أهمية عامل التكرار في اكتساب مهارات ' مشاركة بالمسابقة'

أهلا بيك منيني
لي شوق لقراءة المزيد من كتاباتكم
وهل توجد نظرية عكس ما قلتي ؟؟؟ أرجو الإفادة
وعن عامل التكرار والممارسة قطعا من اهم وسائل كب المهارة
فالإنسان الذي يمارس المهنة 20 سنة قطعا سيتقنها ويصبح صيرفيا فيها
وكذا الصيرفي بممارسته يميز بين اللؤلؤ والزجاج بمجرد رؤيته كل ذلك نظرا لكثرة ممارسته المهنة ...
أحسنتم
تقييم

و عليكم السلام اخي

انت مع فكرة ان عامل التكرار هو ضروري في تعلم مهارة لحد الان أما فيما يخص سؤالك ان كان هناك نظرية ترى عكس ما قلته فهي ترى ان التكرار هو العامل الاهم و الضروري في اكتساب عادة كما هو مبين في المقالة و نقدته و رايت العكس فهناك عوامل اخرى كالدافع و النضج و الاهتمام
مشكور على المشاركة املي ان تكون قد وصلتك الفكرة
 
توقيع آمِيْرَتُه
سلام عليكم خيتي منيني
عائد بعد لحضات فقط استجمعهم افكاري
موضوع جميلة بارك الله فيكي
احترامي
 
توقيع آمِيْرَتُه
وعليكم السلام شكرا على الموضوع
أنتي هنا تتحديث عن نظريات التعلم
اذكر جيدا هذه المحاضرة التي تناولناها بالدراسة العام الماضي
تخصص لغة وادب عربي
وهذه النظريات تحاول تفسير عملية التعلم وهي تقسم الى نوعين رئيسيين هما:
النظريات السلوكية اي الشرطية
والنظريات المعرفية


النظريات السلوكية بدورها تنقسم الى 3انواع:
نظرية ثورن دايك :وهي نظرية المحاولة والخطأ
نظرية بافلوف:وهي نظرية المنعكس الشرطي
نظرية سكينر:نظرية الاشراط الاجرائية


أعقب الان عن موضوعك:
-التكرار مبدأ قوي للاستجابات فكلما تكررت الاستجابة المؤدية للوصول للهدف يؤدي الى زيادة قوة هذه الاستجابة اذا تعرض الحيوان الى نفس الموقف.
انتي تطرقتي الى مبدأ واحد فقط من مبادئ النظرية لكنها تحتوي على اثنين اخرين وهما:

لأثر:هو مايحدث تابع للاستجابة في حدود ثواني قليلة بعدها فالاستجابات الصحيحة تؤدي الى حالة ارتياح ومنه فازدياد قوتها تدريجيا وبهذا يميل الحيوان الى تكرارها والاستجابات الخاطئة تضعف بالتدريج وبهذا يميل الحيوان الى تركها.
الاستعداد:يضم 3ظروف يعمل تحت ظلها الحيوان في مواقف التعلم.
-الجملة العصبية للحيوان مستعدة وتعمل يسلتزم ارتياح الحيوان
-الجملة العصبية للحيوان مستعدة ولاتعمل يستلزم عدم الارتياح
-الجملة العصبية للحيوان غير مستعدة وتعمل تدفعها للعمل يسلتزم عدم الارتياح.


لكن ألا ترين أن المحاولة والخطأ لاتصلح كمنهج لتفسير التعلم ان كان كذلك فلماذا حسب رأيك؟؟


هذه مناقشتي حول الشطر الاول من الموضوع والذي راقني كثيرا
لي عودة بعد قليل للتعقيب حولنظرية المنعكس الشرطي
اتمنى ان يكون مروري قد راقكم
انتظر تعقيبات صاحبة الموضوع
تحياتي




 
آخر تعديل:
توقيع السلطانة
اما نظرية بافلوف
فالتعلم عندها يحدث نتيجة ارتباط بين مثير واستجابة ولكن هذا الارتباط لايحدث بين المثير والاستجابة الطبيعية وانما بين مثير صوت الجرس ارتبط بالمثير الاصلي الطعام واصبح يستدعي استجابة شرطية

اردت هنا شرح مالمحتي اليه في النظرية
-اذن فالتكرار مهم بالنسبة لهذه النظرية كما ان اقتران المثير الاصلي بالشرطي يسمى تعزيزا والمقصود بالتعزيز مكافأة الحيوان الذي يتم تدريبه من قبل المدرب.
واصافة الى عناصر التعميم،الانطفاء،والاسترجاع.


اريد ان اطرح عليك سؤالا هنا
لما يصعب استخدام التعلم الشرطي في التعلم المدرسي ياترى؟ ولماذا


 
توقيع السلطانة
نعم اوافقك الرأي ان التكرار لايكفي وحده لاكتساب المهارات او التعلم
فهناك عدة عوامل ومما ذكرتي انتي النضج العقلي والجسدي والاهتمام
اضيف الى كلامك هذه العوامل:
النضج الانفعالي
النضج الاجتماعي
الدافعية
الممارسة
الثواب والعقاب.

تقبلي مروري
لي عودة


 
آخر تعديل:
توقيع السلطانة
وعليكم السلام شكرا على الموضوع
أنتي هنا تتحديث عن نظريات التعلم
اذكر جيدا هذه المحاضرة التي تناولناها بالدراسة العام الماضي
تخصص لغة وادب عربي
وهذه النظريات تحاول تفسير عملية التعلم وهي تقسم الى نوعين رئيسيين هما:
النظريات السلوكية اي الشرطية
والنظريات المعرفية

النظريات السلوكية بدورها تنقسم الى 3انواع:
نظرية ثورن دايك :وهي نظرية المحاولة والخطأ
نظرية بافلوف:وهي نظرية المنعكس الشرطي
نظرية سكينر:نظرية الاشراط الاجرائية

أعقب الان عن موضوعك:
-التكرار مبدأ قوي للاستجابات فكلما تكررت الاستجابة المؤدية للوصول للهدف يؤدي الى زيادة قوة هذه الاستجابة اذا تعرض الحيوان الى نفس الموقف.
انتي تطرقتي الى مبدأ واحد فقط من مبادئ النظرية لكنها تحتوي على اثنين اخرين وهما:
لأثر:هو مايحدث تابع للاستجابة في حدود ثواني قليلة بعدها فالاستجابات الصحيحة تؤدي الى حالة ارتياح ومنه فازدياد قوتها تدريجيا وبهذا يميل الحيوان الى تكرارها والاستجابات الخاطئة تضعف بالتدريج وبهذا يميل الحيوان الى تركها.
الاستعداد:يضم 3ظروف يعمل تحت ظلها الحيوان في مواقف التعلم.
-الجملة العصبية للحيوان مستعدة وتعمل يسلتزم ارتياح الحيوان
-الجملة العصبية للحيوان مستعدة ولاتعمل يستلزم عدم الارتياح
-الجملة العصبية للحيوان غير مستعدة وتعمل تدفعها للعمل يسلتزم عدم الارتياح.

لكن ألا ترين أن المحاولة والخطأ لاتصلح كمنهج لتفسير التعلم ان كان كذلك فلماذا حسب رأيك؟؟


هذه مناقشتي حول الشطر الاول من الموضوع والذي راقني كثيرا
لي عودة بعد قليل للتعقيب حولنظرية المنعكس الشرطي
اتمنى ان يكون مروري قد راقكم
انتظر تعقيبات صاحبة الموضوع
تحياتي





السلام عليك اختي عائشة

فيما يخص النظرية فقد ركزت على عامل التكرار و بالغة فيه لهذا نقدتها من هذا الجانب

أما فيما يخص سؤالك لكن ألا ترين أن المحاولة والخطأ لاتصلح كمنهج لتفسير التعلم ان كان كذلك فلماذا حسب رأيك؟؟

أكيد أقول لا تصلح فهناك عوامل أخرى تصلح كمنهج لتفسير التعليم مثل الدافع و هي حالات فيزيولوجية و سيكووجية تجعل الكائن الحي ينزع إلى العمل في اتجاه معين قد يؤدي الى ارضاء الدافع النفسي الارادي (تقرير اكتساب عادة معينة ذاتية)
و يوجد أيضا النضج فتعلم العادات يشترط النضج الصحي و العقلي فمثلا الصبي الذي لم تنضج بعد عضلات رجليه لا يمكننا تعويده على المشي
بالاضافة الى الاهتمام و الاستعداد


ملاحظة : مناقشتك راقت لي فهذا ما كنت أبتغيه من هدفي في كتابة مقالاتي كنت احتاج لنقد و رد على ما كتبته فمرحبا بك مجددا

 
توقيع آمِيْرَتُه
اما نظرية بافلوف
فالتعلم عندها يحدث نتيجة ارتباط بين مثير واستجابة ولكن هذا الارتباط لايحدث بين المثير والاستجابة الطبيعية وانما بين مثير صوت الجرس ارتبط بالمثير الاصلي الطعام واصبح يستدعي استجابة شرطية

اردت هنا شرح مالمحتي اليه في النظرية
-اذن فالتكرار مهم بالنسبة لهذه النظرية كما ان اقتران المثير الاصلي بالشرطي يسمى تعزيزا والمقصود بالتعزيز مكافأة الحيوان الذي يتم تدريبه من قبل المدرب.
واصافة الى عناصر التعميم،الانطفاء،والاسترجاع.


اريد ان اطرح عليك سؤالا هنا
لما يصعب استخدام التعلم الشرطي في التعلم المدرسي ياترى؟ ولماذا




لما يصعب استخدام التعلم الشرطي في التعلم المدرسي ياترى؟ ولماذا

لأن هناك سلبيات للتعلم الشرطي و من بينها : * صعوبة التكيف مع مواقف جديدة

* تقضي على روح الابداع ( الجمود )

* تقتل الفاعلية الانسانية

* تقيد نشاط الفرد و تمنعه من التحرر فتكون حاجز أمام تقدمه



 
توقيع آمِيْرَتُه
نعم اوافقك الرأي ان التكرار لايكفي وحده لاكتساب المهارات او التعلم
فهناك عدة عوامل ومما ذكرتي انتي النضج العقلي والجسدي والاهتمام
اضيف الى كلامك هذه العوامل:
النضج الانفعالي
النضج الاجتماعي
الدافعية
الممارسة
الثواب والعقاب.

تقبلي مروري
لي عودة




اضافات في محلها ننتظر تدخلك :re_gards:
 
توقيع آمِيْرَتُه
السلام عليك اختي عائشة

فيما يخص النظرية فقد ركزت على عامل التكرار و بالغة فيه لهذا نقدتها من هذا الجانب

أما فيما يخص سؤالك لكن ألا ترين أن المحاولة والخطأ لاتصلح كمنهج لتفسير التعلم ان كان كذلك فلماذا حسب رأيك؟؟

أكيد أقول لا تصلح فهناك عوامل أخرى تصلح كمنهج لتفسير التعليم مثل الدافع و هي حالات فيزيولوجية و سيكووجية تجعل الكائن الحي ينزع إلى العمل في اتجاه معين قد يؤدي الى ارضاء الدافع النفسي الارادي (تقرير اكتساب عادة معينة ذاتية)
و يوجد أيضا النضج فتعلم العادات يشترط النضج الصحي و العقلي فمثلا الصبي الذي لم تنضج بعد عضلات رجليه لا يمكننا تعويده على المشي
بالاضافة الى الاهتمام و الاستعداد


ملاحظة : مناقشتك راقت لي فهذا ما كنت أبتغيه من هدفي في كتابة مقالاتي كنت احتاج لنقد و رد على ما كتبته فمرحبا بك مجددا
شكرا اختي على الرد على السؤال
لكني لم اقصد بسؤالي مااجبتني عنه
حسنا لابأس سأجيبكي :
بالنسبة لنظرية ثورن دايك فهي تعتبر نظرية ساذجة لماذا؟
فالمحاولة والخطأ لاتصلح كمنهج لتفسير التعلم لأنها تقوم على مبدأ الصدفة
كما ان المحاولة والخطأ دون توجيه ليس لها معنى .

ملاحظة: هذا مايدعو اليه هذا الركن تبادل النقاشات للاستفادة من بعضنا البعض والخروج بنقاشات طيبة
:shay:تقبلي ودي
 
توقيع السلطانة
لما يصعب استخدام التعلم الشرطي في التعلم المدرسي ياترى؟ ولماذا

لأن هناك سلبيات للتعلم الشرطي و من بينها : * صعوبة التكيف مع مواقف جديدة

* تقضي على روح الابداع ( الجمود )

* تقتل الفاعلية الانسانية

* تقيد نشاط الفرد و تمنعه من التحرر فتكون حاجز أمام تقدمه
لما يصعب استخدام التعلم الشرطي في التعلم المدرسي ياترى؟ ولماذا
لأنه ببساطة هناك اختلاف واضح بين ظروف القسم(حجرة الدرس) وظروف التجارب التي تقام حول الحيوان
اي:
ان التعلم المدرسي يحدث في ظروف تتغير باستمرار وبالتالي يصعب التحكم في المثير والاستجابة بالصورة السابقة وانما يأتي التحكم في المثير نتيجة الفهم والادراك المبني على استخدام الذكاء ،كما ان التحكم في الاستجابة يأتي عن طريق الانتباه اي انتباه الشخص ذاته للاستجابة التي يعملها والدوافع التي تدفعه لعمل ذلك.

ملاحظة:
اهمية نظرية بافلوف
لاتكمن فيما اتى به من تطبيقات بل تكمن في مجموعة القواعد المستمدة منها والتي اعطت ابعادا كثيرة لتفسير السلوك
 
توقيع السلطانة
توقيع السلطانة
السلام عليك أختي

موضوعك رائع فهو موضوع علمي بالدرجة الأولى أما فيما يخص مناقشتي بعد قرائتي لمعظم الردود رأيت أن التعلم يكون بطريقتين الارادة و الاكتساب أما العوامل الأخرى فقط تبقى كعوامل ثانوية

بارك الله فيك على الطرح المميز بالتوفيق

 
السلام عليك أختي

و عليكم السلام

موضوعك رائع فهو موضوع علمي بالدرجة الأولى أما فيما يخص مناقشتي بعد قرائتي لمعظم الردود رأيت أن التعلم يكون بطريقتين الارادة و الاكتساب أما العوامل الأخرى فقط تبقى كعوامل ثانوية

اضافة في محلها فعلى الفرد أن يتحلى بالارادة لتعلم شيء ما بالاضافة الى فن الاكتساب

بارك الله فيك على الطرح المميز بالتوفيق

و فيكي البركة


شكرا لمرورك و اضافتك التي زودت موضوعي بمعلومة و حتى ان كانت بسيطة
 
توقيع آمِيْرَتُه
التكرار يعلم...ههه مثل قديم و صادق
شكرا على الموضوع
 
:showoff::sheer::shay:اشكرك على دكر الموصوغ
 
التكرار يعلم...ههه مثل قديم و صادق
شكرا على الموضوع


الموضوع للنقاش و ليس للضحك و التسلية
 
توقيع آمِيْرَتُه
توقيع آمِيْرَتُه
موضوع رآئع و تفسير أروع اختي
أشكركـ على هذآ الموضوع
آلا و هو اهمية التكرآر في التعلم و الاكتسآب
و لكن هنآكـ عوآمل كثيرة تسآعد على التعلم و اكتسآب المهآرآت
لكني نكتفى بهذآ لانكـ تطرقتي فقط الى عآمل التكرآر ..

بآركـ الله فيكـ
 
موضوع رآئع و تفسير أروع اختي
أشكركـ على هذآ الموضوع
آلا و هو اهمية التكرآر في التعلم و الاكتسآب
و لكن هنآكـ عوآمل كثيرة تسآعد على التعلم و اكتسآب المهآرآت
لكني نكتفى بهذآ لانكـ تطرقتي فقط الى عآمل التكرآر ..

بآركـ الله فيكـ


لم أتطرق الى عامل التكرار بل نقدت مبالغة النظرية في الاعتماد على هذا الاخير مبرهنة على أنه هناك مجموعة من العوامل تساعدنا على الاكتساب و التعلم

شكرا للمرور
 
توقيع آمِيْرَتُه
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom