شروط التوبة ومكملاتها

يوسےفے

::عضو شرفي::
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
17,672
النقاط
2,186
محل الإقامة
بين ثنايا الأرض لا محاله.
الجنس
ذكر
شروط التوبة ومكملاتها

كلمة التوبة كلمة عظيمة، لها مدلولات عميقة، لا كما يظنها الكثيرون، ألفاظ باللسان ثم الاستمرار على الذنب، وتأمل قوله تعالى: (وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه) هود /3 تجد أن التوبة هي أمر زائد على الاستغفار.
ولأن الأمر العظيم لابد له من شروط، فقد ذكر العلماء شروطاً للتوبة مأخوذة من الآيات والأحاديث، وهذا ذكر بعضها:
شروط التوبة من الذنب بين العبد وربه ثلاثة:
الأول: الإقلاع عن الذنب فوراً.
الثاني: الندم على ما فات.
الثالث: العزم على عدم العودة.
وشروط التوبة من حقوق العباد أربعة :
الثلاثة السابقة ويضاف لها :
الرابع: إرجاع حقوق من ظلمهم، أو طلب البراءة منهم.

تنبيه هام ::
قد يظن الذي يحقق هذه الشروط للتوبة يكون تائباً مقبولاً عند الله تعالى !!
فلا بد من الانتباه إلى أمر عظيم لتحقيق التوبة النصوح التي يرضاها الخالق سبحانه.

لقد ذكر بعض أهل العلم تفصيلات أخرى لشروط التوبة النصوح، نسوقها مع بعض الأمثلة:

الأول: أن يكون ترك الذنب لله لا لشيء آخر، كعدم القدرة عليه أو على معاودته، أو خوف كلام الناس مثلاً !!
فلا يسمى تائباً من ترك الذنوب لأنها تؤثر على جاهه وسمعته بين الناس، أو ربما طُرِد من وظيفته.
ولا يسمى تائباً من ترك الذنوب لحفظ صحته وقوته، كمن ترك الزنا أو الفاحشة خشية الأمراض الفتاكة المعدية، أو أنها تضعف جسمه وذاكرته.
ولا يسمى تائباً من ترك أخذ الرشوة لأنه خشي أن يكون معطيها من هيئة مكافحة الرشوة مثلاً.
ولا يسمى تائباً من ترك شرب الخمر وتعاطي المخدرات لإفلاسه.
وكذلك لا يسمى تائباً من عجز عن فعل معصية لأمر خارج عن إرادته، كالكاذب إذا أصيب بشلل أفقده النطق، أو الزاني إذا فقد القدرة على الوقاع، أو السارق إذا أصيب بحادث أفقده أطرافه، بل لابد لمثل هذا من الندم والإقلاع عن تمنّي المعصية أو التأسف على فواتها ولمثل هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (الندم توبة) رواه أحمد وابن ماجه، صحيح الجامع 6802.

والله نزّل العاجز المتمني بالقول منزلة الفاعل، ألا تراه صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الدنيا لأربعة نفر، عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علماً، ولم يرزقه مالاً، فهو صادق النية، يقول: لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علماً يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقاً، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالاً ولا علماً فهو يقول: لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته، فوزرهما سواء) رواه أحمد والترمذي وصححه صحيح الترغيب والترهيب 1/9.

الثاني: أن يستشعر قبح الذنب وضرره.
وهذا يعني أن التوبة الصحيحة لا يمكن معها الشعور باللذة والسرور حين يتذكر الذنوب الماضية، أو أن يتمنى العودة لذلك في المستقبل.

وقد ساق ابن القيم رحمه الله في كتابه الداء والدواء والفوائد أضراراً كثيرة للذنوب منها:
حرمان العلم – والوحشة في القلب – وتعسير الأمور – ووهن البدن – وحرمان الطاعة – ومحق البركة – وقلة التوفيق – وضيق الصدر – وتولد السيئات – واعتياد الذنوب – وهوان المذنب على الله – وهوانه على الناس – ولعنة البهائم له – ولباس الذل – والطبع على القلب والدخول تحت اللعنة – ومنع إجابة الدعاء – والفساد في البر والبحر- وانعدام الغيرة – وذهاب الحياء – وزوال النعم – ونزول النقم – والرعب في قلب العاصي – والوقوع في أسر الشيطان – وسوء الخاتمة – وعذاب الآخرة.
وهذه المعرفة لأضرار الذنوب تجعله يبتعد عن الذنوب بالكلية، فإن بعض الناس قد يعدل عن معصية إلى معصية أخرى لأسباب منها:
أن يعتقد أن وزنها أخف.
لأن النفس تميل إليها أكثر، والشهوة فيها أقوى.
لأن ظروف هذه المعصية متيسرة أكثر من غيرها، بخلاف المعصية التي تحتاج إلى إعداد وتجهيز، أسبابها حاضرة متوافرة.
لأن قرناءه وخلطاؤه مقيمون على هذه المعصية ويصعب عليه أن يفارقهم.
لأن الشخص قد تجعل له المعصية المعينة جاهاً ومكانة بين أصحابه فيعز عليه أن يفقد هذه المكانة فيستمر في المعصية، كما يقع لبعض رؤساء عصابات الشر والفساد، وكذلك ما وقع لأبي نواس الشاعر الماجن لما نصحه أبو العتاهية الشاعر الواعظ ولامه على تهتكه في المعاصي، فأنشد أبو نواس:
أتراني يا عتاهي تاركاً تلك الملاهي أتراني مفسداً بالنسك عند القوم جاهي

الثالث: أن يبادر العبد إلى التوبة، ولذلك فإن تأخير التوبة هو في حد ذاته ذنب يحتاج إلى توبة.
الرابع: أن يخشى على توبته من النقص، ولا يجزم بأنها قد قبلت، فيركن إلى نفسه ويأمن مكر الله.
الخامس: استدراك ما فات من حق الله إن كان ممكناً، كإخراج الزكاة التي منعت في الماضي ولما فيها من حق الفقير كذلك.
السادس: أن يفارق موضع المعصية إذا كان وجوده فيه قد يوقعه في المعصية مرة أخرى.
السابع: أن يفارق من أعانه على المعصية وهذا والذي قبله من فوائد حديث قاتل المائة وسيأتي سياقه.
والله يقول: (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين) الزخرف /67. وقرناء السوء سيلعن بعضهم بعضاً يوم القيامة، ولذلك عليك أيها التائب بمفارقتهم ونبذهم ومقاطعتهم والتحذير منهم إن عجزت عن دعوتهم ولا يستجرينك الشيطان فيزين لك العودة إليهم من باب دعوتهم وأنت تعلم أنك ضعيف لا تقاوم.
وهناك حالات كثيرة رجع فيها أشخاص إلى المعصية بإعادة العلاقات مع قرناء الماضي.
الثامن: إتلاف المحرمات الموجودة عنده مثل المسكرات وآلات اللهو كالعود والمزمار، أو الصور والأفلام المحرمة والقصص الماجنة والتماثيل، وهكذا فينبغي تكسيرها وإتلافها أو إحراقها.
ومسألة خلع التائب على عتبة الاستقامة جميع ملابس الجاهلية لابد من حصولها، وكم من قصة كان فيها إبقاء هذه المحرمات عند التائبين سبباً في نكوصهم ورجوعهم عن التوبة وضلالهم بعد الهدى، نسأل الله الثبات.
التاسع: أن يختار من الرفقاء الصالحين من يعينه على نفسه ويكون بديلاً عن رفقاء السوء وأن يحرص على حلق الذكر ومجالس العلم ويملأ وقته بما يفيد حتى لا يجد الشيطان لديه فراغاً ليذكره بالماضي.
العاشر: أن يعمد إلى البدن الذي رباه بالسحت فيصرف طاقته في طاعة الله ويتحرى الحلال حتى ينبت له لحم طيب.
الحادي عشر: أن تكون التوبة قبل الغرغرة، وقبل طلوع الشمس من مغربها: والغرغرة الصوت الذي يخرج من الحلق عند سحب الروح والمقصود أن تكون التوبة قبل القيامة الصغرى والكبرى لقوله صلى الله عليه وسلم: (من تاب إلى الله قبل أن يغرغر قبل الله منه) رواه أحمد والترمذي، صحيح الجامع 6132. وقوله صلى الله عليه وسلم: (من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه) رواه مسلم.

نسأل الله توبةً نصوحاً قبل الممات ،، ونسأله توبةً مقبولةً قبل الفوات ... آمين ..
 

آمِيْرَتُه

:: أستاذة:: عضو شرفي
إنضم
13 جوان 2011
المشاركات
14,362
النقاط
971
محل الإقامة
: ♥ قلب عسكوري ♥
الجنس
أنثى
السلام عليكم

جزاك الله خيرا في الدنيا و الأخرة

نعم للتوبة شروط فليس كل من هب و دب يقول أنا انسان تائب

ما عسانا سوى القول

نسأل الله توبةً نصوحاً قبل الممات ، ونسأله توبةً مقبولةً قبل الفوات ...

آمين ..


 

يوسےفے

::عضو شرفي::
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
17,672
النقاط
2,186
محل الإقامة
بين ثنايا الأرض لا محاله.
الجنس
ذكر
السلام عليكم

جزاك الله خيرا في الدنيا و الأخرة

نعم للتوبة شروط فليس كل من هب و دب يقول أنا انسان تائب

ما عسانا سوى القول

نسأل الله توبةً نصوحاً قبل الممات ، ونسأله توبةً مقبولةً قبل الفوات ...

آمين ..


أميـــــــــــــــــــــــــن يا رب العالمين
ربي يجااازيك أختي منيـــني
 

M3TaZ eLLMa

:: عضو متألق ::
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
4,989
النقاط
351
بااااااااااارك الله فيك

وجزااك الله كل خير

وجعله الله في ميزان حسناتك يارب


تقبل شكري وتقديري د



موفق​
 

يوسےفے

::عضو شرفي::
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
17,672
النقاط
2,186
محل الإقامة
بين ثنايا الأرض لا محاله.
الجنس
ذكر
بااااااااااارك الله فيك

وجزااك الله كل خير

وجعله الله في ميزان حسناتك يارب


تقبل شكري وتقديري د



موفق​
أميـــــــــــــــــــــــــــن يا رب العالمين
الله يجازيك بالخير أخي كمااااااااال
 

الملتزمة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 جوان 2011
المشاركات
220
النقاط
7
أحسنت أخي بارك الله فيك
و أسأل الله تعالى توبة لا معصية بعدها
اللهم توفنا و أنت راض عنا و أجعل خير أعمالنا خواتمها و خير أيامنا يوم نلقاك
بارك الله فيك أخي و أثابك
 

SAMIRA25

:: عضو شرفي ::
إنضم
6 ديسمبر 2011
المشاركات
3,724
النقاط
191
امين يا رب العالمين جزاكم الله كل الخير
 

بيّاع الورد

:: عضو شرفي ::
إنضم
7 جويلية 2011
المشاركات
1,888
النقاط
111
العمر
27
الجنس
ذكر
موضوع مفيد جدّآآآ

جعله الله بميزان حسناتك يالغاليْ

شكرًآ من باب بيتنا لباب بيتك بالحارة يا بوشهاب ههه ^^

الف ششكر
 

يوسےفے

::عضو شرفي::
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
17,672
النقاط
2,186
محل الإقامة
بين ثنايا الأرض لا محاله.
الجنس
ذكر
موضوع مفيد جدّآآآ

جعله الله بميزان حسناتك يالغاليْ

شكرًآ من باب بيتنا لباب بيتك بالحارة يا بوشهاب ههه ^^

الف ششكر
أميـــــــــــن يا رب العالمين لا فض فوك يا طيب
الله يجازيك بالخير
و ليك ألى تحيات من باب حارتتنا الى باب داركم ^_^
 
Top