عاجل نتائج التصويت الوطني فيما يخص ما يسمى 17 سبتمبر

أبو هيثم

:: عضو مُتميز ::
أحباب اللمة
يا إخواني مسألة تغيير النظام مسألة صهيونية من ورائها مقاصد كثيرة
أولها إضعاف الدولة الإسلامية كما يفعلون ويزعمون هل علمت يوما يا أخي أن من بروطوكولات بني صهيون تشريد الشعوب الإسلامية وجعلهم يتيهون في الأرض أربعين عاما فها هو المثل الحي أمامكم هل قامت سلطة في تونس و في مصر و ليبيا نعم سقطت الأنظمة ولكن لم تقم خليفاتها و المتأمل العاقل ذو الحكمة يستطيع استنباط عدة أمور منها :
أن هاته الدول رغم تحقيق أول المبادئ وهو إسقاط النظام لم تتمكن من القيام بعد و هي في نظري تسير نحو المجهول ولن تقوم مجددا بسبب الإنقسامات التي لا ينكرها ولا عاقل فمصر مثلا الإخوان يطالبون بالحلم و المسيحيين و العلمانيين و غيرهم فانتقلوا من طلب إسقاط النظام والحكم الذي كانوا ملتفين حوله و لا فرق فيه بين المسلم و الكافر إلى المطالبة بالحلم لا بالحكم أقول الحلم لأنه كان و مازال وسيظل حلما لأن هذا هو مبتغى اليهود فليس كل ما يتمناه المرء يدركه ونفس الشيء في تونس أفلا تنظرون ولكن من ينكر أفلا تلقي نظرة متأمل فيما يجري في ليبيا أم أنك ستنكر الإنقسام فلن تقوم دولة اللهم إلا إذا شكلتها فرنسيا و من معها فافتح عينيك الآن و اقرأ بهدوء:

لما أرادت أمريكا القضاء على نظام صدام حسين ماذا فعلت و هو رئيس دولة.
لما أرادت أمريكا و فرنسا و الناتو القضاء على نظام القذافي ماذا فعلت و هو رئيس دولة.
فأجب أنت ولن أجيب أنا لماذا لم تفعل نفس الشيء مع بن لادن الذي يزعمون أنه مسلم و يقرون أنه إرهابي ألا يستطيع ساركوزي والناتو التدخل و ضخ الأسلحة و الجواسيس للقضاء عليه كما قضوا على من ذكرت هل فعلا تصدق أن القاعدة تحارب الكفر أم أنها أولا تهين المسلمين و ثانيا تضعف الدول السلمة عسكريا إقتصاديا و بشريا بتفجيراتها إلا في الدول المسلمة مع بعض القليل منها في بلاد الكفر لتدنيس المسلمين و تسميتهم بالإرهاب و هذا أمر مقصود من اليهود فأصبحوا أهل عهد و المسلم إرهابيا حيث ما حل يخضع للتفتيش.
أما أنا ففي نظري حتى إسم بن لادن فكرة صهيونية أليس هم من يمدهم بالسلاح في ليبيا الآن أم سيقولون لم ندرس الوضع جيدا وحدث انفلات و القذافي من فعلها ووزع الأسلحة هل يريدون تغطية الشمس بالغربال أم يريدون إيهام العالم أنهمقتلوا بن لادن في عملية عسكرية لما لم يقتلوه من قبل وانتظروا لحظة وفاته ككل شخص ليعلنوا قتله ومع ذلك القاعدة تسكت من دون رد ألا يكفي هذا لنعلم أن القاعدة من إختراعهم لزعزعة أمن واستقرار المسلمين و قناة الجزيرة من منكم يؤكد أنها قناة قطرية خالية من الأيادي اليهودية فكيف يعلنون أنهم سيقصفون موقع الجزيرة لأنها تبث فيدوهات القاعدة من دون إعلام الغرب عن المصدر و ها قد أصبح الأعداء أصدقاء يحاربون رؤساء العرب و كذلك زعم الشريرة أو ما يسمى بالجزيرة بأنها حصلت على وثائق سرية فيما يخص القضية الفلسطينة و كل هذا من وراءه قصد و هو خدمة إسرائيل.
و موقع ويكي ليكس ألم يلاحظ و لا عاقل أن أغلب إن لم نقل جل الأخبار حول قادة العرب.
و آخر شيء أقوله أختم به كلامي هل حقا قامت حرب بين الشيعة و إسرائيل أم أنها مجرد خزعبلات كغيرها.

