عقلك وفكرك على قدر مدى رؤية بصرك.. !!

عالي الحمدي

:: عضو مُتميز ::
أحباب اللمة
عقلك وفكرك على قدر مدى رؤية بصرك.. !!

السلام عليكم شباب اللمة .

ذات مرة اشترى أستاذا زميلا لي سيارة قديمة ليتعلم السياقة بداية .. وبعدها
لكل حال ما يناسبه .. وكان سليم العينين حاد النظر ..و كان لا يجيد السياقة ،
فكلما أراد أن يجتنب حفرة إلا ووقع فيها ، في قرية طرقها كلها حفر وبرك من
المياه ..مما صعب عليه المهمة ، فقال له احد الزملاء معلقا وممازحا :
(( العينين كبيرتين ، والرؤية صفر )) فغصب ..وبعد أيام تخلص منها .

أيها الكرام .
لا يجادل أحد منكم في أن مدى الرؤية يختلف من شخص لآخر ، بدرجات متفاوتة
لأسباب كثيرة ..وراثية ، مكتسبة ، لظروف العمل..الخ.
ولهذا يكون الاختلاف بيننا في وصف صورة ما .. أو مشهد ما .. أو واقعة ؟؟
فهل ينطبق ذلك على عقولنا ..؟؟

من وجهة نظري أن هناك علاقة بين مدى الرؤية .. ومدى تعقلنا .
-فهناك من ينظر إلى الأمور لا يتجاوز قدميه .. وهناك من ينظر إليها يتجاوز الأفاق
ببصيرته .
-وهناك من ينظر إلى الشريعة ككل بمقاصدها وأسرارها ..وهناك من ينظر إلى جزئياتها
الفرعية ويضخمها على حساب قواعدها ومبادئها الكلية ..
هناك من ينظر إلى محاسنك الكثيرة ويتجاوز عن سلبياتك القليلة ..والأخر يضخم صغائر
الأمور ويحاسبك عن كل حقيرة..

فكل على حسب مجال رؤيته فالعقول أيضا لها مدى للإدراك يختلف من فرد لآخر..
فكلما ارتفع المرء بجسمه عن الارض أدرك ما كان خافيا عليه من قبل ..وتغيرت نظرته
وأصبحت اشمل وأعم .. فليس من ينظر من اعلى الجبل او من القمر كمن ينظر من
اسفل الوادي ..؟؟

وكذلك العقول كلما سمت في نظرتها المعنوية للأمور والدين والواقع تغيرت مداركها .. فالعقول
اذن لها مجال رؤية معنوي .. ولهذا نجد في الواقع صنف المعاقين فكريا وهم اصناف متناقضة ..
منهم من لا يؤمن باختلاف الناس والعقول .. ولا بدوران الارض.. ولا بقدرة المرأة على الاختراع
والنبوغ .. ولا بوجود عالم الجن .. ولا بعذاب القبر .. ولا بمعارضة ..الخ.

إذن هناك علاقة بين مدى الرؤية .. ومدارك عقولنا .

ان كان مجال الرؤية عند 10/10 ......قد يكون عقلك كذلك ؟؟؟:oi-o:

لكم الخط للحوار..

عالي يحييكم // صباح يوم 26//10//2011.
 
آخر تعديل:
حسب ام فهمت من كلامك ان مجال الرؤية البصرية له علاقة بمجال الرؤية العقلية ان صح التعبير
انا كثيرا ما قالو لي نفس الكلام الذي يقال لصديقك :)
لكن اجيبهم بان هذا لايعني اني مصابة بنقص بصر هو نقص تركيز لااكثر
فحينما تكون العقول منارة و شغالة بشكل صحيح سنلاحظ باعيننا اشياء لم نكن لنلاحظها لو كنا نعاني من قصور فكري
هي رابطة معنوية ومادية في نظري ،، لكن هذه النظرية ليست دائما صواب
فلطالما وجدنا اشخاص لايملكون بصرا لكنهم في البصيرة خلاقون ومبدعون و مفكرون نيرون
اما اختلاف نظرة شخص عن اخر لشيء واحد مثلا لو وضعنا صورة وقلنا لكل شخص ان يعبر عنها
فاكيد سيكون هناك فرق ،، الفرق لايكمن في ان الالية البصرية للشخص الاول تختلف عن التاني
بل فكره وخلفياته النفسية والاجتماعية هي التي تختلف عن الاخر ومن خلالها كون رايه و شخصيته

ارجو ان اكون قد وفقت في طرح فكرتي
بارك الله فيك
 
أهلا بك أخي الكريم عالي
موضوعك رائع حقا
قرأته وتأملت فيه فلست أرى فيك إلا مثال الرجل الحكيم الرشيد
لي عودة ان يسر الله ذلك ...
 
