نحو مكافحةالفساد في الجزائر

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

هآجر

:: عضو شرفي ::
إنضم
6 نوفمبر 2010
المشاركات
2,472
النقاط
171
السلام عليكم

لقد اعطى قانون مكافحة الفساد الصادر في 2006 ثماره الواضحة في محاربة اختلاس المال العام

والدليل هذه القضية التي تم الفصل فيها اليوم بمجلس قضاء عنابة -محكمةالجنايات - التفاصيل مقال من جريدة الشروق


أدانت الثلاثاء محكمة الجنايات بمجلس قضاء عنابة، 5 إطارات بالصندوق الوطني للتقاعد ومديرية المجاهدين سابقا، بالسجن النافذ ما بين ال3 وال4 سنوات، بتهمة التزوير واستعمال المزور في وثائق رسمية، وكذا جنحة النصب والاحتيال، في قضية تتعلق بملفات 20 مجاهدا مزيفا ألحقت خسائر قدرها مليارين و200 مليون سنتيم بخزينة الصندوق الوطني للتقاعد.

وكشفت التحريات التي قامت بها الجهات الأمنية عن استفادة 20 شخصا بطريقة غير شرعية من بطاقة العضوية وشهادة الاعتراف بصفه المجاهد في صفوف جيش التحرير، بشكل كبد خسائر مادية قدرتها الجهات المعنية بحسب ما جاء في قرار الإحالة، بـ 2 مليار و200 مليون سنتيم.
وتفجرت هذه الفضيحة في جوان 2006 بعد اكتشاف مدير الصندوق الوطني للتقاعد في أعقاب عملية عادية لفحص عدد من الملفات المسجلة حديثا وقتها لوجود وثائق إدارية مزوّرة ضمن ملفات التقاعد الخاصة بالمجاهدين، من بينها بطاقة المجاهد، ليتم على إثرها مباشرة تحقيق إداري معمق مكّن من الوقوف على 20 ملفا مزورا بتواطؤ مفضوح مع أحد الموظفين بمديرية المجاهدين ورئيس مصلحة المنح على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد، وعون اتصال بالهيئة نفسها، إضافة إلى موزع بريد بالقباضة الرئيسية لبريد الجزائر، وموظفة أخرى تشتغل بنفس المؤسسة، في حين لايزال المتهم الرئيسي في هذه القضية في حالة فرار، لكونه كان يتكفل بعملية تمرير ملفات المجاهدين المزيفين والسهر على التنسيق بين مختلف المصالح التي يعبرها هذا الملف.

وكان الجاني يوهم ضحاياه المتقاعدين من ذوي الدخل الضعيف بمساعدتهم على الاستفادة من منح المجاهدين مقابل أتعاب يتقاسمها مع الموظفين المذكورين، وكان أحد الإطارات من مديرية المجاهدين يقوم باستخراج شهادة العضوية مزورة، بينما يسهر قابض البريد على صرف تلك المنح التي يذهب جزء معتبر منها إلى الإطارات الستة مقابل التكتم على الفضيحة.
وتواصلت العملية حوالي سنتين وأثناء المحاكمة الثانية من نوعها الثلاثاء حاولت كل الأطراف تبرئة ساحتها مما نسب إليها، وتمت إدانتهم بالعقوبات المذكورة أعلاه.



وعليكم السلام​
 

CHEMSO

:: عضو مُشارك ::
إنضم
7 ديسمبر 2011
المشاركات
285
النقاط
7
حقيقة هناك جهود الا انه لا تنصب علي الاشخاص الذين ينهبون اموال الشعب بطريقة علنية و الشعب يعرفهم جيدا .مثال : قضية الخليفة سميت فضيحة العصر حتي دول العالم ذهلت بها الا اننا لم نجد سوي شخص واحد بالسجن بعقوبة 08 سنوات فقط و الباقي لم يتم التحقيق معه حتي .
و لهذا الفساد في انتشار و الجهود تبقي متواضعة و قليلة بالمقارنة مع حجم الظاهرة في الجزائر نتمناو الخير للبلاد .و الله يجازي كل واحد علي حساب عمله .
 

أمازيغي

:: عضو مُتميز ::
إنضم
3 ديسمبر 2011
المشاركات
1,204
النقاط
37
إذا أرادت الجزائر فعلا مكافحة الفساد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وبذلك تدخل في موسوعة جينيس..... فعليها أوَلا أن تبدأ بإزالة المفسد الأكبر.
 

programmeur

:: عضو شرفي ::
إنضم
20 جويلية 2008
المشاركات
2,808
النقاط
159
الجنس
ذكر
كيفاش هو مايخافش من ربي
وحبيتوه يخاف من القانون

الاخلاق هو الحل
 

osama305

:: عضو متألق ::
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,636
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
اهلا الخت الفاضلة : راجية الجنة
شكرا على الموضوع
الفساد منتشر بصورة كبيرة
في الجزائر
وقضية المجاهدين المظيفين مجرد زوبعة في فنجان
يراد بها الطعن في تاريخ البلاد

الكل يعرف ايام الارهاب كيف كانت تدرس تلك الملفات
كان الهدف الامني من زيادة عدد المجاهدين وتقريبهم من السلطة
فقط
كان واقعا وانتهى
الفساد المالي هو الذي ينخر اقتصاد البلاد
والكل ساكت
طيب الله اوقاتكم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top