أنزلوا الناس منازلهم

خادم أهل السنة

:: عضو مُشارك ::
بسم الله الرحمن الرحيم

أنزلوا الناس منازلهم

((أنزلوا الناس منازلهم))
وهذا الحديث لا شك أنه عظيم، على ضوئه يتعامل المسلمون مع بعض
فالكبير له معاملة
والصغير له معاملة
العالم له معاملة
الجاهل له معاملة تليق به
الرجل له معاملة، المرأة لها معاملة
من الظلم للإنسان أن يعامل الكبير معاملة صبي صغير
من الظلم أيضاً أن يعامل الصغير بمنزلة شيخ كبير
أو جاهل تنزله منزلة عالم، وتشرح عليه وتحمله مسؤولية مثل العالم

أو عالم تعامله معاملة جاهل فلا تحترمه ولا تقدره قدره
أيضاً من الظلم العظيم أن تعامل المرأة معاملة الرجل
تقحمهما فيما لا يصلح لها وتركيبها لا يناسبه
من الظلم أيضاً أن تجعل الرجل مثل المرأة
ومن المعلوم من دين الإسلام بالضرورة أن جنس الرجل أفضل من جنس المرأة، لما ركبت عليه المرأة من أمور لا تناسب الرجال، وما ركب عليه الرجل من أمور لا تناسب النساء

لا شك أننا أمرنا أن ننزل الناس منازلهم، سواء كان في مستواهم العلمي أو عدمه، كبار صغار رجال نساء
نعم الناس تتفاوت عقولهم، تتفاوت مداركهم
كل إنسان له معاملة تليق به
وتفضيل الجنس على الجنس لا يعني أن فلاناً من الناس أفضل من جميع النساء ! لا، أو أن فلانة من النساء دون جميع الرجال!
لا
إنما هو تفضيل جنس على جنس، كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا فلانة وفلانة، ولن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة.

تصور رجل يتخصص في تربية الأطفال هذا بيعيش هذا؟
يبي يحسن هذا؟
ما يمكن
إلا بعد أن انقلبت الموازين وفسدت التصورات وصار تخصص كثير من الرجال قوابل يولدون النساء

ويعلن في الصحف بشرى سارة قدم البروفسور فلان لتوليد مواليد مدري إيش !

فساد فساد في التصور والله المستعان

لكن هذا الحديث حديث عظيم
ميزان يجعل المسلم يتعامل مع الناس على ضوئه
من الظلم أن يأتي شيخ كبير عالم جليل ثم يعامل معاملة آحاد الناس
ولا يلقى له بال
هذا ظلم له
من الظلم أن يأتي طالب علم ولو كان عنده ما عنده من علمٍ يناسب سنه ومستواه ثم يشاد به

يقال الإمام العلامة العارف العابد الزاهد إيش الكلام هذا؟

هذا ظلم له وإيقاع له في مفاسد عظيمة لا يحتملها هو وتغرير له، وتغرير به
ونجد أيضاً على الساحة مسألة الإعجاب، إعجاب بعض الناس، ترفع بعض الناس إلى السها وتنزل بعض الناس إلى..
هذا ظلم أيضاً، مخالفة للنص الصحيح هذا الذي معنا

بل أمرنا أن ننزل الناس منازلهم.

ونسمع ونقرأ قال العلامة فلان، وما يزال في طور الطلب، فضلاً عن أن يكون عالماً
وهذه الكلمة نرى لها امتهان اليوم بين أظهر الناس
ويحتقر بعض الكبار بعد، بالمقابل يحتقر بعض الكبار؛ لأنه وقع في خطأ من وجهة نظرك
أنت ترى أنه خطأ أو عنده تقصير فيما تحسب؛ لكن أمرنا أن ننزل الناس منازلهم، كل إنسان وما يليق به، والله المستعان.


الشيخ/ عبد الكريم الخضير

منقول
---------------------------------
ملحوظة : الحديث الذي ذكره الشيخ حفظه الله
(أنزلوا الناس منازلهم)
حديث ضعيف ((الضعيفة 368/4 -حديث رقم 1894))
لكن معناه صحيح . والموضوع مهم. والله أعلم
 
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 
ربي يوفقنا الى ان نعرف لكل ذي حق حقه
حتى لا نغالي ولا نقصر

بورك فيك وجزيت خيرا
 
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 
جزاكما الله خيرا وبارك فيكما وأسعدكما في الدارين
والله يهدينا ويوفقنا ويصلح حالنا.....
كي لا نتكلم إلا بعلم ..فالجاهل لا يعلم رتبة نفسه فكيف يعرف رتبة غيره
قال الإمام الذهبي-رحمه الله- في 'السير' : وَلَكِنَّ الجَاهِلَ لاَ يَعلَمُ رُتْبَةَ نَفْسِه، فَكَيْفَ يَعْرِفُ رُتْبَةَ غَيْرِهِ.
 
ومن المعلوم من دين الإسلام بالضرورة أن جنس الرجل أفضل من جنس المرأة

اود لو تفسر لي هذه الجملة لانها صراحة استعصت عليا
و جزاك الله خير الجزاء
 
جزاك الله كل خير

لست يا أختي من المفسرين. وإن شاء الله لو وجدت كلام أهل العلم فيها سأنقله هنا ويسرني ذلك
أسعدني مرورك من هنا
 
لقد تسرعت قليلا في الرد .وكان السبب (تفسر لي...) فقد ارعبتني قليلا.

هذا يا أختي بنص القرآن الكريم:
((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ...))الآية 34/النساء


 
((فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36))./.آل عمران

-------------
قال الإمام الطبري-رحمه الله- في تفسيره :
فتأويل الكلام إذًا: والله أعلم من كل خلقه بما وضعت
ثم رجع جل ذكره إلى الخبر عن قولها، وأنها قالت - اعتذارًا إلى ربها مما كانت نذرتْ في حملها فحررته لخدمة ربها -:"وليس الذكر كالأنثىلأن الذكر أقوى على الخدمة وأقوم بها، وأن الأنثى لا تصلح في بعض الأحوال لدخول القدْس والقيام بخدمة الكنيسة، لما يعتريها من الحيض والنفاس.
 
بارك الله فيك
الف شكر على الموضوع القيم
 
وفيك بارك الله.. ولك الشكر الجزيل على المرور من هنا
 
بارك الله فيك
 
بارك الله فيك وبارك بك وجعلك ذخرا لأمة محمد عليه الصلاة و السلام. نقل صائب تمس الحاجة اليه، خاصتا في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل، وجرى خلط الشريف بالوضيع والعالم بالجاهل، الخائن بالمؤتمن، الصادق بالكاذب، والسني بالبدعي،... و ليس لنا حينها الا الثبات والصبر حتى نلقى ربنا و هو رض عنا، لم نغير ولم نبدل، ولم نهن ولا نركن الى شهوات الدنيا الدنية.
 
توقيع ابو ليث
الكرام والطيبون الذين مروا من هنا جزاكم الله كل خير وأسعدكم في الدنيا والآخرة
 
896633.gif
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
896633.gif
 
جزاك الله كل خير

لست يا أختي من المفسرين. وإن شاء الله لو وجدت كلام أهل العلم فيها سأنقله هنا ويسرني ذلك
أسعدني مرورك من هنا

لقد تسرعت قليلا في الرد .وكان السبب (تفسر لي...) فقد ارعبتني قليلا.

هذا يا أختي بنص القرآن الكريم:
((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ...))الآية 34/النساء



((فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36))./.آل عمران

-------------
قال الإمام الطبري-رحمه الله- في تفسيره :
فتأويل الكلام إذًا: والله أعلم من كل خلقه بما وضعت
ثم رجع جل ذكره إلى الخبر عن قولها، وأنها قالت - اعتذارًا إلى ربها مما كانت نذرتْ في حملها فحررته لخدمة ربها -:"وليس الذكر كالأنثىلأن الذكر أقوى على الخدمة وأقوم بها، وأن الأنثى لا تصلح في بعض الأحوال لدخول القدْس والقيام بخدمة الكنيسة، لما يعتريها من الحيض والنفاس.

يعني انك كنت تقصد حق القوامة لان التعبير هو ما اثار استغرابي

بارك الله فيك
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom