التفاعل
17
الجوائز
677
- تاريخ التسجيل
- 27 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 3,304
- آخر نشاط

السلام عليكم
زار الشيخ صاحب الفضيلة سماحة العلامة المحدث الشيخ أبو حازم عدنان عرعور السوري زيارة رسمية لولاية واد سوف التي أنار بها أرض الجزائر وكدلك زار مدينة تيزي وزو والجزائر العاصمة
فكان لي حوار مع هدا الشيخ العظيم الدي يدخل السرور والامل في القلب
نور: فيما تمثلت زيارتك الى أرض الجزائر ؟
الشيخ : زيارتي تمثلت في اطار نشر العلم النافع بين ربوع الوطن لمنهج الاعتدال والوسطية في الاسلام وترسيخا للبعد الروحي للمصالحة الوطنية كما قد سبق لي ان زرت أرض الجزائر وكانت لي محاضرات وجلسات علمية مفيدة
نور : هل ممكن أن تعرف للقراء بنفسك ؟

زار الشيخ صاحب الفضيلة سماحة العلامة المحدث الشيخ أبو حازم عدنان عرعور السوري زيارة رسمية لولاية واد سوف التي أنار بها أرض الجزائر وكدلك زار مدينة تيزي وزو والجزائر العاصمة
فكان لي حوار مع هدا الشيخ العظيم الدي يدخل السرور والامل في القلب
نور: فيما تمثلت زيارتك الى أرض الجزائر ؟
الشيخ : زيارتي تمثلت في اطار نشر العلم النافع بين ربوع الوطن لمنهج الاعتدال والوسطية في الاسلام وترسيخا للبعد الروحي للمصالحة الوطنية كما قد سبق لي ان زرت أرض الجزائر وكانت لي محاضرات وجلسات علمية مفيدة
نور : هل ممكن أن تعرف للقراء بنفسك ؟
الشيخ : اسمي عدنان بن محمد بن محمد العرعور من أصل سوري { حماة } ولد ت 1368-1948 ومقيم بالرياض في المملكة العربية السعودية ومؤهلاتي العلمية شهادة جامعية ودبلوم تربية، والاعمال التي قمت بها مدرس ، مدير علمي للبحوث والنشر ومشرف علمي على مشروع جمع السنة النبوية في مؤلف واحد
نور : هل ممكن أن تدكرنا بمؤلفاتك العظيمة التي تمثلت في 12 مؤلف ؟
الشيخ : من بينهم السبيل الى منهج أهل السنة والجماعة ، منهج الاعتدال في قضايا الايمان والتفكير ، أحكام القنوت وغيرها من المؤلفات
نور : ماهو عنوان المحاضرة التي التي ألقيتها للحاضرين ؟
الشيخ : تحت عنوان { الوسطية في الاسلام بين التساهل والتطرف }
نور : تكلمت عن الوسطية في محاضراتك فهل تحدثنا قليلا عن الوسطية ؟
الشيخ : ان الوسطية تتمثل في نقاط لمعرفة الصواب
1ـ محاضن تربوية : تتمثل في أن نواكب ونرافق الحياة بتقعيد لمسائلنا لان من البلية التي حلت في أمتنا غياب المحاضن التربوية ويرجع غياب المحاضن العملية التربوية نتيجة اجتياح العلمية لان العلم سبق الايمان والتربية
2ـ التأصيل المنهجي : كثيرا من يتعلموا الحلال والحرام فقط لكن لم يتعلموا نقطة مثالية في حياتهم وهي التأصيل المنهجي
3ـ الحوار : هو مناقشة بين طرفين وسماع أحد لأحد وأن نقطة الحوار خاصة بين الازواج تنجم عنها مشاكل بين الطرفين كما تصبح في حياتهم نقطة النهي والأمر فقط بعيدا عن المناقشة ويرجع سبب هده المشاكل الى انعدام الحوار
4ـ الخلاف والخطأ :
الخلاف هو أمر فطري بشري لايمكن الانفكاك عنه والقضاء عليه
أما الخطأ هو لايبيح الاتهام والتجريح
وأن ديننا دين الخلق والتصويب وليس التجريح
وأن الخلاف والخطأ لايبيح الطعن وأن المسلم أخو المسلم وانما المؤمنين أخوة ولايجوز تمني الشر للعرب كما يجب تجنب فكرة أن ليس كل خلاف ينتج عنه انفصال وأن من لايفرح بانتصار المسلم المخالف بل الدي لايتمنى له النصر ففي علمه خلل ومن تعصب لرأي فقد فرق ان شاء أو أبى
نور : ماهي النقاط المهمة التي تلخص بها كل ماتمثلت فيه محاضراتك ؟
الشيخ : عباراتي تتمثل في هده النقاط :
ـ ديننا دين التواصي وليس دين التعاصي وأن نصحح ولانجرح
ـ الترافق وليس التراشق
ـ التفاهم وليس التخاصم
ـ التدرب على الحوار وهي نقطة مثالية في حياتنا ويجب التطرق اليها
نور : ماهي الكلمة الأخيرة التي تقولها للقارئ ؟
الشيخ : أشكركم وأشكر الحضور و أتمنى أن يطول في عمري وأكمل تأليف كتابي الجديد
هدا اللقاء كان في شهر مارس عندما حضر الشيخ الى أرض الجزائر ومن بينها واد سوف
نور : هل ممكن أن تدكرنا بمؤلفاتك العظيمة التي تمثلت في 12 مؤلف ؟
الشيخ : من بينهم السبيل الى منهج أهل السنة والجماعة ، منهج الاعتدال في قضايا الايمان والتفكير ، أحكام القنوت وغيرها من المؤلفات
نور : ماهو عنوان المحاضرة التي التي ألقيتها للحاضرين ؟
الشيخ : تحت عنوان { الوسطية في الاسلام بين التساهل والتطرف }
نور : تكلمت عن الوسطية في محاضراتك فهل تحدثنا قليلا عن الوسطية ؟
الشيخ : ان الوسطية تتمثل في نقاط لمعرفة الصواب
1ـ محاضن تربوية : تتمثل في أن نواكب ونرافق الحياة بتقعيد لمسائلنا لان من البلية التي حلت في أمتنا غياب المحاضن التربوية ويرجع غياب المحاضن العملية التربوية نتيجة اجتياح العلمية لان العلم سبق الايمان والتربية
2ـ التأصيل المنهجي : كثيرا من يتعلموا الحلال والحرام فقط لكن لم يتعلموا نقطة مثالية في حياتهم وهي التأصيل المنهجي
3ـ الحوار : هو مناقشة بين طرفين وسماع أحد لأحد وأن نقطة الحوار خاصة بين الازواج تنجم عنها مشاكل بين الطرفين كما تصبح في حياتهم نقطة النهي والأمر فقط بعيدا عن المناقشة ويرجع سبب هده المشاكل الى انعدام الحوار
4ـ الخلاف والخطأ :
الخلاف هو أمر فطري بشري لايمكن الانفكاك عنه والقضاء عليه
أما الخطأ هو لايبيح الاتهام والتجريح
وأن ديننا دين الخلق والتصويب وليس التجريح
وأن الخلاف والخطأ لايبيح الطعن وأن المسلم أخو المسلم وانما المؤمنين أخوة ولايجوز تمني الشر للعرب كما يجب تجنب فكرة أن ليس كل خلاف ينتج عنه انفصال وأن من لايفرح بانتصار المسلم المخالف بل الدي لايتمنى له النصر ففي علمه خلل ومن تعصب لرأي فقد فرق ان شاء أو أبى
نور : ماهي النقاط المهمة التي تلخص بها كل ماتمثلت فيه محاضراتك ؟
الشيخ : عباراتي تتمثل في هده النقاط :
ـ ديننا دين التواصي وليس دين التعاصي وأن نصحح ولانجرح
ـ الترافق وليس التراشق
ـ التفاهم وليس التخاصم
ـ التدرب على الحوار وهي نقطة مثالية في حياتنا ويجب التطرق اليها
نور : ماهي الكلمة الأخيرة التي تقولها للقارئ ؟
الشيخ : أشكركم وأشكر الحضور و أتمنى أن يطول في عمري وأكمل تأليف كتابي الجديد
هدا اللقاء كان في شهر مارس عندما حضر الشيخ الى أرض الجزائر ومن بينها واد سوف
آخر تعديل: