سلسلة عقد جزائرية ذميمة : العقدة الاولى :عقدة الأقدمية والسباق

لاجودان شاف

:: عضو فعّال ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بجميع اعضاء منتدى اللمة الكرام
اليوم احببت ان اتكلم عن قضية ملاحظة بكثرة في عقلية المواطن الجزائري
او مجموعة عقد متجزرة في عقليته - الا من رحم الله -
وللأن مازلت أتساءل هل هي عقد موجودة عند كامل بني آدم أو لاتوجد الا عند المواطن الجزائري

من بين هذه العقد الذميمة
عقدةالاقدمية وعقدة السباق او السباقون
لاحظت بأن الجزائريين مهتمين كثيرا بالاقدمية ومتى سمحت لهم الفرصة تجدهم يلوحون بها
فتجدهم يتعايشون بشكل عادي في أي مجال من المجالات التي تكون ذات طابع جماعي وشعبي سواء في النشاطات الرياضية او الثقافية او السياسية او الاجتماعية او حتى في المنتديات الالكترونية
وما ان تتسع الرقعة ويكثر النشاط والناشطون في في ذالك المجال حتى تظهر
فئة ترفع شعار فئة القدامى والسباقون في هذا الامر
وتحصر الخير فيها فقط وتبخس كل ما يقوم به الوافدون الجدد
وتبدأ تتغنى بأمجادها القديمة وحلاوة زمنها
وانو راح الزمن الجميل وجاء الزمن الباهت
ولو بيدها لاحرقت ذاك الصرح الذي بنته على ان تسلمه للصاعدين
وتبقى تسعى جاهدة لتعزيز هذه الحصرية والمحدودية عليها بكل ما اوتيت من قوة
الى ان يخرج الامر من يدها وتفرض عيها شريعة الدوام على الحال من المحال
وحينئذ تنتهج منهج آخر وهو الدعوة للرحيل والمغادرة
في محاولة للخروج بشرف وحفظ ماء الوجه
ورمي ال****** في اعماق المحيطات من دون تسليمها للوارثين
وانا من رأيي هذه عقلية ذميمة جدا والواجب على كل من التمسها في نفسه
ان يسعى جاهدا لازالتها وازالة اثارها من عقليته

رأي صواب يحتمل الخطأ ورأيكم خطأ يحتمل الصواب
وشكرا للجميع
 
آخر تعديل:
شكرا لك اخي ..

موضوع يستحق النقاش الجاد .. والحوار.

ميزة الشرعية التاريخية .. اصبحت مبررا ليس للافراد فقط ولا للجماعات ..

بل اصبحت ركيزة ودعامة للانظمة تستخدمها كورقة لنيل الامتيازات .. والتحكم في

البلاد والعباد.. وتسفيه الاجيال القادمة ورميها بالقصور الذهني والبلادة ..

ولكن دوام الحال من المحال .. ولو دامت لغيرهم ما وصلت اليهم ..

في انتظار مناقشة الاعضاء الافاضل ..

تحياتي لك ..
 
آخر تعديل:
شكرا لك اخي ..

موضوع يستحق النقاش الجاد .. والحوار.

ميزة الشرعية التاريخية .. اصبحت مبررا ليس للافراد فقط ولا للجماعات ..

بل اصبحت ركيزة ودعامة للانظمة تستخدمها كورقة لنيل الامتيازات .. والتحكم في

البلاد والعباد.. وتسفيه الاجيال القادمة ورميها بالقصور الذهني والبلادة ..

ولكن دوام الحال من المحال .. ولو دامت لهغيرهم ما وصلت اليهم ..

في انتظار مناقشة الاعضاء الافاضل ..

تحياتي لك ..
وفيكم بارك الله أخي
ومشكور على اللفظ المضبوط - الشرعية التاريخية - والله صح
ربي يوفق الجميع
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
انتم وين كنتو كي كنا حنا كذا ههه او حنا خدمنا البلاد .. او مازالك جديد ..
في شتى الميادين
السؤال الذي أطرحه على ذهني متى يكون القديم قديم و القدم يورث للأسف و مع كل احترامي للطريقة المنتهجة في بلادنا في مثل هذه الأمور ابا عن جد يرثون الثورة و التحرير هل هذا منطقيا ؟
و ذاك الذي شاب رأسه بحثا عن لقمة عيش اليس له نصيب ان يقال عنه قديم في أمر ما هه امر محير
لا ادري كيف أوصل الفكرة ربما ...موضوعك فعلا في الصميم
تقديري
 
أهلا بك اخي نبيل
يا اخي العزيز غن كنت تقصد عدم تفضيل الأقدم على الجديد فأنا أحسبك على خطأ اخي نبيل
كيف لا والله عز وجل إعتبر ذلك في كتابه فقال " لايستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولائك أعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا "

فالله عز وجل فضل وصرح بتفضيل الأقدم ...
وإن كنت تقصد عدم توريث المهنة او عدم التوريث عموما فمعك كل الحق ...
 
آخر تعديل:
وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيكم على الطرح القيِّم والراقي
فعلاً هي عقلية متجذِّرة ومتوارثة أبدًا عن جد .. وخير مثال حظرني الآن هم المجاهدين اللذين مازالوا على قيد الحياة، دوما يقولون جملة -ذكرها الأخ في رده- وين كنتو انتم لما حاربنا حنا على البلاد
لا أحد ينكر فضل هاته الفئة من الناس ولكن من حق الجيل الجديد أن يبرز وأن يأخذ حقه وأن يأخذ فرصة في إظهار ما عنده من طاقات ولكن دون الاستغناء عن القديم أو نكران فضله أو تهميشهم
هناك مثل شعبي يقول: (الجديد مليح والقديم لا تفرط فيه)
أظن أن أغلب العرب يمتلكون هذه العقلية ليس فقط الجزائريين، لهذا تجد العرب يعيشون على الأمجاد وعلى التاريخ ولم يتقدموا أي خطوة للأمام
أنا أشبه هذه العقلية بعقلية المشركين القدامي والذين كانوا يقولون لكلِّ نبِّي يُرسل لهم: (أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد آباؤنا)
وفقكم الله

 
آخر تعديل:
لاجودان شاف صاحب عضوية بماتخيكيل 2011
بآغبي اللمة صاحبة عضوية بماتخيكيل 2008
أووو نو خويا ما نردش على موضوعك أنا قديمة وانتا جديد ...
صحيح هي عادة منتشرة بكثرة ... امم لي رجعة للتعليق
أكثر ... راني مزروبة ... سلامو
 
توقيع الورد الأحمر
يعطيك الصحة أخي الكريم على الموضوع فالمجتمع الجزائري تجدرت فيه هده العقدة وأصبح يتغني بها في كل المجالات و لكن لكل مقام مقاما فات وقتكم خليوا الطريق للأجيال الصاعدت هذوما تنطبق عليهم ( نلعب والا نمرق )
 
هاذي شفتها في الشانطي كي نروح نشوف الخدمة تلقى الماصو معوج الحالة كي تقوله ها كيفاش تخدم يقولك عندي 20 عام في هاذ الخدمة و الصح عنده 20 يلفز في الخدمة
تحياتي

 
السلام عليكم

انتم وين كنتو كي كنا حنا كذا ههه او حنا خدمنا البلاد .. او مازالك جديد ..
في شتى الميادين
السؤال الذي أطرحه على ذهني متى يكون القديم قديم و القدم يورث للأسف و مع كل احترامي للطريقة المنتهجة في بلادنا في مثل هذه الأمور ابا عن جد يرثون الثورة و التحرير هل هذا منطقيا ؟
و ذاك الذي شاب رأسه بحثا عن لقمة عيش اليس له نصيب ان يقال عنه قديم في أمر ما هه امر محير
لا ادري كيف أوصل الفكرة ربما ...موضوعك فعلا في الصميم

تقديري
كلامك منطقي أخي وكما قلت الثورة وورثت
بارك الله فيك
شكرا
 
أهلا بك اخي نبيل

يا اخي العزيز غن كنت تقصد عدم تفضيل الأقدم على الجديد فأنا أحسبك على خطأ اخي نبيل
كيف لا والله عز وجل إعتبر ذلك في كتابه فقال " لايستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولائك أعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا "

فالله عز وجل فضل وصرح بتفضيل الأقدم ...

وإن كنت تقصد عدم توريث المهنة او عدم التوريث عموما فمعك كل الحق ...
لا اخي سفيان منقصدش بلي الافضلية مش للقديم
انا نقصد الناس لي يهدرو بهاذ الافضلية ولو صابو لذبحو بيها الناس
ومش معناه بلي دايما السباق والقديم هو الافضل
والمثال لي ضربتو حالة زي
صحيت
 
وعليكم السلام ورحمة الله

بارك الله فيكم على الطرح القيِّم والراقي
فعلاً هي عقلية متجذِّرة ومتوارثة أبدًا عن جد .. وخير مثال حظرني الآن هم المجاهدين اللذين مازالوا على قيد الحياة، دوما يقولون جملة -ذكرها الأخ في رده- وين كنتو انتم لما حاربنا حنا على البلاد
لا أحد ينكر فضل هاته الفئة من الناس ولكن من حق الجيل الجديد أن يبرز وأن يأخذ حقه وأن يأخذ فرصة في إظهار ما عنده من طاقاتولكن دون الاستغناء عن القديم أو نكران فضله أو تهميشهم
هناك مثل شعبي يقول: (الجديد مليح والقديم لا تفرط فيه)
أظن أن أغلب العرب يمتلكون هذه العقلية ليس فقط الجزائريين، لهذا تجد العرب يعيشون على الأمجاد وعلى التاريخ ولم يتقدموا أي خطوة للأمام
أنا أشبه هذه العقلية بعقلية المشركين القدامي والذين كانوا يقولون لكلِّ نبِّي يُرسل لهم: (أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد آباؤنا)
وفقكم الله
بارك الله فيكم
صحيح هاذ العقلية متواجدة كثيرا خصوصا عند الجيل المجاهد
ظنو بلي مادام حررو الجزايئر يعني خلاص راهي ليهم ولذريتهم فقط
وكيما قلتي من حق كل واحد ياخذ فرصتو
وصحيح المشركين وش دفعهم للعناد الا هاذ العقلية الذميمة
وهي التعصب للقديم
مشكورة
 
لاجودان شاف صاحب عضوية بماتخيكيل 2011

بآغبي اللمة صاحبة عضوية بماتخيكيل 2008
أووو نو خويا ما نردش على موضوعك أنا قديمة وانتا جديد ...
صحيح هي عادة منتشرة بكثرة ... امم لي رجعة للتعليق
أكثر ... راني مزروبة ... سلامو​
ههههه مليحة هاذي
2008 كبيرة تقتلي
نحي باغبي اللمة ورجعيها عجوزة اللمة ههههه
المهم مشكورة ويعطيك الصحة
 
يعطيك الصحة أخي الكريم على الموضوع فالمجتمع الجزائري تجدرت فيه هده العقدة وأصبح يتغني بها في كل المجالات و لكن لكل مقام مقاما فات وقتكم خليوا الطريق للأجيال الصاعدت هذوما تنطبق عليهم ( نلعب والا نمرق )
صدقتي ختي هاذي هيا نلعب ولا نمرق
بصح وعلاه هاذ العقلية
علاه لازم مانطلقو والو
ولا طلقنا لازمو يغرق
الله اعلم
مشكورة اختي
 
آخر تعديل:
هاذي شفتها في الشانطي كي نروح نشوف الخدمة تلقى الماصو معوج الحالة كي تقوله ها كيفاش تخدم يقولك عندي 20 عام في هاذ الخدمة و الصح عنده 20 يلفز في الخدمة

تحياتي
صح خويا عبيدة 20 سنة وهو يلفز في الخدمة
وش راح نعملو هذا هو القماش
ربي يهدينا
مشكور خويا عبيدة
 
موضوع مميز اخي

بالفعل أشاطر اخواني واخواتي الأعضاء في آرائهم بما اني دائما

أصل متاخرة لمواضيع مميزة

صحيح المثل يقول الجديد حبو والقديم لا تفرط فيه هذا فيما يخض مجالات عدة

اما عن المجال السياسي المشكلة من وجهة نظري ليست قضية الأقدمية او من الاحق

بل هي مسألة خبرة لاغير ولعل التطورات الحاصلة في السنوات الاخيرة

برأي لن يستطيع قيادتها شباب من هذا الجيل ممن لايعرف خفايا السياسية ومايجري وراء الكواليس

تقبل مروري
بارك الله فيك
 
ههههه مليحة هاذي
2008 كبيرة تقتلي
نحي باغبي اللمة ورجعيها عجوزة اللمة ههههه
المهم مشكورة ويعطيك الصحة

ههه قول قديمة نقتل مش كبيرة نقتل أكيد انتا أكبر مني مادامك صاحب سفيان هههه
ايه راني رجعت بالرد الثاني ... الأقدمية ماشفتهاش يديروها في كل حاجة ؟ حتى
في الدار نديروها وبرا نديرها ... نعطي أمثلة :
تدخل حانوت تشري ويجي وراك واحد يسبقك تقولو اييه راني هنا من بكري ما شفتنيش ؟
شغل راك قديم عليه في الانتظار هههه ...
تكون تتفرج في لاتيلي يجي واحد يقلعك : اييه راني جيت قبلك ما شفتنيش ؟
يعني راك قديم في الصالون تاع داركم وسبقت بما أنو السبقة تاعك أقدم من تاعو يعني
عندك الحق أكثر في لاتيلي هههه ... هذي أمثلة على حوايج يصراو في حياتنا اليومية
تبان لعبد بلي ماداخلاش في الاطار هذا مي راهي فيه ...
أما عن المنتديات تبانلي الأعضاء لقدم تبانلهم بلي هوما أول من التحق وبلا بيهم
ماكانش يتقدم المنتدى وكانو حجر الأساس فيه هذا سبب الاعتقاد بأن الأقدمية في هذه
الحالة تكون أولى والله أعلم ... سلامي
 
توقيع الورد الأحمر
ارى ان هذه العقدة موجودة في كل مكان وزمان
لكن تظهر جلية في مجتمعنا بحكم اننا فيه اذ لايمكن ان نحكم على مجتمعات اخرى لم نعش فيها
هناك فئة مثلا من المجاهدين القدامى لهم هذه العقدة ولا يمكن ان اعمم لان هناك من يقول جبنا الاستقلال من اجلكم باقي انتو تخدمو البلاد وتعملوا لي عليكم اتجاه الوطن وتحافظوا على الامان لي وصلناكم ليه

موجودة ايضا في مجال التوظيف فالخبرة شي مطلوب ومشروط وهنا اراه شرط مهم واساسي
اسطرح عليك سؤالا هل تذهب لطبيب خبير ام لطبيب متخرج جديد ؟؟؟ (ابعد الله عنك كل الامراض وسائر المسلمين)

هي عقدة فيها سلبيات وايجابيات ولايمكن ان نقول بانها سلبية بحتة او العكس
لكن وجب التحكم في سلبياتها وتطوير ايجابياتها
اشكرك على طرح هذا الموضوع
 
موضوع مميز اخي



بالفعل أشاطر اخواني واخواتي الأعضاء في آرائهم بما اني دائما



أصل متاخرة لمواضيع مميزة



صحيح المثل يقول الجديد حبو والقديم لا تفرط فيه هذا فيما يخض مجالات عدة



اما عن المجال السياسي المشكلة من وجهة نظري ليست قضية الأقدمية او من الاحق



بل هي مسألة خبرة لاغير ولعل التطورات الحاصلة في السنوات الاخيرة



برأي لن يستطيع قيادتها شباب من هذا الجيل ممن لايعرف خفايا السياسية ومايجري وراء الكواليس



تقبل مروري


بارك الله فيك
بارك الله فيك ختي
كيما قلتي الجديد حبو والقديم لاتفرط فيه
وانا منظنش المسألة مسألة خبرة برك
ان نظتها عقدة ذميمة في بني البشر
هكذا مداير بن لازم يكون ديما حاضر في مكان وكل وقت
مشكورة
 
ارى ان هذه العقدة موجودة في كل مكان وزمان



لكن تظهر جلية في مجتمعنا بحكم اننا فيه اذ لايمكن ان نحكم على مجتمعات اخرى لم نعش فيها
هناك فئة مثلا من المجاهدين القدامى لهم هذه العقدة ولا يمكن ان اعمم لان هناك من يقول جبنا الاستقلال من اجلكم باقي انتو تخدمو البلاد وتعملوا لي عليكم اتجاه الوطن وتحافظوا على الامان لي وصلناكم ليه

موجودة ايضا في مجال التوظيف فالخبرة شي مطلوب ومشروط وهنا اراه شرط مهم واساسي
اسطرح عليك سؤالا هل تذهب لطبيب خبير ام لطبيب متخرج جديد ؟؟؟ (ابعد الله عنك كل الامراض وسائر المسلمين)

هي عقدة فيها سلبيات وايجابيات ولايمكن ان نقول بانها سلبية بحتة او العكس
لكن وجب التحكم في سلبياتها وتطوير ايجابياتها

اشكرك على طرح هذا الموضوع
بارك الله فيك أختي
كلامك صحيح الخبرة مليحة ونحتاجوها
لكن كاين شي ناس خبراء وما يحبوش يعطو خبرتهم للجيل الصاعد وهوما لي نتكلمو عليهم
ويحاولو بكل طريقة تكسير الجيل اصاعد
وانا لما نمرض ختي منروحش للطبيب نروح للمجرب:oi-o:
مشكورة
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom