مصطلحات خاصة بالمعايرة

طيور السلام

:: عضو متألق ::
إنضم
30 نوفمبر 2009
المشاركات
4,463
الإعجابات
1,635
النقاط
526
محل الإقامة
TcHaD
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المعايرة: http://www.infpe.edu.dz/COURS/Enseignants/Secondaire/Chimie/chimie1/_private/page1.htm#g1
هي تعيين تركيز مادة ما في الخليط
النظامية http://www.infpe.edu.dz/COURS/Enseignants/Secondaire/Chimie/chimie1/_private/page2.htm#g2

تعرف نظامية المحلول بأنها عدد المكافئات الغرامية من المادة الموجودة في لتر من المحلول
المكافئ الغراميhttp://www.infpe.edu.dz/COURS/Enseignants/Secondaire/Chimie/chimie1/_private/page2.htm#g3
يختلف معنى المكافئ الغرامي حسب نوع المعايرة. يضاف إلى ذلك أنه يجب معرفة التفاعل الذي يدخل فيه المركب قبل أن نقرر مقدار الوزن المكافئ لذلك المركب. و في الواقع فإن نفس المركب قد يكون له وزنان مكافئان مختلفان أو أكثر في بعض الأحيان. ولهذا فإنه لا يمكن، بصورة عامة معرفة الوزن المكافئ للمركب بدون معرفة طبيعة و معادلة التفاعل الذي يدخل فيه . ففي معايرات التعديل يعرف الوزن المكافئ للمادة التي تدخل في تفاعل التعديل بأنه وزن تلك المادة الذي يساهم بوزن مكافئ من أيون الهيدروجين أو يتفاعل معه. فالوزن المكافئ لحمض كلور الهيدروجين أو هيدروكسيد الصوديوم هو الوزن الجزيئي لكل من هذه المواد. أما الوزن المكافئ لحمض الكبريت H2SO4 فهو نصف وزنه الجزيئي لأن الهيدروجين الحمضي الثاني في حمض الكبريت قوي نسبيا ولا يمكن تمييزه عن الهيدروجين الأول.أي أن حمض الكبريت لا يتعادل إلا على شكل واحد هو التالي:

أما في حالة حمض الفوسفور فالأمور ليست بتلك البساطة. ذلك أنه يمكن باستعمال بعض الدلائل ( برتقالي الميثيل ) أن يتعدل الهيدروجين الأول فقط :

كما أنه يمكن باستعمال مشعر آخر ( فينولفتالين ) أن يتعدل هيدروجينان معا :

ففي الحالة الأولى يكون الوزن المكافئ لحمض الفوسفور هو وزنه الجزيئي ، أما في الحالة الثانية فالوزن المكافئ هو نصف الوزن الجزيئي . و لا يمكن في الأحوال العادية معايرة الهيدروجين الثالث في حمض الفوسفور لأنه في غاية من الضعف K3=5.10-13 ، و لمعايرة الهيدروجين الثالث يضاف كلوريد الكالسيوم CaCl2 بعد معايرة الهيدروجين الثاني و هذا حتى يحرر الهيدروجين الثالث و ذلك


وكذلك عند معايرة Na2CO3 بحمض كلور الهيدروجين إذ يمكن تمييز التعديل الأول (مشعر الفينولفتالين )


عند التعديل الثاني ( مشعر برتقالي الميثيل )

لذلك فإن الوزن المكافئ لكربونات الصوديوم هو الوزن الجزيئي لتلك المادة في حال استعمال الفينولفتالين كمشعر، و هو نصف وزنها الجزيئي في حال استعمال برتقالي الميثيل .
أما في معايرات الأكسدة و الإختزال فإن الوزن المكافئ للمادة المؤكسدة أو المختزلة يتعلق بالتفاعل الذي تدخله المادة. و هو يتعين بتغير عدد الأكسدة، و يمكن تعريفه بأنه وزن تلك المادة الذي يأخذ أو يعطي، مباشرة أو بصورة غير مباشرة مولا واحدا من الإلكترونات.
مثل:

فالوزنالمكافئ لأيون فوق البرمنغنات في هذا التفاعل هو 1/5الوزن الجزيئي ،والوزن المكافئ لأيون الأوكزالات في هذا التفاعل هو نصف الوزن الجزيئي . و أخيرا فإن مفهوم الوزن المكافئ في معايرات التعقيد و الترسيب ليس واضحا تماما، لذلك يفضل استعمال الوزن الجزيئي المعبر عنه بالصيغة الكيميائية.
نقطة التكافؤ:

هي النقطة التي تقابل كميات متكافئة من الحمض و الأساس و التي تسمى بنقطة التكافؤ عند منحني التعديل
التحليل الحجمي:

التحليل الحجمي هو أن يضاف حجم يعين تجريبيا من محلول ثان يحوي المادة المراد تعيين تركيزها، بحيث تتفاعل معا فئات غرامية متساوية من المادتين دون زيادة أو نقصان. ويدعى المحلول ذو التركيز المعروف بالمحلول المعياري
الحجم المكافئ:

هو حجم محلول مادة معينة يمكن أن تعدل حجم معين من محلول مادة أخرى
عندما تكون عدد مكافئات محلول ما تساوي عدد مكافئات محلول آخر يكون
لمادة أخرىN1V1 = N2V2 لمادة ما
من العلاقة السابقة يكون:
V2 هو حجم مكافئ نسبة للمادة التي حجمها هو V1
أو V1 هو حجم مكافئ نسبة للمادة التي حجمها هو V2




امل ان تكونو قد استفدتم من الموضوع اخوتي ......

دمتم بخير
 

SOROUR

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
1,017
الإعجابات
3
النقاط
37
#8
شكراااااااااااااااااا جزيلااااااااااااااااا
 
Top