اريد مساعدة في الادب العربي

soma89

:: عضو منتسِب ::
إنضم
5 ديسمبر 2009
المشاركات
8
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
السلام عليكم
اريد الانماط مع تعريف كل نمط وخصائصه
و ايضا الاساليب
لاتبخلو علي الله يوفقكم
شكرا
 
[FONT=&quot]انماط النص الأدبي[/FONT]
9-97.gif




[FONT=&quot]النمط الإخباري[/FONT]
[FONT=&quot]و هو[/FONT][FONT=&quot]النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي[/FONT][FONT=&quot]بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغة[/FONT][FONT=&quot]المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما[/FONT][FONT=&quot]أنتم[/FONT] ...).
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :[FONT=&quot]تكثر فيه الشروحات و[/FONT][FONT=&quot]التفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا[/FONT][FONT=&quot]؟[/FONT])
[FONT=&quot]و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير[/FONT] )
[FONT=&quot]يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي[/FONT][FONT=&quot]الشخصي فيها[/FONT].
[FONT=&quot]أنواع النصوص التي تستخدمه[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌[/FONT]- [FONT=&quot]اجتماعي[/FONT]
[FONT=&quot]ب‌- سياسي[/FONT]
[FONT=&quot]ت‌- علمي[/FONT]
[FONT=&quot]ث‌- فني[/FONT]
[FONT=&quot]الهدف[/FONT][FONT=&quot]منه[/FONT]:
[FONT=&quot]إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية[/FONT]

9-97.gif


[FONT=&quot]النمط البرهاني ( الإقناعي[/FONT] ) [FONT=&quot]الحجاجي[/FONT]
[FONT=&quot]البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي[/FONT][FONT=&quot]يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما[/FONT][FONT=&quot]من خلال الأدلة و الشواهد[/FONT].
[FONT=&quot]مؤشراته[/FONT] :[FONT=&quot]استخدام[/FONT][FONT=&quot]الضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب[/FONT] ).
[FONT=&quot]الروابط الزمنية[/FONT]..
[FONT=&quot]استخدام النعوت[/FONT][FONT=&quot]المعبرة[/FONT].
[FONT=&quot]استخدام الخطاب المباشر[/FONT].
[FONT=&quot]استخدام الجمل القصيرة[/FONT].
[FONT=&quot]و في هذا[/FONT][FONT=&quot]النمط[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل[/FONT][FONT=&quot]حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه[/FONT].
[FONT=&quot]ب‌- يمكن أن يحصل[/FONT][FONT=&quot]العكس[/FONT].
[FONT=&quot]ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ[/FONT][FONT=&quot]استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى[/FONT].
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :[FONT=&quot]أ‌[/FONT]- [FONT=&quot]اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضمير[/FONT][FONT=&quot]جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي و[/FONT][FONT=&quot]الإثبات[/FONT] .
[FONT=&quot]ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،[/FONT][FONT=&quot]لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا[/FONT]).
[FONT=&quot]أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط[/FONT] :
- [FONT=&quot]النص الإقناعي[/FONT].
- [FONT=&quot]النص الدحضي[/FONT].
- [FONT=&quot]النص المقارن[/FONT].
[FONT=&quot]الهدف منه[/FONT]:
[FONT=&quot]الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه[/FONT].
[FONT=&quot]توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهر[/FONT][FONT=&quot]للوصول إلى النتائج[/FONT] .
[FONT=&quot]حمل المخالفين على تغيير آرائهم[/FONT] .
[FONT=&quot]تعويد القارئ على[/FONT][FONT=&quot]الأسلوب المنهجي[/FONT]
[FONT=&quot]تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر[/FONT]
[FONT=&quot]وظيفة الكلام[/FONT][FONT=&quot]في هذا النمط توجيهية تأثيرية[/FONT]
9-97.gif


[FONT=&quot]النمط الحواري[/FONT]
[FONT=&quot]الحوار[/FONT][FONT=&quot]اصطلاحاً[/FONT]: [FONT=&quot]هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غير[/FONT][FONT=&quot]المباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر[/FONT].
[FONT=&quot]النمط[/FONT][FONT=&quot]الحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيق[/FONT][FONT=&quot]غاية المرسل منه[/FONT] .
[FONT=&quot]أما مؤشراته[/FONT]:
* [FONT=&quot]الحوار[/FONT][FONT=&quot]المباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر[/FONT].
* [FONT=&quot]ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا[/FONT][FONT=&quot]أنت[/FONT].
*[FONT=&quot]علامات الخطاب الحواري-) الشرطة[/FONT] .
*[FONT=&quot]المزدوجان لضم جملة[/FONT][FONT=&quot]القول[/FONT].
*[FONT=&quot]حيوية الخطاب[/FONT].
*[FONT=&quot]عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين[/FONT][FONT=&quot]المتحاورين[/FONT].
[FONT=&quot]يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية[/FONT][FONT=&quot]الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية[/FONT].
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :[FONT=&quot]تظهر أفعال القول[/FONT].
[FONT=&quot]تبرز ضمائر المخاطب و الجمل[/FONT][FONT=&quot]القصيرة[/FONT].
[FONT=&quot]يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن[/FONT][FONT=&quot]أحداث ماضية[/FONT].
[FONT=&quot]أنواعه[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌- حوار مباشر[/FONT] .
[FONT=&quot]ب‌- حوار غير مباشر[/FONT] .
[FONT=&quot]هدفه[/FONT]:[FONT=&quot]التواصل بين[/FONT][FONT=&quot]طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين[/FONT].
[FONT=&quot]التعلم[/FONT][FONT=&quot]والتثقيف[/FONT].
[FONT=&quot]التوجيه الفكري للمرسل إليه[/FONT].
[FONT=&quot]الإمتاع والتسلية[/FONT] .
[FONT=&quot]التواصل[/FONT][FONT=&quot]الوجداني العاطفي[/FONT].
[FONT=&quot]التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة[/FONT]).
[FONT=&quot]خدمة النمط السردي[/FONT]
9-97.gif



[FONT=&quot]النمط[/FONT][FONT=&quot]الوصفي[/FONT]
[FONT=&quot]الوصف اصطلاحا[/FONT]: [FONT=&quot]هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداً[/FONT][FONT=&quot]حقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال[/FONT][FONT=&quot]رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية[/FONT] .
[FONT=&quot]النمط[/FONT][FONT=&quot]الوصفي[/FONT][FONT=&quot]،فهو[/FONT] :
[FONT=&quot]الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌- النظر[/FONT][FONT=&quot]الثاقب[/FONT].
[FONT=&quot]ب‌- الملاحظة الدقيقة[/FONT] .
[FONT=&quot]ج- المهارة في التعبير والربط[/FONT].
[FONT=&quot]أما مؤشراته فهي[/FONT] :
* [FONT=&quot]عناصر الإطار الزماني أو[/FONT][FONT=&quot]المكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية[/FONT][FONT=&quot]خاصة[/FONT].
* [FONT=&quot]دقة الوصف[/FONT].
*[FONT=&quot]وجود الكثير من المجاز[/FONT].
*[FONT=&quot]وجهة نظر الواصف الذلتية أو[/FONT][FONT=&quot]الموضوعية[/FONT].
* [FONT=&quot]حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه[/FONT].
[FONT=&quot]أنواع الوصف في هذا النمط[/FONT]:
[FONT=&quot]أ- الوصف من القريب[/FONT][FONT=&quot]إلى البعيد[/FONT] ([FONT=&quot]من الخاص إلى العام[/FONT] ).
[FONT=&quot]ب- الوصف من البعيد إلى القريب[/FONT] ([FONT=&quot]من[/FONT][FONT=&quot]العام إلى الخاص[/FONT]).
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :
- [FONT=&quot]الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال[/FONT].
- [FONT=&quot]استعمال المماثلة و المشابهة[/FONT].
- [FONT=&quot]استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار[/FONT] .
- [FONT=&quot]استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،[/FONT][FONT=&quot]مدح ، ذم[/FONT] .....) .
[FONT=&quot]الهدف منه[/FONT]:[FONT=&quot]يهدف النمط[/FONT][FONT=&quot]الوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية[/FONT] .
1- [FONT=&quot]الوصف من حيث علاقته[/FONT][FONT=&quot]بالموصوف[/FONT].
[FONT=&quot]أ- الوصف الخارجي[/FONT] .
[FONT=&quot]ب- الوصف الداخلي[/FONT].
2- [FONT=&quot]الوصف من حيث[/FONT][FONT=&quot]علاقته بالواصف[/FONT] :
[FONT=&quot]أ-الوصف الموضوعي[/FONT].
[FONT=&quot]ب الوصف الذاتي (الوجداني[/FONT]) .
[FONT=&quot]ج[/FONT]- [FONT=&quot]الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية[/FONT] .
- [FONT=&quot]تكون وظيفة الكلام مرجعية[/FONT][FONT=&quot]عندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،[/FONT][FONT=&quot]وسلوكه، أفعاله وحركاته[/FONT] .
- [FONT=&quot]وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً[/FONT].
- [FONT=&quot]وتبرز[/FONT][FONT=&quot]في الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، و[/FONT][FONT=&quot]الظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبرر[/FONT][FONT=&quot]أيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس[/FONT].
- [FONT=&quot]مكان[/FONT][FONT=&quot]الموصوف[/FONT]: [FONT=&quot]الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة[/FONT][FONT=&quot]،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذه[/FONT][FONT=&quot]الأنواع[/FONT]

9-97.gif


[FONT=&quot]النمط الايعازي[/FONT] :
[FONT=&quot]نمط الخطبة ( الإيعازي[/FONT] )
[FONT=&quot]الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم[/FONT][FONT=&quot]للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر[/FONT]
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :
[FONT=&quot]أ‌[/FONT]- [FONT=&quot]استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام[/FONT] -..)
[FONT=&quot]ب‌- استخدام[/FONT][FONT=&quot]ضمير المتكلم و المخاطب[/FONT].
[FONT=&quot]يهدف إلى[/FONT] : [FONT=&quot]توجيه[/FONT][FONT=&quot]إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس[/FONT].
[FONT=&quot]تنظيم سير العمل و حث المرسل[/FONT][FONT=&quot]إليه على الفعالية[/FONT].
[FONT=&quot]إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما[/FONT].
[FONT=&quot]أنواعه[/FONT]:
[FONT=&quot]خطب سياسية[/FONT].
[FONT=&quot]خطب دينية[/FONT] ....
[FONT=&quot]وظيفته[/FONT]: [FONT=&quot]توجيهية تأثيرية[/FONT]





النمط التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .
- التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .
- استخدام ضمائر الغائب.
البناء :
أ-مقدمة .
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النصالإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات
9-104.gif
 
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع
:
1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ،

وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات
.
2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب
.

** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان
:
ô طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني
.
ô غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم
.
غير ذلك فالأسلوب خبري
.
- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه

أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل
.
3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً
).
rolleyes.gif

س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و

التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام

الأسلوب الخبري

rolleyes.gif
rolleyes.gif
.
س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه
.
mh31.gif
mh31.gif
mh31.gif
mh31.gif
mh31.gif
mh31.gif



ربي يوفقنا جميعا ان شاء الله
 
شكرا اخي ربي يوفقنا جميعا
 
بارك الله فيك اخي عبد المالك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top