الدين والسياسة ... ما دخل رجال الدين في السياسة؟؟

Chafik.Dz

:: عضو مُتميز ::
أحباب اللمة



Xh897176.gif



هاجم الشيخ عبد الرحمان السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، ومن أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم، الشيخ يوسف القرضاوي.


أكد السديس أن ''الإسلام يشجّع على الحوار وعلى الحرية ضد الطغيان والجبروت، ولكن من دون الاستعانة بأعداء الأمة''. واستنكر السديس، الحائز على جائزة ''الشخصية الإسلامية للسنة'' في الدورة التاسعة لـ''جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم'' سنة 1995، الفتاوى التي يصدرها بعض من يدعون علماء المسلمين خدمة لأعداء الأمة الإسلامية، وبالتالي استباحة دماء المسلمين، وذلك في إشارة للقرضاوي. وفي تحليله للأحداث التي يعيشها العالم الإسلامي، قال السديس إن ''دماء عشرات الآلاف من الشهداء في ليبيا هي دين في رقبة القرضاوي سيحاسب عليها يوم القيامة''.
وطالب السديس القرضاوي بالابتعاد عن السياسة والاكتفاء بالفقه الإسلامي ''لأن توظيف الفتاوى الدينية لأهداف سياسية تشويه للإسلام''. كما طالب المقرئ المسلمين ''بالوحدة وذلك لحماية الأمة الإسلامية من الأعداء''.

عن جريدة الخبر الجزائرية ...

سؤالي ما دخل رجال الدين في السياسة؟؟؟


و في الختاام تقبلوو تحياات

9-30.gif
9-30.gif
9-30.gif


chafik.dz


neaauhnxyg85.gif

9-30.gif
9-30.gif
9-30.gif



ZqO97213.gif






 
آخر تعديل:
اوك لماذا اذن لا نبني دولة اسلامية كبيرة دستورها القران
يعني وحدة من الشرق للغرب ...


نحن نتمنى ذلك ولكن للاسف هناك انظمة عربية تعارض ذلك وتقوم بنشر مايسمى ( بالعلمانيه )

لانها وكما تعرف انظمة وضعت في مناصبها لمحاربت الاسلام والمسلمين ولتكون حجرة عثر امام تقدمهم

فهاهي تونس تعود لاصلها ودينها بعد سقوط ابن علي وليبيا كذلك بعد سقوط القذافي واعلانها دوله اسلاميه دستورها القران والسنه

وقريبا باذن سوريا
 
آخر تعديل:



xh897176.gif



هاجم الشيخ عبد الرحمان السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، ومن أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم، الشيخ يوسف القرضاوي.


أكد السديس أن ''الإسلام يشجّع على الحوار وعلى الحرية ضد الطغيان والجبروت، ولكن من دون الاستعانة بأعداء الأمة''. واستنكر السديس، الحائز على جائزة ''الشخصية الإسلامية للسنة'' في الدورة التاسعة لـ''جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم'' سنة 1995، الفتاوى التي يصدرها بعض من يدعون علماء المسلمين خدمة لأعداء الأمة الإسلامية، وبالتالي استباحة دماء المسلمين، وذلك في إشارة للقرضاوي. وفي تحليله للأحداث التي يعيشها العالم الإسلامي، قال السديس إن ''دماء عشرات الآلاف من الشهداء في ليبيا هي دين في رقبة القرضاوي سيحاسب عليها يوم القيامة''.
وطالب السديس القرضاوي بالابتعاد عن السياسة والاكتفاء بالفقه الإسلامي ''لأن توظيف الفتاوى الدينية لأهداف سياسية تشويه للإسلام''. كما طالب المقرئ المسلمين ''بالوحدة وذلك لحماية الأمة الإسلامية من الأعداء''.

عن جريدة الخبر الجزائرية ...

سؤالي ما دخل رجال الدين في السياسة؟؟؟


و في الختاام تقبلوو تحياات

9-30.gif
9-30.gif
9-30.gif


chafik.dz


neaauhnxyg85.gif

9-30.gif
9-30.gif
9-30.gif



zqo97213.gif








وعليكم السلام اهلا اخي وشكرا لك على هذا الطرح المشكل ليس في مادخل اهل الدين في السياسة ولسنا مع مقولة لقيصر ما لقيصر ولله ما لله . . . لكن المشكل اريد التركيز على هته النقطة المهمة وهو عندما يتكلم هذا " الشيخ " عن هته العبارة المشار اليها باللون الاحمر وبالخط العريض
كلنا نتذكر يوم غز صدام الكويت يومها افتى علماء السعودية كلهم بجوزا الاستعانة بالكافر من اجل صد عدوان هذا " الطاغية " ويوم استعان ثوار ليبيا بالنتو الكافر ضد عدوان " الطاغية " اصبح حراما ولا يجوز . . . ؟؟ مالذي تغير حتى تتغيير الامور ؟؟ هل ازداوجية ام ماذا ؟؟ الى متى نظل نفكر بهته الطريقة ؟؟
صدام اعتدى على الكويت ووصف بالطاغية والقدافي طاغية كصدام واجه شعبه بالسلاح في الاول تجمع علماء السعودية كلهم على جواز الاستعانة بالكافر وفي الثانية اصبح لا يجوز فهل تغيرت معطيات الفتوى ؟؟ ام ان اصبح من يفتي يخلط بين الامور ؟؟ والله دهشت كثيرا من هذا التصريح من علماء ال سعود علماء بلاط الملك المبجل . . . . و كتشف العالم ان هؤلاء ليسوا اهل علم يقتدى بهم لانهم يتبعون الخط الافتتاحي للدولة ويفتون في اطر ومع احترمات برتكولات الدول . . .

 


لكل حاكم مفتي بلاط ،،،لا يستغني عليه
يحلل على لسانه ويحرم على لسانه

إلا الجزائر لازلت أبحث عن اسم مفتي بلاطها
الحمدلله أنه لا يوجد كي لايتمسح كل شيء غير نظيف بالإسلام
 
ربي يبارك في الشيخ السديس قال كلمة حق في الوقت لي الباقي رجعت الفتوى ديالهم تتبع بورصة الفايس بوك والجزيرة
" لي يحبوه الناس هو الحلال "
سؤالي ما دخل رجال الدين في السياسة؟؟؟

وسؤالك خويا لعزيز لازملو قعدة
مي برك كي ترجع للتاريخ الإسلامي تلقى بلي القادة والسياسيين الناجحين هوما لي كانو أعلم بالدين
وهنا راني نتكلم على السياسة لي بيها تبني البلاد ماشي السياسة تاع التبلعيط
وصحيت على الموضوع خويا :re_gards:
 


وعليكم السلام اهلا اخي وشكرا لك على هذا الطرح المشكل ليس في مادخل اهل الدين في السياسة ولسنا مع مقولة لقيصر ما لقيصر ولله ما لله . . . لكن المشكل اريد التركيز على هته النقطة المهمة وهو عندما يتكلم هذا " الشيخ " عن هته العبارة المشار اليها باللون الاحمر وبالخط العريض
كلنا نتذكر يوم غز صدام الكويت يومها افتى علماء السعودية كلهم بجوزا الاستعانة بالكافر من اجل صد عدوان هذا " الطاغية " ويوم استعان ثوار ليبيا بالنتو الكافر ضد عدوان " الطاغية " اصبح حراما ولا يجوز . . . ؟؟ مالذي تغير حتى تتغيير الامور ؟؟ هل ازداوجية ام ماذا ؟؟ الى متى نظل نفكر بهته الطريقة ؟؟
صدام اعتدى على الكويت ووصف بالطاغية والقدافي طاغية كصدام واجه شعبه بالسلاح في الاول تجمع علماء السعودية كلهم على جواز الاستعانة بالكافر وفي الثانية اصبح لا يجوز فهل تغيرت معطيات الفتوى ؟؟ ام ان اصبح من يفتي يخلط بين الامور ؟؟ والله دهشت كثيرا من هذا التصريح من علماء ال سعود علماء بلاط الملك المبجل . . . . و كتشف العالم ان هؤلاء ليسوا اهل علم يقتدى بهم لانهم يتبعون الخط الافتتاحي للدولة ويفتون في اطر ومع احترمات برتكولات الدول . . .




لم يفتي احد من كبار علماء السعودية بتحريم الاستعانه بالغرب لضرب القذافي


ثانيا انقسم علماء السعودية الى قسمين في حرب الكويت فمنهم من ايد ومنهم من عارض الاستعانه بالقوات الدوليه والتي من ضمنها قوات اسلامية كباكستان ومصر وسوريا وبنجلادش ودول الخليج وغيرها من البلدان ولكن في اخر الامر تم الاخذ برأي الاول لما فيه مصلحة للاسلام والمسلميين فلو دخلت السعودية في حرب مع العراق لدخل الطرفين الطرفين في حرب طويله يهدر بها كثير من دماء المسلميين واموالهم والجميع سيكون خاسر فيها والقاعدة الشرعية تقول ( الضرورات تبيح المحظورات )

مع العلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل معه اليهود وهم اليهود ولم يمنع ذلك او يحرمه بل قال صلى الله عليه وسلم مقولته الشهيرة في اليهودي الذي قتل في غزوة احد وهو يقاتل مع الرسول صلى الله عليه وسلم ( مخيريق خير يهود ) ومع ذلك لايزال علماء المسلميين مختلفيين في ذلك فمنهم من يحرم ومنهم من يرى جوازه والله سبحانه وتعالى أعلم

 
قال PD]VM1;3873584:
بل السياسة جزء لا يتجزأ بحال من الأحوال عن الدين دين الإسلام فلا تستقيم السياسة إلا بالدين ولا تصلح إلا بالدين ولا ينتفع بها الناس إلا بالدين
ودعاة فصل السياسة عن الدين هؤلاء لهم مآرب


احسنت
 
لم يفتي احد من كبار علماء السعودية بتحريم الاستعانه بالغرب لضرب القذافي


ثانيا انقسم علماء السعودية الى قسمين في حرب الكويت فمنهم من ايد ومنهم من عارض الاستعانه بالقوات الدوليه والتي من ضمنها قوات اسلامية كباكستان ومصر وسوريا وبنجلادش ودول الخليج وغيرها من البلدان ولكن في اخر الامر تم الاخذ برأي الاول لما فيه مصلحة للاسلام والمسلميين فلو دخلت السعودية في حرب مع العراق لدخل الطرفين الطرفين في حرب طويله يهدر بها كثير من دماء المسلميين واموالهم والجميع سيكون خاسر فيها والقاعدة الشرعية تقول ( الضرورات تبيح المحظورات )

مع العلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل معه اليهود وهم اليهود ولم يمنع ذلك او يحرمه بل قال صلى الله عليه وسلم مقولته الشهيرة في اليهودي الذي قتل في غزوة احد وهو يقاتل مع الرسول صلى الله عليه وسلم ( مخيريق خير يهود ) ومع ذلك لايزال علماء المسلميين مختلفيين في ذلك فمنهم من يحرم ومنهم من يرى جوازه والله سبحانه وتعالى أعلم


المهم هناك فتوى من السعودية تبارك وترحب وتعتبر الامر جائزا لضرب الطاغية صدام والامريكان التي ضربت العراق في حرب الخليج الثانية يمثل الغرب الكافر عدو الامة وهو الان في المعادلة الليبية يلعب دوره النيتو والطاغية هو القدافي والمظلومين هما الثوار والكويت . . . تبادل ادوار فقط
لا نريد الحديث عن حكم الاستعانة بالكافر وماشابه نحن ناخد على كلام هذا الشيخ ؟؟
 
قال pd]vm1;3873679:
في حرب الخليج الثانية بدخول صدام الكويت وتهديده السعودية أفتى الشيخ ابن باز ومعه هيئة الإفتاء وأفادهم المسؤولين أن الدولة عاجزة تماما عن قتال العراق وصده ولا بد من الإستعانة بأمريكا الكافرة فأفتى الشيخ بأدلة بجواز الإستعانة بالكافر في القتال مع المسلمين بالدليل من السنة المطهرة وليس كلام شوارع ومجالس
وكان شرط الجواز أن يؤمن جانبهم هكذا كانت الفتوى والشيخ رحمه الله لو لم يتأكد أنهم سيؤمن جانبهم لما أفتى وهذا اجتهاد منه إن أصاب فله اجرين وإن أخطأ فله أجر
رحمه الله


السعودية كانت قادرة على مواجهة صدام ولم تكن كما تقول عاجزة بل ان اغلب الاسلحة التي كان يمتلكها كانت تاتيه من السعودية او بتمويل سعودي

وكانت السعودية قادرة جدا على منعه من دخول السعودية ولكن ذلك سيكلفها الكثير من دماء واموال شعبها

ففضلت اسلوب الانتصار السريع والذي بالفعل تحقق خلال اسابيع قليله على ان تدخل في حرب تستمر لسنوات كثيره كما حصل مع العراق وايران
 
قال pd]vm1;3873719:
بل هكذا أخبروا الشيخ
فإن كنت متاكد من قولك أنهم قادرين على صد صدام وقت ذاك فهم قد لبسوا عليه وغشوا الشيخ رحمه الله ومن المعلوم ان الشيخ رحمه الله كفيف
وليس خفيا ان السعودية دعمت صدام بالأسلحة نعرف ذلك ونشهد عليه أمدوه بالعتاد ثمان سنوات متصلة
ولكن نسيت السعودية نفسها


لم يخدعوا الشيخ والشيخ لم يكن من السهل خداعه

ولكن كما قلت لك ستكون حرب مدمره بكل ماتعنية الكلمة فالعراق لديه الكيماوي والسعودية لديها النووي

ولكن بدخول قوات العالم سيتم تدمير قوات صدام في وقت قصير جدا لايستطيع في خلاله استخدام تلك الاسلحة

والسعودية لم ترغب ابدا في استخدام سلاحهها باتجاه الشعب العراقي البرئ
 
قال pd]vm1;3873722:
ولا أظنك متأكد
والحوثيين يكذبوا ما تقوله الآن

بل حرب الحوثيين هي احد ادلتي

انتصرت السعودية في تلك الحرب وغيرت موازين القوة العسكرية في المنطقه
 
قال PD]VM1;3873764:
ليس لدى السعودية نووي أبدا
والقوات السعودية ظهرت في حرب الحوثيين الأخيرة ولم تحقق نصرا فقد كانت مخدوعة من قبل علي صالح وقد جر السعودية للحرب بخدعة وورطها لأشهر وبالمال وحده توقفت الحرب الحوثية في السعودية


وهل هذه العاب ناريه للاطفال مثلا !!!



14112249090.jpg





السعودية تمتلك النووي من الثمانينات الميلاديه



http://www.youtube.com/watch?v=OYUIvzGC7vE



ولديها برنامج نووي في باكستان بل ان البرنامج النووي الباكستاني بتمويل سعودي ولها فيه نصيب الاسد ياعزيزي



اما حرب الحوثيين لايهمني هل ادخلنا صالح فيها ام لا المهم اننا كنا نريدها اصلا لاجتثاث التواجد الايراني على حدودنا الجنوبيه وبالفعل تم استأصاله وانتصرنا في حرب من اصعب الحروب




 
آخر تعديل:
قال PD]VM1;3873768:
الحوثيين قوم بسطاء أسلحتهم بنادق وآر بي جي وعدة آليات غنموها من الجيش السعودي وكانت الحرب معهم أشهر
الحرب الحوثية كشفت الضعف الشديد للقوات السعودية عدا الطيران


حزب الله ليس اقوى من الحوثيين ومع ذلك انتصر على اسرائيل والتي بدورها انتصرت على النظام السوري ولاتزال تحتل ارضه


اما نحن في السعودية فلله الحمد انتصرنا على الحوثيين بكل قوة واقتدار وقلبنا موازين القوة بمنطقة الشرق الاوسط


واذا لم تكن تعرف منهم الحوثيين والذين يمولون ويتلقون السلاح والتدريب من قبل ايران بل ايضا وجد هناك خبراء ومقاتليين ايرانيين في تلك الحرب فانظر لهذه المقاطع



اعداد الحوثيين

http://www.youtube.com/watch?v=IHt40Y2WkNg



وهنا مقطع للاسف تم حذفه فكان هناك ايراني متواجد في ساحة المعركة يديرها ويصورها ولكن يبدوا ان الفرس حذفوه من اليوتيوب


http://www.youtube.com/watch?v=kpzDj7soJ_M&feature=player_embedded


وهنا الحوثي يستخدم صواريخ الكاتيوشا فكلامك بانه لايمتلك سلاح قوي غير صحيح ابدا



http://www.youtube.com/watch?v=5ZnGIrMU2mo

http://www.youtube.com/watch?v=7TpwfHRSKyM



ومع ذلك استطاعت السعودية بفضل الله الانتصار عليه وفشل المخطط الايراني في اليمن فاتجهت الى البحرين

ولكن حتى في البحرين خسرت بعد تدخل الجيش السعودي هناك



 
آخر تعديل:
السعودية الجمت الروافض المجوس في اليمن والبحرين عسكرياً والجمتهم سياسياً في لبنان وسوريا ، وما زالت السعودية تقف كالجبل في صد جميع حركات التشيع السياسي القذر في البلدان العربيه السنيه وهذا ما يغيض طهران ويجعل ساستها وعمائمها يكيدون المكائد ويحرضون ويسهرون الليل بالنهار لتنفيذ مخططاتهم واهدافهم ، ابعد كل هذا وتعتقد ان المملكه قوة ضعيفه ؟ عجباً لهذا المنطق .

عودة الى الموضوع الاساسي وهو نفس رد اخي عشقي السعودية السياسه والدين جزءان لا ينفصلان وعلاقتهما تكامليه مع بعضهما ان فقدنا احداهما مال الميزان
 
آخر تعديل:


لكل حاكم مفتي بلاط ،،،لا يستغني عليه
يحلل على لسانه ويحرم على لسانه

إلا الجزائر لازلت أبحث عن اسم مفتي بلاطها
الحمدلله أنه لا يوجد كي لايتمسح كل شيء غير نظيف بالإسلام
أعجبني طرحك
 

سؤالي ما دخل رجال الدين في السياسة؟؟؟


يجب أن نميز بين مرحلتين في التاريخ الإسلامي في مسالة الدين والسياسة
المرحلة الأولى تمتد من بداية الدعوة الإسلامية مروراً بعهد الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم
وفي هذه المرحلة كانت السياسة في خدمة الدين

أما المرحلة الثانية فتبتدأ من عهد معاوية بن أبي سفيان (أشهر الساسة العرب)مرورا بالعهدين الأموي والعباسي وحتى عصرنا الراهن
في هذه المرحلة كان الدين في خدمة السياسة
وبدأرجال دين البلاط ومفتي الساسة بالظهور
وكانو من جملة العوامل المساهمة بشكل أو بآخر عن الانشقاقات المتوالية في الدين الإسلامي وعن حال الفرقة بين المذاهب الإسلامية

هذا سرد تاريخي بسيط حسب ما اراه
أما رأيي في هذا الموضع
فأقول أخي chafik
أنا أفضل أن تفصل المؤسسة الدينية عن السياسة والدخول في تشعباتها لأن الدين موقف ومبدأ وقانون أما السياسة فلا موقف ثابت فيها ولا مبدأ ولا قانون وإنما تبنى حسب مصالح الدول المتغيرة بتغير الظروف العالمية ، طبعا ذلك لا يعني العلمانية الغربية أو عدم الاعتراف بالدين فهذا أمر وذاك أمر آخر


أما أن تكون السياسة في خدمة الدين فهذا يحتاج لثلاثة عوامل لنجاحه
الأول هو وجود من هم بمقام الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ليوظفوا السياسة في خدمة الدين وليقطعو دابر السياسة عندما تتعارض مع الدين
والثاني هو التجانس الديني الكامل لأفراد الشعب في الدولة كما حال ليبيا والجزائر
ولا يتحقق هذا الأمر في سورية أو السعودية أو مصر نظرا للتنوع الطائفي ذو النسب العددية الكبيرة
والثالث أن هذا الأمريحتاج إلى إعادة إنتاج فكري ومجتمعي وثورة ثقافية على جميع الميادين
لذلك أرى استحالة أن تكون السياسة بخدمة الدين كما كان عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

وشكرا على طرح هذا الموضوع القيم أخي
 
آخر تعديل:
يجب أن نميز بين مرحلتين في التاريخ الإسلامي في مسالة الدين والسياسة
المرحلة الأولى تمتد من بداية الدعوة الإسلامية مروراً بعهد الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم
وفي هذه المرحلة كانت السياسة في خدمة الدين

أما المرحلة الثانية فتبتدأ من عهد معاوية بن أبي سفيان (أشهر الساسة العرب)مرورا بالعهدين الأموي والعباسي وحتى عصرنا الراهن
في هذه المرحلة كان الدين في خدمة السياسة
وبدأرجال دين البلاط ومفتي الساسة بالظهور
وكانو من جملة العوامل المساهمة بشكل أو بآخر عن الانشقاقات المتوالية في الدين الإسلامي وعن حال الفرقة بين المذاهب الإسلامية

هذا سرد تاريخي بسيط حسب ما اراه
أما رأيي في هذا الموضع
فأقول أخي chafik
أنا أفضل أن تفصل المؤسسة الدينية عن السياسة والدخول في تشعباتها لأن الدين موقف ومبدأ وقانون أما السياسة فلا موقف ثابت فيها ولا مبدأ ولا قانون وإنما تبنى حسب مصالح الدول المتغيرة بتغير الظروف العالمية ، طبعا ذلك لا يعني العلمانية الغربية أو عدم الاعتراف بالدين فهذا أمر وذاك أمر آخر


أما أن تكون السياسة في خدمة الدين فهذا يحتاج لثلاثة عوامل لنجاحه
الأول هو وجود من هم بمقام الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ليوظفوا السياسة في خدمة الدين وليقطعو دابر السياسة عندما تتعارض مع الدين
والثاني هو التجانس الديني الكامل لأفراد الشعب في الدولة كما حال ليبيا والجزائر
ولا يتحقق هذا الأمر في سورية أو السعودية أو مصر نظرا للتنوع الطائفي ذو النسب العددية الكبيرة
والثالث أن هذا الأمريحتاج إلى إعادة إنتاج فكري ومجتمعي وثورة ثقافية على جميع الميادين
لذلك أرى استحالة أن تكون السياسة بخدمة الدين كما كان عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

وشكرا على طرح هذا الموضوع القيم أخي
وبما انها لاتستطيع توضيف السياسة لخدمة الدين من الافضل نفصل الدين عن السياسة ولانسمح بتشويهه او توضيفه لخدمة بعض المصالح
وطبعا بفصله عن السياسة افضل لحمايته من استغلال بعض الاطراف
لن اضيف عن كلاماتك خويا :re_gards:
الله ينصركم خويا
 
السعودية كانت قادرة على مواجهة صدام ولم تكن كما تقول عاجزة بل ان اغلب الاسلحة التي كان يمتلكها كانت تاتيه من السعودية او بتمويل سعودي

وكانت السعودية قادرة جدا على منعه من دخول السعودية ولكن ذلك سيكلفها الكثير من دماء واموال شعبها

ففضلت اسلوب الانتصار السريع والذي بالفعل تحقق خلال اسابيع قليله على ان تدخل في حرب تستمر لسنوات كثيره كما حصل مع العراق وايران


أي شيئ تسويه دولتكم تجيب له مبرر
أصل أنتم ماتخطأون وماتنطقون عن الهوى
وكل اللي العالم يعرفوا عنكم كذب ووحدكم الصادقون

لو تقول هذا الكلام في قناة فضائية وأمام العالم حيشبعوا عليك ضحك
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom