الحل المقترح لموضوعي العلوم باك 2010

ابو حفص

:: عضو مُشارك ::
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
320
نقاط التفاعل
4
النقاط
7
العمر
44
السلام عليكم
بعد مرور امتحان العلوم و الذى نتمنى ان يكون بردا و سلاما على طلبتنا الاعزاء
نقترح ابتداء من الجمعة مناقشة متدرجة لموضوعي العلوم بتدخل طلبتنا و اساتذتنا على ان نضبط اعصابنا و نسترخى .......
نسال الله كل التوفيق و الفلاح لطلبتنا
حمل الموضوعين من هنا
http://**********/5ma1vpvd756m.html

بسم الله نبدا خلال هذه الايام حلا انموذجيا بما تيسر لدينا من تدخلات للاساتدة و الطلبة الكرام ااااااملين ان يهب لنا الله الصواب و السداد
الموضوع الاول

يتشكل من 3 تمارينات متنوعة بدايتها تمرين الانزيمات الذي ينفر منه الكثير من الطلبة لسبب و لاخر
كعدم ضبط تحليلاته و تفسيراته و اشتماله على اكثر من تاويل في الاجابة

التمرين الاول/
يظهر المنحنى للشكل ا العلاقة بين مادة التفاعل و الانزيم المستعمل حيث يظهر التفاعل على حساب استهلاك الاوكسجين
استخدمت اكثر من مادة تفاعل علاكتوز سكروز و جلوكوز

1- ا /
فالتحليل المقارن يكون على مرحلتين
قبل اضافة الانزيم في وجود مواد التفاعل المختلفة**جلوكوز -غلاكتوز - مالتوز**
نلاحظ ان قيمة تركيز الاوكسجين ثابتة تقريبا في وجود مواد التفاعل السابقة عند القيمة 8 ملغ/ل
دلالة على عدم استهلاكه في الاوساط المختلفة و عدم وجود تفاعلات اكسدة
بعد اضافة الانزيم تبدا الاختلافات/
حيث تبقى القيمة ثابتة للاوكسجين 8 ملغ/ل بوجود مادتى التفاعل-غلاكتوز - مالتوز.
بينما تنخفض قيمته بمرور الزمن في وجود الجلوكوز الا ان تثبت تقريبا بعد 120 ثا عند قيم تكاد تنعدم.

1- ب /
اما المعلومة المستخرجة من الشكل **ب **
اظن ان الانزيمين المتدخلين من انزيمات التحويل .
حيث يحول غلوكوز اوكسيداز مادة التفاعل غلوكوز الى حمض غلوكونيك في وجود ال 02.
اماغليكوكيناز فيحول نفس المادة الى ناتج اخر هو غلوكوز مفسفر باماهة ال ATP.
فيمكن لمادة واحدة ان تتحول الى اكثر من ناتج بتدخل اكثر من انزيم .

ج/ المعلومة المستخلصة و هي /

ان انزيم غلوكوز اوكسيداز يتخصص نوعيا بمادة تفاعل واحدة هي غلوكوز حيث في وجود الاوكسجين تتاكسد الى
فهو من انزيمات التحويل حمض غلوكونيك و يرجع ال02 الى ماء اوكسجينى .

2- ا /
تعريف لموقع الفعال

جزء من الإنزيم له القدرة على التعرف النوعي لمادة التفاعل و تحويلها ذو طبيعة بروتينية اساسا من احماض امينية معينة ، يتاثر بكل من الحرارة و ph.

ب /الادلة حول التخصص الوظيفى للانزيم

تتوقف البنية ثلاثية الأبعاد للإنزيم على تموضع فراغي محدد لأحماض أمينية معينة. تسمح هذه البنية بتجمع أحماض أمينية موجودة في أماكن مختلفة من السلسلة لتشكيل موقع له خصائص هندسية تكمل بنية الجزء الموافق من مادة التفاعل.
تبين الوثيقة ( ب ) حركة موضعية للاحماض الأمينيية عند تثبيت مادة التفاعل بينما كانت الاحماض متباعدة فى ( ا ) مما يؤدي إلى غلق الموقع و هو ما يبين أن تثبيت مادة التفاعل يصحب بحركة الأحماض الأمينية للموقع الفعال مشكلة عندئذ معقد "إنزيم مادة التفاعل".و هو ما يسمح بالتأثير التحفيزي للإنزيم.
 
السلام عليكم
نعود للتمرين الثانى

بسم الله نصول و نجول

1 / ا - الشكل ا يمثل الصانعة الخضراء

الشكل ب يمثل الميتوكوندرى

ب - البيانات
1 - غشاء خارجى للصانعة
2 - غشاء داخلى للصانعة
3- صفيحة حشوية
4 - الحشوة للصانعة **مادة اساسية **
5 - غرانا **بذيرة **
6 - غشاء خارجى للميتوكوندرى
7- غشاء داخلى للميتوكوندرى
8 - الفراغ بين الغشائين
9 - حشوة الميتوكوندرى
10 - عرف الميتوكوندرى

2/تفسير النتيجة

يفسر انطلاق ال02 المشع بحدوث اكسدة للماء المشع h2o*18 في وجود الضوء على مستوى التيلاكويد في الصانعة في وجود الnadp+ و adp+ piاى تفاعلات المرحلة الكيميو ضوئية .

2h20 ____يخضور __ 4h+ 4 e- + 02 ضوء
بينما لم يتم تصنيع المواد العضوية لغياب تفاعلات المرحلةالكيميو حيوية لغياب ال c02 في الوسط رغم وجود نواتج المرحلة الكيميو ضوئية.
/
الاستنتاج هو
تثبيت ال C02 بكميات كبيرة يتم على مستوى الحشوة للصانعة يتطلب شروط هي وجود NADPH+ وATP . وهي نواتج المرحلة الكيميوضوئية على مستوى التيلاكويد .
4 /
الاستنتاج من التجربة هو
ان الميتوكوندرى تستعمل حمض البيروفيك كمادة ايض من اجل ادخالها في تفاعلات يستهلك فيها الاوكسجين من الوسط.
5 /
ا- المركب الثنائي المتشكل هو
استيل مرافق انزيم .
اما صيغته الكيميائية فهى CH3-CO~SCoA


ب - خطوات تحول الجلوكوز الى استيل مرافق انزيمhttp://dc07.**********/i/01600/v0zn7snfuqag.bmp


ج / التغيرات على مستوى الحشوة للميتوكوندرى هي حلقة كريبس
http://dc07.**********/i/01600/15j5w0zb4x0z.bmp

التمرين الثالث

تحليل تسجيلات الوثيقة
1
* عند التنبيه **ت** على مستوى n1 نسجل كمون عمل في ج1 ينتقل عبر المشبك /n1 -n2 / ليسجل كمون بعد مشبكى منشط يتجاوز العتبة / زوال استقطاب / في ج2 قادر على توليد سيالة عصبية على شكل كمون عمل في ج3 الموجود في المحور الاسطوانى للعصبون n2 .

* عند وضع القطرة g1 بين n1 وn2 نسجل كمون راحة -70 في ج 1 الموجود على مستوى n1 بينما يسجل كمون بعد مشبكى منشط في ج 2 لا يتجاوز عتبة الاستقطاب لا يسمح بتوليد سيالة عصبية في ج3 فيظهر كمون الراحة-70 على مستوى المحور الاسطوانى للعصبون .n2

* عند وضع القطرة g2 بين n1 وn2 نسجل كمون راحة -70 في ج 1 الموجود على مستوى n1 بينما يسجل كمون بعد مشبكى منشط في ج 2 يتجاوز عتبة الاستقطاب يسمح بتوليد سيالة عصبية في ج3 فيظهر كمون عمل على مستوى المحور الاسطوانى للعصبون n2

* عند وضع القطرة g3 فيn2 نسجل كمون راحة -70 في ج 1 الموجود على مستوى n1 بينما يسجل كمون راحة -70 في ج 2 لا يسمح بتوليد سيالة عصبية في ج3 فيظهر كمون راحة على مستوى المحور الاسطوانى للعصبون .n2

2 / تشفير الرسالة بدلالة الاستيل كولين على مستوى المشبك

من مقارنة نتائج التجربتين 2 و 3 نلاحظ

زيادة تركيز الاستيل كولين g2 يؤدى الى زيادة سعة زوال الاستقطاب الذى تجاوز عتبة الاستقطاب في الغشاء البعد المشبكى ل n2 مقارنة ب g1 حيثg2 / اكبر منg1 / مما ادى الى توليد سيالة عصبية في ج 3 على مستوى المحور الاسطوانى ل n2.

3 / مكان تاثير الاستيل كولين

من مقارنة 2 .3 مع 4 نلاحظ

الاستيل كولين يؤثر على مستوى المشبك بين n1و n2 بالتحديد على الغشاء بعد المشبكى ل n2حيث يولد موجة زوال استقطاب مشفرة بتركيز الاستيل كولين بينما لم يؤثر عند حقنه داخل n2 . و لم يغير في استقطاب الغشاء البعد المشبكى ل n2 فبقي كمون راحة -70.

4 / الاستخلاص

أن الرسالة العصبية المشفرة في العصبون القبل مشبكي بتواترات كمون العمل تشفر على مستوى الشق المشبكي بتركيز الأستيل كولين المؤثر على على غشاء العصبون البعد المشبكى.

الجزء الثانى من التمرين3
1- العناصر ا /

هي قنوات كيميائية تتواجد على مستوى غشاء الخلية بعد مشبكية في مستوى المشابك ذات طبيعة بروتينية .

2 -التفسير

أن الغشاء بعد مشبكي يحتوي على مستقبلات غشائية للأستيل كولين هي مصدر كمون العمل في الخلية بعد مشبكية .
أن سبب ظهر كمون راحة على مستوى المحور الاسطوانى للعصبون n2. يعود لتثبت السم الفا بنغاروتوكسين على مستقبلات غشائية للأستيل كولين في الغشاء البعد المشبكىلتشابهه في البنية الفراغية فيمنع ارتباط الاستيل كولين و بالتالى يوقف انتقال السيالة العصبية الى العصبون بعد المشبكى فلا يتغير الاستقطاب و يسجل كمون راحة .

3- تاثير الاستيل كولين على المشبك

تتواجد مستقبلات غشائية للأستيل كولين على مستوى الغشاء بعد المشبكي وهي مصدر كمون العمل في الخلية بعد مشبكية .
أن انفتاح هذه القنوات مرتبط بتثبت جزيئتي الأستيل كولين عليها لذا تدعى بالقنوات الكيميائية أو المبوبة كيميائيا .

الجزء الاخير/

الية انتقال السيالة العصبية على مستوى المشيك

* تؤدي التنبيهات المتزايدة الشدة في مستوى الليف قبل المشبكي إلى تحرير كميات متزايدةمن Ca++ في هيولى الخلية قبل مشبكيةعبر قنوات Ca++المرتبطة بالفولطية المفتوحة .
مما يؤدي الى تزايد افراز الاستيل كولين في الشق المشبكي .
-يعود زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي في مستوى المشبك إلى انفتاح قنواتNA+
المرتبطة بالكيمياء نتيجة تثبت المبلغ العصبي ( الأستيل كولين) على المستقبلات الخاصة
به في الغشاء بعد المشبكي .
- توقف سعة زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي على عدد القنواتNA+ المستقبلة المفتوحة
خلال زمن معين.
- يفقد المبلغ العصبي ( الأستيل كولين) نشاطه – فعاليته – نتيجة للإماهة الإنزيمية.
- يسمح إنغلاق قنوات . Na+ المرتبطة بالكيمياء بالعودة إلى كمون الراحة.

الرسم التخطيطى

http://dc02.**********/i/01601/1swbyg6llbb3.bmp
 
الان سنقترح الحل المقترح للموضوع الثانى

من اعداد و تنظيم الطالبة المتالقة اسماء حفظها الله و رزقها التوفيق

التمرين الأول

• 1- البيانات :

1- ARNm
2- الريبوزوم
3- ARNt
4- الحمض الأميني الرابع

2- يرتبط كل من الARNt والحمض الأميني (ص) بإنزيم نوعي يعمل على إرتباطهما معا في وجود المركب الطاقوي ATP ويتم ذلك في الهيولى
وهذا مايعرف بتنشيط الأحماض الأمينية

3- الصيغة الكيميائية لثلاثي البيبتيد المتشكل :

H2N_CH_CO_NH_CH_CO_NH_CH_COOH

R1 R2 R3

ألية التشكل

يتوضع ARNm على مستوى تحت الوحدة الصغرى للريبوزوم ليتثبت ARNt الخاص بالميتيونين بالموقع p ثم تتوضع تحت الوحدة الكبرى وبدخول ARNt الخاص بالحمض الاميني س يتوضع على الموقع A فتتشكل رابطة بيبتيدية بين الميتيونين والحمض س.
ينفصل ARNt الخاص بالميتيونين وينتقل ARNt الثاني الى الموقع p ثم يدخل ARNt الخاص بالحمض ع فتتشكل رابطة بيبتيدية بينه وبين ثنائي البيبتيد السابق.

4- رسم تخطيطي لمراحل عملية الإستنساخ

• 1- الوحدة (ص) ph اصغر من phi الحمض ص هاجر نحو القطب السالب لاكتسابه شحنة موجبة اي سلك سلوك القواعد في و سط حامضي اي اكتساب برتونات.
الوحدة (ع )ph= phi تثبت الحمض الاميني ع في منصف الشريط لان مجموع الشحنات الموجبة مساو لمجموع الشحنات السالبة.
الوحدة (س) phاكبر من phi هاجر نحو القطب الموجب لاكتسابه شحنة سالبة اي سلك سلوك الاحماضفي وسط قاعدى اى فقد بروتونات.

2-الصيغة الكيميائية للوحدات الثلاث :

الوحدة (ص) H3N+_CH_COOH والجذر CH2_H3N+
الوحدة (ع) H3N+_CH_COO- والجذر CH3
الوحدة (س) H2N_CH_COO- والجذر CH2_COO-

3- هذه الوحدات هي مركبات حمقلية (أمفوتيرية ) لأنها قابلة للتشرد أي تسلك سلوك الأحماض في الوسط القاعدي مثل الوحدة (س) وتسلك سلوك القواعد في الوسط الحامضي مثل الوحدة (ص).

التمرين الثاني

• أ- شروط إنطلاق الأكسجين :

توفر الضوء وأكسالات البوتاسيوم الحديدي

ب- تفسير النتائج التجريبية :

المرحلة 1 : عدم انطلاق الاكسجين لغياب الضوء أي لا يتم أكسدة للأنظمة الضوئية
المرحلة 2 : عدم انطلاق الاكسجين رغم توفر الضوء لعد وجود مركب يستقبل الالكترونات مثل أكسالات البوتاسيوم
المرحلة 3: انطلاق الاكسجين وارجاع اكسالا ت البوتاسيوم لتوفر الضوء الذي يؤدي الى الأكسدة الضوئية للماء وتحرير إلكترونات وإكتساب أكسالات البوتاسيوم لهذه الإلكترونات وبالتالي إرجاعها
المرحلة4: عدم انطلاق الاكسجين وعدم تحليل الماء لغياب الضوء وبالتالي عدم تحرر الكترونات أي عدم ارجاع اكسالات البوتاسيوم الحديدي

• أ-التحليل المقارن :

• في وجود الظلام كان تركيز كل من الاكسجين و ATP ثابتا
• في وجود الضوء بدا تركيز الاكسجين و ATPفي تزايد بنسبة ضئيلة
• عند اضافة ADPو PI ارتفع تركيز الاكسجين و ATPبنسبة كبيرة
في الظلام ثبت تركيز الاكسجين و ATP مجددا.

ب- الاستنتاج :

نستنتج ان في وجود الضوء يتم اكسدة الماء و تحرر الاكسجين مما يساهم في فسفرة ADP و تشكل ATP.

3- رسم تفسيري للمرحلة الكيموضوئية من عملية التركيب الضوئي
http://dc08.**********/i/01601/947oz6ay2agx.bmp
 
التمرين الثالث

• 1- البيانات :

-1جزيئات غليكوبروتينية
2 - بروتينات ضمنية
3- طبقة فوسفوليبيدية
4- دسم

2- السطح الخارجي الوسط أ لتواجد الجزيئات الغليكوبروتينية على السطح
السطح الداخلي الوسط ب لانعدام هذه الجزيئات

3- يتشكل الغشاء الهيولي من طبقة فوسفوليبيدية تتخللها بروتينات منها الضمنية والخارجية ونصف داخلية وتتوضع على سطحها جزيئات غليكوبروتينية وهي قابلة للحركة فهي ذات خاصية فسيفسائية مائعة.

• التجربة الأولى

1- هاجمت البالعات الخلايا المعالجة لأنها إعتبرتها من اللاذات وهذا بسبب تخريب الجزيئات الغليكوبروتينية المتوضعة على سطح غشائها بانزيم الغلوكوزيداز

2- الجزيئات الغليكوبروتينية هي المميزة للذات في الخلية وتعرف بمعقد التوافق النسيجي CMHمحمولة على اغشية الخلايا

• التجربة الثانية
1- تحليل النتائج التجريبية :

الوسط 1 : عدم تخريب الخلايا السرطانية للفار (أ )لان LT8غير نشطة
الوسط 2 : تخريب الخلايا السرطانية لان LT8نشطة بفعل تواجد LT4
الوسط 3 : عدم تخريب الخلايا السرطانية لغياب 8LT
الوسط 4 تخريب الخلايا السرطانية بفعل تواجد 8LTالمنشطة ب IL2
الوسط 5 : عدم تخريب الخلايا العادية للفار( ب) لانها غير مصابة ولان الفارين من نفس الفصيلة النسيجية وبالتالي لا يعرض المستضد ولا تتحفز التائيات

2- للقضاء على الخلايا السرطانية تقوم 4LTبعد التعرف عليها بتنشيط LT8 بواسطة وسائط أو مبلغات كيميائية هي ال .IL2

3- إستجابة مناعية نوعية خلوية لتواجد .LT8

• رسم تخطيطي يبين ألية عمل التائيات للقضاء على الخلايا السرطانية
http://dc05.**********/i/01601/5h8x8sw24i1r.bmp
 
يعطيك الصحة واذا تقدر تدرجو بشكل pdf يكون اسهل باركك الله
 
مشكور استاذتنا الفاضلة على الحل انا باك 2011 ومتاكد انه سيفيدني
 
جزاك الله خيرا يا استاذنا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top