اريد مساعدة في الادب العربي

soma89

:: عضو منتسِب ::
إنضم
5 ديسمبر 2009
المشاركات
8
النقاط
2
السلام عليكم
اريد الانماط مع تعريف كل نمط وخصائصه
و ايضا الاساليب
لاتبخلو علي الله يوفقكم
شكرا
 

abdelmalek88

:: عضو مُتميز ::
إنضم
4 أوت 2008
المشاركات
1,387
النقاط
37
[FONT=&quot]انماط النص الأدبي[/FONT]




[FONT=&quot]النمط الإخباري[/FONT]
[FONT=&quot]و هو[/FONT][FONT=&quot]النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي[/FONT][FONT=&quot]بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغة[/FONT][FONT=&quot]المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما[/FONT][FONT=&quot]أنتم[/FONT] ...).
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :[FONT=&quot]تكثر فيه الشروحات و[/FONT][FONT=&quot]التفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا[/FONT][FONT=&quot]؟[/FONT])
[FONT=&quot]و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير[/FONT] )
[FONT=&quot]يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي[/FONT][FONT=&quot]الشخصي فيها[/FONT].
[FONT=&quot]أنواع النصوص التي تستخدمه[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌[/FONT]- [FONT=&quot]اجتماعي[/FONT]
[FONT=&quot]ب‌- سياسي[/FONT]
[FONT=&quot]ت‌- علمي[/FONT]
[FONT=&quot]ث‌- فني[/FONT]
[FONT=&quot]الهدف[/FONT][FONT=&quot]منه[/FONT]:
[FONT=&quot]إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية[/FONT]



[FONT=&quot]النمط البرهاني ( الإقناعي[/FONT] ) [FONT=&quot]الحجاجي[/FONT]
[FONT=&quot]البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي[/FONT][FONT=&quot]يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما[/FONT][FONT=&quot]من خلال الأدلة و الشواهد[/FONT].
[FONT=&quot]مؤشراته[/FONT] :[FONT=&quot]استخدام[/FONT][FONT=&quot]الضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب[/FONT] ).
[FONT=&quot]الروابط الزمنية[/FONT]..
[FONT=&quot]استخدام النعوت[/FONT][FONT=&quot]المعبرة[/FONT].
[FONT=&quot]استخدام الخطاب المباشر[/FONT].
[FONT=&quot]استخدام الجمل القصيرة[/FONT].
[FONT=&quot]و في هذا[/FONT][FONT=&quot]النمط[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل[/FONT][FONT=&quot]حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه[/FONT].
[FONT=&quot]ب‌- يمكن أن يحصل[/FONT][FONT=&quot]العكس[/FONT].
[FONT=&quot]ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ[/FONT][FONT=&quot]استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى[/FONT].
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :[FONT=&quot]أ‌[/FONT]- [FONT=&quot]اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضمير[/FONT][FONT=&quot]جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي و[/FONT][FONT=&quot]الإثبات[/FONT] .
[FONT=&quot]ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،[/FONT][FONT=&quot]لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا[/FONT]).
[FONT=&quot]أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط[/FONT] :
- [FONT=&quot]النص الإقناعي[/FONT].
- [FONT=&quot]النص الدحضي[/FONT].
- [FONT=&quot]النص المقارن[/FONT].
[FONT=&quot]الهدف منه[/FONT]:
[FONT=&quot]الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه[/FONT].
[FONT=&quot]توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهر[/FONT][FONT=&quot]للوصول إلى النتائج[/FONT] .
[FONT=&quot]حمل المخالفين على تغيير آرائهم[/FONT] .
[FONT=&quot]تعويد القارئ على[/FONT][FONT=&quot]الأسلوب المنهجي[/FONT]
[FONT=&quot]تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر[/FONT]
[FONT=&quot]وظيفة الكلام[/FONT][FONT=&quot]في هذا النمط توجيهية تأثيرية[/FONT]


[FONT=&quot]النمط الحواري[/FONT]
[FONT=&quot]الحوار[/FONT][FONT=&quot]اصطلاحاً[/FONT]: [FONT=&quot]هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غير[/FONT][FONT=&quot]المباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر[/FONT].
[FONT=&quot]النمط[/FONT][FONT=&quot]الحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيق[/FONT][FONT=&quot]غاية المرسل منه[/FONT] .
[FONT=&quot]أما مؤشراته[/FONT]:
* [FONT=&quot]الحوار[/FONT][FONT=&quot]المباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر[/FONT].
* [FONT=&quot]ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا[/FONT][FONT=&quot]أنت[/FONT].
*[FONT=&quot]علامات الخطاب الحواري-) الشرطة[/FONT] .
*[FONT=&quot]المزدوجان لضم جملة[/FONT][FONT=&quot]القول[/FONT].
*[FONT=&quot]حيوية الخطاب[/FONT].
*[FONT=&quot]عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين[/FONT][FONT=&quot]المتحاورين[/FONT].
[FONT=&quot]يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية[/FONT][FONT=&quot]الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية[/FONT].
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :[FONT=&quot]تظهر أفعال القول[/FONT].
[FONT=&quot]تبرز ضمائر المخاطب و الجمل[/FONT][FONT=&quot]القصيرة[/FONT].
[FONT=&quot]يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن[/FONT][FONT=&quot]أحداث ماضية[/FONT].
[FONT=&quot]أنواعه[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌- حوار مباشر[/FONT] .
[FONT=&quot]ب‌- حوار غير مباشر[/FONT] .
[FONT=&quot]هدفه[/FONT]:[FONT=&quot]التواصل بين[/FONT][FONT=&quot]طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين[/FONT].
[FONT=&quot]التعلم[/FONT][FONT=&quot]والتثقيف[/FONT].
[FONT=&quot]التوجيه الفكري للمرسل إليه[/FONT].
[FONT=&quot]الإمتاع والتسلية[/FONT] .
[FONT=&quot]التواصل[/FONT][FONT=&quot]الوجداني العاطفي[/FONT].
[FONT=&quot]التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة[/FONT]).
[FONT=&quot]خدمة النمط السردي[/FONT]



[FONT=&quot]النمط[/FONT][FONT=&quot]الوصفي[/FONT]
[FONT=&quot]الوصف اصطلاحا[/FONT]: [FONT=&quot]هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداً[/FONT][FONT=&quot]حقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال[/FONT][FONT=&quot]رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية[/FONT] .
[FONT=&quot]النمط[/FONT][FONT=&quot]الوصفي[/FONT][FONT=&quot]،فهو[/FONT] :
[FONT=&quot]الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على[/FONT]:
[FONT=&quot]أ‌- النظر[/FONT][FONT=&quot]الثاقب[/FONT].
[FONT=&quot]ب‌- الملاحظة الدقيقة[/FONT] .
[FONT=&quot]ج- المهارة في التعبير والربط[/FONT].
[FONT=&quot]أما مؤشراته فهي[/FONT] :
* [FONT=&quot]عناصر الإطار الزماني أو[/FONT][FONT=&quot]المكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية[/FONT][FONT=&quot]خاصة[/FONT].
* [FONT=&quot]دقة الوصف[/FONT].
*[FONT=&quot]وجود الكثير من المجاز[/FONT].
*[FONT=&quot]وجهة نظر الواصف الذلتية أو[/FONT][FONT=&quot]الموضوعية[/FONT].
* [FONT=&quot]حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه[/FONT].
[FONT=&quot]أنواع الوصف في هذا النمط[/FONT]:
[FONT=&quot]أ- الوصف من القريب[/FONT][FONT=&quot]إلى البعيد[/FONT] ([FONT=&quot]من الخاص إلى العام[/FONT] ).
[FONT=&quot]ب- الوصف من البعيد إلى القريب[/FONT] ([FONT=&quot]من[/FONT][FONT=&quot]العام إلى الخاص[/FONT]).
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :
- [FONT=&quot]الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال[/FONT].
- [FONT=&quot]استعمال المماثلة و المشابهة[/FONT].
- [FONT=&quot]استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار[/FONT] .
- [FONT=&quot]استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،[/FONT][FONT=&quot]مدح ، ذم[/FONT] .....) .
[FONT=&quot]الهدف منه[/FONT]:[FONT=&quot]يهدف النمط[/FONT][FONT=&quot]الوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية[/FONT] .
1- [FONT=&quot]الوصف من حيث علاقته[/FONT][FONT=&quot]بالموصوف[/FONT].
[FONT=&quot]أ- الوصف الخارجي[/FONT] .
[FONT=&quot]ب- الوصف الداخلي[/FONT].
2- [FONT=&quot]الوصف من حيث[/FONT][FONT=&quot]علاقته بالواصف[/FONT] :
[FONT=&quot]أ-الوصف الموضوعي[/FONT].
[FONT=&quot]ب الوصف الذاتي (الوجداني[/FONT]) .
[FONT=&quot]ج[/FONT]- [FONT=&quot]الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية[/FONT] .
- [FONT=&quot]تكون وظيفة الكلام مرجعية[/FONT][FONT=&quot]عندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،[/FONT][FONT=&quot]وسلوكه، أفعاله وحركاته[/FONT] .
- [FONT=&quot]وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً[/FONT].
- [FONT=&quot]وتبرز[/FONT][FONT=&quot]في الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، و[/FONT][FONT=&quot]الظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبرر[/FONT][FONT=&quot]أيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس[/FONT].
- [FONT=&quot]مكان[/FONT][FONT=&quot]الموصوف[/FONT]: [FONT=&quot]الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة[/FONT][FONT=&quot]،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذه[/FONT][FONT=&quot]الأنواع[/FONT]



[FONT=&quot]النمط الايعازي[/FONT] :
[FONT=&quot]نمط الخطبة ( الإيعازي[/FONT] )
[FONT=&quot]الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم[/FONT][FONT=&quot]للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر[/FONT]
[FONT=&quot]خصائصه[/FONT] :
[FONT=&quot]أ‌[/FONT]- [FONT=&quot]استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام[/FONT] -..)
[FONT=&quot]ب‌- استخدام[/FONT][FONT=&quot]ضمير المتكلم و المخاطب[/FONT].
[FONT=&quot]يهدف إلى[/FONT] : [FONT=&quot]توجيه[/FONT][FONT=&quot]إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس[/FONT].
[FONT=&quot]تنظيم سير العمل و حث المرسل[/FONT][FONT=&quot]إليه على الفعالية[/FONT].
[FONT=&quot]إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما[/FONT].
[FONT=&quot]أنواعه[/FONT]:
[FONT=&quot]خطب سياسية[/FONT].
[FONT=&quot]خطب دينية[/FONT] ....
[FONT=&quot]وظيفته[/FONT]: [FONT=&quot]توجيهية تأثيرية[/FONT]





النمط التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .
- التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .
- استخدام ضمائر الغائب.
البناء :
أ-مقدمة .
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النصالإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات
 

abdelmalek88

:: عضو مُتميز ::
إنضم
4 أوت 2008
المشاركات
1,387
النقاط
37
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع
:
1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ،

وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات
.
2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب
.

** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان
:
ô طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني
.
ô غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم
.
غير ذلك فالأسلوب خبري
.
- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه

أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل
.
3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً
).

س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و

التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام

الأسلوب الخبري

.
س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه
.



ربي يوفقنا جميعا ان شاء الله
 

soma89

:: عضو منتسِب ::
إنضم
5 ديسمبر 2009
المشاركات
8
النقاط
2
شكرا اخي ربي يوفقنا جميعا
 

amouna31

:: عضو منتسِب ::
إنضم
30 جانفي 2010
المشاركات
72
النقاط
2
بارك الله فيك اخي عبد المالك
 
Top