هل اهل الخير هم اهل النجــــــــــاح ؟؟

وليد الحضنة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
2,170
نقاط التفاعل
87
النقاط
77
تستضيفنا الدُّنـيا على ربوعها ما شاءت لنا الأقدار فيها، أيامًا وسنينَ، قد تطول وقد تقصر، وخلال مدَّة ضيافتنا فيها نتعلم ونستقي من وجودنا ومما حولنا ما يساعدنا على التقدم والمُضي للأمام.. وبينما نحن في دروب الحياة نقطف منها زادًا يساعدنا على التقوِّي والسير في سبل متعددة، تختلف وتتشعب باختلاف هواياتنا ورغباتنا، واقتناعاتنا ورؤانا وأهدافنا.. قد نفاجئُ بما لا نعرف وما نجهل، فنجد أنفسنا إمَّا مُستخدمين قدراتنا المختلفة وذكائنا، وبعضًا من تخمينٍ وتفكيرٍ.. أو أننا نواجه الفشل في التصدي والمواجهة..
وبعد توالي الخبرات، نُشكل بأنفسنا معرفةً مُسبقةً عمَّا سنـُقبِل عليه -بما أننا قد واجهناه سابقًا- وقد ننجح في تخطـِّيه إن قابلنا شبيهه بالحياة الحاضرة والمستقبلية..
هنالك أفرادٌ استقوْا بالحياة كثيرًا من الخبرات، فكانوا أكثر الناس دهاءً ومرونةً وليونة في التعاطي مع العالم بمختلف أشكاله، وكذا بتخطي عقبات الزمان وحسن التصرف في المواقف وفي التفكير المُحكم لما يُقبلون عليه..
وبالمقابل هنالك آخرون، لم يسبق وأن جرَّبوا كثيرًا من المعالم الحياتية، فكانت الخيبات تتوالى في سبلهم، وقد تُعجّزهم عن التعاطي الجيد مع واقعهم المحيط..
وهنالك نوع ثالث لم يخبروا من الحياة الكثير، ولم يتوصلوا لكثيرٍ من المواقف والملامح الحياتية، لكنهم يحسنون تجاوزها والتعاطي معها، بذكاء وليونة ودون أدنى خبرة، أو فكرة مسبقة عما عايشوه فجأة !
تساؤلي :
-هل بالضرورة أن الخبرة تساعد على تجاوز ما يعيشه المرء بسرعة وسهولة، أكثر من ندرة الخبرة أو انعدامها؟
-ماذا عن الذين لا يُحسنون التعاطي مع الحياة لقلة خبراتهم، هل الخطأ بهم، أم بالحياة التي لم توفر لهم فرصًا يستفيدون منها لاحقًا؟
-الخبرة & النجاح : ما هي رؤيتكم لهذين المصطلحين؟
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top