هنا استشارات قانونية في شؤون أسرة و الجزائي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
طلب رأي استشاري حول قضية طلاق عاجل

انا شاب تزوج حديثا(3 شهور)،وفرت لزوجتي كل متطلبات الحياة(مسكن إنفرادي مجهز بالكامل،سيارة،شهر عسل خارج الجزائر،.....)،المشكل الوحيد هو أمها،كثرة الإتصالات يوميا 03 مرات،و زوجتي تريد الذهاب إلى منزل والديها عدة مرات في الأسبوع،و انا رفضت،و في احد الأيام تركتني أدهب إلى العمل و إتصلت بأبيها ،فأخذت ملابسها و الصياغة و كتبها لأنها تعمل كمعلمة في الإبتدائي،و ذهبت معه بدون علمي.ارسلت لها على مرتين أهلي لمعرفة سبب رحيلها،فقوبلوا بالشتم و طردوا من المنزل؛و قد بلغتهم انها لن ترجع إلى منزل زوجها أبدا.و بعد مرور 15 يوما،لجأت إلى محام فرفعت دعوة ضدي تتطالبني بالنفقة،أود من سيادتكم أن تشرحوا لي ماذايجب عليا فعله و ما هي المراحل التي يجب أن أتبعها ،مع العلم أني لا أريد أن أطلق بخطإ من الزوج لكي لا أدفع لها تعويضات و شكرا

انا شاب تزوج حديثا(3 شهور)،وفرت لزوجتي كل متطلبات الحياة(مسكن إنفرادي مجهز بالكامل،سيارة،شهر عسل خارج الجزائر،.....)،المشكل الوحيد هو أمها،كثرة الإتصالات يوميا 03 مرات،و زوجتي تريد الذهاب إلى منزل والديها عدة مرات في الأسبوع،و انا رفضت،و في احد الأيام تركتني أدهب إلى العمل و إتصلت بأبيها ،فأخذت ملابسها و الصياغة و كتبها لأنها تعمل كمعلمة في الإبتدائي،و ذهبت معه بدون علمي.ارسلت لها على مرتين أهلي لمعرفة سبب رحيلها،فقوبلوا بالشتم و طردوا من المنزل؛و قد بلغتهم انها لن ترجع إلى منزل زوجها أبدا.و بعد مرور 15 يوما،لجأت إلى محام فرفعت دعوة ضدي تتطالبني بالنفقة،أود من سيادتكم أن تشرحوا لي ماذايجب عليا فعله و ما هي المراحل التي يجب أن أتبعها ،مع العلم أني لا أريد أن أطلق بخطإ من الزوج لكي لا أدفع لها تعويضات و شكرا

السلام عليكم

اخي الفاضل
لديا بعض الاسئلة قبل ان اجيبك
-هل وصلك التكليف بالحضور لجلسة النفقة املا ؟
-حسب ما قلته تريد الطلاق منها فكر جيدا ربما هنالك حل اخي هل تكلمت معاها شخصيا بدون تدخل اهلها او اهلك وحاولتان تفهم ماهو سبب خروجها من المنزل بهذه الطريقة ؟؟
انتظ راجابتك لكي اجيبك عن الاجرءات اللازمة سواء ان اصريت على الطلاق او تريد ان ترجعها الى بيت الزوجية فالقانون يحكم كل هذه الأمور بالضافة اى انها ناشز والنشوز لديه احكامه وباذن الله لصالحك

شكرا على ثقتك فينا :re_gards:
وعليكم السلام​

نعم و صلني التكليف من طرف المحضر القضائي،انا لم أتكلم معها شخصيا، لأن ما قالته عني لأمي و أختي يتبث أنها لا تريد الرجوع أبدا،و قد إلتقى احد افراد عائلتي مع محاميها فقال له أن نيتهم هي أخد النفقة و المكوث عند أهلها،و ليس الطلاق.و أن نيتهم الثانية هي تطويل مدة النفقة لاطول أجل،يريدون أن يطلعوا روحي.و أنا الذي دخل معهم في هذا الزواج بنية صافية و خالصة،هل هذا جزاء رد الجميل،حسبي الله و نعم الوكيل فيهم.الجلسة الأولى عندي يوم الخميس 19/01/2012.ماذا يجب عليا أن أفعل؟مع العلم أني لا أريد إعطائها ما في نيتها (8000 دج)؛لكي لا تتمرد أكثر،أريد ادنى نفقة ،كم من الوقت هي قادرة على تطويل هذه النفقة؟انا لي شك كبير انها مريضة بمرض في الدم،هل يمكن ان اطلب الرجوع مع شرط إجراء فحص طبي يثبت أو ينفي مرضها؟و إن ثبت ماذا أفعل و أشكركم على المجهود المبدول لتكون عدالة للجميع

نعم و صلني التكليف من طرف المحضر القضائي،انا لم أتكلم معها شخصيا، لأن ما قالته عني لأمي و أختي يتبث أنها لا تريد الرجوع أبدا،و قد إلتقى احد افراد عائلتي مع محاميها فقال له أن نيتهم هي أخد النفقة و المكوث عند أهلها،و ليس الطلاق.و أن نيتهم الثانية هي تطويل مدة النفقة لاطول أجل،يريدون أن يطلعوا روحي.و أنا الذي دخل معهم في هذا الزواج بنية صافية و خالصة،هل هذا جزاء رد الجميل،حسبي الله و نعم الوكيل فيهم.الجلسة الأولى عندي يوم الخميس 19/01/2012.ماذا يجب عليا أن أفعل؟مع العلم أني لا أريد إعطائها ما في نيتها (8000 دج)؛لكي لا تتمرد أكثر،أريد ادنى نفقة ،كم من الوقت هي قادرة على تطويل هذه النفقة؟انا لي شك كبير انها مريضة بمرض في الدم،هل يمكن ان اطلب الرجوع مع شرط إجراء فحص طبي يثبت أو ينفي مرضها؟و إن ثبت ماذا أفعل و أشكركم على المجهود المبدول لتكون عدالة للجميع

السلام عليكم
اوكي اخي الكريم سوف اريك الطريق السليم لكي تخرج باقل ضرر

قبل يوم الجلسة عليك تكليف محضر قضائي بان يحرر محضر يثبت فيه نشوز زوجتك(اي خروج زوجتك عن طاعتك بخروجها من بيت الزوجية دون علمك وامتناعها عن الرجوع اليه رغم مساعيك الحميدة ) ثم تاخد هذا المحضر يوم الجلسة وتقدمه للقاضي لان اثبات النشوز يُسقط النفقة .

وعن سؤالك ان تطلب شروط مع الرجوع الي بيت الزوجية فهذا ليس من حقك اخي ولا يقبله القاضي ابدا

اتمنى لك التوفيق ولم شملك انت وزوجتك اي استفسار اخر نحن في خدمتك دائما​

شكرا جزيلا على إجابتك،و،لنفرض ان القاضي حكم لها بالنفقة،كم تكون قيمتها؟مع العلم أنها تشتغل و انا سأقدم وثيقة تبين مدخولي الشهري الذي يعتبر مثل راتبها. لكن لم تجيبيني على هذا السؤال:كم من الوقت هي قادرة على تطويل هذه النفقة؟هل قضية الطلاق في القانون يجب الحسم فيها في 3 شهور كأكثر تقدير؟،و لا يجب أن تتعدى هذه المدة!!!.و بماذا تنصحيني بالنسبة للعريضة للرد على الدعوى ماذا يجب أن يكون هدفها الرئيسي؟

شكرا جزيلا على إجابتك،و،لنفرض ان القاضي حكم لها بالنفقة،كم تكون قيمتها؟

مع العلم أنها تشتغل و انا سأقدم وثيقة تبين مدخولي الشهري الذي يعتبر مثل راتبها
قيمتها سوف تكون حسب ما حددته هي فيالعريضة ولا استطيع ان احددها بالظبط ويبقى للقاضي السلطة التقديرية في انقاص منها او اسقاطها لانها ناشز لو عملت محضر عن ذلك عند االمحضر القضائي
. لكن لم تجيبيني على هذا السؤال:كم من الوقت هي قادرة على تطويل هذه النفقة؟
النفقة تبدا من يوم الحكم بها الى غاية اما رجوعهاالى بيت الزوجية او طلاقها مع العلم بعد الطلاق تجب عليك نفقة العدة وتقدر حسب سلطة القاضي
هل قضية الطلاق في القانون يجب الحسم فيها في 3 شهور كأكثر تقدير؟،و لا يجب أن تتعدى هذه المدة!!!.
نعم بالظبط 3 اشهر مع جلسات الصلح التي سوف يقوم بهاالقاضي
و بماذا تنصحيني بالنسبة للعريضة للرد على الدعوى ماذا يجب أن يكون هدفها الرئيسي؟
ذركت لك ذلك اخي هدفها الاساسي هو اسقاط النفقة لان زوجتك ناشز ولاثبات النشوز اتجه الى المحضر القضائي واخبره انك تريد اثبات نشوز زوجتك هو يخبرك بكل الاجرءات
......................................................................................................................

شكرا جزيلا على كل هذه التوضيحات،سأتوكل على الله و يكون الخير إنشاء الله.و سوف أطلعك بكل المستجدات و أستشيرك في أسئلة أخرى إن وجدت.

شكرا جزيلا على كل هذه التوضيحات،سأتوكل على الله و يكون الخير إنشاء الله.و سوف أطلعك بكل المستجدات و أستشيرك في أسئلة أخرى إن وجدت.

على الرحب والسعى :re_gards:​

سلام عليكم،لقد ذهبت عند المحضر لعمل إثبات نشوز زوجتي،فقال لي أنه لا يمكن عمل هذا المحضر إلا عندما يحكم القاضي بطلب الرجوع و الزوجة لا تلبي هذا الحكم.يعني يجب الإنتظار حتى إصدار الحكم،فما تعليقك على ما قال،هل هناك مادة تنص على ما قولتيه،و شكرا

سلام عليكم،لقد ذهبت عند المحضر لعمل إثبات نشوز زوجتي،فقال لي أنه لا يمكن عمل هذا المحضر إلا عندما يحكم القاضي بطلب الرجوع و الزوجة لا تلبي هذا الحكم.يعني يجب الإنتظار حتى إصدار الحكم،فما تعليقك على ما قال،هل هناك مادة تنص على ما قولتيه،و شكرا

؟؟؟ عجيب الامر لما سألت احد الزملاء قال ممكن عمل المحضر دون حكم
اذا الطريق المتبقي لديك هو الرد يوم الجلسة بالرجوع الى بيت الزوجية واذا رفضت فهي ناشز وبالتالي تسقط النفقة​

شكرا جزيلاو آسف إن كنت قد أخدت بعض من وقتك،جزاك الله كل خير

شكرا جزيلاو آسف إن كنت قد أخدت بعض من وقتك،جزاك الله كل خير

لا مفيش ازعاج ابدا نحن في خدمتك :re_gards:​

اخي lovemino لديك حلين لا ثالث لهما
اولا عليك الانصال بالمحضر القضائي لينتقل الى بيت الزوجية ويحرر محضر اثبات حالة بأن الزوجة عير موجودة ببيت الزوجية من ثم تتوجه برفع دعوى طلاق على ان تتحمل الزوجة المسؤولية الكاملة وتعوض لك باعتبارها ناشز ولكن هنا تبقى السلطة التقديرية للقاضي بان بأخذ بمحضر المعاينة او لا وصراحة قليل من القضاة من يأخذ بذلك.
الحل الثاني مادمة متأكد ان الزوجة لا نريد الرجوع فرفع دعوى تطالب فيها بالرجوع لبيت الزوجية والقاضي سوف يكون في صفك ويحكم لها بالرجوع كون العصمة بيد الزوج و هتا سترغمها هي على رفع دعوى خلع وتقوم بالتعويض لك بمبلع قدره 5 ملايين .
مع العلم انك لو ترفع دعوى طلاق وتتحمل انت المسؤولية فإنك تعرض لها ميلع 10 ملايين على الطلاق التعسفي و 2 ملايين حق نفقة العدة و 300 الف نفقة اهمال تبدأ من رفع الدعوى الى غاية النطق بالحكم ادا لم تثبت انها ناشز.

اخي lovemino لديك حلين لا ثالث لهما
اولا عليك الانصال بالمحضر القضائي لينتقل الى بيت الزوجية ويحرر محضر اثبات حالة بأن الزوجة عير موجودة ببيت الزوجية من ثم تتوجه برفع دعوى طلاق على ان تتحمل الزوجة المسؤولية الكاملة وتعوض لك باعتبارها ناشز ولكن هنا تبقى السلطة التقديرية للقاضي بان بأخذ بمحضر المعاينة او لا وصراحة قليل من القضاة من يأخذ بذلك.
الحل الثاني مادمة متأكد ان الزوجة لا نريد الرجوع فرفع دعوى تطالب فيها بالرجوع لبيت الزوجية والقاضي سوف يكون في صفك ويحكم لها بالرجوع كون العصمة بيد الزوج و هتا سترغمها هي على رفع دعوى خلع وتقوم بالتعويض لك بمبلع قدره 5 ملايين .
مع العلم انك لو ترفع دعوى طلاق وتتحمل انت المسؤولية فإنك تعرض لها ميلع 10 ملايين على الطلاق التعسفي و 2 ملايين حق نفقة العدة و 300 الف نفقة اهمال تبدأ من رفع الدعوى الى غاية النطق بالحكم ادا لم تثبت انها ناشز.

السلام عليكم
شكرا لم استاذ على المداخلة الطيبة ولكن استشارته واضحة فزوجته رفعت دعوى نفقة ويريد تلرد عليها في يوم الجلسة وليس ان يرفع دعوى ضدها

ولك مني كل الاحترام والتقدير :re_gards:​

شكرا لكم على الإهتمام،و إذا وجدتم طريقة مفيدة قد تساعد فلا تترددوا ،جزاكم الله كل خير

من المتعارف عليه فقها وقضاء ان النفقة واجبة قانونا من يوم العقد عليها حتى وان بقت ماكثة في دار اهلها بشرط ان تكون الزوجة موافقة على متابعة الزوج الى بيت الزوجية لاحقا. المادة 74 قانون الاسرة.
يعني بالنسبة للاخ حاليا فإن الزوجة برفعها دعوى النفقة فهو من حقها.
و لكـــــــــــــــن
مدامت انها غادرت بيت الزوجية بمحض ارادتها على الزوج ان يثبت بان الزوجة حاليا هي ناشز كونها غادرت الى بيت اهلها بمحض ارادتها ولم ترجع و من ثم رفض طلبها بالنفقة لعدم التاسيس.
على الاخ ان يبني دفوعة على سؤ نية الزوجة كونها هي من عادرت بمحض ارادتها وانها نريد اثقال كاهل الزوج لاعير .
الدفوع تتمثل فيمايلي:
- كان احرى بالزوجة ان تتقدم بشكوى عن طريق النكليف المياشر امام السيد وكيل الجمهورية بالاهمال العائلي وكونها لم ترفعها في من ارادت المعادرة من تلقاء نفسها وهي حاليا بذلك في محل الناشز.
على الزوجة ان تبرر لماذا هي الان في بيت اهلها ولم ترجع للان الى بيت الزوجية او ترفع دعوى خلع او تطليق ان كانت متضررة.
- على الاخ ان يذكر في عريضته انها عادرت بمحض ارادتها وانه للان متمسك برجوعها.
- على الاخ الان وفي اقرب وقت ان يرفع دعوى موازية في قسم شؤون الاسرة يطالب بها الزوجة برجوع لبيت الزوجية و يقدم نسخة من العريضة او محضر التبليغ لجلسة دعوى النفقة وهنا بنسبة كبيرة سيكون الحكم لصالحك برفض دعوى النفقة لعدم التاسيس.
- على الاخ ان اراد اثبات نشوز الزوجة ان بيعث لها اعذار بالرجوع لبيت الزوجية في عضون 7 ايام عن طريق المحضر القضائي ويقدم نشخة من الاعذار لجلسة دعوى النفقة.
هذه اهم الدفوع الممكت طرحها لوكن تبقى سلطة التقدير والاقتناع بهذه الدفوع للقاضي صاحب الفصل

من المتعارف عليه فقها وقضاء ان النفقة واجبة قانونا من يوم العقد عليها حتى وان بقت ماكثة في دار اهلها بشرط ان تكون الزوجة موافقة على متابعة الزوج الى بيت الزوجية لاحقا. المادة 74 قانون الاسرة.
يعني بالنسبة للاخ حاليا فإن الزوجة برفعها دعوى النفقة فهو من حقها.
و لكـــــــــــــــن
مدامت انها غادرت بيت الزوجية بمحض ارادتها على الزوج ان يثبت بان الزوجة حاليا هي ناشز كونها غادرت الى بيت اهلها بمحض ارادتها ولم ترجع و من ثم رفض طلبها بالنفقة لعدم التاسيس.
على الاخ ان يبني دفوعة على سؤ نية الزوجة كونها هي من عادرت بمحض ارادتها وانها نريد اثقال كاهل الزوج لاعير .
الدفوع تتمثل فيمايلي:
- كان احرى بالزوجة ان تتقدم بشكوى عن طريق النكليف المياشر امام السيد وكيل الجمهورية بالاهمال العائلي وكونها لم ترفعها في من ارادت المعادرة من تلقاء نفسها وهي حاليا بذلك في محل الناشز.
على الزوجة ان تبرر لماذا هي الان في بيت اهلها ولم ترجع للان الى بيت الزوجية او ترفع دعوى خلع او تطليق ان كانت متضررة.
- على الاخ ان يذكر في عريضته انها عادرت بمحض ارادتها وانه للان متمسك برجوعها.
- على الاخ الان وفي اقرب وقت ان يرفع دعوى موازية في قسم شؤون الاسرة يطالب بها الزوجة برجوع لبيت الزوجية و يقدم نسخة من العريضة او محضر التبليغ لجلسة دعوى النفقة وهنا بنسبة كبيرة سيكون الحكم لصالحك برفض دعوى النفقة لعدم التاسيس.
- على الاخ ان اراد اثبات نشوز الزوجة ان بيعث لها اعذار بالرجوع لبيت الزوجية في عضون 7 ايام عن طريق المحضر القضائي ويقدم نشخة من الاعذار لجلسة دعوى النفقة.
هذه اهم الدفوع الممكت طرحها لوكن تبقى سلطة التقدير والاقتناع بهذه الدفوع للقاضي صاحب الفصل

شكرا استاذ اثريت الاستشارة بمدفوع الممكن للسيد فبارك الله فيك وكن وفيا لصفحتنا كل احترامي وتقديري لشخصك :re_gards:​

ahmadi39 ، باركـ الله فيكـ اخي على قبولكـ الدعوة وانضمامكـ الينــا اولا
وجزاكـ الله الف خير على الرد والاهتمام ثانيــا
دمت وفيا لمنتدانا عامـة وقسمنــا خاصة

شكرا لكم على الإهتمام و تقاسم المشكل معي،و سوف أعمل بنصائحكم إن شاء الله ،كان الله معنا و منتصرين إن شاء الله

شكرا لكم على الإهتمام و تقاسم المشكل معي،و سوف أعمل بنصائحكم إن شاء الله ،كان الله معنا و منتصرين إن شاء الله

:re_gards: جزاك الرحمن ووفقك وفك كربتك وفرج عنك ان شاء الله​

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة