قال الإمام البخاري رضي الله عنه : باب لا يقال فلان شهيد / ردا على كل من أطلق العنان على لفظة الشهادة

*حزن النبلاء*

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
قال الإمام البخاري :باب لا يقال فلان شهيد .

وسئل الإمام الفقيه النحوي الحافظ محمد الصالح العثيمين ، رضي الله عنه ورحمه

سؤال: درج على ألسنة بعض الناس لفظة شهيد ، فيمن قتل في معركة وهو يجاهد في سبيل الله ، فهل هذه اللفظة صحيحة ؟

جواب: لا يجوز أن يُشْهد لشخص معين أنه شهيد ، ولو كان قد قتل في جهاد الكفار ، لأن مضمون هذه الشهادة أنه شهد له بالجنة ، والشهادة بالجنة لا تجوز إلا لمن شهد له الرسول .

ولكن يقال : يرجى أن يكون من الشهداء ، أو : نرجو له الشهادة ، أو ما أشبه ذلك ، وأما أن يجزم فيقال : هو شهيد فهذا حرام ، ولا يحل لأنه من أمور الغيب ، ثم إنه لا يدرى ما في قلب هذا المقتول ، فقد يقال : إنه شهيد ، وهو من أبعد الناس عن الشهادة ، لما كان في قلبه من إرادات سيئة .
" ألفاظ ومفاهيم في ميزان الإسلام : (ص 18) .

وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما نصه:

هل يجوز إطلاق (شهيد) على شخص بعينه ويقال الشهيد فلان ؟

فأجاب بقوله : لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد حتى ، لو قتل مظلوماً أو قتل وهو يدافع عن الحق، ف إنه لا يجوز أن نقول فلان شهيد وهذا مخالف لما عليه الناس اليوم حيث رخصوا هذه الشهادة وجعلوا كل من قتل حتى ولو كان مقتولا في عصبة جاهلية يسمونها شهيدا ، وهذا حرام لأن قولك عن شخص قتل وهو شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة ، سوف يقال لك هل عندك علم أنه قتل شهيدا ؟ ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يعثب دما ، اللون لون الدم ، والريح ريح المسك " فتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم : " والله أعلم بمن يكلم في سبيله " – يكلم : يعني يجرح – فإن بعض الناس قد يكون ظاهرهم أنه يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ولكن الله يعلم ما في قلبه وأنه خلاف ما يظهر من فعله ، وهذا باب البخاري – رحمه الله – على هذه المسألة في صحيحه فقال ( باب لا يقال فلان شهيد )

لأن مدار الشهادة على القلب ، لا يعلم ما في القلب إلا الله – عز وجل – فأمر النية أمر عظيم ، وكم من رجلين يقومان بأمر واحد يكون بينهما كما بين السماء والأرض وذلك من أجل النية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".
 
بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك​
 
شكراموضوع جميل واصل
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية
 
شكرا على الافادة اخي
بوركت
 
موضوع تمس الحاجة اليه، بارك الله فيك.
 
توقيع ابو ليث
بارك الله فيكم وجزاكم المولى خير الجزاء
 
حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ لِي : حَدَّثَنِي أَبُو وَائِلٍ ، حَدِيثًا أَعْجَبَنِي ، قَالَ : ثنا أَبُو مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ ، وَيَقْتُلُ لِيرَى مَكَانَهُ ، وَيَقْتُلُ لِكَذَا ، فَمَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ أَعْلَى ، فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .​
 
جزآآآآك الله خيراااا أخيي

و نفع الله بك ووفقك لما يحب و يرضى


 
شكراموضوع جميل واصل
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية

مواصلون باذن الله

و الله يحييك معانا

ارجو من الله ان تستفيدوا

سلامي
 
موضوع تمس الحاجة اليه، بارك الله فيك.

أي نعم وجبت وجبت

و فيك بارك الله

بارك الله فيكم وجزاكم المولى خير الجزاء

آمين

و فيك بارك البارئ

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ لِي : حَدَّثَنِي أَبُو وَائِلٍ ، حَدِيثًا أَعْجَبَنِي ، قَالَ : ثنا أَبُو مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ ، وَيَقْتُلُ لِيرَى مَكَانَهُ ، وَيَقْتُلُ لِكَذَا ، فَمَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ أَعْلَى ، فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .



افدتنا والله شكرا لك


جزآآآآك الله خيراااا أخيي

و نفع الله بك ووفقك لما يحب و يرضى

و إياك

ارجو من الله فقط ان تستفيدوا

و ان نعرف ما نهرف به
سلامي
 
بارك الله فيك
وشكرا على الافادة
 
برك الله فيك
 
نحن بشر عاديون ليس لنا من علم الغيب شيئ
وعليه فمن قتل في جهاد الكفار مثلا نقول عنه شهيد ثم يبعثه الله ويحاسبه كيفما شاء اما نحن فعلينا بظاهر الامر وليس علينا ان نبحث داخليته

و مثلا شهداء الجزائر من 1830 الذين حاربوا فرنسا حتى 1962 هم فخر الجزائر نسميهم شهداء لان ظاهر نياتهم الجهاد في سبيل الله وعند الله كل يبعث على نيته
فالاصل هو حسن النية وليس التشكيك

فكيف يأتي الينا من يقول ان تقول عن شهداء الجزائر شهداء حرام
 
نحن بشر عاديون ليس لنا من علم الغيب شيئ

و هذا بيت القصيد يا حبيبي .........

و قد تحتم التوضيح لكم ........ والله

على عجالة فالمسالة ظاهرة بيينة فكرتها عدم تزكية احد بغير علم و الذين ماتوا في اللثورة الجزائرية هم عمي و جدي و عائلتي الطيبة ........ رحمهم الله جميعا

و قبل ان اذكر كلامي يستحضرني كلام عم ابي الذي مازال حيا و مجاهد من 54 الى 62 في جبال الاوراس

انه لم ياخذ شهادة المجاهدين و رفضها رفضا تاما ......... وهو مقتنع اشد الاقتناع بان كل من جابه و واجه فرنسا كل حسب نيته و كان اشد ما يكره ان يقال فلان مجاهد أو فلان شهيد ........

و هذا على نيته و بفطرته التي فطر بها

و نعود :

أولا :لا نحكم على شخص بالشهادة إلا لمن حكم عليهم النبي صلى الله عليه و سلم بالشهادة كما في حديث الغرق شهيد و الهدم و النفساء الخ

ثانيا :

فتزكية الناس مما نهانا عنه الشارع الحكيم .......... و لا تزكوا انفسكم .......... فكيف نزكي غيرنا ..... و بما : الشهادة ؟؟؟؟

و كل سيبعث على نيته

و للعلماء كلام فقط في تسمية المعين بالشهيد

و رجحوا منه انه لا يقال فلان شهيد

قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((الله أعلم بمن يجاهد في سبيله والله أعلم بمن يكلم في سبيله ))

دمت حريصا ووفيا للخير اخي

حتى و ان اختلفنا في مسائل يجب الا نختلف في ما هو مفصول فيه
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom