قول ( الإيمان في القلب )،للشيخ الفوزان -حفظه الله-
نص السؤال:
ما قولكم لمن إذا قيل له: اتق الله في نفسك من بعض المعاصي مثل حلق اللحية وشرب الدخان وإسبال الثياب، يقول: [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]في القلب، وليس [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]في تربية اللحية وترك الدخان ولا في إسبال الثياب، ويقول: إن الله لا ينظر إلى أجسامكم يقصد (اللحية والدخان وإسبال الثياب) ولكن ينظر إلى قلوبكم؟
نص الإجابة:
هذه الكلمة كثيرًا ما يقولها بعض الجهال أو المغالطين، وهي كلمة حق يراد بها باطل؛ لأن قائلها يريد تبرير ما هو عليه من المعاصي؛ لأنه يزعم أنه [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]الذي في القلب عن عمل الطاعات وترك المحرمات، وهذه مغالطة مكشوفة، فإن [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]ليس في القلب فقط، بل [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]- كما عرفه أهل السنة والجماعة - : قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح. قال الإمام الحسن البصري رحمه الله: ليس [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]بالتحلي ولا بالتمني، ولكنه ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال. وعمل المعاصي وترك الطاعات دليل على أنه ليس في القلب إيمان أو فيه إيمان ناقص. والله تعالى يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا } [سورة آل عمران: آية130] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ } [سورة المائدة: آية35] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ } [سورة المائدة: آية95] { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ } [سورة البقرة: آية 277] { مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا } [سورة البقرة: آية 62] فالإيمان لا يسمى إيمانًا كاملًا إلا مع العمل الصالح وترك المعاصي. ويقول تعالى: { وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [سورة العصر: الآيات 1-3] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ } [سورة النساء: آية 59] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ } [سورة الأنفال: آية 24] فلا يكفي العمل الظاهر بدون إيمان بالقلب؛ لأن هذه صفة المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار. ولا يكفي [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]بالقلب دون نطق باللسان وعمل بالجوارح؛ لأن هذا مذهب المرجئة من الجهمية وغيرهم، وهو مذهب باطل بل لا بد من [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]بالقلب والقول باللسان والعمل بالجوارح، وفعل المعاصي دليل على ضعف [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]الذي في القلب ونقصه؛ لأن [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
نص السؤال:
ما قولكم لمن إذا قيل له: اتق الله في نفسك من بعض المعاصي مثل حلق اللحية وشرب الدخان وإسبال الثياب، يقول: [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]في القلب، وليس [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]في تربية اللحية وترك الدخان ولا في إسبال الثياب، ويقول: إن الله لا ينظر إلى أجسامكم يقصد (اللحية والدخان وإسبال الثياب) ولكن ينظر إلى قلوبكم؟
نص الإجابة:
هذه الكلمة كثيرًا ما يقولها بعض الجهال أو المغالطين، وهي كلمة حق يراد بها باطل؛ لأن قائلها يريد تبرير ما هو عليه من المعاصي؛ لأنه يزعم أنه [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]الذي في القلب عن عمل الطاعات وترك المحرمات، وهذه مغالطة مكشوفة، فإن [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]ليس في القلب فقط، بل [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]- كما عرفه أهل السنة والجماعة - : قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح. قال الإمام الحسن البصري رحمه الله: ليس [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]بالتحلي ولا بالتمني، ولكنه ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال. وعمل المعاصي وترك الطاعات دليل على أنه ليس في القلب إيمان أو فيه إيمان ناقص. والله تعالى يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا } [سورة آل عمران: آية130] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ } [سورة المائدة: آية35] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ } [سورة المائدة: آية95] { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ } [سورة البقرة: آية 277] { مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا } [سورة البقرة: آية 62] فالإيمان لا يسمى إيمانًا كاملًا إلا مع العمل الصالح وترك المعاصي. ويقول تعالى: { وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [سورة العصر: الآيات 1-3] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ } [سورة النساء: آية 59] { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ } [سورة الأنفال: آية 24] فلا يكفي العمل الظاهر بدون إيمان بالقلب؛ لأن هذه صفة المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار. ولا يكفي [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]بالقلب دون نطق باللسان وعمل بالجوارح؛ لأن هذا مذهب المرجئة من الجهمية وغيرهم، وهو مذهب باطل بل لا بد من [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]بالقلب والقول باللسان والعمل بالجوارح، وفعل المعاصي دليل على ضعف [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]الذي في القلب ونقصه؛ لأن [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الإيمان [/URL]يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
المصدر: / المنتقى من فتاوى الشيخ د.صالح [URL="http://www.forum.educ40.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.essafa.net%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D2931"]الفوزان [/URL]بن عبد الله الفوزان( حفظه الله)