وش رايكم تعود الأمازيغية لغة ثانية في الجزائر ؟؟؟

صراحة انا ضد لان الامازيغية ما هيش رايحة تنفعني لان مختلف العلوم باللغة الاجنبية سواء بالانجليزية او الفرنسية بالاضافة نحن كمجتمع جزائري الكل يتكلمو عربية حتى الامازغيين نفسهم يتكلموها يعني لن يكون هناك مشكل في التواصل صح انا معاك في الحفاظ عليها كتراث و الدولة جعلتها في الدستور لغة ثانية للجزائر و هي ما راحش تندثر لكن جعلها اجبارية في هذي مانيش معاك .......هذا رايي مع احترامي لرايك و لكل الامازغيين و بالمناسبة انا لنعرفهم كامل يتكلموا عربية احتراما لكل واحد ما يعرفش الامازيغية حتى في هذي ما كانش مشكل

تهدري منك بالصح؟؟؟
sur تتمسخري

سلام .... رأيي أن تعلم الأمازيغية مش راح يقدم ولا يأخر .... لذا مثل تعلمها مثل عدمه ...

وانا أصلا أعار ض تسمية اللغة الثانية الفرنسية أو أي لغة أخرى .... واش معناها لغة ثانية ؟

اللغة إلي من المفروض أن تسمى لغة اولى وثانية وثالثة ..... هي العربية لاغير ....

لكن ..... ضروري نتعلم الفرنسية والإجليزية ..لأنهما لغتا العصر ...لغة العلوم الحديثة ... بإضافة غلى أنها لغة الاعداء ... فمن تعلم لغة قوم امن شرهم ....

بالنسبة إلى كون اللغة الفرنسية طغت على كل شيء في الجزائر ..فهذا امر طبيعي فالجزائر ..فرنسا الثانية ..إسمحولي على هذا المصطلح ... لكنها الحقيقة ...حتى الريس يتكلم فرنسي ...مرورا بأي وثيقة ..كل الوثائق مفرنسة ..وصولا إلينا ..نحن الشعب ... هدرتنا كامل مصطلحات فرنسية ...

صراحة انا ضد لان الامازيغية ما هيش رايحة تنفعني لان مختلف العلوم باللغة الاجنبية سواء بالانجليزية او الفرنسية بالاضافة نحن كمجتمع جزائري الكل يتكلمو عربية حتى الامازغيين نفسهم يتكلموها يعني لن يكون هناك مشكل في التواصل صح انا معاك في الحفاظ عليها كتراث و الدولة جعلتها في الدستور لغة ثانية للجزائر و هي ما راحش تندثر لكن جعلها اجبارية في هذي مانيش معاك .......هذا رايي مع احترامي لرايك و لكل الامازغيين و بالمناسبة انا لنعرفهم كامل يتكلموا عربية احتراما لكل واحد ما يعرفش الامازيغية حتى في هذي ما كانش مشكل
....عنك حق اختي مي هم يحكو العربية ...حنا لازم نحكو الامازيغية تاني...باه نتعادلو:heh:

سلام .... رأيي أن تعلم الأمازيغية مش راح يقدم ولا يأخر .... لذا مثل تعلمها مثل عدمه ...

وانا أصلا أعار ض تسمية اللغة الثانية الفرنسية أو أي لغة أخرى .... واش معناها لغة ثانية ؟

اللغة إلي من المفروض أن تسمى لغة اولى وثانية وثالثة ..... هي العربية لاغير ....

لكن ..... ضروري نتعلم الفرنسية والإجليزية ..لأنهما لغتا العصر ...لغة العلوم الحديثة ... بإضافة غلى أنها لغة الاعداء ... فمن تعلم لغة قوم امن شرهم ....

بالنسبة إلى كون اللغة الفرنسية طغت على كل شيء في الجزائر ..فهذا امر طبيعي فالجزائر ..فرنسا الثانية ..إسمحولي على هذا المصطلح ... لكنها الحقيقة ...حتى الريس يتكلم فرنسي ...مرورا بأي وثيقة ..كل الوثائق مفرنسة ..وصولا إلينا ..نحن الشعب ... هدرتنا كامل مصطلحات فرنسية ...
.....؟؟؟؟ مصطلح اللغة الثانية لا تريدون ان يكون موجود...وتقترحين مصطلح فرنسا الثانية لم يلفت انتاباهي كون الجزائر فرنسا الثانية لكن ما لفت انتباهي ان الأمر اصبح طبيعي !!!!!:tears: يعني في رأيك نواصل على هذا النحو من مسح الشخصية الجزائرية العربية الامازيغية...
شكرا اختي تالة على الرد...

.....؟؟؟؟ مصطلح اللغة الثانية لا تريدون ان يكون موجود...وتقترحين مصطلح فرنسا الثانية لم يلفت انتاباهي كون الجزائر فرنسا الثانية لكن ما لفت انتباهي ان الأمر اصبح طبيعي !!!!!:tears: يعني في رأيك نواصل على هذا النحو من مسح الشخصية الجزائرية العربية الامازيغية...
شكرا اختي تالة على الرد...

سلام أختي ... مصطلح اللغة الثانية أنا أرفضة كشخص ... لكن مصطلح الجزائر فرنسا الثانية واقع لامفر منه .... أعرف انه مصطلح قاسي خاصة على الوطنيين ... لكن هو واقع لاتستطيعي انكاره بسكرية ....

ولم اقل أني أوافق على مسح الشخصية الجزائرية ..فأنا اختي من أكثر الناس إلي يتعصبون لمجرد أن أسمع او أرى شخص يستعمل الفرنسية بغير ضرورة ...فلا تقولينا ما لم أقل الله يخليك ....

سلام أختي ... مصطلح اللغة الثانية أنا أرفضة كشخص ... لكن مصطلح الجزائر فرنسا الثانية واقع لامفر منه .... أعرف انه مصطلح قاسي خاصة على الوطنيين ... لكن هو واقع لاتستطيعي انكاره بسكرية ....

ولم اقل أني أوافق على مسح الشخصية الجزائرية ..فأنا اختي من أكثر الناس إلي يتعصبون لمجرد أن أسمع او أرى شخص يستعمل الفرنسية بغير ضرورة ...فلا تقولينا ما لم أقل الله يخليك ....
وعليكي السلام اختي العزيزة تالة
انا متأكدة من انك لا تعنين من خلال قولك مسح للشخصية.. وانا لم اقل انك تريدين ذلك فقط سألتك هل نواصل على هذا النحو... يعني حسب رأيك...!!!

نعم .. أنا مع تدريسها
لازم الأجيال الجديدة تعرف لغة أجدادها
كيفاه طوال كل القرون اللي فاتت ما اندثرتش الأمازيغية
تندثر ذرك في وقت التطور
أنا نشوف بلي لازم يحطوها فالمدارس
مش شرط ينحو الفرونسي
شكرا على الموضوع

أوّلا:

عندك الحق بالنسبة للأمازيغية

لازم نتعلموها لأننا في الأصل أمازيغيون

علابالي وراني متأكدة أن أكثركم بمجرد ما قرأ هذه الجملة''نحن في الأصل أمازيغيون"

يعارض و بشدّة

ماذا ؟؟؟؟

واش؟؟؟؟؟؟؟

واش كاين

الحق يقال

ما قريتوش عن أصلكم في التاريخ

أصلكم للي لازم تفتخروا بيه

ماشي تنكروه

ماقريتوش في السنة 1 و 2 و 3 و 4 متوسط أن جدّنا الأكبر هو مازيغ

لهذا السبب لازم نتعلموا الأمازيغية

ماشي نقولوا نحن أمازيغيون في الفارغ

ثانيا:

هاذوك لي قلتيهم (الشلحة و الشاوية و الجزائرية والسطايفية و و و و و و و )ماهمش لغات بل لهجات

لهجات و فقط

و يعني الكلام لي رانا نتكلموه غااااااااااالط

ماشي غير في الجزائر بل في كل الدول العربية

الدّول ماذااااااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الدّول العربية

هل قلت عربية

نعم قلت عربية

لكن أي أثر للغة العربية في كلامهم

كل واحد انفصل عن الآخر في لهجته

و ترك الأساااااااااااااس

اللغة العربية الفصحى

اللغة التي تجمعه بغيره

لاااااا وفوق ذلك أصبحت لغتنا كوكتيل بين العربية الدارجة و الفصحى و لغة المستعمر اللغة الفرنسية

آخر تعديل:
شكرا على الموضوع بصح نعترض على الاقتراح هذا

معليش نتعلم الامازيغية لكن تكون لغة ثانية ما شكيتش

أنا موافق
سكارة في الماصروة

كل من تكلم بلغة القرآن و ليس عربيا و جعلها لغته الأم أحتسابا لله ليؤدي الفروض
و يتعبد بتلاوة القرآن و لانها مصدر التشريع و ليتعلم أمور دينه
فهو عربي عربي عربي

انا اعترض لما اتعلم اللغة الامازيغية

في اي مجال راح استعملها :confused:

اه نحكو بالشاوية ينوظو القبايل و التوارق و .........المهم
ماكنلاه ماعندنا مانديرو باها مع احترامي للامازغية بابا يتقنها و جداتي علاخاطر هما شاوية و قداه مرا كي نروح عند لافامي كي يحبو يركبوهالي يحكو بالشاوية
ايه واعرة ياسر غير فكنا
صحا ختي موضوع مليييييييييييييييييييييييييييح مي الله غالب مرفوووووووض بشدة

نورمال واش فيها الامازغية انا نحبها
مرسي على الموضوع

اواه لالالالالالالالالالالالالا

اوبلي

انا نظنتتلعم فرنسية او انجلزية بعد عربية
خير لهجة امازغية
علا خاطر تحتاجها
عالم راه قع بلفرنسية او انجلش
تحياتي لك

انا نظن تتلعم فرنسية او انجلزية بعد عربية
خير لهجة امازغية
علا خاطر تحتاجها
عالم راه قع بلفرنسية او انجلش
تحياتي لك

تولي لغة رسمـــــــــــــية ممكن بصح تولي لغة ثانية لا
لاخاطر الفرونسي و لونجلي و لو مهمين

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة