أهمية عامل التكرار في اكتساب مهارات ' مشاركة بالمسابقة'

آمِيْرَتُه

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا أحد يستطيع انكار دور و ضرورة التكرار في تعلم الكثير من العادات و المهارات الحركية و الذهنية‘فالانسان لا يتعلم السباحة بمجرد أن يدخل البحر، و لا يستطيع أن يعزف لحنا موسيقيا إلا بعد قيامه بمحاولات كثيرة، كما أن حفظ قصيدة شعرية تقتضي من كل انسان مهما تكن قوة ذاكرته قراءتها مرات عديدة، فنحن نتعلم عادات كثيرة بمجرد تكرارها و الأمثلة على ذلك متنوعة مثل التدخين ، حفظ أغاني ، حفظ قصائد ، حفظ القرأن ....الخ
فالتكرا يقوي و يرسخ الحركات الناجحة و يمكن الكائن الحي من تصحيح الحركات الخاطئة أو حذفها
هناك دليل علمي تجريبي يثمتل في تلك التجارب التي أجراها العالم الروسي بافلوف و التي تثبت أن الكلب يتعلم الاستجابة الشرطية عن طريق تكرار عملية الاقتران بين المنبه الطبيعي 'اللحم المجفف' و المنبه الاصطناعي ' صوت الجرس' لعدة مرات و في نفس السياق أثبت ثور ندايك أن الحيوان يتعلم بعض المهارات و السلوكات عن طريق التكرار و تجربته تتمثل في : يدخل قطة في قفص بحيت لا تستطيع أن تخرج إلا بالضغط على لولب خاص، فكانت القطة في المحاولات الاولى تستغرق وقت طويلا للخروج و لكن في النهاية أصبحت قادرة على الخروج من القفص مباشرة بعد وضعها داخله.
فمن خلال كل هذه التجارب نستنتج أن التكرار ضروري لتعلم المهارات و الحركات فهذه الأخيرة ان لم تستفد من التكرار لمدة طويلة من الزمن تضعف أو تزول و هذا ما يفسر ضرورة القيام بتدريبات متواصلة و منظمة في مجال الرياضة.
و لكن في رأي تعلم المهارات لا يقتصر على عامل التكرار فحسب بل هناك عدة عوامل تساعد الانسان على اكتساب مهارات أو عادات مختلفة كالنضج العقلي و الجسدي و الاهتمام فطفلا مثلا اذا أراد أن يتعلم عادة السباحة يجب أن يتوفر لديه عامل النضج و التلميذ اذا أراد حفظ قصيدة شعرية يجب أن يتوفر لديه عامل الاهتمام بالشعر لهذا نجد صعوبة في حفظ بعض الأشياء.
اذن اكتساب العادة او المهارة يرجع الى توفر جميع العوامل المذكورة.


من احدى ما كتبته منيني في نقد النظرية التي تبرهن أن عامل التكرار له أهمية كبيرة في تعلم المهارات

"مشارك في المسابقة منتدى النقاش الهادف"







 
توقيع آمِيْرَتُه
السلام عليك
اولا شكلك دارسة علم النفس؟ ^^ لان بافلوف وجماعتوا، خبرة فيها تاعين علم النفس :)
النظرية التعلمية
من ارقى ما وصل اليه الغرب في علم التعلم وكيفيته وسيكولوجيته
التكرار من اساسيات العملية التعلمية وقد لا يخلوا اي امر متعلم منه
ولكن كما قلتي هو وحده لا يكفي ،
واريد ان اركز هنا عن رغبة المتعلم في تعلم الشيئ
كل ماكان الشيئ المتعلم ضمن دائرة اهتمامات المتعلم
وضمن دائرة رغباته وميولاته كان التعلم أسرع
وبالعكس نفور المتعلم من اي شيئ قد يؤدي لحجب عملية التعلم مهما كررنا العملية
رغم انه يقال ان " التكرار يعلم الحمار !"

وهذا الاستراتيجية في التعلم وغيرها من الاستراتيجيات استغلها الغرب في تحسين مستوى التعلم
لطلبتهم واصبحت جل مدارسهم تطبق نظريات علم النفس
سواء السلوكية وغيرها لزيادة الانتاجية الفكرية التعلمية
بوركتي موضوع مميز
 
"من احدى ما كتبته منيني في نقد النظرية التي تبرهن أن عامل التكرار له أهمية كبيرة في تعلم المهارات"

والله جميل ، ان يكون لديك هذا الفكر ..
كونك لا تأخذين النظرية كمسلمة بل تنقدينها وتحاولي الزيادة فيها بما ترينه صائب

عقوبا يكون النقد مبني على التجريب في المستقبل وليس فقط وجهة نظر، ولما لا ^^

 
انسيت انتقدك وجهة نظرك :)
مما لاشك فيه أن لنضج العقلي و الجسدي
دور مهم في عملية التعلم
لكن لا اعتقد انه أمر ضروري
لو كان ضروريا، كيف نفسر تعلم المتخلفين عقليا لامور كثيرة بواسطة التكرار ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا اختي الواضح انك تدرسين علم النفس بشوق وتلهف وقناعة تامة ...اهنئك
ثانيا موضوعك هادف وحاضر بقوة ...من منا لا يعلم كمعلومة عامة انا الممارسة و التدريب يكسب مهارة اكثر...فالاستاذ عندما ينتهي من درسه يطلب من التلاميذ المراجعة حتى يسهل الدرس اكثر عليهم ويصبحو مطلعين اكثر فلا بد التكرار والممارسة للتحفيز اكثر
 
السلام عليك
اولا شكلك دارسة علم النفس؟ ^^ لان بافلوف وجماعتوا، خبرة فيها تاعين علم النفس :)
النظرية التعلمية
من ارقى ما وصل اليه الغرب في علم التعلم وكيفيته وسيكولوجيته
التكرار من اساسيات العملية التعلمية وقد لا يخلوا اي امر متعلم منه
ولكن كما قلتي هو وحده لا يكفي ،
واريد ان اركز هنا عن رغبة المتعلم في تعلم الشيئ
كل ماكان الشيئ المتعلم ضمن دائرة اهتمامات المتعلم
وضمن دائرة رغباته وميولاته كان التعلم أسرع
وبالعكس نفور المتعلم من اي شيئ قد يؤدي لحجب عملية التعلم مهما كررنا العملية
رغم انه يقال ان " التكرار يعلم الحمار !"

وهذا الاستراتيجية في التعلم وغيرها من الاستراتيجيات استغلها الغرب في تحسين مستوى التعلم
لطلبتهم واصبحت جل مدارسهم تطبق نظريات علم النفس
سواء السلوكية وغيرها لزيادة الانتاجية الفكرية التعلمية
بوركتي موضوع مميز


السلام عليك اختي الكريمة

اولا انا دارسة فلسفة و كما سبق و قلتي التكرار من اهم العوامل لاكتساب مهارة و لكن غياب عامل الاهتمام قد يؤدي الى عدم اكتساب عادة كاملة
شكرا لمرورك العطر
 
توقيع آمِيْرَتُه
انسيت انتقدك وجهة نظرك :)
مما لاشك فيه أن لنضج العقلي و الجسدي
دور مهم في عملية التعلم
لكن لا اعتقد انه أمر ضروري
لو كان ضروريا، كيف نفسر تعلم المتخلفين عقليا لامور كثيرة بواسطة التكرار ؟


لكن في نهاية مقالي وضحت ان اجتماع جميع العوامل يساعد الانسان في اكتساب مهارات و حركات
 
توقيع آمِيْرَتُه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا اختي الواضح انك تدرسين علم النفس بشوق وتلهف وقناعة تامة ...اهنئك
ثانيا موضوعك هادف وحاضر بقوة ...من منا لا يعلم كمعلومة عامة انا الممارسة و التدريب يكسب مهارة اكثر...فالاستاذ عندما ينتهي من درسه يطلب من التلاميذ المراجعة حتى يسهل الدرس اكثر عليهم ويصبحو مطلعين اكثر فلا بد التكرار والممارسة للتحفيز اكثر


أنا دارسة أم العلوم الفلسفة و قد مر عليا درس العادة فتوضح لي أنا معظم النظريات ركزت على ضرورة التكرار في عملية الاكتساب عنذ الكائن الحي هذا ما جعلني أكتب هذا النقد حين رأيت أن كل العوامل تساعد في عملية الاكتساب
شكرا لمرورك
 
توقيع آمِيْرَتُه
"من احدى ما كتبته منيني في نقد النظرية التي تبرهن أن عامل التكرار له أهمية كبيرة في تعلم المهارات"

والله جميل ، ان يكون لديك هذا الفكر ..
كونك لا تأخذين النظرية كمسلمة بل تنقدينها وتحاولي الزيادة فيها بما ترينه صائب

عقوبا يكون النقد مبني على التجريب في المستقبل وليس فقط وجهة نظر، ولما لا ^^



شكرا لك اختي الكريمة على المدح و النصيحة بارك الله فيك
 
توقيع آمِيْرَتُه
شكرا لك ..

موضوع مفيد ذو تخصص علمي ..

اضيف ان هناك عامل اخر وهو الجانب المتمثل في الصفاء الروحي ..

فلا حاجة للتكرار حينها ..

ما قولك ؟

تحياتي لك .
 
أنا دارسة أم العلوم الفلسفة و قد مر عليا درس العادة فتوضح لي أنا معظم النظريات ركزت على ضرورة التكرار في عملية الاكتساب عنذ الكائن الحي هذا ما جعلني أكتب هذا النقد حين رأيت أن كل العوامل تساعد في عملية الاكتساب
شكرا لمرورك
ربما لا نكتسب مهارة بمجرد التكرار فليست شرطا .هناك امور اخرى مثل الاقتناع... فما رايك؟؟
 
شكرا لك ..

موضوع مفيد ذو تخصص علمي ..

اضيف ان هناك عامل اخر وهو الجانب المتمثل في الصفاء الروحي ..

فلا حاجة للتكرار حينها ..

ما قولك ؟

تحياتي لك .


اكيد اكتساب مهارات تتدخل فيها عوامل عديدة لا تقتصر فقط على التكرار و المثمثلة في الصفاء الروحي الذي أضفته و الشعور بالرضا نحو المهارات
شكرا لتدخلك :re_gards:
 
توقيع آمِيْرَتُه
ربما لا نكتسب مهارة بمجرد التكرار فليست شرطا .هناك امور اخرى مثل الاقتناع... فما رايك؟؟


الاقتناع عامل و لكن غير ضروري فمثلا تلميذ وجب عليه حفظ قصيدة ما و هو ليس من المهتمين بهذا الفن فقط حتى يتحصل على نقطة ممتازة يلجأ إلى الحفظ فبالتالي هو غير مقتنع بفكرة الحفظ أن أرى عامل الاهتمام هو الأنسب و مثال أخر اكتساب عادة التدخين لن نكتسبها بالاقتناع بل بالتكرار
شكرا لنقاشك أنتظرك
 
توقيع آمِيْرَتُه
مما لاشك فيه أن مكتسبات الانسان ليست كالتي عند الحيوان
فان طبقنا نظرية مآ ونجحت على مستوى الغريزة عند الحيوان
لايمكن أن نجزم بانها كذلك بالنسبة للانسان

أرى أنه من الغير معقول تطبيق النتائج المتحصل عليها من الحيوان على الانسان..!!
فالانسان يميزه عن الحيوان العقل وهذا وحده كفيل بان يصنع مهارات
لانجدها في الحيوان الذي تصدر منه افعال بحكم الغريزة والتعود فقط

النتيجة ..:
أنه ليس عامل التكرار فقط هو من يكرس عملية الحفظ
هناك ذكاء وهناك عوامل كالاهتمام والرغبة والطموح والاصرار
وامور كثيرة كلها تساعد الانسان على أن يكرس عادة مآ
وليست بالتكرار وحده

موضوع متفرد شكرا على المشاركة المميزة

موفقة أختي
 
مما لاشك فيه أن مكتسبات الانسان ليست كالتي عند الحيوان
فان طبقنا نظرية مآ ونجحت على مستوى الغريزة عند الحيوان
لايمكن أن نجزم بانها كذلك بالنسبة للانسان

أرى أنه من الغير معقول تطبيق النتائج المتحصل عليها من الحيوان على الانسان..!!
فالانسان يميزه عن الحيوان العقل وهذا وحده كفيل بان يصنع مهارات
لانجدها في الحيوان الذي تصدر منه افعال بحكم الغريزة والتعود فقط

النتيجة ..:
أنه ليس عامل التكرار فقط هو من يكرس عملية الحفظ
هناك ذكاء وهناك عوامل كالاهتمام والرغبة والطموح والاصرار
وامور كثيرة كلها تساعد الانسان على أن يكرس عادة مآ
وليست بالتكرار وحده

موضوع متفرد شكرا على المشاركة المميزة

موفقة أختي

شكرا للمشاركة أما فيما يخص انتقادك فالفلاسفة رأو أن الانسان هو حيوان ناطق لهذا كانوا يطبقون على الحيوان و يستنتجون على الانسان و أنا معك في أنا التكرار ليس عامل ضروري في اكتساب مهارة فهناك عوامل اكثر منه و مثال على ذلك النضج العقلي
 
توقيع آمِيْرَتُه
أنا أظن أنك محقة كل الحق
فبالاعادة تترسخ المهارات و المعارف
لكن هناك الجانب النفسي و هو الجانب الأكثر اهمية
الا ترين يا اختي الفاضلة اننا نبرع في الاشياء التي نحبها اكثر
فمثلا تجدين معظم الشباب يرون ان حفظ الاغاني اسهل من حفظ الدروس
و ذلك بسبب ميولهم للاغاني اكثر منه للدروس
مع ان كل منهما يحتاج الى التكرار ليرسخ في الذاكرة
و مثلا اريد ان اسئلك هل تذكرين اي درس من دروس التاريخ للسنة الأولى متوسط ؟ بالطبع لا
لكن ان سئلتك هل تذكرين سورة الفاتحة (تدرس في السنة 1 ابتدائي) فبالطبع ستجيبين بنعم
و ذلك لأنك تكررينها 5 مرات في كل يوم
وفقك الله
اخوك ,,,,,, فوزي
 
بارك الله فيكِ أختي مينيني على طرحكِ الطيِّب
التكرار يُفيد جدًا في ترسيخ بعض الأمور في أذهاننا
وبرأيي هناك عامل آخر مساعد له أيضًا وهو الرغبة في اكتساب هذه المهارة
لو لم تكن هناك رغبة في التعلم لما ترسخت هذه المهارة أو هذا العلم
على سبيل المثال: قد يقول البعض أوقات لا نحب استماع الأغاني ولكن لما تتردد أمامنا دوما نحفظها رغمًا عنَّا، هذا صحيح، لكن إلى أي مدى ستبقى هذه الأغنية راسخة في الذهن؟؟؟ أكيد ستتلاشى مع مرور الوقت.
أما مثلا من يرغب في تعلم أي شيء من الأشياء ويكون حقًا راغبًا في ذلك مع التكرار سيترسخ في ذهنه ولن يضيع.
هذا رأيي والله أعلم
موفقة

 
أنا أظن أنك محقة كل الحق
فبالاعادة تترسخ المهارات و المعارف
لكن هناك الجانب النفسي و هو الجانب الأكثر اهمية
الا ترين يا اختي الفاضلة اننا نبرع في الاشياء التي نحبها اكثر
فمثلا تجدين معظم الشباب يرون ان حفظ الاغاني اسهل من حفظ الدروس
و ذلك بسبب ميولهم للاغاني اكثر منه للدروس
مع ان كل منهما يحتاج الى التكرار ليرسخ في الذاكرة
و مثلا اريد ان اسئلك هل تذكرين اي درس من دروس التاريخ للسنة الأولى متوسط ؟ بالطبع لا
لكن ان سئلتك هل تذكرين سورة الفاتحة (تدرس في السنة 1 ابتدائي) فبالطبع ستجيبين بنعم
و ذلك لأنك تكررينها 5 مرات في كل يوم
وفقك الله
اخوك ,,,,,, فوزي


هذا ما أردت توضيحه فعامل التكرار ليس هو العامل الوحيد في اكتساب مهرات شكرا لتواجدك اخي موفق ان شاء الله
 
توقيع آمِيْرَتُه
بارك الله فيكِ أختي مينيني على طرحكِ الطيِّب
التكرار يُفيد جدًا في ترسيخ بعض الأمور في أذهاننا
وبرأيي هناك عامل آخر مساعد له أيضًا وهو الرغبة في اكتساب هذه المهارة
لو لم تكن هناك رغبة في التعلم لما ترسخت هذه المهارة أو هذا العلم
على سبيل المثال: قد يقول البعض أوقات لا نحب استماع الأغاني ولكن لما تتردد أمامنا دوما نحفظها رغمًا عنَّا، هذا صحيح، لكن إلى أي مدى ستبقى هذه الأغنية راسخة في الذهن؟؟؟ أكيد ستتلاشى مع مرور الوقت.
أما مثلا من يرغب في تعلم أي شيء من الأشياء ويكون حقًا راغبًا في ذلك مع التكرار سيترسخ في ذهنه ولن يضيع.
هذا رأيي والله أعلم
موفقة


كلامك اضافة لما قلته فأنا أرى ان هناك عوامل اخرى غير التكرار كالرغبة و الاهتمام و النضج العقلي .... الخ موفقة اختي و شكرا للنقاش
 
توقيع آمِيْرَتُه
أهلا بيك منيني
لي شوق لقراءة المزيد من كتاباتكم
وهل توجد نظرية عكس ما قلتي ؟؟؟ أرجو الإفادة
وعن عامل التكرار والممارسة قطعا من اهم وسائل كب المهارة
فالإنسان الذي يمارس المهنة 20 سنة قطعا سيتقنها ويصبح صيرفيا فيها
وكذا الصيرفي بممارسته يميز بين اللؤلؤ والزجاج بمجرد رؤيته كل ذلك نظرا لكثرة ممارسته المهنة ...
أحسنتم
تقييم
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom