الى كل من يدرس لغات اجنبية

نبداو درك ولا نستناو عبد المالك
 
انا نقرا اسبانية
لي عندو اي موضوع ما يبخلناش
مرحبا بيك معانا خويا انا نقرا المانية وادا تحوس على كاش حاجة رانا هنا
 
مرحبا تحبي نبداو الان ولا نستناوا الاخرين
 
مزال ملحقوش تفاهمنا نبداو على 07.00
 
راهم روطار راح الحال
 
واش رشيد نبداو درك
 
تعرف الترتيب تاع المدارس الادبية
 
المدرسة البرناسية المدرسة الرمزية
 
شوف كاين مدرسة الديوان التي تهتم باتجديد في الشعر و كاين قبلها مدرسة الاحياء التي قادها البارودي و مبعد تجي المدرسة الرومنسية التي تهتم بالخيال و الجانب الداتي و مبعد الواقعية و التي تهتم بمشاكل المجتمع و الانسانية*مدرسة التفعيلة/الشعر الحر/*
 
و باش تراجع التقويم النقدي كاين الالتزام بالشعر العربي الحديث ص*107* الرمز الشعري ص*173*الادب المهجري و المقال و القصة و المسرحية و شعراء البلاط و الوحدة الموضوعية و العضوية و ادا متعرفهمش نعطيك التعريفات تاع كل موضوع
 
راك معايا رشيد
 
:heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow::heh::mellow:​
 
كنت مشغول اسف
 
اذا كان عندك الادب المهجري و المقال و القصة و المسرحية و الوحدة الموضوعية و العضوية ا عطهملي
 
المسرحية
المسرحية شكل فني، يروي قصة من خلال حديث شخصياتها وأفعالهم، حيث يقوم ممثلون بتقمُّص هذه الشخصيات أمام جمهور في مسرح أو أمام آلات تصوير تلفازية.
أشكال المسرحية
للمسرحية أشكال كثيرة منها:
المأساة. تروي قصة بطل مأساوي تحل به الكوارث وعادة يكون مصيره الموت.
المسرحية الجادة. أبطالها أقرب إلى الناس العاديين، وقد تنتهي نهاية سعيدة.
الميلودراما. تصور الميلودراما شخصية نذلة تهدد أشخاصًا يتعاطف الجمهور معهم، وهي مسرحية تميل إلى العنف والمبالغة رغم أن نهايتها كثيرًا ما تكون سعيدة،
الملهاة أو الكوميديا مسرحية تحاول إضحاك المتفرجين، وغالبًا ما يكون ذلك على حساب الأوغاد والمحتالين. وتنتهي الملهاة عادة نهاية سعيدة.
بنية المسرحية أو عناصرها :
تتكون المسرحية عادة من ستة عناصر،
1- الحبكة أو عقدة القصة 2- الشخصيات المسرحية 3- الفكرة 4- الحوار 5- الموسيقى 6- المشهد.
تمثّل الحبكة أو عقدة القصة البنية الإجمالية، وتتكون من سلسلة من الأحداث تتطور في المسرحيات التقليدية حسب نهج مألوف. والحبكة أهم عناصر المسرحية. والمادة الأساسية التي تعتمد عليها الحبكة هي الشخصيات التي تتطور الأحداث من خلال حوارها وسلوكها. وكل مسرحية مهما كانت فكاهية تنطوي على فكرة، توحي بها الكلمات التي تتفوه بها الشخصيات. وتشتمل الفكرة على المعنى الإجمالي للمسرحية، الذي يسمَّى أحيانًا الفكرة الرئيسية أو الموضوع. ويتم التعبير عن الأحداث والشخصيات والفكر من خلال الحوار. والعنصر الخامس من المسرحية هو الموسيقى، التي إما أن تكون على شكل موسيقى تصاحب العرض، أو تنتج من إيقاع أصوات الشخصيات وهي تتحدث. أما العنصر الأخير فهو المشهد، ويعني الجوانب المرئية من المسرحية كحركات الشخصيات وملابسها والإضاءة وغيرها.
المسرحية في الوطن العربي
البدايات في القرن التاسع عشر. أجمع النقاد ودارسو الأدب عامة والمسرح خاصة على أن أول مسرحية عربية أعدّها مارون النقاش (1817 - 1855م) عن رواية البخيل للكاتب الفرنسي موليير وقدمها في لبنان بنفس الاسم، وكان ذلك عام 1847م.
أما الكاتب الذي ظهر بعد النقاش مباشرة فهو أبو خليل القبَّاني من دمشق (1833 - 1903م) الذي قدم مسرحيّات من التراث العربي، منها الحاكم بأمر الله
لكن الذي أعطى المسرحية دفعة قوية هو يعقوب صنُّوع (1839 - 1912م) الصحفي والمؤلف المسرحي المصري، فقد ألف نحو 36 مسرحية، كتب معظمها بالعامية وتناول قضايا اجتماعية وسياسية
القرن العشرون. ساعد المد الوطني المتزايد على تطوير الفنون والآداب عامة من منطلق الرغبة في المقاومة ومخاطبة الجماهير وتنويرها، فظهرت مسرحيات اجتماعية جادة منها مسرحية مصر الجديدة ومصر القديمة لفرح أنطون (1913م) وتأكد هذا الاتجاه على يدي محمد تيمور (1892 - 1921م)
قدَّم أحمد شوقي (1868 - 1932م) مسرحيات مجنون ليلى؛ مصرع كليوباترة؛ قمبيز؛ علي بك الكبير وغيرها ووضع بهذا أسس المسرح الشعري العربي، وتبعه في ذلك النهج آخرون مثل عزيز أباظة،. ثم لحق بهم صلاح عبد الصبور بمسرحياته مسافر ليل؛ ؛ الأميرة تنتظر.
أما توفيق الحكيم (1898 - 1989م) الذي تمثل مسرحيته أهل الكهف (1933م) البداية الحقيقية لنص مسرحي أدبي عربي، فقد ساهم في ترسيخ فن المسرحية بمسرحياته التي تواصلت على مدى نصف قرن. من هذه المسرحيات: شهر زاد؛ مشكلة الحكمة؛ الطعام لكل فم؛ السلطان الحائر؛ الصفقة؛
المسرح العربي الحديث. شهد المسرح العربي منذ الخمسينيات من القرن العشرين نهضة فنية قامت على أكتاف العديد من الكتاب مثل محمود تيمور ويوسف إدريس وسعد الدين وهبة ولطفي الخولي ونعمان عاشور ورشاد رشدي.
تاريخ المسرحية في المغرب العربي. يشير دارسو المسرح العربي إلى أن المغرب العربي قد عرف المسرحية العربية بعد نزوح فرقة سليمان القرداحي من مصر إلى تونس في عام 1908م وإقامتها هناك. وقد زارت الفرقة الجزائر ولم تصل إلى المغرب الأقصى بسبب الوضع السياسي فيه آنذاك. وقد أعقبت زيارة فرقة القرداحي زيارات فرق أخرى كفرقة سلامة حجازي.
وأشبهت بداية المسرحية العربية في المغرب بدايتها في المشرق؛ إذ إن كُتّاب المسرحية في المغرب احتذوا خطوات المشرقيين في الترجمة والاقتباس من المسرح الأوروبي، ولاسيما المسرح الفرنسي بسبب الحماية التي فرضتها فرنسا على بلدان المغرب العربي وعملت فيها على نشر لغتها وتركيزها. وقد تركزت الترجمة والاقتباس على مسرح موليير على وجه الخصوص لتميز شخوصه بطباعها البشرية التي يمكن نقلها إلى مختلف البيئات.
ومن أبرز كُتّاب المسرحية في بلدان المغرب العربي أحمد الطيب العلج والطيب الصديقي وعبدالكريم برشيد وكاتب ياسين وعلولة وآسيا جبار وآخرون.




امبعد نكمل ليك رايح نتعشى مرحبا بيك خويا
 
الوحدة العضوية/عملية الترابط بين المفردات عملية مهمة في السبك.فالرابط الدي يجمع المفردات يحقق للقصيدة التماسك الدي تطلبه الكتابة الادبية لهدا يلزم على الشاعر المجيد المضي قدما في طريق تتبعه مفردات نصه الادبي وان لا يشعر المتلقي بانه يحاول رص كلماته جنبا الى جنب بصورة مفتعلة و غير تلقائية مما يفقد النص بريقه الابداعي الدي يتعايش معه المتلقي تحت مظلة الصدق و العفوية فالوحدة العضوية تحقق الترابط بين شطري البيت و بين ابيات القصيدة شكلا باروابط و تتابعا باستمرار الحدث الدي ينقلنا الى الوحدة الموضوعية ليكون للنص الادبي موضوعا معينا بدلا من تغير محاور النص الادبي الى مواضيع جديدة. الوحدة الموضوعية/عدم كتابة القصيدة الا ضمن موضوع معين لا ينتقل الشاعر منه الى مواضيع اخرى ليس لها صلة بالموضوعالرئيسي للقصيدة ناهيك عن الملل الدي يشتكي منه الشاعر و المتلقي مع الاطالة .
 
اليوم قالينا استاد الادب راني شاك السنة يديرولكم ايليا ابو ماضي و لا البشير الابراهيمي و انتوما كاش جديد عندكم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top