ارشاد المؤمنين الى حكم المشاهادة مع المناصرة في مباريات الكافرين ( نصيحة الى عشاق البارصا والريال)

[font=&quot]الحمد لله [/font][font=&quot]والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه وبعد[/font]
[font=&quot]حتى لا أخرج عن مقتضى الموضوع إلى مهاترات كلامية لا طائل تحتها إلا الانتصار للنفس لا للحق، أقول أخي[/font]
[font=&quot]أولا: كان الأولى بك حسن الظن بأخ أراد ثناءا لا قذعا، ونحن هنا حولها نددن، ألست قلت أن مسألة الولاء و[/font][font=&quot]البراء أعظم من حجم الملاعب الكروية فلماذا لم تعملها هنا مع مسلم أراد النصح لإخوانه، والإرشاد من الغفلة، ثم زيادة البيان مع كل معترض كابحا في ذلك جماح العاطفة الجياشة والاندفاع العصبي حتى يبقى الكلام هنا علميا بحتا، والنصح في ذلك خالصا، ما أردت بهذه الأسطر اليسيرة كانت هنا أو هناك إطاحة بك أو بغيرك وإنما هو الدين النصيحة[/font].
[font=&quot]ثانيا: قولك[/font]: [font=&quot] أما وقد كان فتعلم يا بني كيف تختار ألفاظك مع الآخرين هذا من باب النصيحة وفي المعاريض مندوحة عن التصريح[/font].
[font=&quot]أقول: ما أدري أي ألفاظ توصني بحسن اختيارها، أما عن قولك يا بني، فما أدري ماذا تقصد بها، وعلى كل هذا لا يهمني، وإنما الذي يهمني هو بيان موضع الزلل وسوء الأدب في كلام كله دعاء وثناء[/font].
[font=&quot]ثالثا [/font]
[font=&quot]قولك[/font]: [font=&quot]ومثل هذا لا يتطلب إجازة من شيخ ولا تزكية مستوردة[/font].
[font=&quot]أقول[/font]: [font=&quot]ألست أثبت حكما شرعيا قلت عن نفسك أنك تعتقده، إذا فالتعرض كلامك على العقلاء الفصحاء وان أظنك منهم، هل هذا من الفتوى أم لا وان كان الجواب بنعم، عندها ابحث أخي في دواوين أهل العلم من حنفية أو مالكية أو شافعية أو حنابلة، لك في ذلك الاختيار، تجد بغيتك في معرفة شروط الاجتهاد والتصدر للفُتيَ، هته التي كانت تعرض على الصحابة فيمتنع أكثرهم عنها وقد ورد في الأثر عن ابن مسعود[/font]:[font=&quot]رضي الله عنه [/font] [font=&quot]أجرؤوكم على الفتي، أجرؤوكم على النار[/font].
[font=&quot]ربعا[/font]
[font=&quot]قولك[/font]: [font=&quot]ولن انزل إلى مستوى ألفاظك تعففا فما لونته بالاحمر اعلاه ، [/font][font=&quot]فانت اولى به[/font].
[font=&quot]أقول: ان كنت قد تكلمت بكلام بذيء فيه السب الذم والقذع إلا ما ظننت أنت من ذلك وأن منه براء، فلك الحق فيما قلت، لكن العجب تمام العجب أن يصير الدعاء والثناء من سوء الأدب وقِلَتِهِ، ما هو اذا حسن الأدب في عرفك يا أخي حتى نعرفه، أسأل الله أن يرزقني وإياك المحبة فيه وابتغاء رضاه في الأخوة الإيمانية الخالصة لوجهه، وأن يرزقنا الانقياد للحق أيا كان شرقيا أم غربيا، فمبتغي الحق يريده حيثما حل[/font].
وفي الأخير لن أقول اني يئست من مودتك عندما قلت لا سلام فلعلك فهمت كلامي ومرادي خطئا، ويبقى لأخيك المسلم عليك حق السلام افشاءا وردا كما قال بعض أهل العلم خاصتا والله تعالى يقول ( قل لعبادي يقول التي هي أحسن ان الشيطان ينزغ بينهم)
[font=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.( أخوك أبو ليث)[/font]​







وعليكم السلام ورحمة الله

أخي الكريم أبو ليث ... أنا شخصيا أم أنس الموحدة مشرفة القسم الاسلامي بمنتديات اللمة الجزائرية اعتذر لكم عن الاخ الكريم الذي قرأ ثناؤك عليه بالخطأ وأوّله نحو السلبي ونسأل من الله ان يوفقكم لما فيه الخير ...وان ينصركم ويكتب لكم مافيه الخير لكم وللامة
 
رد جميل لأهل الفضل

وعليكم السلام ورحمة الله

أخي الكريم أبو ليث ... أنا شخصيا أم أنس الموحدة مشرفة القسم الاسلامي بمنتديات اللمة الجزائرية اعتذر لكم عن الاخ الكريم الذي قرأ ثناؤك عليه بالخطأ وأوّله نحو السلبي ونسأل من الله ان يوفقكم لما فيه الخير ...وان ينصركم ويكتب لكم مافيه الخير لكم وللامة
[font=&quot]لا شيء عليك في ذلك[/font] [font=&quot]أختي[/font] [font=&quot]أم أنس، فالداعي إلى الحق لابد وأن يوطن نفسه على مثل هذا وعلى أكثر منه، وتلك هي فائدة ذكر التواصي بالصبر بعد التواصي بالحق في سورة العصر، أسأل من الله العلي الأعلى أن يكرمك بكرم منه سبحانه كما أكرمتنني بمثل هذا الموقف الطيب وهذا الدعاء منك أيتها الفاضلة[/font].​
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top