منهج البحث عند علماء الاسلام بين التقليد و الابداع

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

آمِيْرَتُه

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
13 جوان 2011
المشاركات
14,503
نقاط التفاعل
19,170
النقاط
971
محل الإقامة
: ♥ قلب عسكوري ♥
الجنس
أنثى
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



اطلع المسلمون على تواريخ الأمم الأخرى و أرادوا أن

ينهجوا على منوالها فأخذوا يؤرخون للبشرية منذ بدء

الخليفة و يؤرخون للأمم الاخرى


و عليه : هل يمكن اعتبار الفكر الاسلامي مجرد ترجمة

لانجازات اليونان كما انتسب لهم أم كان هناك ابداع

منهم؟


اليكم النقاش
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اطلع المسلمون على تواريخ الأمم الأخرى و أرادوا أن

ينهجوا على منوالها فأخذوا يؤرخون للبشرية منذ بدء

الخليفة و يؤرخون للأمم الاخرى

بالرغم اني لم افهم قصدك الا ان المسلمين لم يريدوا ان يسيروا على منوال الامم التي قبلهم والا لما كان تحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا في مخالفتهم وعدم اتباعهم اما عن التاريخ فان كتاب البداية والنهاية كافي و وافي


و عليه : هل يمكن اعتبار الفكر الاسلامي مجرد ترجمة

لانجازات اليونان كما انتسب لهم أم كان هناك ابداع

منهم؟

وهنا ايظا لم افهم :sadwalk: فهل تقصد الفكر الاسلامي ام التاريخ الاسلامي

اليكم النقاش

اما ان الموضوع مبهم ام ان عقلي قاصر و ارجح الفرضية الثانية :shiny: لذا فضلا منك يا اخي ان تكتب لنا على قدر عقولنا او ان تشرح لنا قليلا
:shay:
 

اما ان الموضوع مبهم ام ان عقلي قاصر و ارجح الفرضية الثانية :shiny: لذا فضلا منك يا اخي ان تكتب لنا على قدر عقولنا او ان تشرح لنا قليلا
:shay:


شكرا على المرور أخي و على الادلاء برأيك
معروف أن المسلمون اطلعوا على تواريخ الأمم مثل اليونان فهل انجازاتهم مثل كتب الرازي و ابن حيان و غيرهم كانت مجرد تقليد أم ابداع ؟
أرجوا أن تكون قد وصلتك الفكرة
 
و عليكم السلام

دائما مواضيعك رائعة

على حسب فهمي

ان الاحتكاك بين العرب و الغرب كان نوعا من التفتح على الثقافات الأخرى

و نوع من الاحتكاك الطبيعي بين الشعوب

و الواقع التاريخي يثبت استقلال العرب بمنهجهم الخاص

هذا ما تلعمته منك فيلسوفتنا
 
شكرا على المرور أخي و على الادلاء برأيك

العفو اخي

معروف أن المسلمون اطلعوا على تواريخ الأمم مثل اليونان فهل انجازاتهم مثل كتب الرازي و ابن حيان و غيرهم كانت مجرد تقليد أم ابداع ؟
أرجوا أن تكون قد وصلتك الفكرة

يبدو ان الموضوع سيسير الى ابعد مما نظن لذلك لنبدا:scared:

السؤال يحتمل تاويلين وهما على التوالي :

1اما اننا نسال لنبرهن ان انجازات العرب كانت بفضل فكرهم وعلمهم من غير اعتمادهم على غيرهم وهذا محال قطعيا ومنطقيا وتاريخيا وحاضريا

2 واما ان السؤال تشكيكي (وان شاء الله يكون كذلك) وهنا نكون نقف عند اول مفكر عربي اسمه
منيني تجرا ان يقول الحق وان لم يرغب غيره



ان العرب لم ياتوا يوما بجديد ولا اظنهم سياتوا به في مجال العلم والصناعة والاختراع انهم يقلدون ويسرقون ويجمعون العلوم فقط :eek:i-o:

دائما نمن (من المن) وندعي ان الغرب اخذ الحضارة من عندنا وهذا كذب حتى على النفس فمثلا انجازات فيثاغورس وطالس و
الرازي و ابن حيان ما هي الا نقل من حضارات اخرى فلماذا لا ننسبها نحن الى اصحابها الاصليين ...... وكيف نريد ان ينسب الينا الغرب حضارته انه ضحك على العقول


فاقول لك يا اخي أولئك الذين لا يوجد لديهم سبب للقتال والعيش يجدر بهم التنحي و للاسف هذا هو حالنا نحن اليوم

ان مابرع فيه العرب والمسلمون هو العلم اللغوي والديني فقط ولا غير..... وهذا لاننا ازحنا عن الاسلام قيمه المثلى الداعية للعلم والعمل فهل يعقل ان لا يقبل المسلمون العمل لاكثر من ثمانية ساعات في اليوم ونتكلم عن الحقوق والله انها لمهزلة

اسف للاطالة

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اسمحي لي أن أناقش معكم هذا الموضوع الجيد الذي قمت بطرحه..
أختي ..أعتقد ان المسلمين ان اطلعوا على تواريخ الأمم الأخرى هذا لا يعني بالضرورة أنهم اتخذوها منهجا لهم كما هي على حالها ..فقد قام علماء المسلمين بأخذها فقد لنقدها والتحقيق فيها وتصحيحها..أي أنهم قد أبدعوا حين وضعوا لمساتهم وأثارهم على تاريخ الأمم السابقة وذلك بغربلتها وتمحيصها..
وتبقى هذه فقط وجهة نظري ..تقبلي مروري
 

ان العرب لم ياتوا يوما بجديد ولا اظنهم سياتوا به في مجال العلم والصناعة والاختراع انهم يقلدون ويسرقون ويجمعون العلوم فقط :eek:i-o:

دائما نمن (من المن) وندعي ان الغرب اخذ الحضارة من عندنا وهذا كذب حتى على النفس فمثلا انجازات فيثاغورس وطالس و
الرازي و ابن حيان ما هي الا نقل من حضارات اخرى فلماذا لا ننسبها نحن الى اصحابها الاصليين ...... وكيف نريد ان ينسب الينا الغرب حضارته انه ضحك على العقول


فاقول لك يا اخي أولئك الذين لا يوجد لديهم سبب للقتال والعيش يجدر بهم التنحي و للاسف هذا هو حالنا نحن اليوم

ان مابرع فيه العرب والمسلمون هو العلم اللغوي والديني فقط ولا غير..... وهذا لاننا ازحنا عن الاسلام قيمه المثلى الداعية للعلم والعمل فهل يعقل ان لا يقبل المسلمون العمل لاكثر من ثمانية ساعات في اليوم ونتكلم عن الحقوق والله انها لمهزلة

اسف للاطالة


فقط للتوضيح أنا لست اخ بل أخت

ثانيا من خلال نقاشك أرى أنك مع الموقف الذي قال أن المسلمون قلدوا الغرب و المستشرقين
لكن أرى بهذا أنط ظلمت نوع ما العرب فكيف نرى لانجازتهم العظيمة التي تجاوزوها
 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اسمحي لي أن أناقش معكم هذا الموضوع الجيد الذي قمت بطرحه..
أختي ..أعتقد ان المسلمين ان اطلعوا على تواريخ الأمم الأخرى هذا لا يعني بالضرورة أنهم اتخذوها منهجا لهم كما هي على حالها ..فقد قام علماء المسلمين بأخذها فقد لنقدها والتحقيق فيها وتصحيحها..أي أنهم قد أبدعوا حين وضعوا لمساتهم وأثارهم على تاريخ الأمم السابقة وذلك بغربلتها وتمحيصها..
وتبقى هذه فقط وجهة نظري ..تقبلي مروري


هذا رأيك و أنا أحترمه فأنت ترين أن المسلمون تجاوزوا العقلانية الغربية و لكن كيف نفسر استخدام المسلمون لكلمة القياس التي استعملها أرسطو؟
 
و عليكم السلام

دائما مواضيعك رائعة

على حسب فهمي

ان الاحتكاك بين العرب و الغرب كان نوعا من التفتح على الثقافات الأخرى

و نوع من الاحتكاك الطبيعي بين الشعوب

و الواقع التاريخي يثبت استقلال العرب بمنهجهم الخاص

هذا ما تلعمته منك فيلسوفتنا


امممممممممممم شوشونة هنا أعجبني موفقك أنتظر منك مشاركة اخرى لانك وفقتي بين الابداع و التقليد
 
فقط للتوضيح أنا لست اخ بل أخت

اسف اختي فلم انتبه
فلم اتخيل ان توجد اخت تفكر في ان ما علمنا اياه منذ الصغر قد يكون كذبة كبرى

ثانيا من خلال نقاشك أرى أنك مع الموقف الذي قال أن المسلمون قلدوا الغرب و المستشرقين

ان الامر لا يتعلق براي او موقف وكان فيه اراء...... ان المشكل يتعلق بحقيقة او باطل والحقيقة دائما واحدة وان تعددت اوجهها

لنفرض انك قمت بحل تمرين بنسبة 99 بالمئة وجاء شخص اخر واكمل التمرين فهل نقول انك حللت التمرين ام انه حل التمرين ام انكما حللتما التمرين

بالتاكيد نقول انك حللت التمرين

وهذا حال المسلمين مع ما نسب اليهم من علوم وفكر فقد وجدوا كل شيئ جاهز فقاموا بوضع النتيجة والاسوء من ذلك انهم نسبوها اليهم


لكن أرى بهذا أنط ظلمت نوع ما العرب فكيف نرى لانجازتهم العظيمة التي تجاوزوها

بالله عليك ما هي انجازات العرب العظيمة هذه التي تتكلمين عنها وهل يمكننا ان نجد انجازا عربيا واحدا ولا باس ان لا يكون عظيما ليس مقتبسا او مستنسخا


توجد مقولة ل ''بيسمارك'' في مذكرات هتلر المشهورة بعنوان ''كفاحي'' فيما معناها (((لا وجود لانتصار لمن لا يمكنه الاحتفاظ بقناعه)))

 
هذا رأيك و أنا أحترمه فأنت ترين أن المسلمون تجاوزوا العقلانية الغربية و لكن كيف نفسر استخدام المسلمون لكلمة القياس التي استعملها أرسطو؟

عذرا على اطالتي بالرد على تساؤلك أختي..

دعيني أولا أعرف القياس في الاسلام...فلقد كانت له عدة تعاريف منها أنه عبارة عن حمل معلوم على معلوم في إثبات حكم لهما أو نفيه عنهما بأمر جامع بينهما في حكم أو صفة أما القياس عند أرسطو فهو نوع من االاستدلال المنطقي المؤلف من ثلاثة أجزاء مقدمة كبرى ،مقدمة صغرى ، النتيجة...أي أنه يربط بين أفكار متسلسلة ليصل اللى نتيجة ما
نعم هناك تقارب في مفهوم القياس عند المسلمين وعند أرسطو ولكن الذي عند المسلمين يكون مسلما به ولا يقبل أي جدال لأنه من سنة سيد الخلق والمرسلين ويستند أحيانا على أحاديث قدسية...ولكن القياس عند أرسطو كان فيه خلل نوعا ما لأنه لم يبحث عن مصدر الأفكار وهو الأهم بقدر ما بحث عن العلاقة فيما بينها...
 
سؤالي هو..ان نحن المسلمين أخذنا القليل من الحضارات التي سبقتنا وذلك بعد تصحيحها..فهل يا ترى تأثر الغرب بالحضارة الاسلامية ؟واللى أي مدى كان هذا التأثر؟​
 
توجد مقولة ل ''بيسمارك'' في مذكرات هتلر المشهورة بعنوان ''كفاحي'' فيما معناها (((لا وجود لانتصار لمن لا يمكنه الاحتفاظ بقناعه)))



و ماذا تسمي كتب الرازي و ابن حيان؟ أليست بانجازات
 
سؤالي هو..ان نحن المسلمين أخذنا القليل من الحضارات التي سبقتنا وذلك بعد تصحيحها..فهل يا ترى تأثر الغرب بالحضارة الاسلامية ؟واللى أي مدى كان هذا التأثر؟​


أكيد ثأثروا فالغرب مازالو لحد الان يدرسون بكتب ابن سينا و غيره من العرب عكس نحن اذا سألتي أحد من يكون ابن سينا أو الطبري لا يجيبك
 
ترجموا كتب علمائنا و درسوها لأبنائهم ثم نادوا و تهموهم بالتقليد فهلا هذا من باب المعقول عجبا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top