السلام عليكم
فكرتني في نكتة تقول :
رجلين كانا يتحاوران فقال الاول
يا أخي أنا مصاب بعقم واريد أن أعالجه بما تنصحني
فرد عليه الثاني : ساهلة ، اذهب لطبيب الخاص بمعالجة العقم عند الرجال وإن شاء الله راح تشفى
فقال له الاول : لا يأخي فأنا أعاني من عقم فكري واريد معالجته فبماذا تنصحني
فقال له صاحبه : إذهب لطبيب العيون .. ألا يقولوا أن أصحاب العقول النيرة لهم رئية ثاقبة مستقبلية للأمور !!
هذا يدعم كلامك وخلاصة قولك :ان كان مجال الرؤية عند 10/10 ......قد يكون عقلك كذلك ؟؟؟:oi-o:

^^


 
مجال الرئية العقلي غير مجال الرئية البصري
لذا قيل في القرآ’ن وصف رائع لهذه الجزئية
"انها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"

وعلى كل واحد منا ان يسعى لتوسيع مجال الابصار القلبي لديه
ليتمكن من رئية كافة التفاصيل وبتالي يكون حكمه على الاشياء دقيق

مشكور اخي معالي
 
لم افهم قصدك بالتحديد
و لكنني لا ارى اي علاقة بين العقل و مدى الرؤية
و الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله احسن مثال
 






فعلا أخي عالي ولا شك في ذلك كلما تعمقت نظرتنا للامورمعنويا كلما سمى فكرنا أكثر

هناك من يقرأ جملة فتسعده ويعبر عن إعجابه بها..
وهناك من يقرأ ماوراء تلك السطور فيكتشف أشياء أخرى قد غفل عنها القارىء الأول..

هذا في رأيي مؤشرات سمو الرؤية المعنوية من شخص لآخر..
فنحن إذا ..مدركات عقولنا الحقة لا تتم إلا بسمو الرؤية المعنوية
ومدى الرؤية العميقة في نظري في اغلب الاحيان لا يكون مكتسبا
فغالبه فطريا لذا فقليلا ما تجد أناسا كاملي الخلقة الادراكية

موضوع فلسفي مميز أخي عالي
إن شاءلله أكون فهمتك على النحو الصحيح
وأن تكون نظرتي المعنوية للموضوع قد وافقت مدركاتك
^^





 
صدقت استاذنا

فهناك فرق بين البصر و البصيره
فنحن نغذي بصيرتنا بما يراه بصرنا من تجارب وما يقرأه من كتب وما تذرفه اعيننا من دموع لفراق او لقاء او خشوع في حضرة الله
كل شيئ يؤدي الى ذلك الشيئ الغامض في انفسنا والذي يحدد مصيرنا و اي مستقبل لنا
 
احببت ان ازيد الموضوع توضيحا .. فكانت هذه التعليقات ..

عقلك وفكرك على قدر مدى رؤية بصرك.. !!

هذا امر نسبي .. حيث نجد من لا يرى وهو في تمام عقله .. ونجد من يرى 10/10 وهو فاقد لعقله ؟؟
................................

السلام عليكم شباب اللمة .
ذات مرة اشترى أستاذا زميلا لي سيارة قديمة ليتعلم السياقة بداية .. وبعدها
لكل حال ما يناسبه .. وكان سليم العينين حاد النظر ..و كان لا يجيد السياقة ،
فكلما أراد أن يجتنب حفرة إلا ووقع فيها ، في قرية طرقها كلها حفر وبرك من
المياه ..مما صعب عليه المهمة ، فقال له احد الزملاء معلقا وممازحا :
(( العينين كبيرتين ، والرؤية صفر )) فغصب ..وبعد أيام تخلص منها .


القصة مثال على سلامة البصر .. ونقص الادراك القلي .. فعدم اجادته للسياقة ليس ناتجا عن ضعف الرؤية
حيث يرى جيدا .. انما عن نقص الخبرة والتجربة وتلك مدارك عقلية ..
وبالتالي فالقصة مخالفة تماما للعنوان ..
................................



أيها الكرام .
لا يجادل أحد منكم في أن مدى الرؤية يختلف من شخص لآخر ، بدرجات متفاوتة
لأسباب كثيرة ..وراثية ، مكتسبة ، لظروف العمل..الخ.
ولهذا يكون الاختلاف بيننا في وصف صورة ما .. أو مشهد ما .. أو واقعة ؟؟
فهل ينطبق ذلك على عقولنا ..؟؟

نعم الواقع اننا نختلفون في الابصار .. وفي العقول كذلك .. كامل العقل .. فاقد العقل .. متوسط العقل ..
ضعيف العقل .. سفيه العقل .. جنون متقطع ..الخ

.....................................................

من وجهة نظري أن هناك علاقة بين مدى الرؤية .. ومدى تعقلنا .
-فهناك من ينظر إلى الأمور لا يتجاوز قدميه .. وهناك من ينظر إليها يتجاوز الأفاق
ببصيرته .
-وهناك من ينظر إلى الشريعة ككل بمقاصدها وأسرارها ..وهناك من ينظر إلى جزئياتها
الفرعية ويضخمها على حساب قواعدها ومبادئها الكلية ..
هناك من ينظر إلى محاسنك الكثيرة ويتجاوز عن سلبياتك القليلة ..والأخر يضخم صغائر
الأمور ويحاسبك عن كل حقيرة..

هذا لب الموضوع .. وهو القصور العقلي .. الناتج عن الرؤية المعنوية المحدودة للواقع والشرع ..
فينتج لنا أراء وتصورات سقيمة تخالف العقل والمنطق السليم والواقع ...


...................................................

فكل على حسب مجال رؤيته فالعقول أيضا لها مدى للإدراك يختلف من فرد لآخر..
فكلما ارتفع المرء بجسمه عن الارض أدرك ما كان خافيا عليه من قبل ..وتغيرت نظرته
وأصبحت اشمل وأعم .. فليس من ينظر من اعلى الجبل او من القمر كمن ينظر من
اسفل الوادي ..؟؟

وكذلك العقول كلما سمت في نظرتها المعنوية للأمور والدين والواقع تغيرت مداركها .. فالعقول
اذن لها مجال رؤية معنوي ..

هذا هو الواقع وسمو العقول والمدارك يكون بالتجارب والعلم ومعرفة الواقع والطبائع وسنن الحياة
والمجتمعات ...الخ

..............................

ولهذا نجد في الواقع صنف المعاقين فكريا وهم اصناف متناقضة ..
منهم من لا يؤمن باختلاف الناس والعقول .. ولا بدوران الارض.. ولا بقدرة المرأة على الاختراع
والنبوغ .. ولا بوجود عالم الجن .. ولا بعذاب القبر .. ولا بمعارضة ..الخ.

إذن هناك علاقة بين مدى الرؤية .. ومدارك عقولنا .

هناك علاقة ما نسبية ..... وليس هناك استلازم بينهما او تلازم ...

....................................

ان كان مجال الرؤية عند 10/10 ......قد يكون عقلك كذلك ؟؟؟

هذه مزحة فقط .... ولا علاقة لها بالواقع ...

لكم الخط للحوار..




عالي يحييكم .. ويتمنى لكم العافية ..
 
آخر تعديل:
حسب ما فهمت من كلامك ان مجال الرؤية البصرية له علاقة بمجال الرؤية العقلية ان صح التعبير
انا كثيرا ما قالو لي نفس الكلام الذي يقال لصديقك :)
لكن اجيبهم بان هذا لايعني اني مصابة بنقص بصر هو نقص تركيز لااكثر
فحينما تكون العقول منارة و شغالة بشكل صحيح سنلاحظ باعيننا اشياء لم نكن لنلاحظها لو كنا نعاني من قصور فكري
هي رابطة معنوية ومادية في نظري ،، لكن هذه النظرية ليست دائما صواب
فلطالما وجدنا اشخاص لايملكون بصرا لكنهم في البصيرة خلاقون ومبدعون و مفكرون نيرون
اما اختلاف نظرة شخص عن اخر لشيء واحد مثلا لو وضعنا صورة وقلنا لكل شخص ان يعبر عنها
فاكيد سيكون هناك فرق ،، الفرق لايكمن في ان الالية البصرية للشخص الاول تختلف عن التاني
بل فكره وخلفياته النفسية والاجتماعية هي التي تختلف عن الاخر ومن خلالها كون رايه و شخصيته

ارجو ان اكون قد وفقت في طرح فكرتي
بارك الله فيك

شكرا لك ..

اكيد ان للرؤية البصرية علاقة بالمدارك العقلية ..

صاحبنا كان يرى جيدا .. لكنه لا يحسن السياقة .. اذن فلا علاقة هنا بين الرؤية و النقص
الذي يعانيه ..

طبعا تختلف مدارك الناس في التعليق على صورة واحدة حتى ولو كانت رؤيتهم جيدة جميعا ..
للخلفية النفسية والعقلية ..

تحياتي لك بالعافية ..
 
أهلا بك أخي الكريم عالي
موضوعك رائع حقا
قرأته وتأملت فيه فلست أرى فيك إلا مثال الرجل الحكيم الرشيد
لي عودة ان يسر الله ذلك ...

شكرا لك الاخ سفيان ..

ولك بالمثل ..

ونرجو عودتك ..

بالعافية.
 
السلام عليكم
فكرتني في نكتة تقول :
رجلين كانا يتحاوران فقال الاول
يا أخي أنا مصاب بعقم واريد أن أعالجه بما تنصحني
فرد عليه الثاني : ساهلة ، اذهب لطبيب الخاص بمعالجة العقم عند الرجال وإن شاء الله راح تشفى
فقال له الاول : لا يأخي فأنا أعاني من عقم فكري واريد معالجته فبماذا تنصحني
فقال له صاحبه : إذهب لطبيب العيون .. ألا يقولوا أن أصحاب العقول النيرة لهم رئية ثاقبة مستقبلية للأمور !!
هذا يدعم كلامك وخلاصة قولك :ان كان مجال الرؤية عند 10/10 ......قد يكون عقلك كذلك ؟؟؟:oi-o:

^^



وعليكم السلام ..

صدق من قال ان اصحاب العقول النيرة لهم رؤية ثاقبة .. يقصدون بصيرة ونظر الى عواقب الامور ومالاتها

ولا يقصدون مجرد الرؤية البصرية المحدودة ..

علاقة الرؤية بالعقل علاقة نسبية فقط ..

شكرا لك .. ودامت عافيتك.
 
مجال الرؤية العقلي غير مجال الرؤية البصري
لذا قيل في القرآ’ن وصف رائع لهذه الجزئية
"انها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"

وعلى كل واحد منا ان يسعى لتوسيع مجال الابصار القلبي لديه
ليتمكن من رؤية كافة التفاصيل وبتالي يكون حكمه على الاشياء دقيق

مشكور اخي عالي

شكرا لك على العودة واثراء الموضوع ..

لا شك ان اللب في الادارك .. وليس في الرؤية البصرية ..

لربما تثمثل الرؤية البصرية 1/10 فقط من الرؤية القلبية 9/10 ..

بسلامة ..
 
لم افهم قصدك بالتحديد
و لكنني لا ارى اي علاقة بين العقل و مدى الرؤية
و الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله احسن مثال


شكرا لك على اثراء الموضوع ..

في الحقيقة هناك علاقة نسبية ..
فهناك :
-علم اليقين .
-وحق اليقين.
-وعين اليقين .

انظر الى الحقيقة الثالثة ..... " عين اليقين " .......... وجاء في الاثر :

(( ليس من سمع كمن رأى )).

تحياتي لك بالعافية ..
 


فعلا أخي عالي ولا شك في ذلك كلما تعمقت نظرتنا للامورمعنويا كلما سمى فكرنا أكثر

هناك من يقرأ جملة فتسعده ويعبر عن إعجابه بها..
وهناك من يقرأ ماوراء تلك السطور فيكتشف أشياء أخرى قد غفل عنها القارىء الأول..

هذا في رأيي مؤشرات سمو الرؤية المعنوية من شخص لآخر..
فنحن إذا ..مدركات عقولنا الحقة لا تتم إلا بسمو الرؤية المعنوية
ومدى الرؤية العميقة في نظري في اغلب الاحيان لا يكون مكتسبا
فغالبه فطريا لذا فقليلا ما تجد أناسا كاملي الخلقة الادراكية

موضوع فلسفي مميز أخي عالي
إن شاءلله أكون فهمتك على النحو الصحيح
وأن تكون نظرتي المعنوية للموضوع قد وافقت مدركاتك
^^

شكرا لك الاخت روز ..
وفقت في ما احببت الاشارة اليه ..
تختلف نظرة كل واحد منا تجاه نص واحد او عبارة بحسب اختلاف مداركنا وسعة عقولنا ..
وتعلمين ويعلم الاعضاء اختلاف الصحابة في ادارك المعنى من قوله صلى الله عليه وسلم
(( لا يصلين احدكم العصر الا في بني قريظة )).
وفهم الصحابي الجليل للخيط الابيض والخيط الاسود في أية الصوم ..

فاختلاف المدارك والعقول هو احد الاسباب التي ادت الى اختلاف المجتهدين في فهم النصوص
مع ثبوت النص ووحدته (اي نص صحيح واحد ومع ذلك يختلفون في فهمه تبعا لاختلاف مداركهم
وسعة اللغة العربية ).

وكذلك نجد اليوم اختلاف الناس في فهم بعض النصوص ..هو نتيجة اختلاف مداركهم ..
وقالوا الحكم على الشيء فرع عن تصوره ..

اي كما تتصور الشيء تحكم عليه بالحسن او القبح .. وبالتالي بالحل او الحرمة ..

شكرا لك مرة اخرى روز ..
 
صدقت استاذنا

فهناك فرق بين البصر و البصيره
فنحن نغذي بصيرتنا بما يراه بصرنا من تجارب وما يقرأه من كتب وما تذرفه اعيننا من دموع لفراق او لقاء او خشوع في حضرة الله
كل شيئ يؤدي الى ذلك الشيئ الغامض في انفسنا والذي يحدد مصيرنا و اي مستقبل لنا

اهلا بالاخ شعيب ..

لا شك ان البصيرة هي المقصود الاول ..

واننا نسعى لكشف الصدأ عنها بالعلم والتعلم .. والمدارك عندنا متنوعة منها الرؤية ..

بورك فيك .. ودامت عافيتك.
 
بارك الله فيك اخي عالي شرحت ووفيت وكفيت ولا ازيد
 
بارك الله فيك اخي عالي شرحت ووفيت وكفيت ولا ازيد

وفيك بارك على المرور الكريم ..

دام حضورك .. ودامت عافيتك.
 
السلآم عليكم

من موضوعك أخي الكريم حصرت بصيرة الفرد في حآسة البصر
صحيح أن العين مهمة لمآ لهآ من دور كبير في تعرفك لمآ حولك وإدرآك الأشيآء كمآ هي دون زيف أو تضليل
لكن أن ترى أكثر من غيرك أو أبعد منهم لآ يعني أنك أفهم أو تتمتع ببصيرة أكثر منهم قآل جل علآه :( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بهآ أو آذآن يسمعون بهآ فإنهآ لآ تعمى الأبصآر ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) سورة الحج
من هذه الآية الكريمة أخي نفهم أن البصر صحيح وظيفة العين لكن البصيرة هي رؤية القلب وهي رؤية من نوع آخر لآ تتوفر عند جميع النآس وتختلف ليس بإختلآف سعة أو حدة نظرهم بل بإختلآف سعة الفهم ورجآحة العقل وفصآحة البيآن
أنآ أخي الفآضل لآ أتفق معك في طرحك فالفرق بين البصر والبصيرة كالفرق بين الثرى والثريآ إلآ أن هذآ لآ يمنعني من شكرك على قيمة طرحك وجودة مضمونه
°°°
 
آخر تعديل:
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom