إن تعرضت لمشكلة نفسية كبيرة..هل تذهب لعيادة طبيب نفسي؟؟؟!!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بصراحة انا رحت عن نفسي بصح ما رتحتش ليه اصلا
اهلا اختي
يمكن انكي زرتي طبيب غير متمكن في مهنته
ارجو من المولى عز وجل ان يشيفك
شكرا على المشاركة

بداية اهنئك اختي الكريمة على اثارة موضوع يعتبر من الطابوهات في الجزائر بحق فكل مرتاد عيادة طبية = و حتما مجنون و كل متحدث لطبيب نفسي = الزاما مُعقد ..

اعتقد ان افكار و ذهنيات الجزئريين تلعب دورا فعالا في احجام حتى من يؤيدون الطب النفسي فالناس يحيكون القصص و الروايات لكل من تطء قدمه مكتب الطبيب النفسي ..
طبعا فنحن شعب اهتمامه الاول والاخير الاشاعات
لا اؤيد انا طبعا من طرح اشكالية " عدم كفاءة الاطباء " كسبب رئيسي في الاحجام عن زيارة طبيب نفسي ..اطلاقا لا اؤيدها و اعتبرها مغالطة نوهم بها انفسنا الخائفة من فكرة غامضة نخشاها لانه و بكل اسف لازال الطب النفسي مجهولا نخشى ان نعرفه و غريبا نخاف من مصادقته ..
هذا اكيد فنحن لا نستطيع الحكم على تمكن اي طبيب الا اذا كانت تجربته معنا شخصية
انا شخصيا اجد ان فكرة الطبيب النفسي فكرة ضرورية في الحياة مثلها مثل ضرورة المسكن و السيارة فانا احتاج لان اتحدث مع احد لافرغ ما في قلبي و انتقد زوجي و ابي و امي و..... و الكل المهم ان اتحدث بطلاقة بحرية دون ان اشعر ان احدا يحاسبني ،كنت قبلا في عملي في و.م.أ يُخصص لكل 10 موظفين طبيب نفسي
والله انا احسد اهتمام الغرب بهاته الامور التى نعتبرها نحن العرب اشياءا تافهة وليست ضرورية
و جويا و الزاما فكنا مجتمعين في شركة للمحاماة و كان لنا 10 اطباء نفسانيين و و كان كل واحد منا ينتظر بلهفة و شوق حصته الوقتية ليتحدث مع طبيبه ..
لانكم وبكل بساطة ترتاحون له
عدت للجزائر و ما وجدت صعوبة ابدا في الاطمئنان لطبيب نفسي و دون حبوب او مهدئات فقط محاوارات و احاديث ( شخصيا ازورها مرة في الاسبوع ) رغم ان المدينة التي اسكنها تعد ولاية داخلية و بعيدة كل البعد عن التطور الذي تعيشه ولايات اخرى رأيتها ..اقول ان حصولي على طبيبة كان بمجرد السؤال فقط و لاصدقك القول فإن الطبيبة مخلصة في عملها اكثر من المتوقع مثلا انا حين كنت اتعرض لمشكلة عندما كنت في وم أ كنت اتوجه لطبيبي الخاص دون طبيب الشركة لانه هدا الاخير يقول و لو ان الظرف الطارئ " ليست حصتك اليوم " ..لكن في الجزائر رأيت بعيني كيف ان الطبيبة تستقبل حالات في منزلها بكل حب و حنان ++++ مجانا و لفضولي الرهيب سألتها فقالت لي و بالحرف " انها صدقة ،و لي ما عندوش الدراهم يموت ؟؟؟ "
لقد ارجعتي لى الروح بعد سماع هذا الكلام يعني مايزال هناك اناس طيبون في البلاد الحمد لله
زوجي في بادئ الامر استغرب الفكرة كثيرا و بدأ الشك في سلامتي العقلية يراوده لكنه و شيئا فشيئا تعود علي و صار ينسب الامر لللبيئة ( لما راى كل عائلتي لها نفس العادة و الفكر ) التي ولدت فيها لكنه الآن اصبح يذكرني بموعدي قبل يومين و كلما جئت من الموعد يسالني عما قالت و قلت و...
موضوع رائع جدا اختي الفاضلة ..سأعود اكيد للمناقشة لانه موضوع بالفعل نئده بتعتيم افكار رجعية لمجتمع لا يحمل صدى تطورنا ان نحن اخدنا به ..
انت الاروع اختى الفاضلة وكوني معنا للمناقشة اكثر واكثر
وشكرا على مشاركتك لنا قصتك
تحياتي

شكرا اختي على الموضوع

لكن وين تلقاي في الجزائر طبيب نفسي عندو خبرة
نحكي عن نفسي انا روحت مرة عند طبيب نفسي وقاري في احسن جامعة اوروبية
لكن تبقى عقليته جزائرية ولم يفدني بشيئ
ماشي عيب باش نروحو لطبيب نفسي
ولو يقلولي كاين احسن طبيب نروحلو
المهم الواحد يحس روحي مليح

شكرا اختي على الموضوع​

لكن وين تلقاي في الجزائر طبيب نفسي عندو خبرة
نحكي عن نفسي انا روحت مرة عند طبيب نفسي وقاري في احسن جامعة اوروبية
لكن تبقى عقليته جزائرية ولم يفدني بشيئ
ماشي عيب باش نروحو لطبيب نفسي
ولو يقلولي كاين احسن طبيب نروحلو
المهم الواحد يحس روحي مليح​
اهلا اختى الفاضلة
طبعا هناك اطباء نفسيين متمكنيني على عكس غيرهم
ولكن يجب السؤال اولا قبل الذهاب
شكرا على مشاركتك لنا رايك واتمنى دائما حضوركم للمناقشة اكثر واكثر

اهلا اخي الفاضل
اولا انا احترم رايك ولا اريد التعمق في الموضوع اكثر
المهم اوضحت لنا وجهت نظرك في الموضوع
تحياتي

انا ايضا احترم رايك

شكر ا على الموضوع القيم
فيما يخص السؤال المطروح انا عن نفسي نر وح لاخصائي نفسي لو كانت عندي مشكلة .
النفس مذكورة في القر ان: النفس المطمئنة والنفس اللوامة والنفس الامارة بالسوء. والمسلم الحقيقي المطمئنة نفسو لا يحتاج لطبيب نفسي .لكن ما نكذبوش على ر واحنا في وقتنا هذا والواقع الي رانا عايشين فيه نحتاجوه لخاطر ماشي خدمتو غير مع المرضى حتى الصحاح لازمهم وانا لوكان جات ليا يكون لكل عائلة اخصائي نفسي .وبالاضافة انه معظم الامراض نتاع هذا الوقت بسبة القلقة والمشاكل المتواجدة في الاسر l'attention سبتها القلقة .السكر السرطان ,....الخ وغير ها من الامر اض عفانا الله واياكم

بارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي ذهبية فتحتي باب لم يتوقع فتحه اوحتى النظر اليه فغالبية الاطباء في الجزائر لديهم خبرة ميدانية وتصل لحد التفاخر والتماثل ببعضهم امام الدول المجاورة الا انا الطبيب النفسي الوحيد الذي لا يزال يعاني من تأخر اخذ الخبرة ولو بدرجة واحدة والسبب جهل اغلبية اوبالأحرى الاكثرية من الجزائريين دوره في علاج العديد من الحالات النفسية وهي درجات قد تصل أخرها لحد الجنون
لاحظت ان البعض منهم رغم تأكده من ان مرض احد اقربائه او هو بحذ ذاته هو ليس الا بمرض نفسي الا انه لا يكثرت لذلك وتمر الساعات وتمر الايام و......شهورا ثم تتطور حالته وتصبح من الميؤوس منهم
لما لا نجعل من معانات الاوليين وقلت فهمهم ووعيهم خيطا لنبدأ ثقافة الوعي والاعتراف بحق نفسك عليك وحق ذلك الطبيب الذي درس من اجلك
اتمنى ان يكون هناك وعيا حقيقيا واعادة النظر في نظرته للطبيب النفسي فيا جماعة الخير راه كثرت الانتحارات المفاجئة في الجزائر واغلبيت الضحايا الشباب أأمل ان تحل العقدة
اعتذر للاطالة حبيبتي فلا يزال اللسان يتحدث ولكن هل هناك اذان صاغية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اهلا بك اخي سفيان
انا معك في هذه النقطة مئة بالمئة فالطب في الجزائر خصوصا الطب النفسي في تراجع مستمر
ونحن نجهل اسبابه
ولكن لم تجبني على السؤال المطروح

اه نسيت
على نفسي طبعا مانروش للطبيب النفسي
لأنو علم متخلف عندنا
ولأنو نفسي ماكانش ألي يعرفها مثلي ...

إن تعرضت لمشكلة نفسية كبيرة..هل تذهب لعيادة طبيب نفسي؟؟؟!!

اكيد راح نروح وبدون عقدة التداوي عمرو ماكان عيب ولا حرام بالعكس
مالقري كيما قلتي بلي حنا الدزيريين عندنا وحد الحساسية اتجاهو
الا اني لوكان يجي نهار ونتعب نفسيا مرانيش راحة نتردد في الذهاب اليه

مشكوورة حبيبتي عالطرح

شكر ا على الموضوع القيم
فيما يخص السؤال المطروح انا عن نفسي نر وح لاخصائي نفسي لو كانت عندي مشكلة .
النفس مذكورة في القر ان: النفس المطمئنة والنفس اللوامة والنفس الامارة بالسوء. والمسلم الحقيقي المطمئنة نفسو لا يحتاج لطبيب نفسي .لكن ما نكذبوش على ر واحنا في وقتنا هذا والواقع الي رانا عايشين فيه نحتاجوه لخاطر ماشي خدمتو غير مع المرضى حتى الصحاح لازمهم وانا لوكان جات ليا يكون لكل عائلة اخصائي نفسي .وبالاضافة انه معظم الامراض نتاع هذا الوقت بسبة القلقة والمشاكل المتواجدة في الاسر l'attention سبتها القلقة .السكر السرطان ,....الخ وغير ها من الامر اض عفانا الله واياكم
بارك الله فيك
وفيك البركة ام سندس
والله افرحتني اجابتكي الاجابية نحو الموضوع
تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي ذهبية فتحتي باب لم يتوقع فتحه اوحتى النظر اليه فغالبية الاطباء في الجزائر لديهم خبرة ميدانية وتصل لحد التفاخر والتماثل ببعضهم امام الدول المجاورة الا انا الطبيب النفسي الوحيد الذي لا يزال يعاني من تأخر اخذ الخبرة ولو بدرجة واحدة والسبب جهل اغلبية اوبالأحرى الاكثرية من الجزائريين دوره في علاج العديد من الحالات النفسية وهي درجات قد تصل أخرها لحد الجنون
لاحظت ان البعض منهم رغم تأكده من ان مرض احد اقربائه او هو بحذ ذاته هو ليس الا بمرض نفسي الا انه لا يكثرت لذلك وتمر الساعات وتمر الايام و......شهورا ثم تتطور حالته وتصبح من الميؤوس منهم
لما لا نجعل من معانات الاوليين وقلت فهمهم ووعيهم خيطا لنبدأ ثقافة الوعي والاعتراف بحق نفسك عليك وحق ذلك الطبيب الذي درس من اجلك
اتمنى ان يكون هناك وعيا حقيقيا واعادة النظر في نظرته للطبيب النفسي فيا جماعة الخير راه كثرت الانتحارات المفاجئة في الجزائر واغلبيت الضحايا الشباب أأمل ان تحل العقدة
اعتذر للاطالة حبيبتي فلا يزال اللسان يتحدث ولكن هل هناك اذان صاغية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وعليكم السلام اختى ام خديجة
وكما قلتي في بعض الاحيان تدهور حالة المريض تعود الى تجاهل كل من حوله وعدم اقتناعهم
بالمرض النفسي او كما يسميه البعض الجنون حتى تصبح الحالة ميؤوس منها
اختى ام خديجة اذا هناك مناقشات واضافات انا هنا كلي اذان صاغية
تحياتي

عن خبــرة وعن تجربــة
الأطباء النفسيين هم من يعانون من أفضع الحالات النفسية
والمستعصيــة منها فهو أولى بطبيب نفــسي ... أو أولى
بأن يعقد جلسة مع نفســه تخلصه من عقدتــه...
الحمد لله لا تنتابني نوبات نفسيــة ... تؤثر على حياتي
الاجتماعية أو مع ذاتـــي ... وان حصل ذلك ...
أفضــل أن أعالج نفسي بنفسي والطرق متوفـــرة
عــلى أن ألجأ لطبيب نفســـي قد تكون حالته
أكثر استعصاء من حــالتي ... هذا رأيي الشخصي
بعد أن تابعت وراقبت مجموعة من الأطباء النفسيين
+
الطبيب النفسي يجب أن يكون دارس وملم ولا يكتفي
بما يقدم له في مدرجات الجامعة أيام الدراسة ...
طبيبنا النفسي الجزائري :
يكتفي بما يقدم له + يغش في الامتحانات
أكبـــر تناقض نفســ]ــي منذ بداية مشواره
أكيــد لن ألجأ إليه قــــــطعا
...
مشكورة على الموضوع وسلامي لكي حبيبتي

عن خبــرة وعن تجربــة

+
طبيبنا النفسي الجزائري :
...
مشكورة على الموضوع وسلامي لكي حبيبتي​
اهلا نور
والله نتاسف لحال اطباءنا كما قلتي فمعظمهم وليس الكل ينجحون بالغش والوسائط
بعكس ذالك هناك اطباءكفوئيين جدا
نورتي موضوعي برايك
تحياتي

عن خبــرة وعن تجربــة

+
طبيبنا النفسي الجزائري :
...
مشكورة على الموضوع وسلامي لكي حبيبتي​
شوهت سمعتهم فقط اختي ربما يتواجد القليل منهم ولكن الاغلبية ضحية الاشاعات

السلام عليكم اشكرك اختي على هدا الموضوع القيم وله معنى كبيرة يا اختي انا مع ليروحو لطبيب نفساني واكثرية يعانون من الاكتئاب وربي يشفي كل مريض وهدا مش عيب

السلام عليكم اشكرك اختي على هدا الموضوع القيم وله معنى كبيرة يا اختي انا مع ليروحو لطبيب نفساني واكثرية يعانون من الاكتئاب وربي يشفي كل مريض وهدا مش عيب
اهلا ام شيماء
اكيد اختى كلامك في محلو فالطبيب النفسي في بعض المرات يكون ضروريا فبعض منا لا يستطيع ان يحكي لاي شخص ماهي مكنوناته
شكرا على المرور
تحياتي

ana hakka labas biya wmadabiya nro7lou wallah ... nfaragh galbi au moins x_x

طبيبنا النفسي الجزائري :
...

يعطيك الصحة نور والله
///
يعني الحمدلله ماعندي حتى مشاكل لكن نفترضو اذا ...

فكرة ذهاب الى طبيب نفسي انا مش معارضتها
لكن للاسف ماعنديش ثقة فالطبيب النفسي الجزائري
وهذا راجع للاسباب الي تفضلت وذكرتها ختي نور

شكرا على الموضوع ذهبيتو

مفاهيمنا عن الطب النفسي لا تزال خاطئة فكثير من الناس يعتقدون ان كل من يرتاد عيادة نفسية هو مجنون
في حديثي مع طبيبة مختصة في الامراض النفسية والعصبية بمستشفى المجانين بالمعذر قالت لي :
ان ذهنياتنا المتخلفة اوصلت كثير من المرضى الى مستشفى المجانين
كيف؟
قالت جهل الناس بطبيعة الأمراض النفسية وعلاجها والتي ادت بافراد مجتمعنا الى العزوف عن الذهاب إلى العيادة النفسية , هذا الاحجام يؤدي الى تردي حالتهم فيتمكن منهم المرض الى حالات متقدمة ,فيلجأ ون الى المشعوذين الذين يدعون القدرة على شفاءهم , ومن دجال إلى آخريزيدون وساوسهم بافكار السوداء حتى يتحول مرضهم من ازمة نفسية بسيطة الى وسواس او هستيريا او مرض حد الجنون ,
-ايضا نحن لا نفرق بين الاخصائي النفسي وهو خريج كلية الآداب و متخصص في الارشاد النفسي والتوجه التربوي والصحة النفسية ,
وبين الطبيب النفسي خريج معاهد الطب قسم طب نفسي وعصبي مختص في الامراض العقلية كالانفصام والهستيريا والمس والاختلال وكل ما يخص الجهاز العصبي .
لا زالت بيننا وبين ثقافة العيادة النفسية اشواطا سواء من حيث ذهنية المجتمع او من جهة عدم احاطة المعني المختص بمادته .حتى اننا سمعنا عن اشخاص زارواعيادة نفسية فزادوا سوءا بسبب المهدئات التي توصف لهم .
شكرا على الموضوع

اكيد نروح وبكل بساطة هذي اجابة تاعي
ومازلمش ننساو انو اغلب الامراض الجسمية سببها نفسي
شكرا ليك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة