دورة تحسيسية وتحفيزية للنهوض باللغة العربية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بارك الله فيك
فكره رائعة
بالتوفيق

 
موضوع قيم وممتاز ورائع سلمت يمناك

url












 
مساهمة جميلة تبارك الله فيك اختي ’’

,,
 
في رايي هذا الموضوع هام لان اللغة العربية اصبحت الان لغة دخيلة وتقريبا استغنى عنها الجميع
بارك الله فيكم على الفكرة
 
مبادرة فريدة من نوعها نتمنى كل الأعضاء يطلعوا عليها . اللغة العربية أصبحت شبه منسية في مجتمعنا ونتمنى تكون أكثر إستعمالا عندنا وشكرا
 
بااااارك الله فيك أختي على المبادرة القيمة
تحياااتي
 
مشكورة الاخت الفاضلة
على الاهتمام باللغة العربية
انا تجلس بجانبي الزوجة و تنبهني للكثير
من الاخطاء
رغم اني احاول جاهدا ان تكون لغتي سليمة
كل التوفيق اتمناه لكم
وطيب اله اوقاتكم
 
وعليكم السلام
وان لم نهتم نحن بلغتنا فمن سيفعل؟
فكرة مميزة
نتمنى ان تلقى آذان صاغية
لانريد ثناءا بل تطبيقا
لنصل الى الافضل
تحياتي
:re_gards:

 
وفيكِ كل بركة اختنا الكريمة .
الا ان كلمة نشاوا تكتب نشؤوا .لأن مابعدها مفتوح والواو مضمومة ونحن نعرف بان الضمة اقوى من الفتح لذا تكتب على الواو.
وبخصوص كلمة اعضاءا تكتب اعضاءً .لأن الهمزة لا تكتب بين الفين في اللغة العربية كما كتبها القدماء.

شكراً


السلام عليكم أخي
لدي تعقيب بسيط فيما يخص كلمة نشأوا ...
استنادا الى القاعدة التي مفادها ان الهمزة تكتب على الواو اذا وردت مضمومة و ماقبلها فتح و انطلاقا من اعتبار ان الضمة أقوى الحركات بعد الكسرة فأن الاصح ان تكتب بهذا الشكل نشؤوا
لكن لو نطلع ونتصفح الكتب المدرسية لوجدناها تكتب بهذه الطريقة نشأوا و حتى ان الاغلبية يكتبون الهمزة على الألف

فأين الخلل؟ هل كلمة نشأوا بهذا الشكل خاطئة؟
هل يعتبر رسم الهمزة على الالف خطأ شائعا؟
من هنا يمكن ان نرجح رأيا اخرا هو الاختلاف الحاصل بين مدرسة الكوفة و البصرة بهذا الشأن
فمنهم من يعتبرها همزة متوسطة و أن واو الجماعة من أصل الكلمة لذلك يكتبونها نشؤوا و لان الضمة أقوى حركة من الفتحة ومنهم من يعتبرها همزة متطرفة و ان واو الجماعة ليس من أصل الكلمة فتكتب نشأوا حيث ننظر لحركة الحرف الذي قبلها فقط لذلك تكتب على الألف .............

مجرد رأي فقط
قابل للتصويب
شكرا


 
السلام عليكم أخي
لدي تعقيب بسيط فيما يخص كلمة نشأوا ...
استنادا الى القاعدة التي مفادها ان الهمزة تكتب على الواو اذا وردت مضمومة و ماقبلها فتح و انطلاقا من اعتبار ان الضمة أقوى الحركات بعد الكسرة فأن الاصح ان تكتب بهذا الشكل نشؤوا
لكن لو نطلع ونتصفح الكتب المدرسية لوجدناها تكتب بهذه الطريقة نشأوا و حتى ان الاغلبية يكتبون الهمزة على الألف

فأين الخلل؟ هل كلمة نشأوا بهذا الشكل خاطئة؟
هل يعتبر رسم الهمزة على الالف خطأ شائعا؟
من هنا يمكن ان نرجح رأيا اخرا هو الاختلاف الحاصل بين مدرسة الكوفة و البصرة بهذا الشأن
فمنهم من يعتبرها همزة متوسطة و أن واو الجماعة من أصل الكلمة لذلك يكتبونها نشؤوا و لان الضمة أقوى حركة من الفتحة ومنهم من يعتبرها همزة متطرفة و ان واو الجماعة ليس من أصل الكلمة فتكتب نشأوا حيث ننظر لحركة الحرف الذي قبلها فقط لذلك تكتب على الألف .............

مجرد رأي فقط
قابل للتصويب
شكرا
احسنت اختنا الكريمة .. كما قلتِ تماماً .
الا ان العرب قديماً تداولوا كلمة نشؤوا اكثر .
فلو نرجع الى امهات الكتب نجد ذلكَ ...
وبما ان قاعدة الضم والنصب .. فتكتب كما قلنا .نشؤوا ..
على العموم شكراً وبارك الله فيكِ
 
احسنت اختنا الكريمة .. كما قلتِ تماماً .
الا ان العرب قديماً تداولوا كلمة نشؤوا اكثر .
فلو نرجع الى امهات الكتب نجد ذلكَ ...
وبما ان قاعدة الضم والنصب .. فتكتب كما قلنا .نشؤوا ..
على العموم شكراً وبارك الله فيكِ

و بالمقابل نجد كلمة نشأوا متداولة بكثرة
عموما شكرا لك

تنبيه فقط
فيما يخص كلمة أمهات الكتب
الأصح ان نقول أمات الكتب
لأن الكثير من المعاجم اللغوية تذكر أن الامهات فيمن يعقل و الامات فيما لا يعقل
و بما ان الكتب غير عاقلة فجمعها يكون أمات
و لكن البعض أجاز أمات و أمهات بغض النظر أن كانت للعاقل او غير العاقل
أمثال ابن جني

مشكور أخي الكريم
موفق
 
و بالمقابل نجد كلمة نشأوا متداولة بكثرة
عموما شكرا لك

تنبيه فقط
فيما يخص كلمة أمهات الكتب
الأصح ان نقول أمات الكتب
لأن الكثير من المعاجم اللغوية تذكر أن الامهات فيمن يعقل و الامات فيما لا يعقل
و بما ان الكتب غير عاقلة فجمعها يكون أمات
و لكن البعض أجاز أمات و أمهات بغض النظر أن كانت للعاقل او غير العاقل
أمثال ابن جني

مشكور أخي الكريم
موفق
لا يجوز ذلك اطلاقاً ابداً .رغم ان بعض النحويين ذهبوا الى ذلكَ واجازوا ان الام جمعها امهات وامات كما في كثير من امثلة الشعراء وغيرهم
فهذا خطأ فادح وجسيم في اللغة العربية لا يغتفر ابداً ...
فجمع ام هو : امهات وهي لغة فصيحة أما جمع ام على امات فلغة ضعيفة غير فصيحة لأم اصل كلمة ام كما جاءت هي : أمهة .. وعندما نقول بكلامنا بان امهات المتب فنعني بذلك من اصولها ومعادنها ...
وهذا كتاب للامام السيوطي في جزء ما في مكتبتي وقد فتحته الآن :
بقول السيوطي في "المزهر" تحت عنوان "المتروك من اللغات" ما نصه:
"وفي شرح الفصيح لابن درستويه: جمع الأمّ أُمّات لغة ضعيفة غيرُ فصيحة، والفصيحة أمَّهات." وقد قلت ذلك فصاحة لا غير ..
(المزهر , 1/ 68)
والله اعلم بصرنا والله واياكم الى الحق وابعدنا عن الزلل
 
لا يجوز ذلك اطلاقاً ابداً .رغم ان بعض النحويين ذهبوا الى ذلكَ واجازوا ان الام جمعها امهات وامات كما في كثير من امثلة الشعراء وغيرهم
فهذا خطأ فادح وجسيم في اللغة العربية لا يغتفر ابداً ...
فجمع ام هو : امهات وهي لغة فصيحة أما جمع ام على امات فلغة ضعيفة غير فصيحة لأم اصل كلمة ام كما جاءت هي : أمهة .. وعندما نقول بكلامنا بان امهات المتب فنعني بذلك من اصولها ومعادنها ...
وهذا كتاب للامام السيوطي في جزء ما في مكتبتي وقد فتحته الآن :
بقول السيوطي في "المزهر" تحت عنوان "المتروك من اللغات" ما نصه:
"وفي شرح الفصيح لابن درستويه: جمع الأمّ أُمّات لغة ضعيفة غيرُ فصيحة، والفصيحة أمَّهات." وقد قلت ذلك فصاحة لا غير ..
(المزهر , 1/ 68)
والله اعلم بصرنا والله واياكم الى الحق وابعدنا عن الزلل

يقول السيوطي هذا الكلام و يقول غيره كلاما أخرا ......
في الاخير يبقى لكل منا رأيه الخاص ...... فمثلا لم لا يمكن اعتبار امات لغة فصيحة ؟ هل سيختل شرط من شروط الفصاحة ؟
فأنا لا اميل لاستعمال كلمة أمهات لان العقل لا يتقبلها
فالامهات تقتصر على العاقل فقط
لا على الكتب
من باب أولى ان نقول أمات
و يبقى مجرد رأي فقط
شكرا
 
بارك الله في الخيزران حين يبدع ,,,
موفقه وخطوه عميقه ولربما انا اول المحتاجين لها ,,,
كل المحبه يا جميله ,,,
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top