بيوت لا تدخل فيها الملائكة .

حنان18

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 جوان 2010
المشاركات
1,212
نقاط التفاعل
55
النقاط
37
بيوت لا تدخل فيها الملائكة


كثيرا ما يشتكي الناس من قلة البركة وعدم استقرار النفس ومن تقلب الماديات ومن تلبس الشيطان.ومن أسباب ذلك: البعد عن الله،هجر الملائكة لبيوتنا،حلول الشياطين بدلا منها………
فما هي البيوت التي لاتدخلها الملائكة؟؟؟
























1- بيت قاطع الرحم 2- بيت آكل مال اليتيم 3- بيت فيه كلب 4- بيت يكثر فيه السباب مثل سب الصحابة والأموات والشيطان والدهر والريح والديك والمرض والسب العام 5- بيت يتغنى بغير ذكر الله فيها 6- بيت يرتفع فيه صوت نائحة 7- بيت يشرك فيه بالله وتعلق التمائم ويرتكب فيه السحر 8- بيت فيه محرمات مثل استعمال آنية الذهب والفضة 9- بيت فيه روائح كريهة مثل رائحة البصل والثوم والكرات والتدخين….. 10- بيت أصحابه مصرّين على المعصية 11- بيت ترتكب فيه الكبائر 12- بيت العاق لوالديه 13- بيت يؤكل فيه الربا 14- بيت فيه مجالس للشيطان وهي: المجالس التي لا يذكر فيها الله ، والمجالس التي لايصلى فيها على النبي صلى الله عليه وسلم…… 15- بيت فيه صورة أو تمثال 16- بيت فيه جرس 17- بيت يشرب فيه الخمر 18- بيت يلعب فيه بالنرد 19- بيت الملعونين: ومنهم الراضي والمرتشي ، المغيرات لخلق الله ، تارك الصلاة….. 20- بيت يترك صاحبه الغسل من الجنابة 21- بيت مسرف، ومن الإسراف: الإكثار من الأثاث والفرش التي لالزوم لها….. 22- بيت يرتكب فيه الفاحشة
 
..}

شُكــرًا اخيتي على الافـــآدهــ،،

جزآكــ اللهُ خيرًآ وجعلــهــ في مــوازين حسنــاتـــكــ ..

تقبّــلــي مروري

..}
 
يعيطيك الصحة والعافية بارك الله فيك
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً يا شيخ وبارك الله فيكم

سؤالي عن البيوت التي لا تدخلها الملائكة وهل هذه منها ...؟؟؟

1 ــ بيت قاطع الرحـــــم .

2ــ بيت أكل مال اليتيـــــــم .

3 ــ بيت فيه كلـــــــب .

4 ــ بيت يكثر فيه السباب مثل سب الصحابة والاموات والشيطان والدهر والريح والديك والمرض والسب العام .

5 ــ بيت يتغنى بغير ذكر الله فيها .

6 ــ بيت يرتفع فيه صوت نائحة .

7 ــ بيت يشرك فيه بالله وتعلق بالتمائم ويرتكب فيه السحر .

8 ــ بيت فيه محرمات مثل استعمال أنية الذهب .

9 ــ بيت فيه روائح كريهة مثل رائحة الثوم والبصل والمخدرات والتدخين.

10 ــ بيت أصحابه مصرين على المعصية .

11 ــ بيت يرتكب فيه الكبائر .

12 ــ بيت العاق لوالديه .

13 ــ بيت يؤكل فيه الربا .

14 ــ بيت فيه مجالس للشيطان وهي : المجالس التي لايذكر فيها الله _ المجالس التي لا يصلى فيها على النبي عليه الصلاة والسلام ......

15 ــ بيت فيه صورة أو تمثال .

16 ــ بيت يشرب فيه الخمر .

17 ــ بيت يلعب فيه بالنرد .

18 ــ بيت الملعونين : ومنهم الراضي والمرتشي _ المغيرات لخلق الله _ تارك الصلاة ...

19 ــ بيت مسرف ومن الاسراف : الاكثار من الاثاث والفرش التي لا لزوم لها ....

20ــ بيت يرتكب فيه الفاحشة .

21 -بيت يترك صاحبه الغسل من الجنابه

هذا وسدد الله خطاكم .. ووفقكم الله لما فيه الخير دائماً

بحفظ الرحمن ورعايته


bsmlaa.gif


الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

ليست كل البيوت المذكورة لا تدخلها الملائكة .
والذي جاءت به النصوص :
" لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ " رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : " لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا تَمَاثِيلُ " .

وعند أحمد وأبي داود والترمذي : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جُنب " ، وقال الألباني : ضعيف . وقال الأرنؤوط عن رواية أحمد : حسن لغيره دون ذِكْر الْجُنُب ، وهذا إسناد ضعيف .

" لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس " رواه مسلم . وهذا ليس في البيوت ، وإنما هو في السفر ، وإن كانت دلالة الأوْلَى المنع منه في البيوت .
وعند أبي داود : " لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جرس " وقال الألباني : حسن لغيره .
وعند النسائي : " لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ جُلْجُلٌ وَلا جَرَسٌ ، وَلا تَصْحَبُ الْمَلائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا جَرَسٌ " .

وقد يُقال في بقية الأشياء المذكورة : إذا كانت الشياطين تَنْفر من البيوت الْمُحَصَّنة بِذِكْر الله ، فيُقابله أن الملائكة تَنفر من البيوت التي يُعصى فيها الله .
كما أن الملائكة تتأذّى مما يتأذّى منه بنو آدم ، كما قال عليه الصلاة والسلام : من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم . رواه مسلم .

قال الإمام النووي : قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة " قال العلماء : سبب امتناعهم من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة ، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى ، وبعضها في صورة ما يُعْبد من دون الله تعالى ، وسبب امتناعهم من بيت فيه كلب لِكثرة أكله النجاسات ، ولأن بعضها يُسمى شيطانا ، كما جاء به الحديث ، والملائكة ضد الشياطين ، ولِقُبْح رائحة الكلب ، والملائكة تكره الرائحة القبيحة ، ولأنها منهيّ عن اتخاذها فَعُوقِب مُتَّخِذها بِحِرمانه دخول الملائكة بيته ، وصلاتها فيه ، واستغفارها له ، وتبريكها عليه وفى بيته ، ودفعها أذى الشيطان ، وأما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار ، وأما الْحَفَظَة فَيدخلون في كل بيت ولا يُفارقون بني آدم في كل حال ، لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها . قال الخطابي : وإنما لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو صورة مما يَحْرم اقتناؤه من الكلاب والصور ، فأما ما ليس بحرام من كلب الصيد والزرع والماشية والصورة التي تُمْتَهن في البساط والوسادة وغيرهما فلا يمتنع دخول الملائكة بسببه ، وأشار القاضي إلى نحو ما قاله الخطابي ، والأظهر أنه عام في كل كلب وكل صورة ، وأنهم يمتنعون من الجميع ، لإطلاق الأحاديث ، ولأن الْجَرْو الذي كان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم تحت السرير كان له فيه عُذر ظاهر ، فإنه لم يعلم به ، ومع هذا امتنع جبريل صلى الله عليه وسلم من دخول البيت ، وعَلّل بالْجَرْو ، فلو كان العذر في وجود الصورة والكلب لا يمنعهم لم يمتنع جبريل ، والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2002
 
شكرا لكـ و الله لا يجعلنا منهمـ
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top