و أخيرا أيها المسلمون أفيقوا أفيقوا أفيقوا و يا أبناء الجزائر إياكم و الإنسيا وراء مغبة سوف ـ و ليس قدـ سوف تمهد لفرنسا لنسيان ملف الإعتذار من الجزائر لأنها ستبني لها طريقا في البحر للعودة للجزائر

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
 
مشكور اخى على موضوعك المميز

تحليل واقعى قلة منا تعرفه

للأسف انساقو وراء الأحلام ببناء دول ديمقراطية

فلا سلام و لا دمقراطية سيدركون

 
سلام عليكم
يا اخي كامل علابالنا بلي تخطيط خارجي
و حابين يضربو البنى التحتية للدول العربية
باش منقدروش نوقفو على رجلينا و نبقاو ديما تحت يديهم
بصح ثاني كي نرجعو للصح
كون جاو الانظمة و الحكام ملاح
علاه الشعب ينساق ورا هاذ الفتن؟
كون جا الشعب عايش وش الي يخليه يخرب بلادو؟
السياسي عايش في قصور و الزوالي في بلادو مذلول مش لاقي ياكل
و لازم الواحد يرضى بلي راهو فيه ولا يولي ف حوايج اخرين
منعرف مالقيت وش نقول
ربي يجيب الي فيه الخير برك
الله يحفظ الجزائر و شعبها
 
الوضع في الجزائر وغيرها من البلدان العربية متوتر لحد بعيد
لما كانت الأنظمة في مصر وتونس وغيرهما يحكمان كنا نحن هنا
كلنا ضدهم ونتهمهم بأنهم متصهينين وخونة ووو...
والآن في موضوعكـ تقول أن شعوبهم تحت رحمة المجهول
أرى في مصر مثال حقيقي عن استقلالية الشعب بحريته ورغبته في الحكم الإسلامي رغم الإختلافات الموجودة فيه
وطبعا هذه من طبائع البشر فليس هناك من يرضى للوهلة الأولى وسيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم تكشف لنا كيف كان كرههم له ومن ثم حبهم الشديد له.
بطبيعة الحال مصر مثلا عانت منذ استقلالها للحكم الدكتاتوري من طرف الرؤساء الثلاث فكيف تريدها أن تستقيم في رمشة عين، أكيد تحتاج لوقت حتى تنهض على كامل قواها الداخلية والخارجية ومواقفهم الآن صارت أحسن من سابقها بكثير.
المطلوب الآن هو عدم تبرير أخطاء النظام الجزائري بتجهيل الثورات الأخرى الكل كان مساندا هنا لتلك الثورات ونرى فجأة كلام غريب يقول أنه تتجه نحو المجهول ولا مستقبل لها، كل هذا من أجل تبرير أخطاء نظام فاقد لشرعيته مثله مثل باقي الأنظمة العربية.
 
الوضع في الجزائر وغيرها من البلدان العربية متوتر لحد بعيد

لما كانت الأنظمة في مصر وتونس وغيرهما يحكمان كنا نحن هنا
كلنا ضدهم ونتهمهم بأنهم متصهينين وخونة ووو...
والآن في موضوعكـ تقول أن شعوبهم تحت رحمة المجهول
أرى في مصر مثال حقيقي عن استقلالية الشعب بحريته ورغبته في الحكم الإسلامي رغم الإختلافات الموجودة فيه
وطبعا هذه من طبائع البشر فليس هناك من يرضى للوهلة الأولى وسيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم تكشف لنا كيف كان كرههم له ومن ثم حبهم الشديد له.
بطبيعة الحال مصر مثلا عانت منذ استقلالها للحكم الدكتاتوري من طرف الرؤساء الثلاث فكيف تريدها أن تستقيم في رمشة عين، أكيد تحتاج لوقت حتى تنهض على كامل قواها الداخلية والخارجية ومواقفهم الآن صارت أحسن من سابقها بكثير.
المطلوب الآن هو عدم تبرير أخطاء النظام الجزائري بتجهيل الثورات الأخرى الكل كان مساندا هنا لتلك الثورات ونرى فجأة كلام غريب يقول أنه تتجه نحو المجهول ولا مستقبل لها، كل هذا من أجل تبرير أخطاء نظام فاقد لشرعيته مثله مثل باقي الأنظمة العربية.


لافضَّ فوك
 
نقولكم حاجة من الاخر
الحاكم في الجزائر لو يطلب من الشعب ينوض من الكرسي ينوض
على خاطر دمنا سخون وما نحبوش الهدرة بزاااف
قص
 
شكرا لك
أنا أبشرك بردود علماء المنتدى
سيفسدون الموضوع بردود طويلة وفلسفية ومافيها أي فايدة

بارك الله فيك
 
الشعب الجزائري واعي ولا احد يملي عليه ما يفعله فكل المحرضين للفتنة فشلو ا ؤالحمد لله ...الامان اكبر نعمة ..شكرا على الموضوع
 
توقيع الطيب الجزائري84
أخي الكريم أبو هيثم . . .
ما فهمناه من كلامك أنك تطالب الشعوب العربية و الشعب الجزائري بشكل أخص بالقبول بحكامنا و عدم الخروج عليهم و عدم الإنجرار وراء الثورات التي تدمر البلد و أنا أشكرك على حسك تجاه وطني و وطنك . . .
لكن و كما تعلم فإن بلداننا العربية تشتكي من أمراض مزمنة منذ استقلالها و الحكام هم السبب الرئيسي في هذا البلاء
لذا أتمنى أن نسمع منك الحلول التي تراها مناسبة لحلحلة مشاكلنا الإقتصادية و الإجتماعية الخانقة.

تحياتي . . .
 
شكرا لك
أنا أبشرك بردود علماء المنتدى
سيفسدون الموضوع بردود طويلة وفلسفية ومافيها أي فايدة

بارك الله فيك

تعجبني ردودك خير الكلام ماقل وذل
صاحب الموضوع بارك الله فيك اخي الكريم قلت كل شيئ
 
يا إخوة بارك الله فيكم على مداخلاتكم لكن أولا لمن لا يعرف سياسة المنتديات فصاحب الموضوع غير مجبر بالرد على كل رد و هذا للمحافظة على قيمة الموضوع فأطلب من الإخوة عدم الإنزعاج مني .
و المعروف يا إخواني أنوا الإنسان إذا أراد أن يتكلم فليقل خيرا أو ليصمت.
وكذلك لمن يقول أن الوضع في الجزائر غير مفرح و الدولة ماعطاتناش كما يقال بالعامية والدولة طاغية فليتق الله فالله هو المعطي وليست الدولة يا أخي واعلم كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو اجتمعت الأمة على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام و جفت الصحف.
والله عزوجل يقول < ولئن شكرتم لأزيدنكم>
فيا إخوان من منا كان منذ الزمن القريب يخرج من بيته ليلا و في بعض المناطق بعد العصر و إن خرج يخرج و هو يرتجف ويترقب أليس الأمن الذي أصبحنا نعيشه الآن من النعم التي يجب أن نشكر الله عليها حتى يزدنا بنعم أخرى أم عندنا شك في الله جلا و علا " وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ ".
هل إذا غيرت النظام الذي يدعي البعض و يزعم أنه طاغية ستصبح غنياً نعم ربما يتحقق لك ذلك و ربما لا يتحقق فإن تحقق فتأكد أنه و الله و تالله و بالله لم يأتي هذا الغنى بالخروج عن الحاكم لأنه يا رحمك الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا ، وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا ، فَاتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، خُذُوا مَا حَلَّ ، وَدَعُوا مَا حَرُمَ.
وعند الحاكم ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه فلا يستبطئن أحد منكم رزقه فإن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصيته .
و أنه رزق لابد و آتيك فاختر لنفسك الطريق يا إما حلال و إما حرام و الله فضلنا بالعقل لنحسن الإختيار فكل واحد يعرف أن النار تحرق فكذلك نحن نعلم أي الطريقين يجب أن نسلك فلا يجب أن نكون ممن باعوا دنياهم بأُخْرَاهُمْ.
و من الأعمال التي نهانا عنها صلى الله عليه وسلم الخروج عن الحاكم و بالتالي فالعاقل سيقول هذا عمل يقرب من النار أعاذنا الله منها و إياكم.
أظن أني قد وفيت و لو بالشيء القليل.
إن أصبت فمن عند الله و إن أخطأت فمن النفس و الشيطان.
واستغفروا الله تجدوه غفورا رحيما.
 
شكرا لك
أنا أبشرك بردود علماء المنتدى
سيفسدون الموضوع بردود طويلة وفلسفية ومافيها أي فايدة

بارك الله فيك

وي علماء المنتدى و فلاسفته قولها و انت فخور
 
توقيع آمِيْرَتُه

أرى في مصر مثال حقيقي عن استقلالية الشعب بحريته ورغبته في الحكم الإسلامي رغم الإختلافات الموجودة فيه

أخي بارك الله فيك على رأيك القيَّم لكن أخي لا أشاطرك الرأي فالصريين لم يعيشوا بعد أحرار و أنت تعلم وكلنا نعلم و لكن لكرهنا لمبارك وتعاطفنا مع الشعب المصري نقول أنهم أحرار لكن في الحقيقة ليسوا كذلك و لا يجب أن نأخذ بما يبث في الجزيرة فكلها خزعبلات يتكلم فيها أي شخص وتوضع فيها فيديوهات الموبايل و هي غير موثوقة.

واسأل أي مصري و أنا كشخص أعرف بعضا منهم في العمل في الشركة فيقول لك أنه عاش الحرية أياما قليلة بعد سقوط مبارك و لكن ربما أنا أتكلم عن حرية و أنت تتكلم عن أخرى فلست أتكلم عن حرية الرأي و التعبير فهذا ليس خلق ديني بل هو من صنع الكفار و هاته ليست حرية في الأصل فهي دوامة مشاكل وفضائح فَرُبَّ نصيحة هي فضيحة فالحرية الحقيقية هي العيش في أمان مع حلاوة الإيمان و الأخوة تحت كنف الإسلام.
 
يا إخوة بارك الله فيكم على مداخلاتكم
و فيك بارك الله
لكن أولا لمن لا يعرف سياسة المنتديات فصاحب الموضوع غير مجبر بالرد على كل رد و هذا للمحافظة على قيمة الموضوع فأطلب من الإخوة عدم الإنزعاج مني .
أخي الكريم لقد أبديت رأيك في موضوع حساس، و كنا نود أن تحيط بالموضوع من كل جوانبه، أي بعد دعوتك بعدم الإنجرار وراء دعوات مشبوهة قد تأتي على الأخضر و اليابس، كان من الواجب أن تضح الطريقة المتبعة في حالة وجود مشاكل تستدعي الحل
و المعروف يا إخواني أنوا الإنسان إذا أراد أن يتكلم فليقل خيرا أو ليصمت.
و الله لا أرى أحدا رد شرا بل كل المتخلين قالوا خيرا، و أنا طرحت تساؤلا فقط و كنت أتنمى أن تجيبني عليه هذا كل ما في الأمر، فنحن هنا لنتناقش و نتبادل الرؤى حتى نستفيد
وكذلك لمن يقول أن الوضع في الجزائر غير مفرح و الدولة ماعطاتناش كما يقال بالعامية والدولة طاغية
عفوا أخي الكريم أنا لم أقل هذا أبدا و لم يقله أحد غيري
فليتق الله فالله هو المعطي وليست الدولة يا أخي
اللهم اجعلنا من المتقين
واعلم كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو اجتمعت الأمة على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام و جفت الصحف.
والله عزوجل يقول < ولئن شكرتم لأزيدنكم>
أنا لم أطلب شيئا من أحد، و إنما تساءلت عن السبل الكفيلة بحلحلة الأوضاع التي تعاني منها الجزائر و الرئيس بوتفليقة نفسه إعترف ضمنيا بوجود مشاكل و إلا لما فتح ملف الإصلاحات و لما طالب عبد القادر بن صالح بفتح ملف الإصلاحات مع الأحزاب و الجمعيات و الشخصيات
فيا إخوان من منا كان منذ الزمن القريب يخرج من بيته ليلا و في بعض المناطق بعد العصر و إن خرج يخرج و هو يرتجف ويترقب أليس الأمن الذي أصبحنا نعيشه الآن من النعم التي يجب أن نشكر الله عليها حتى يزدنا بنعم أخرى
طبعا هذه نعمة كبيرة و لكن هل نستطيع أن نعيش بالأمن فقط أم أن الأمر لابد أن يمس جوانب أخرى من حياتنا مثل الأمن الغذائي مصداقا لقوله تعالى: "... الذي أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف" صدق الله العظيم
هل إذا غيرت النظام الذي يدعي البعض و يزعم أنه طاغية ستصبح غنياً
أنا لم أقل هذا و لكن إذا كان الحاكم عاجزا عن توفير الأمن و الأمان و الرخاء و الحياة الكريمة للمواطنين مع وجود كل الشروط لتحقيق ذلك فلا بد من تغييره.

أخي الكريم نحن نتناقش فقط و نريد أن نفهم فأرجوك أن لا تمنعنا من ذلك.

تحياتي . . .
 
أخي بارك الله فيك على رأيك القيَّم لكن أخي لا أشاطرك الرأي فالصريين لم يعيشوا بعد أحرار و أنت تعلم وكلنا نعلم و لكن لكرهنا لمبارك وتعاطفنا مع الشعب المصري نقول أنهم أحرار لكن في الحقيقة ليسوا كذلك و لا يجب أن نأخذ بما يبث في الجزيرة فكلها خزعبلات يتكلم فيها أي شخص وتوضع فيها فيديوهات الموبايل و هي غير موثوقة.

لماذا لا يتركون الإعلام حرا يري للناس الحقيقة على أرض الميدان.
أعتقد أن حرمان الإعلام من التغطية هو تغطية للأخطاء المرتكبة من هذه الأنظمة بصفة عامة.
رغم أنهم أظهروا الكثير من الحقائق، على أوجه صور وفيديوهات المبايل!

واسأل أي مصري و أنا كشخص أعرف بعضا منهم في العمل في الشركة فيقول لك أنه عاش الحرية أياما قليلة بعد سقوط مبارك و لكن ربما أنا أتكلم عن حرية و أنت تتكلم عن أخرى فلست أتكلم عن حرية الرأي و التعبير فهذا ليس خلق ديني بل هو من صنع الكفار و هاته ليست حرية في الأصل فهي دوامة مشاكل وفضائح فَرُبَّ نصيحة هي فضيحة فالحرية الحقيقية هي العيش في أمان مع حلاوة الإيمان و الأخوة تحت كنف الإسلام.
هل تريد لهم أن ينعموا بالحرية في يويمن الثورة المصرية صداها لا يزال حتى الآن ولم تكتمل بعد فكيف ينعمون بكامل الحرية، أعتقد أنها ستتجسد بعد مرور مدة من الزمن لاستقرار الوضع وللبناية الصحيحة للدولة وتنظيمها المحكم لما بعد مبارك.
تحياتي أخي
 
أخي الكريم نحن نتناقش فقط و نريد أن نفهم فأرجوك أن لا تمنعنا من ذلك.

تحياتي . . .

يا أخي أنا لم أنهى أحد عن الرد أو المناقشة و إنما لأوضح لك أكثر ربما في بعض الأحيان تجد ردودي فيها نوع من النصائح مع انعدام الخطأ فيه و هذا راجع لمعرفتي الجيدة بأحوال اللمة فأكتب عن أشياء رأيتها في رد على موضوع آخر و لكي لا أكثر من الردود لضيق الوقت و الحفاظ على القيمة المواضيع أرد على أمرين أو ثلاث في موضوع واحد فلذلك يا أخي لا تنزعج من ردودي و تظن أنها تستهدفك فنحن هنا للنقاش أو بالأحرى للإستفادة و ليس من طبعنا الرد بتهجم فيا أخي لا تسيء الظن بي فلم أقصدك كشخص و إنما ردودي عادة تأتي بعد مطالعتي لعدة مواضيع التي ربما لم أقم بالرد عليها فيمكنك الإطلاع على مشاركاتي اليومية ستفهم ما أقصد.


أما فيما يخص الحلول يا إخواني فخير الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه و سلم فالرجاء من الإخوة الكرام بارك الله في جهودكم و أقوالكم و نفع الله بكم و سدد خطاكم الرجاء قراءة الرد الذي سأضعه بعد هذا قراءة متأمل متمعن لا قراءة ملل و تعب و والله لم أقصد بكلامي هذا أحدا منكم بارك الله و فيكم و غفر لكم و لوالديكم.
 
بسم الله الرّحمَن الرّحيم
الحمد لله ربّ العالمين

اللّهمَّ صَلِّ على مُحمّدٍ النبيّ وأزواجِهِ أُمَّهَاتِ المؤمنين و ذريٍتِه وأهلِ بَيتِهِ،كما صَلّيتَ على ءالِ إبراهيم إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدُ

رب اغفر للمؤمنين والمؤمنات





عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟، قال صلى الله عليه وسلم: { أمسـك عليكَ لسانكَ وليَســعْـكَ بَـيـتـُـك وابـكِ على خطــيـئـتـكَ }. رواه أبو عيسى الترمذي (279 هـ.) في سننه وقال هذا حديث حسن.
فأما قوله صلى الله عليه وسلم:{ أمسك عليك لسانك } فهي نصيحة منه صلّى الله عليه وسلّم بتقليل الإنسان كلامه إلا في ما فيه خير، إذ اللسان نعمة يُسأل عنها الإنسان يوم القيامة، وفي الحديث { ليسَ البيان كثرة الكلام ولكن البيان إصابة الحق } رواه ابن حبان، وفي حديث البخاري: { إنّ العبدَ ليتكلم بالكلمة من سَـخط الله لا يُـلقي لها بالاً يَـهوي بِها في جهنم }
ومن الجهل العميم قول بعض الناس: "تكلموا فالكلام ليس عليه جمرك"، يفهمون منه ليس على الإنسان في كلامه حساب ولا عقاب،وهذا عكس قول الله تعالى: { ما يَـلفظ من قول إلا لدَيه رقيب عتيد } (ق 18).
وليُـعلم أن الإيمان وإن كان محله القلب إلا أن الإنسان قد يخرج من الإسلام بكلمة يقولها بلسانه كما هو نص حديث البخاري المذكور وكما هو نص كتاب الله تعالى: { ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءآياته ورسوله كنتم تستهزءون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } (التوبة 65)، ومثال ذلك أن من أسباب الحدث الأصغر ما هو في غير أعضاء الوضوء كالبول مثلاً، ومع ذلك فإنه لا تصح صلاة من اكتفى بغسل محل خروج البول إلا أن يتوضأ، ومثال ثان هو أن الطهارة الحسية لها نواقض، فكذلك الطهارة المعنوية لها نواقض.
وفي حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه وقف عند الصفا في مكة وأمسك بلسانه وقال: يا لسان، قل خيراً تغنم، واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:{ أكثر خطايا ابن آدم من لسانه } رواه الطبراني (360هـ.)

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: { وليسعك بيتك } فمعناه: إرض بما قسم الله لك، وانظر إلى من هو أعلى منك في أمر الدين، وإلى من هو أدنى منك في أمر الدنيا، لئلا تزدريَ نعمة الله عليك.
فكم من أناس اعترضوا على الله ونسبوه تعالى إلى عدم الحكمة في الإنعام على بعض الناس، فخرجوا من الإسلام من حيث لا يحتسبون، ذلك أن الله تعالى هو الذي يبتلي عبدَه وليس العبدُ يمتحن ربّه { ليهلك مَـن هلك عن بينة ويَحيَى من حَيّ عن بينة } (الانفال 42). ولا يجوز أن يُـنسب إلى الله تعالى عدم الحكمة، فالله تعالى لم يخلق شيئاً عبَـثـاً بل هو الحكيم العليم سبحانه.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: { وابكِ على خطيئتك } فمعناه اشتغل بإصلاح نفسك وتهذيبها، وفي ذلك صلاح عظيم لأن صلاح المجتمع بصلاح أفراده، فلو اشتغل كل إنسان بمراقبة نفسه بدلاً من تتبع عيوب غيره لكان في ذلك صلاحه وصلاح أهله وأمته، وأما أن يرى أحدنا القذاة في عين أخيه ولا يرى الجذع في أنفه فهذا ليس دليل فلاح.
هذا وليقـل مَـن شاء ما شاء في مَـن شاء ولكن ليُـهَـيّـئ شهوداً ليوم الدين، فإن عجز عن ذلك في الدنيا فهو في الآخرة أعجز. وأما من اعتمد شهوداً ظن فيهم الثقة والصدق وهم غير ذلك فالله تعالى حسيب أولئك الشهود لشهادتهم الزور وفي الحديث { عدلت شهادة الزور الإشراك بالله } رواه أبو داود وغيره، أي أنه ذنب عظيم، وإلى الله تعالى المشتكى فهذا كثير، ولكن الأذى لا يقابل بالأذى بل بما قال الله تعالى: { ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليّ حميم } (فصلت 34)، وفي كتاب الله تعالى: { ولا تنسَـوا الفضل بينكم } (البقرة 237)، ولا حول ولا قوة إلا بالله تعالى،
والحمد لله ربّ العالمين، وبارك الله بكم



هذا الحديث مع شرحه كتبه أحد إخواننا غفر الله له و جزاه عنا كل خير

راجي الدعاء
 
بارك الله فيك الاخ على النقل القيم وجعله في ميزان حسناتك

وسدد الله خطاكم على فعل الخير وهدانا وإياكم للحق وأعاننا عليه وعلى الاقتداء بخير الانام
 
يا أخي أنا لم أنهى أحد عن الرد أو المناقشة و إنما لأوضح لك أكثر ربما في بعض الأحيان تجد ردودي فيها نوع من النصائح مع انعدام الخطأ فيه و هذا راجع لمعرفتي الجيدة بأحوال اللمة فأكتب عن أشياء رأيتها في رد على موضوع آخر و لكي لا أكثر من الردود لضيق الوقت و الحفاظ على القيمة المواضيع أرد على أمرين أو ثلاث في موضوع واحد فلذلك يا أخي لا تنزعج من ردودي و تظن أنها تستهدفك فنحن هنا للنقاش أو بالأحرى للإستفادة و ليس من طبعنا الرد بتهجم فيا أخي لا تسيء الظن بي فلم أقصدك كشخص و إنما ردودي عادة تأتي بعد مطالعتي لعدة مواضيع التي ربما لم أقم بالرد عليها فيمكنك الإطلاع على مشاركاتي اليومية ستفهم ما أقصد.


أما فيما يخص الحلول يا إخواني فخير الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه و سلم فالرجاء من الإخوة الكرام بارك الله في جهودكم و أقوالكم و نفع الله بكم و سدد خطاكم الرجاء قراءة الرد الذي سأضعه بعد هذا قراءة متأمل متمعن لا قراءة ملل و تعب و والله لم أقصد بكلامي هذا أحدا منكم بارك الله و فيكم و غفر لكم و لوالديكم.

شكرا و بارك الله فيك على التوضيح
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom