من اخطاء المصلين اثناء الصلاة ... بالصور

بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك
موضوع ما شاء الله
 
وفيك بارك الله اخي الفاضل

شكرا لك

من لديه فتوى يفيدنا

بارك الله فيك أختاه على الموضوع و حقيقة استفدت منه جزاك الله كل خير و أما عن الفتوى عن حكم صور ذات الأرواح فوجدت هذا الحكم في شبكة قصر الخير نقلتها لكم و الله أعلم و من وجد شيئا آخر نرجو أن يفيدنا به و جزاه الله كل خير
السؤال
السلام عليكم

شيخي الحبيب
هل يجوز وضع الصور ذات الارواح والهدف منها توعية الناس،
وهل هناك فرق بين الصور الانسان ولكن مطموسة
الوجه بين ظاهرة الوجه
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز التقرّب إلى الله بِما فيه سخطه ، ولا يُنال ما عند الله بِمعصيته .
وهذه الصور التي عُرِضَت ( صُوَر مُصلِّين ) هي صور ذوات أرواح ،
وهي مما لا خِلاف في تحريمها ؛ لأنها مرسومة باليد .
ومَن صَوَّر شَيئًا له رُوح دَخَل في الوَعيد الشديد .
وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال :
يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي مِن صَنعة يَدي ،
وإني أصنع هذه التَّصَاوِير ،
فقال ابن عباس :
لا أُحَدِّثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ،
سَمِعْتُه يقول :
مَنْ صَوّر صورة فإنّ الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ،
وليس بِنافخ فيها أبدًا . فَرَبَـا الرَّجُل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه .
فقال :
ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ،
كل شيء ليس فيه رُوح .
رواه البخاري ومسلم .

قال ابن دقيق العيد :
وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ .
وقال :
وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ .
وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .
والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
TDR5XP08100319.gif
 
بسم الله الرحمن الرحيم
من أخطاء المصلين

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أما بعد :
فهذه أخطاء يقع فيها المصلين أحببنا التحذير من الوقوع فيها لأن العبادة مبنية على ما ورد في الكتاب والسنة وما خالفها فهو مردود على صاحبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } رواه مسلم
1. قول بعض الناس نويت أن أصلى كذا وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعه .
2. قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام { إياك نعبد وإياك نستعين } استعنا بالله .
3. قول بعض الناس إذا انتهى الإمام من القراءة في الصلاة الجهرية صدق الله العظيم .
4. قول بعضهم إذا قرأ الإمام { ولا الضالين } اللهم اغفر لي ولوالدي ضناً منه أن الناس يؤمنون على دعائه .
5. زيادة بعضهم كلمة ولك الشكر بعد قوله ربنا ولك الحمد .
6. مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع .
7. زيادة بعضهم في تكبيرات الانتقال الله اكبر كلمة ولله الحمد .
8. زيادة بعضهم في دعاء الجلسة بين السجدتين كلمة ( ولوالدي )وإنما المشروع قول رب اغفر لي .
9. الإشارة بالسبابتين اليمنى واليسرى في التشهد وإنما المشروع اليمنى فقط .
10. رفع اليدين عند إرادة التسليم من الصلاة .
11. المصافحة مع السلام بعد انتهاء الصلاة .
12. مسابقة بعض المصلين الإمام في الركوع والسجود وهذا ورد فيه الوعيد . 13. دخول بعض المصلين إلى المسجد مسرعاً في أثناء الركوع وقوله للإمام إن الله مع الصابرين .
14. عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فراغ وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف .
15. الالتفات في الصلاة ورفع البصر إلى السماء وقد ورد النهي عن ذلك
16. مدافعة الأخبثين في الصلاة .
17. تكرار الفاتحة مرتين أو أكثر في الصلاة .
18. تغطية الفم والسدل في الصلاة .
19. الصلاة خلف صف فيه فرجه .
20. سحب احد المصلين من منتصف الصف بعد اكتماله للصلاة معه .
21. وضع اليد اليمنى على اليسرى تحت الصدر .
22. نقر الصلاة والإسراع في أدائها .
23. تغميض العينين لغير الضرورة .
24. النظر إلى ما يلهي عن الصلاة والواجب النظر إلى موضع السجود .
25. التخصر في الصلاة .
26. تحريك الهواء أثناء الصلاة بمروحة هوائية يدوية وغيرها .
27. تشبيك الأصابع وفرقعتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم { لا تفقع إصبعك وأنت في الصلاة }
28. عدم إقامة الصلب في الركوع والسجود والنبي صلى الله عليه وسلم يقول { لا تجزيء صلاة لمن لم يقيم صلبه في الركوع والسجود }
29. عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود قال النبي صلى الله عليه وسلم {امرنا لنسجد على سبعة أعظم } رواه البخاري
30. الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة والصواب أن المشروع هو التسبيح والتكبير والتحميد والدعاء إنما يكون في الصلاة نفسها في موضعين
احدهما السجود لقوله صلى الله عليه وسلم { اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا من الدعاء } رواه مسلم
الثاني بعد التشهد لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال } رواه مسلم
وفي حديث آخر { فليتخير من الدعاء أعجبه }
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

وسلام وعليكم ورحمة الله وبركته
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك أختاه على الموضوع و حقيقة استفدت منه جزاك الله كل خير و أما عن الفتوى عن حكم صور ذات الأرواح فوجدت هذا الحكم في شبكة قصر الخير نقلتها لكم و الله أعلم و من وجد شيئا آخر نرجو أن يفيدنا به و جزاه الله كل خير
السؤال
السلام عليكم
شيخي الحبيب
هل يجوز وضع الصور ذات الارواح والهدف منها توعية الناس،
وهل هناك فرق بين الصور الانسان ولكن مطموسة
الوجه بين ظاهرة الوجه
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز التقرّب إلى الله بِما فيه سخطه ، ولا يُنال ما عند الله بِمعصيته .
وهذه الصور التي عُرِضَت ( صُوَر مُصلِّين ) هي صور ذوات أرواح ،
وهي مما لا خِلاف في تحريمها ؛ لأنها مرسومة باليد .
ومَن صَوَّر شَيئًا له رُوح دَخَل في الوَعيد الشديد .
وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال :
يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي مِن صَنعة يَدي ،
وإني أصنع هذه التَّصَاوِير ،
فقال ابن عباس :
لا أُحَدِّثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ،
سَمِعْتُه يقول :
مَنْ صَوّر صورة فإنّ الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ،
وليس بِنافخ فيها أبدًا . فَرَبَـا الرَّجُل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه .
فقال :
ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ،
كل شيء ليس فيه رُوح .
رواه البخاري ومسلم .

قال ابن دقيق العيد :
وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ .
وقال :
وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ .
وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .
والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد

شكرا لك اختي على الفتوى والتي افدتني بها كثيرا
 
بسم الله الرحمن الرحيم


من أخطاء المصلين


الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أما بعد :
فهذه أخطاء يقع فيها المصلين أحببنا التحذير من الوقوع فيها لأن العبادة مبنية على ما ورد في الكتاب والسنة وما خالفها فهو مردود على صاحبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } رواه مسلم
1. قول بعض الناس نويت أن أصلى كذا وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعه .
2. قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام { إياك نعبد وإياك نستعين } استعنا بالله .
3. قول بعض الناس إذا انتهى الإمام من القراءة في الصلاة الجهرية صدق الله العظيم .
4. قول بعضهم إذا قرأ الإمام { ولا الضالين } اللهم اغفر لي ولوالدي ضناً منه أن الناس يؤمنون على دعائه .
5. زيادة بعضهم كلمة ولك الشكر بعد قوله ربنا ولك الحمد .
6. مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع .
7. زيادة بعضهم في تكبيرات الانتقال الله اكبر كلمة ولله الحمد .
8. زيادة بعضهم في دعاء الجلسة بين السجدتين كلمة ( ولوالدي )وإنما المشروع قول رب اغفر لي .
9. الإشارة بالسبابتين اليمنى واليسرى في التشهد وإنما المشروع اليمنى فقط .
10. رفع اليدين عند إرادة التسليم من الصلاة .
11. المصافحة مع السلام بعد انتهاء الصلاة .
12. مسابقة بعض المصلين الإمام في الركوع والسجود وهذا ورد فيه الوعيد . 13. دخول بعض المصلين إلى المسجد مسرعاً في أثناء الركوع وقوله للإمام إن الله مع الصابرين .
14. عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فراغ وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف .
15. الالتفات في الصلاة ورفع البصر إلى السماء وقد ورد النهي عن ذلك
16. مدافعة الأخبثين في الصلاة .
17. تكرار الفاتحة مرتين أو أكثر في الصلاة .
18. تغطية الفم والسدل في الصلاة .
19. الصلاة خلف صف فيه فرجه .
20. سحب احد المصلين من منتصف الصف بعد اكتماله للصلاة معه .
21. وضع اليد اليمنى على اليسرى تحت الصدر .
22. نقر الصلاة والإسراع في أدائها .
23. تغميض العينين لغير الضرورة .
24. النظر إلى ما يلهي عن الصلاة والواجب النظر إلى موضع السجود .
25. التخصر في الصلاة .
26. تحريك الهواء أثناء الصلاة بمروحة هوائية يدوية وغيرها .
27. تشبيك الأصابع وفرقعتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم { لا تفقع إصبعك وأنت في الصلاة }
28. عدم إقامة الصلب في الركوع والسجود والنبي صلى الله عليه وسلم يقول { لا تجزيء صلاة لمن لم يقيم صلبه في الركوع والسجود }
29. عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود قال النبي صلى الله عليه وسلم {امرنا لنسجد على سبعة أعظم } رواه البخاري
30. الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة والصواب أن المشروع هو التسبيح والتكبير والتحميد والدعاء إنما يكون في الصلاة نفسها في موضعين
احدهما السجود لقوله صلى الله عليه وسلم { اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا من الدعاء } رواه مسلم
الثاني بعد التشهد لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال } رواه مسلم
وفي حديث آخر { فليتخير من الدعاء أعجبه }
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
وسلام وعليكم ورحمة الله وبركته


شكرا لك اخي الفاضل شرح وافي وكافي وفيه بعض من الاخطاء كانت في انا شخصيا شكرا لك على التوضيح وحعله الله في ميزان حسناتك
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom