من خطب الشيخ عبد الحميد بن باديس (حصري)

نور الهدايات

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
123
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدروس العلمية الاسلامية بالجامع الأخضر ومسجد سيدي قموش

خطبة الافتتاح

ألقاها عبد الحميد ابن باديس بعد صلاة العشاء بالجامع الاخضر مفتتحا بها درس تفسير القرآن العظيم الذي افتتح به التدريس كما هي العادة كل سنة .

الحمد لله كبرا كثيرا، ومجده أكبر، ورفده أكثر.
والشكر لله شكرا جزيلا وفيرا، ونعمته أجزل ورحمته أوفر.
أحمده، قذف بالحق على الباطل فدمعه فأزهقه.
وأشكره، نصر حزب الحق وبحلية آلائه طوقه.
وخذل حزب الباطل وبغصه كيد أشرقه.
فله الحمد، وله الشكر بدءا وعودا رب العالمين.
وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريكله، توحيدا خالصا له في ألوهيته وربوبيته.
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله تصديقا صادقا له في نبوته ورسالته، شهادة تتنكب بها عن سبل الغالين والمقصرين.
ونكون بها على مله ابراهيم _ عليه السلام_ :
"ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما، وما كان من المشركين".
ونرجو بها فضل ربنا أن نكون مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
والصلاة والسلام على الشاهد المبشر النذير، الداعي الي الله باذنه والسراج المنير، سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب العربي القرشي الهاشمي امام الأنبياء وخاتم المرسلين.
ورضي الله عن آله الطيبين الطاهرين، وعن أصحابه الهادين المهتدين وعن أئمة الهدى من صالح سلف المؤمنين، وعن التابعين لهم باحسان من جميع المسلمين.
أما بعد، فقد عدنا_ بفضل الله_ اللا رياض القرآن المونقة، وأنهاره العذبة المتدفقة، وأنواره الواضحة المشرقة، نتعظ بمواعظه الملينة للصخور، ونتعالج بدوائه الشافي لما في الصدور، ونستهدي بهداه الموضح للصراص المستقيم، ونستنزل رحمته العامة للمؤمنين.
وعدنا _ والحمد لله _ الى مدرسة القرآن العظيم الذي أنزله الله آمرا وزاجراأ وسنة خالية، ومثلا مضروبا فيه نبأنا، وخبر من كان قبلنا وحكم ما بيننا لا يخلق على كثرة الرد ولا تنقضي عبره، ولا تفنى عجائبه، لا يشبع منه العلماء، ولا تزيغ له الأهواء، هو الحق ليس بالهزل.
من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن قسم به قسط، ومن عمل به أجر، ومن تمسك به هدي الى صراط مستقيم.
من طلب الهدى في غيره أضله الله، ومن حكم بغيره قصمه الله.
هو الذكر الحكيم، وهو النور المبين، وهو الصراط المستقيم، وهو حبل الله المتين، فمن تمسك به نجا، ومن تركه كان من الهالكين _ عياذا بالله السميع العليم.
فالله نسأله _ كما وفقنا لقراءته ومدارسته _ ان يوفقنا لفقهه ومتابعته، وأن يجعله _ في الدارين _ حجة لنا لا علينا، وان يكون نورا لنا في الدنيا والآخرة، وفي عرصات القيامة، وعلى متن الصراط حتى ندخل معه الجنة دار السلام بسلام آمنين، آمين يا رب العالمين.
من كتاب :ابن باديس
حياته وآثاره (الجزء الاول)
للدكتور عمار الطالبي

حقا كلمات رائعة و لغة قوية جدا
شكرا
الشكر لك على المشاركة في تشجيع نشر رائعة من روائع الورث الجزائري
حقا هي كلمات يعجز اللسان على وصفها.
رحم الله شيخنا وأسكنه الفردوس

السلام عليك
بوركتـ ،،
ورحم الله شيخنا الجليل ،، مفوه بكل ما للكلمة من معنى ــ
وأعتقد انها جزء صغير من خطبة أخي ،،
لان المعنى والفحوى والهدف منها لم يتضح عندي !!

"نصر حزب الحق وبحلية آلائه طوقه.
وخذل حزب الباطل وبغصه كيد أشرقه."

ياربـ

السلام عليك
بوركتـ ،،
ورحم الله شيخنا الجليل ،، مفوه بكل ما للكلمة من معنى ــ
وأعتقد انها جزء صغير من خطبة أخي ،،
لان المعنى والفحوى والهدف منها لم يتضح عندي !!

"نصر حزب الحق وبحلية آلائه طوقه.
وخذل حزب الباطل وبغصه كيد أشرقه."

ياربـ
أهلا اختي تالة بارك الله في وجودك نورتي الموضوع
لا الخطبة كاملة

تحياتي

أختي الفاضلة الخطبة منقولة من الكتاب حرفيا لذى سأرجع غلى الكتاب ولى عودة

لم أقصد شيئ إختي الفاضلة ،، فقط استغربت لا غير
ربي يوفقك على نشر الخير ،، فانت من النوادر هنا في اللمة ^^

بارك الله فيكي

لك كل التحيات وجزيل الشكر

كلمات روووووووووعة

الله يرحم الشيخ عبد الحميد بن باديس

(شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب )

بارك الله فيكي

لك كل التحيات وجزيل الشكر

كلمات روووووووووعة

الله يرحم الشيخ عبد الحميد بن باديس

(شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب )
وبارك الله في حسنات اخي الفاضل
صح كلمات جد رائعة
تحياتي

قرات الخطبة و كلي شوق لاقرأ المزيد بصدق ..ثم اعدت قرائتها حين اشارت الاخت الفاضلة لعدم اكتمالها فما رايت الغموض فيما اشارت اليه انما هي كلمات رائعة للشيح الفاضل - رحمه الله برحتمه - ..
ابن باديس من اساطير ذاك الزمن و هذا الزمن و دوما خطبه بحق رائعة بل و حتى كلماته التي كان ينشرها اينما حل تبلغ القمة ..

مبادرة رائعة حقا اختي الكريمة و كم آمل ان تنثري لنا من كتاب الشيخ بعضا من خطبه ..و جزاك ااالله كل خير

قرات الخطبة و كلي شوق لاقرأ المزيد بصدق ..ثم اعدت قرائتها حين اشارت الاخت الفاضلة لعدم اكتمالها فما رايت الغموض فيما اشارت اليه انما هي كلمات رائعة للشيح الفاضل - رحمه الله برحتمه - ..
ابن باديس من اساطير ذاك الزمن و هذا الزمن و دوما خطبه بحق رائعة بل و حتى كلماته التي كان ينشرها اينما حل تبلغ القمة ..

مبادرة رائعة حقا اختي الكريمة و كم آمل ان تنثري لنا من كتاب الشيخ بعضا من خطبه ..و جزاك ااالله كل خير
بوركتي أختي الكريمة
أنا في صدد جمع بعض خطب الشيخ رحمه الله إن شاء الله عن قريب
تحياتي

images

2Q==

رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه
هذا من درر الامام العلامة عبد الحميد
و فقك الله اختي

رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه

هذا من درر الامام العلامة عبد الحميد

و فقك الله اختي
وفقنا الله جميعا لما يرضاه
بوركتي اختاه على المشاركة الطيبة

كم خي رائعة شكرا على النقل

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة