╣۩╠....ركن تحضير مادة العلوم الطبيعية مع الاستاذ بوحفص ╣۩╠....

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لم افهم التجربة الاولى يا استاذ /لدي مشكل في تحليل المنحنيات
ماهو الARNm لم افهم دوره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
لم افهم التجربة الاولى يا استاذ /لدي مشكل في تحليل المنحنيات
ماهو الARNm لم افهم دوره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم
حتى نزيل الاستفهام نشرح التجارب السابقة بالشكل التالى/
المجموعة (1) : خلايا إنشائية لكريات الدموية الحمراء (ك د ح)
المجموعة (2) : خلايا بيضية لضفدع (حيوان برمائي)
المجموعة ( 3 ) : تحضن الخلايا البيضية للحيوان البرمائي ( الضفدع )

محقونة بنوع آخر من ARNmالمستخلص من متعدد الريبوزوم الموجود
في هيولة الخلايا الإنشائية للكريات الدموية الحمراء.

- وضعت الخلايا في اوساط بها احماض امينية مشعة
- تستخرج المركبات المتشكلة من خلايا المجموعات الثلاثة
ثم تفصل بتقنية خاصة (التسجيل اللوني) لتحديد موقعها.

ماهو الARNm لم افهم دوره؟
دخل الARNm في التجربة الثالثة و التى استخدمت فيها الخلايا البيضية التى من المفروض ان تنتج بروتينات بيضية عددها اثنين حسب المنحنى2 لكن كانت النتيجة تصنيع ثلاثة بروتينات منها الهيموغلوبين في المنحنى 3.
و لا يفسر الا بوجود الARNm الماخوذ من الكريات الحمراء و المحقون للخلايا البيضية و الذي يحمل معلومات وراثية تسمح بانتاجه عند الخلايا البيضية فيكفي وجود ال ARNm ليتم تصنيع الهيموغلوبين .
 
الاجابة عن السؤال الاول
تمثل الخلية الوحدة الصغرة لبناء الجسم بعناصرها الاساسية الغشاء الهيولى والنواة و هته الاخيرة التى تحوي وتحفظ المادة الوراثية وهي على شكل صبغياة عل شكل ثنائي الكرموزوم بحيث كل كرموزوم يضم عدد من المورثات هته الاخيرة التي هي عبارة من adn وهدا المصطلح نقصد به سلسلتين من متعدد النكليوتيدات تلتف حول بعضهما التفاف حلزوني وفق نظرية النسبة الذهبية
بحيث تتكون كل نكليوتيدا من سكر ربوزوم منقوص الاكسجين حمض الفسفريك والقواعد الازوتية الاربعة(a.c.d.g) وترتبط كل نكليوتيدة بالنكليوتيدة السابقة من خلال الرابطة 3والاحقة وفق الرابطة 5مع ملاحظة خروج جزيئة ماء وهده الروابط هي روابط هدروجنية استرية
الاجابة من السؤال الثاني
تمثل المورثة هي عبارة عن عدد محدد من تسلسل معين للنكليوتيدات وبالتالي فهي المحدد الرئيسي للنمط الظاهري
 
الاجابة عن السؤال الاول
تمثل الخلية الوحدة الصغرة لبناء الجسم بعناصرها الاساسية الغشاء الهيولى والنواة و هته الاخيرة التى تحوي وتحفظ المادة الوراثية وهي على شكل صبغياة عل شكل ثنائي الكرموزوم بحيث كل كرموزوم يضم عدد من المورثات هته الاخيرة التي هي عبارة من adn وهدا المصطلح نقصد به سلسلتين من متعدد النكليوتيدات تلتف حول بعضهما التفاف حلزوني وفق نظرية النسبة الذهبية
بحيث تتكون كل نكليوتيدا من سكر ربوزوم منقوص الاكسجين حمض الفسفريك والقواعد الازوتية الاربعة(a.c.d.g) وترتبط كل نكليوتيدة بالنكليوتيدة السابقة من خلال الرابطة 3والاحقة وفق الرابطة 5مع ملاحظة خروج جزيئة ماء وهده الروابط هي روابط هدروجنية استرية
الاجابة من السؤال الثاني
تمثل المورثة هي عبارة عن عدد محدد من تسلسل معين للنكليوتيدات وبالتالي فهي المحدد الرئيسي للنمط الظاهري

نشكر بشرى على الرد الايجابى لكن ننوه انه تم الاجابة على النشاط و الانتقال الى نشاطات اخرى
موفقة نتم ان تلتحق بنا فيها .
 
آخر تعديل:
نواصل بقية التجارب حيث/
http://dc08.**********/i/01641/02zq512x0lp1.bmp
الاسئلة /
1• ماذا تستخلص من تحليلك للوثيقة.
2• علل استعمال اليوراسيل المشع.
3• هل تحققت احدى الفرضيات المطروحة سابقا ؟ وضح ذلك.
4• اقترح تسمية مناسبة لهذا الـARN من خلال الدور الذي يقوم به.



 
نواصل بقية التجارب حيث/
http://dc08.**********/i/01641/02zq512x0lp1.bmp
الاسئلة /
1• ماذا تستخلص من تحليلك للوثيقة. يظهر اليوراسيل اولا فى النواة وبعد فترة يظهر فى الهيولى
2• علل استعمال اليوراسيل المشع. لتتبع الarn
3• هل تحققت احدى الفرضيات المطروحة سابقا ؟نعم وضح ذلك. الarnهو المسؤل الاول بدوره عن نقل المعلومات الوراثية من الadnالموجود فى النواة الى الهيولى
4• اقترح تسمية مناسبة لهذا الـarn من خلال الدور الذي يقوم به.
الarnm الرسول


نتمنى تكون اجابتى دقيقة هذه المرة يا استاذ
 
نواصل بقية التجارب حيث/

http://dc08.**********/i/01641/02zq512x0lp1.bmp

الاسئلة /
1• ماذا تستخلص من تحليلك للوثيقة.
استخلض ان اليوراسل الموجود انتقل من النواة الى الهيولى
2• علل استعمال اليوراسيل المشع.
اُُستُعمل اليوراسل المشع ليتم تتبعه و بالتالي معرفة المسار الذي ستخذه
تنويه: اليوراسل هو ناتج نسخ القاعدة ادنين لنفسها فبدل ان تعطي قاعدة اخرى ادنين تعطي اليوراسل
3• هل تحققت احدى الفرضيات المطروحة سابقا ؟ وضح ذلك.
نعم تحققت احدى الفرضيات المطروحة سابقا.فهذه التجربة توضح ان المعلومة الوراثية تنتقل من النواة الى الهيولى عن طريق وسيط
4• اقترح تسمية مناسبة لهذا الـarn من خلال الدور الذي يقوم به.
arnالوسيط
شكرا للاستاذ على المجهود ...
 
نتمنى تكون اجابتى دقيقة هذه المرة يا استاذ

اجابتك تحتوى على معلومات صحيحة لكن جد مختصرة في حين نبحث عن التفصيل.

كذلك نشكر تدخل cham3at_i7sas متمنين ان تستمر معنا.

الاجابة/
- من تحليل الوثيقة نستخلص ان الـARN يتم تركيبه بالنواة وينتقل الى السيتوبلازم .

2- تعليل استعمال اليوراسيل المشع هو تتبع مسار الarn داخل الخلية حيث يدخل اليوراسيل في تركيبه.

3 - يمكن الغاء الفرضية الاولى التي تنص على انتقال المعلومة الوراثية الاصلية اي الـ ADN و الاحتفاظ بالفرضية الثانية التي تنص على انتقال نسخة من هذه المعلومة في صورة.ARN

4- يسمى الـARN با لرسول ARNm )messenger ):لانه الحامل لنسخة من المعلومات الوراثية او الرسالة الوراثية من النواة الى السيتوبلازم.**الهيولة **.



 
النتيجة/

• لتركيب ........... في........... باستعمال المعلومات ......... المتواجدة في ........ .تنقل نسخة من هذه .......... الوراثية الخاصة ب...... او اكثر في صورة جزيئة تعرف باسم الحمض النووي الريبي ......... ( ARNm )



تقويم/

تأخذ النواة كما هو مبين في الوثيقة شكل عادة كروي و يحيط بها غلاف نووي (مكون من غشائين) تتخلله ثقوب (قد يصل عددها 1 مليون عند بعض الخلايا) يصل قطر كل ثقب0.1 نانومتر،تسمح هذه الثقوب بمرور و مبادلة المواد بين النواة و الهيولى.

http://dc04.**********/i/01652/wb5apxh7fyyk.bmp

توجد جزيئات ال ADNفي أنوية الخلايا و هي ذات أوزان جزيئية ثقيلة و كذلك أطوالها كبيرة و تتكون من سلسلتين من النكليوتيدات تلتف حول بعضهما بصورة حلزونية ، قطر الحلزون يساوي 2 نانومتر
كمايظهر فى الوثيقة التالية

http://dc03.**********/i/01652/ta4v5k1knp8t.bmp

من خلال هذه المعطيات/
- قدم سبب رفض الفرضية الاولى **تنتقل المعلومة الوراثية adn نفسها من النواة إلى الهيولى .**
 
النتيجة/

• لتركيب ........... في........... باستعمال المعلومات ......... المتواجدة في ........ .تنقل نسخة من هذه .......... الوراثية الخاصة ب...... او اكثر في صورة جزيئة تعرف باسم الحمض النووي الريبي ......... ( ARNm )


تقويم/

تأخذ النواة كما هو مبين في الوثيقة شكل عادة كروي و يحيط بها غلاف نووي (مكون من غشائين) تتخلله ثقوب (قد يصل عددها 1 مليون عند بعض الخلايا) يصل قطر كل ثقب0.1 نانومتر،تسمح هذه الثقوب بمرور و مبادلة المواد بين النواة و الهيولى.

http://dc04.**********/i/01652/wb5apxh7fyyk.bmp

توجد جزيئات ال ADNفي أنوية الخلايا و هي ذات أوزان جزيئية ثقيلة و كذلك أطوالها كبيرة و تتكون من سلسلتين من النكليوتيدات تلتف حول بعضهما بصورة حلزونية ، قطر الحلزون يساوي 2 نانومتر
كمايظهر فى الوثيقة التالية

http://dc03.**********/i/01652/ta4v5k1knp8t.bmp

من خلال هذه المعطيات/
- قدم سبب رفض الفرضية الاولى **تنتقل المعلومة الوراثية adn نفسها من النواة إلى الهيولى .**

لسم الله
لتركيب البروتينات في الهيولا باستعمال المعلومات المراثيةالمتواجدة في النواة .تنقل نسخة من هذه المعلومات الوراثية الخاصة بالمورثة او اكثر في صورة جزيئة تعرف باسم الحمض النووي الريبي الرسولmessenger ( ARNm )

الفرضية خاطئة لان قطر ثقب النوات اصغر من طول قطر الحلزوني لل ADN
وباتالي لا تستطيع المعلومات الوراثية الانتقال من النوات الى الهيولا
بالتوفيق
 
نشكر ورذة على تدخلها الايجابى في حين ننتظر استجابة بقية الطلبة
لنواصل المناقشة معا.


النتيجة /

لتركيب البروتين في.الهيولة باستعمال المعلومات الوراثية المتواجدة في النواة .تنقل نسخة من هذه المعلومة الوراثية الخاصة بمورثة او اكثر في صورة جزيئة تعرف باسم الحمض النووي الريبي .الرسول( ARNm ).

سبب رفض الفرضية /

-بما أن قطر الثقب النووي ( 0.1 نانومتر) أقل من قطر جزيئة

ال
ADN 2 نانومتر) فإن الADN لا يمكن ان يخرج عبر

الثقوب النووية بسبب احتوائه لسلسلتين تقيلتين تزيد من قطره.
 
الARNm جزيئة ناقلة للمعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى.
لاشكالية /
- فما هي مكونات هذه الجزيئة؟

الفرضبات / -
-
-
-
 
الARNm جزيئة ناقلة للمعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى.
لاشكالية /
- فما هي مكونات هذه الجزيئة؟

الفرضبات / -
-
-
-
له نفس مكونات الاadn يختلفان في حيث انه سلسلة واحدة من متعددة النيوكلوتيدات ويختلف في القاعدة الازوتية في مكان التايمين نجد اليوراسيل
والله اعلم
 
الARNm جزيئة ناقلة للمعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى.
لاشكالية /
- فما هي مكونات هذه الجزيئة؟

الفرضبات / -
-
-
-

ARNm الرسو هو المسؤل عن نقل المعلومة الوراية من النواة الى الهيولى وهو يتكون من:
خمض الفسفريك
القواعد الازوتيةالاربعة مع استبدال القاعدة الازوتية تايمين باليوراسيل
وسكر الربوزوم
 
الarnm جزيئة ناقلة للمعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى.
لاشكالية /
- فما هي مكونات هذه الجزيئة؟

الفرضبات / -
-
-
-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

الفرضيات :

يتكون من سلسلة واحدة فقط

ومن القواعد الازوتية اليوراسيل والغوانين والادينين

a g u
 
السلام عليكم
نشكو نقص المشاركة في النشاط رغم الحاحنا و اتصالنا بالكثير من طلبة باك 2011
و التى مرجعها لظروف و اخرى و نقص الهمة و الركون الى الخمول و الكسل.

** فالعلم يعطيك شيئا قليلا منه ان اعطيته كل وقتك...
فماذا لو اعطينه القليل من وقتك.**

فالى الله المشتكى و هو المستعان.
9.jpg


نعم الفرضيات قريبة جدا لما ذكرتم إشراقات بشرى و ورذة
فقط لا يوجد دليل مباشر على وجود سكر الريبوز فلا يذكر .......
الفرضيات:

*تتكون هذه الجزيئة من نفس مكونات الـadn .
*
تتكون هذه الجزيئة من نفس مكونات الـadn ما عدا فيما يخص القاعدة الآزوتية t فيتم استبدالها بـ u**تجربة سابقة*
*
تتكون من سلسلة واحدة.-لاختلاف القطر و الوزن الجزيئي مع الadn
 
التحقق/
أ – الاماهة الكلية :
اظهرت الاماهة الكلية لجزيئةARN باستعمال قاعدة NaOH وفي شروط محددة وجود المكونات الموضحة في الوثيقة - 1 -الاتية:

http://dc03.**********/i/01685/mfkcbf8w8qjz.bmp
انطلاقا من معطيات هذه الوثيقة -1-
-استخلص التركيب الكيميائي للـ ARN .

 
التحقق/
أ – الاماهة الكلية :
اظهرت الاماهة الكلية لجزيئةARN باستعمال قاعدة NaOH وفي شروط محددة وجود المكونات الموضحة في الوثيقة - 1 -الاتية:

http://dc03.**********/i/01685/mfkcbf8w8qjz.bmp
انطلاقا من معطيات هذه الوثيقة -1-
-استخلص التركيب الكيميائي للـ ARN .


الاستخلاص:
يتكون ال ARNm

من اربع قواعد ازوتية َA.G.U .C

وحمض الفوسفوريك po4

وسكر الريبوز

 
التحقق/
أ – الاماهة الكلية :
اظهرت الاماهة الكلية لجزيئةARN باستعمال قاعدة NaOH وفي شروط محددة وجود المكونات الموضحة في الوثيقة - 1 -الاتية:

http://dc03.**********/i/01685/mfkcbf8w8qjz.bmp
انطلاقا من معطيات هذه الوثيقة -1-
-استخلص التركيب الكيميائي للـ ARN .
التركيب الكميائي الARNm حسب الاماهة الجزئية التي تظهر في الوثيقة:
سكر الربوز H10C5O5
القواعد الازوتية A .G.C.U
حمض الفوسفريك HPO4
 
السلام عليكم
نشكو نقص المشاركة في النشاط رغم الحاحنا و اتصالنا بالكثير من طلبة باك 2011
و التى مرجعها لظروف و اخرى و نقص الهمة و الركون الى الخمول و الكسل.
** فالعلم يعطيك شيئا قليلا منه ان اعطيته كل وقتك...
فماذا لو اعطينه القليل من وقتك.**
فالى الله المشتكى و هو المستعان.
السلام عليكم
انا اظن ان نقص مشاركة الاعضاء راجع الى عدم فهم هذا الدرس/وانا واحدة منهم/. فاذا كانت هذه الدروس مقررة في برنامج السنة الثانية فنحن لم ندرسها لسبب او اخر . اما اذا كانت دروس مقررة في برنامج السنة الثالثة ثانوي فهي غير مفهومة لدى الكثير لقلة الشرح و غموض بعض الافكار.
شكرا للاستاذ المحترم الذي اعطانا من وقته الثمين وجزاك الله كل الخير وزادك اجرا على اجر
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top