عراق الامير .... بضواحي عمان ...الاردن ............................

قصر العبد


إعداد وتصوير عبدالكريم أحمد الخلايلـــه
IRAQ1.jpg


تشير الوثائق التاريخية والمسكوكات والرسومات والنقوش إلى أن هركانوس الطوبي العموني هو الذي بنى قصر العبد في منطقة عراق الأمير بين عامي 187 و 175 قبل الميلاد في ظل حكم البطالمة وتحديدا ً في عهد سلوقــس الرابع ، كما تذكر المصادر : أن هركانوس هو من الأسرة الطوبية العمونية حيث كان أحد أمراء العمونيين الذين إستقروا في منطقة وادي السير عام 360 قبل الميلاد ، وكان طوبيا آنذاك أميراً ونائباً للملك و والياً على منطقة عمــَّــان في العهد الفارسي ، إلى أن أصبح ملكاً وكان طوبيا هو آخر ملوك العمونيين ، وقد تم العثور على نقشين بإسم طوبيا في قصر العبد . وقد تم بناؤ هذا القصــر من الحجارة البازلتية الضخمة البيضاء ويبلغ طولـــــه 38 متراً وعرضه 18 مترا وإرتفاعه 4,5 مترا ، ويتكـون من طابقـين ؛ السفلي وفيه أربع غرف وسبعة نوافذ ، والعلوي وفيه قاعة وأربع غرف ، وللقصر بوابتان جنوبية والأخرى شمالية ؛ مزينة بالأعمدة والتيجان والرسومات ،وتعلو القصر نقوش تمثل صورا ً للأسد و اللبؤة ، كما تحيط بالقصر قنوات ري ٍ حجرية ٍ تغذي بركة ماء ٍ كبيرة ٍ ، إضافة إلى وجود ســور يلتف حول القصر ، مازالت بقاياه المهدمة قائمة . ويعتبر قصر العبد في منطقة عراق الأمير أحد الروائع الهندسية تصميما ً وبناء ً وزخرفة ً ونقوشا ً تجلت فيها قدرة الإنسان على الإبداع والإتقان والبراعة
ويقع قصر العبد في منطقة عراق الأمير من لواء وادي السير ، غربي عمـــّــان بحوالي 22 كم







IRAQ10.jpg





IRAQ12.jpg




IRAQ14.jpg














IRAQ7.jpg





IRAQ15.jpg






QA10Medium.jpg





IRAQ4.jpg



 
وااااااااو مناطق جد جميلة أخي الكريم

بوركت خيرا الله يحفظك لك الأردن

شكرا
 
توقيع EL General
حلو كثيرعن جد
حبيتنا فبلادك
ان شاء الله ربي يحميها
ويصونها
تقبل منى ارقى تحياتي
من الحياة كلمة
 
و الله صووور ما شاااء الله
يعطيك الصجه على الصوووره و المعلوومه أبو نوووف​
 
توقيع يوسےفے
صور رائعة الله يسلمك ايدك و نقولك الاردن ثم الاردن ثم الاردن
 
توقيع آمِيْرَتُه
روووووووووووعة شكرااا اخي نايف سلمت يداك ..تقبل مروري
 
وااااااااو مناطق جد جميلة أخي الكريم


بوركت خيرا الله يحفظك لك الأردن

شكرا

العفوووووووووووو
و رنا يحفظك خويا و يحفظ الجزائر و ناسها
و بارك الله بك
على فكرة هاي منطقة سكناي
 
حلو كثيرعن جد

حبيتنا فبلادك
ان شاء الله ربي يحميها
ويصونها
تقبل منى ارقى تحياتي
من الحياة كلمة



الله يحلي ايامك اختي الحياة كلمه

منورة
هذه منطقة سكناي
 
و الله صووور ما شاااء الله​


يعطيك الصحه على الصوووره و المعلوومه أبو نوووف



الله يعافيك خويا يوسف
منوووووووووور و الله
مرورك رووووعه
و هذه منطقة سكناي
 
صور رائعة الله يسلمك ايدك و نقولك الاردن ثم الاردن ثم الاردن


كلك زووووووووووووووووق يا خالي
الله يسلمك
و ما عليكم زوووووووووود
 
روووووووووووعة شكرااا اخي نايف سلمت يداك ..تقبل مروري

و انتي الارووووووووووووووع اختي اسومه
و هذه منطقة سكناي
مرورك على الراس و العين
 
بوركت أخي الكريم على الصور الرائعة ، فعلا الصورة تتكلم عن نفسها فالأردن معروف بمناطقه الخلابة بصفته بلد سياحي بالدرجة الاولى . ألف شكر مرة أخرى أخي الكريم .
 
بوركت أخي الكريم على الصور الرائعة ، فعلا الصورة تتكلم عن نفسها فالأردن معروف بمناطقه الخلابة بصفته بلد سياحي بالدرجة الاولى . ألف شكر مرة أخرى أخي الكريم .
الله يبارك فيك خويا سامي
و مرورك كان الاروووع
و شهادتك افتخر بها
و اتمنى لك ان تشرفنا بزيارة
شكرا على لطفك
 
الله
منظر رآئع بصراحة والمكان أكثر أكثر من روعه سبق لي وأن زرت هذا الجمال
تستاهل تقييم يَ غالي

تسلم يدينك ... وبإنتظارك دائماً
مودتي
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom