رجلاً اختطفته الجن وبقي أربع سنين ثم جاء وأخبر أن جناً من المشركين اختطفوه فبقي عندهم أسيراً فغزاهم جن مسلمون فهزموهم وردوه إلى أهله} فتاوى العلماء في علاج السحر والمس والعين والجان/ ص:84 ط:الأولى 1418هـ.

 
سلم يا رب .... يعني أني كنت مخطأة حول شكي في تصديق مثل هذه الأمور وباقي الأعضاء كانوا على حق ....

بارك الله فيك أم أنس ... والله يحفظك من تطير الجن .....

ماقلتي شو رايك في ما قيل عن الذئب ؟
 
والله التصديق يكمن في الراوي نفسه اذا كان اهل للثقة او معروف بالكذب هذا من جهة

وعالم الجن والشياطين واسع جدا يعني لازم يكون عندك علم به باش تميزي بين الحق والكذب
فهذه مقالات مختصرة جداا

 
والله التصديق يكمن في الراوي نفسه اذا كان اهل للثقة او معروف بالكذب هذا من جهة

وعالم الجن والشياطين واسع جدا يعني لازم يكون عندك علم به باش تميزي بين الحق والكذب
فهذه مقالات مختصرة جداا



لا بإذن الله راح أحاول أن أتعمق في هذا الموضوع وأبحث عن ما يشفي حيرتي ....

سلااااام الله عليكم جميعا

مشكووورين مرة أخرى
 
يا الغالية اما في خصوص الذئب فالمعلومة صحيحة اليك
قول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين..
""هكذا سمعنا من كثير من الناس ، وذلك ممكن فقد ذكر لي من أثق به أن امرأة كانت مصابة بالمس ، وأن الجني الذي يلابسها كان يخرج أحياناً ويحادثها وهي لا تراه ، ويجلس في حجرها وهي تحس به ، وفي أحد المرات كانت في البرية عند غنمها وفجأة خرج ذئب عابر ، فوثب الجني من حجرها ورأت الذئب يطارده ورأته وقف في مكان ما ، وبعد ذهاب الذئب جاءت إلى موضعه فرأت قطرة من دم ، وبعد ذلك فقدت ذلك الجني ، وتحققت أنه أكله الذئب ، وهناك قصص أخرى ، فلا مانع من أن الله أعطى الذئب قوة الشم لجنس الجن أو قوة النظر ، فيبصرهم وإن كان البشر لا يبصرهم ، فلعلهم بذلك لا يتمثلون بالذئب ويخافون من رائحته ، فليس ذلك ببعيد""
اي انهم يؤيدون ذلك...

 
لم يفتح عندي للأسف .... على العموم بارك الله فيك أخي المشوار

بإذن الله هذا الرابط يعمل ويكمل التحميل
إستفيدي منه على ضوء الكتاب والسنة


413725.jpg



التحميل

 
شكرا أخي المشوار ...

اليوم سألت أحد الدكاترة في الشريعة الاسلامية في معهدنا عن الجن ... فأجابني بما وضعته الأخت أم أنس فذكر لي كل الآيات والأحاديث والقصص التي وضعتها الأخت أم أنس ... فبارك الله فيك أختنا الفاضلة ... ودمت ذخرا للإسلام ...
لكن إلي قاله لي أن الجن يستطيع أيضا أن يتجسد في صورة القطط بالاضافة للكلاب السوداء والحيات ...

وكنت راح إسأله سؤال لكن غاب على بالي وقتها .... سوف أطرحه عليكم أولا ...مش عارفة إذا كان من المفروض أن أسأل مثل هذا السؤال أم لا لكن راح إسئله ..

السؤال هو ... هذه الأمور *أمور الجن وما يستطيع القيام به مع الانس * أمور خيالية بعيدة كل البعد عن الواقع والعقل ...وفي المقابل من أهم سيمات الإسلام أنه دين لايتنافى مع العقل أو الواقع ... فا شو رأيكم في هذا التناقظ الذي هو عندي أو في تفكري أنا ... لانه أكيد له تفسير أنا لاأعلمه .... فأرجوا أن تجيبوني ....
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom