الإسطرلاب

الإسطرلاب

الأسطرلاب هو آلة فلكية قديمة ويطلق عليه العرب ذات الصفائح.

واخترعته مريم الاسطرلابي، وهناك كتاب فقد أصله اليوناني ولكن نسخته العربية موجودة لحسن الحظ ورجع البعض ان مخترع الاسطرلاب بشكله المعروف هو ابن الشاطر العالم الدمشقي، وممن كتبوا عنه من اليونانيين أيضا يوحنا النحوي في القرن السادس الميلادي، وقد كتب كتابا عن الأسطرلاب المسطح بطلميوس صاحب المجسطى وعرفنا من اليعقوبي (المؤرخ).

وهناك كتابات باللغة السريانية حول الأسطرلاب ترجع إلى القرن السابع الميلادي وتنسب إلى سفيروس سيبوخت. وعلى الرغم من كل هذا فإن هناك من ينسب هذا الاختراع إلى أبو إسحق إبراهيم الفزاري في القرن الثامن الميلادي!!. لكن المؤكد أن العرب عرفوا الأسطرلاب وأضافوا إلى المعرفة الإنسانية الكثير حوله، ومن الكتابات المشهورة عند العرب في هذا الشأن كتابات عبد الرحمن الصوفي (291 هـ - 376 هـ)وهو كتاب العمل بالأسطرلاب ومنها:

الكتاب الكبير في عمل الأسطرلاب، وهو موجود وتم تحقيقه، وهناك باحثة يونانية كتبت رسالة دكتوراه في جامعة باريس (بالفرنسية والإنجليزية) عن الأسطرلاب وجهد عبد الرحمن الصوفي في ذلك، بل وحققت بعض أعماله، واسمها فلورا كفافيا.

وكان الأسطرلاب يستخدم في الملاحة العربية لتعيين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية بالنسبة للأفق في أي مكان لحساب الوقت والبعد عن خط الإستواء.

ويتكون الاسطرلاب من العديد من القطع منها العنكبوت وهى قطعة كانت تمثل مدار الشمس في دائرة البروج وتجد أيضا بها النجوم وكذلك الصفيحة وهى القطعة التي كانت توضع عليها دوائر الارتفاع والسموت ومواقيت الصلاة والمنازل الاثنى عشر وغيرها الكثير وهناك قطعة كانت تسمى الأم حيث كانت تحتوى جميع القطع والعضادة والفرس.

وتقسم الدائرة لدرجات لتعيين زوايا ارتفاع النجم أو الشمس لتحديد موقعه.
منقول للفائدة

مشكور اخي جبران
موضوعك طيب
انتظر جديدك

آخر تعديل بواسطة المشرف:
* وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
* بارك الله فيك اخي " جبران " و الله ديما مبدع
* حفظك الله
* تقبل تحياتي

شكرا ، موضوعك مميز

وفقك الله

* وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

* بارك الله فيك اخي " جبران " و الله ديما مبدع
* حفظك الله

* تقبل تحياتي

و فيك بارك الله تعالى أختي الكريمة /chouchita
وجد مشكورة الشكر الجزيل على مرورك الجميل.
بارك الله فيك
و جزاك بكل خير وفير.

آخر تعديل:
* امين اخي الكريم و الله مواضيعك كتير تنال الاعجاب
* حفظك الله

* الله يبارك في عمرك و يكتر من امتالك

السلام عليكم

قريت العنوان مافهمت والو في هاد الكلمة مي كي دخلت و قريت الموضوع فهمت

يعطيك الصحة خويا موضوع قيم

السلام عليكم

قريت العنوان مافهمت والو في هاد الكلمة مي كي دخلت و قريت الموضوع فهمت

يعطيك الصحةخويا موضوع قيم

و عليكم السلام ورحمة الله
المهم أنك فهمت الموضوع في الاخير
ههههه
شكرا لك أختي // صفا
تحياتي لك الاخوية

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة