] ضـ ع الآآآن صومـ كـ على الميـ ـ ـزان [

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع KarOm@.Dk
  • تاريخ النشر تاريخ النشر

KarOm@.Dk

:: عضو مثابر ::
07nsvo1zuzvxbcy6umj.gif



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تحيـــ ’’ة طيـــ بة للجميـ ع

:re_gards::re_gards::re_gards:

و بعـ،،،ـد



االحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم



سؤال قبل أن نبدأ ...... هل نصوم عادة أم عبادة ؟

هل نصوم لأننا إعتدنا على صيامه وألفناه ممن حولنا

أم نصوم عبادة وتقربا إلى الله سبحانه و تعالى ؟



لنستمع إلى هذا الحديث الشريف

عن أبي سعيد رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

{من صام يوماً في سبيل الله باعد الله تعالى بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً}

رواه البخاري


فنحن كل يوم نصوم ونمسك عن الطعام والشراب والشهوات

وجميع المفطرات فهذا هو الشرط الاول من الحديث

ولكن الشرط الثاني من الحديث هو
" في سبيل الله "

فهل كان صومنا في سبيل الله؟

إذا كنا صمنا لله وحققنا الشرطين فتحقق لنا وعد الله عز وجل

البعد عن نار جهنم سبعين خريفا

طبعا هذا لمن صام يوما واحدا محققاً الشرطين

فما بالكم بـ 30 يوما
*******

إذا علينا أن نستذكر هذا الوعد والجزاء العظيم

ونخلص النية لله عز وجل في صيامنا

نطبقه ونأخذ به لـ نباعد بيننا وبين النار




و الآن ... هيا بنا إلى الميزان .... لنرى كم يزن صومك عند الله ؟؟



يقول الإمام الغزالي أن الناس في صوم رمضان على ثلاث درجات:

صوم العامة، وصوم الخاصة، وصوم خاصة الخاصة.



صوم العامة: فهو كف البطن والفرج فحسب،
وليس وراء ذلك شيء.
وقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم عن هذا الصنف من الناس بقوله:
( رُبَّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش )
رواه الإمام أحمد و ابن ماجه وحسنه الألباني .


صوم الخاصة: فهو كف الجوارح عن الآثام، كغض البصر عما حرم الله،

وحفظ اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة، وكف السمع عن الإصغاء إلى الحرام،

وكف باقي الجوارح عن ارتكاب الآثام،

وهذا الصنف ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث ولا يَصْخَب، فإن سابَّه أحد أو قاتله أحد فَلْيَقُلْ إني صائم )

متفق عليه.



ثم إن من صفات هذا الصنف أنك تجد قلبه معلقاً بين الخوف والرجاء،
مستحضراً قوله تعالى:
{ والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون }
(المؤمنون:60

إذ ليس يدري أيُقبل صومه، فيكون من أصحاب اليمين المقربين،
أم يرد فيكون من أصحاب الشمال المبعدين المحرومين.

صوم خاصة الخاصة، فهو صوم القلب عن الأفعال الدنيئة، والأفكار الدنيوية،
وكفه عما سوى الله سبحانه بالكلية،

وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين من عباده المخلَصين.

فعلينا أن نبرأ بنفسنا عن صوم العوام
وأن نأخذ بنفسنا إلى مراتب صوم الخواص، لنكون من المقربين عند رب العالمين،
قال تعالى:
{ أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم
في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون
}

(
الأحقاف:16)



ضع الآن صومك على الميزان ...... هل تصوم صوم العامة .... أم الخاصة ... أم خاصة الخاصة ؟
لا زلنا في رمضان ..... لم يفت الآوان بعد لنرتقي في صيامنا ..... إن كنا صمنا الأيام الماضية عادة .... و تذمرنا و شكونا الجوع و العطش .... لنحاول من اليوم أن نصوم عبادة و نتذوق حلاوة الصيام و كف الجوارح عما يغضب الله تعالى .... أسأل الله أن يتقبل منا و منكم الصيام و العبادة .....



الطريــــــــــ،،،،ــــــق الى الهدااايـــة **3** مع كرومــــ،،ـــــ ة
images

كااان معكم
اخووكم في الله و محبكم فيه ان شاء الله

Akr@m
تااابعووو الجديـــ ــد مع
MeSsi BarCa
زنقـــــ ـ ة زنقـــ ـ ة
و قســـ م قســـ م من أقسااام اللمة
و السلااام عليكمــــــ ـ

ouarsenis-7600171825.gif

 
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 
مشكور على الطرح المتميز جعله الله في ميزان حسناتك

صح فطورك اخي
 
توقيع assinat
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
و فيك بااارك الله اختي الكريمة
سرقتيلي الستيلو تاعي مي ماعليش مش خسارة ههههه
شكراااا على المرور العططططر و الرد الطييييب
الله لا يحرمناا مننننننك
صحاا فطوورك

 
مشكور على الطرح المتميز جعله الله في ميزان حسناتك

صح فطورك اخي
العفوووووووووووووو
لااااا شككككر على واااجب

الله يسلمك و انت زادااااا

مرورك اسعدنـــي
و ردك اطررررررربني

الله لا يحرمنااا منك

سلااام
 
العودة
Top Bottom