متن الأربعين النووية نسخا وصوتا ثم حفظا وشرحا. (خاص بالأخوة، (و في ذلك فاليتنافس المتنافسون)) .

الحديث الثامن
حرمة المسلم

عن ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلـم- قـال :( أمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمد رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى ) [رواه البخاري ومسلم].

الحديث التاسع
التكليف بما يستطاع

عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر -رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم). [رواه البخاري ومسلم]
 
تم حفظ الحديث الثامن و التسع بحمد الله.
أسأل الله لي لكم التوفيق و القبول.
 
الاقتصار على الحلال الطيب
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- :( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا } ، وقال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ } ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء : يا رب، يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذِيَ بالحرام فأَنَّى يستجاب له ؟!) [رواه مسلم].

الحديث الحادي عشر
البعد عن الشبهات

عن أبي محمد الحسن بن على بن أبى طالب -سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته- رضي الله تعالى عـنهـما- قـال : حـفـظـت مـن رســول الله -صلى الله عـليـه وسلم- : ( دع ما يـَرِيـبـُك إلى ما لا يـَرِيـبـُك ). [رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح].
 
تم بحمد الله حفظ الحديث العاشر و الحادي عشر .
أسأل الله لي لكم التوفيق و القبول.
 

الحديث الثاني عشر
الاشتغال بما يفيد

عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) [حديث حسن، رواه الترمذي وغيره هكذا].

الحديث الثالث عشر
أخوة الإيمان والإسلام

عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك -رضي الله تعالى عـنـه- خــادم رسـول الله -صلى الله عـلـيـه وسـلم- عن النبي -صلي الله عـلـيـه وسـلـم- قــال : ( لا يـؤمـن أحدكم حتى يـحـب لأخـيـه مــا يـحـب لـنـفـسـه ). [رواه البخاري ومسلم].


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top