قرأنا ملاحضة والاصح ملاحظة
ضاهرة والاصح ظاهرة
ضلم والاصح ظلم
واخطاء كثيرة غير مقصودة في كثير من الاحيان تصويب لنا جميعا
نبدأ الدورة ان شاء الله بالارتباك والخلط الحاصل بين الضاد والظاء
ولتكن افتتاحيتنا بطرفة أدرجها الامام الطوفي في كتابه الصعقة العضدية والذي اشار اليه الاخ سفيان=ماكانش= في الموضوع الاول للدورة بارك الله فيه .
نقل عن أبي الحسن المدائني: قرأ إمام يقول
﴿ ولا الظالين ﴾، فرفسه رجُلٌ خلْفه، فقال: أوه ضهري، بالضاد! فقال له الرجل: يا فاعل! يا صانع! خذ الضاد من
"ضهرك" فاجعله في "الظالين
ويذكر الجاحظ أن في كتبه البيان والتبيين :
انه كان رجل بالبصرة له جارية تسمى ظمــياء ، فكان إذا دعاها قال : يا ضميـــاء ! ، فقال له ابن المقفع : " قل يا ظمياء ! " ، فناداها : " يا ضميـــاء !
فلما غيّرعليه ابن المقفع مرتين أو ثلاثًا قال له : "
هي جاريتي أو جاريتك
اذن فقصة الخلط هذه قائمة منذ زمان بعيد
تعريفات
الضاد: وهوالخَامِسَ عَشَرَ مِنْ حُرُوفِ الهِجَاءِ، شَمْسِيٌّ .صَوْتِيّاً : لِسَانِيٌّ - لِثَوِيٌّ، شَديدٌ، يُنْطَقُ بِاتِّصالِ مُقَدِّمَةِ اللِّسَانِ وَأُصولِ الثَّنايا العُلْيا وَمُقَدِّمَةِ اللِّثَةِ وَيَكونُ هَذَا الاتِّصالُ تامّاً، وَهُوَ حَرْفٌ مُفَخَّمٌ لِأَنَّ مُؤَخِّرَةَ اللِّسانِ تَصْعَدُ نَحْوَ الطَّبَقِ لِتُعْطِيَ جَرْساً طَبَقِيّاً مَجْهوراً. عَدَدِيّاً : هُوَ فِي حِسَابِ الْجُمَلِ يُمَثِّلُ عَدَدَ ثَمانِيَة (8). الضَّاد هو حرف من الحروف المجهورة ، وهي تسعة عشر حرفاً ، والجيم والشين والضاد في حيز واحد ، وهذه الحروف الثلاثة هي الحروف الشَّجْريّة، وقيل"لُغَةُ الضَّادِ" : أَيِ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ وَيُقَالُ: "أَهْلُ الضَّادِ" : العَرَبُ. "أَبْنَاءُ الضَّادِ وقد تكون تسميتها كذلك لأنَّ حرف الضّاد من أعصى الحروف العربية نطقًا على غير العرب.
الظاء: وهو السابع عشر من حروف الهجاء وهو شمسي .
صَوْتِيّاً : لِسانِيٌّ - أَسْنانِيٌّ رَخْوٌ مُفَخَّمٌ، يُنْطَقُ بِتَفاعُلِ ذَلَقَ اللِّسانِ وأَطْرَافِ الأَسْنانِ الأَمامِيَّةِ العُلْيا والسُّفْلَى تَفاعُلاً جُزْئِيّاً، كَما تَصْعَدُ حَرَكَةُ مُؤَخِّرَةِ اللِّسانِ نَحْوَ الطَّبَقِ. وَهُوَ حَرْفٌ مَجْهورٌ لأَنَّ الوَتَرَيْنِ الصَّوْتِيَّيْن ِ يُحَرِّكانِ عِنْدَ نُطْقِهِ الْهَواءَ الخارِجَ.
عَدَدِيّاً: هُوَ في حِسابِ الجُمَّلِ يُمَثِّلُ عَدَدَ تِسْعمِائَة (900). روى الليث أَن الخليل قال : الظاء حرف عربي خُصَّ به لسان العرب لا يشركهم فيه أَحد من سائر الأُمم ,
والظاء من الحروف المجهورة , والظاء والذال والثاء في حيِّز واحد , وهي الحروف اللِّثَويَّة , لأَن مبدأَها من اللِّثة , والظاء حرف هجاء يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً , قال ابن جني : ولا يوجد في كلام النبَط , فإِذا وقعت فيه قلبوها طاء
وتبسيطا للفهم نقول : الضاد تخرج من إحدى حافتي اللسان مع أطراف الثنايا العليا وخروجها مع الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالاً ومن الجانبين معاً أعز وأعسر,فهو أصعب الحروف وأشدُّها على اللسان, ولا يوجد في لغة غير العربية ولذلك تَسمى لغة الضاد. أما الظاء فتخرج من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العلي
دور برنامج التدقيق اللغوي
لفرز الحرفين باستعمال الكمبيوتر هناك برنامج التدقيق اللغوي التلقائي في البرنامج العربي " وندوز " أن ينتبه إلى الخطأ حيث يتولى الحاسوب وضع خط رقيق متموج تحت الكلمة الخطأ . فلو كتبت كلمات ..الض ن وانت تقصد الظن ..ضالم وانت تقصد ظالم ..حض.وانت تقصد..حظ فإنه يخبرك عن الخطأ.
شدني هذا الخبر يوما في احد الجرائد ورغ ما قد يكون من خلفية محسوبية او معريفية الا ان سبب الاقصاء في زعم المقصي هو حرمان الضاد من شلتها فحذاري ههههه
أقصى محسن سليماني، مدير الإذاعة الدولية، أحد المترشحين لمسابقة التوظيف، بسبب خطأ إملائي، حيث كتب "وجهات النضر" بدلا من "النظر". ورغم أن إجابة المترشح كانت شافية وكافية عن سؤال المسابقة الذي تعلق بالقضية الصحراوية، ونجاح المترشح في اختيار الصوت حيث أنه يتمتع بصوت جهوري، إلا أن المدير أقصاه بسبب الخطأ الإملائي، فتوجه الشاب إلى المدير قائلا "كتفي هي التي لا تشيل وليست الضاد"، في إشارة إلى المحسوبية في التوظيف في الإذاعة.
الضــّاد لا يخرج اللسان من الفم مخرجه من وسط اللسان.. ولا يخرج اللسان عند النــّطق بالحرف..
ضرب .ضمير
الظــّاء مخرجه من طرف اللسان وعند النــّطق بالحرف فإنــّنا نضع طرف اللسان على الأسنان عظم / غليظ / ظهر من حيث الاسم فــ (ض) اسمها الضّا د تنتهي بحرف الدّال ، و (ظ ) اسمها (الظـّاء)تنتهي بهمزة على السّطر
بيان مخرج كل من الحرفين ( الظاء , والضاد ) : مخرج حرف ( الظاء ) فلو ادخلنا الهمزة المكسورة مثلا : على حرف ( الظاء ) هكذا ( إِ ظـ ) نجد حرف ( الظاء) يخرج من طرف اللسان مع طرفي الثنيتين العُليين .
مخرج حرف ( الضاد ) لو ادخلنا الهمزة المكسورة على حرف ( الضاد ) هكذا ( إِ ض ) نجد أن حرف ( الضاد ) يخرج من أول حافَتَيْ اللسان , أي جانبيه , مع ما يلي الحافة من الأضراس العليا
السلام عليك ،،
بارك الله فيك ،، فعلا أسطر نحتاجها في معظمنآ
لان جلنآ يخطأ عادة في الضاد والظاء
وبماآ أن لغتنا تسمى لغة الضاد فكان علينا أن نتمكن في رسمهما ،،
{الفصيحة التي نزل بها القرآن} 1. مدخل لمبحث صوت الضاد العربية اللسانية ........................... 2. هل اللغة العربية تسمى بلغة الضاد دون غيرها ؟....................... 3. التعريف بمخرج صوت الضاد التي نزل بـها القرآن................... 4. هل الضاد أصعب المخارج كما اشتهـر أم لا ؟ ...................... 5. حديث أنا أفصح من نطق بالضاد ) هل يصح ؟........................ 6. صفات صوت الضاد التي نزل بـها القرآن .......................... 7. صوت الضاد اللسانية الضعيفة عند سيبوبه ........................... 8. صوت الضاد الدالية والطائية عند المعاصرين.......................... 9. التعريف بصفة استطالة صوت الضاد اللسانية ........................ 10. مقالة العلماء المتقدمين بشجرية مخرج الضاد .......................... 11. هل الضاد العربية متصفة بالتفشي كالشين أم لا ؟ .................... 12. علماء الأصوات وتعريفهم لصوت الضاد الانفجارية .................. 13. ابن غانم المقدسي والمرعشي ومشكلة الضاد ........................... 14. الرد على من أبدل صوت الضاد بصوت الظاء ........................ 15. إبدال صوت الضاد اللسانية بصوت اللام المغلظة ..................... 16. إشمام صوت الضاد اللسانية بصوت الزاي اللسانية .................... 17. جمع الكلمات الضادية لتتميز من غيرها الظائية ........................ 18. الفرق بين صوت الضاد والظاء في الرســم ........................ 19. أبيات علم الدين السخاوي في الضاد وشرحها ....................... 20. أمراض التلفظ بصوت الضاد اللسانية الفصيحة ....................... 21. مؤلفات تحقيق مخرج صوت الضاد والظاء ............................. 22. الضاد القرآنية تؤخذ من المقرئ المسند لا المصحفي .................... 23. خاتمة بحث صوت الصاد الفصيحة التي نزل بها القرآن .................
شكرا استاذة أنا هبلوني التلاميذ بالأخطاء الاملائية
و يقولولي متحسبيناش على الاخطاء الاملائية
للأسف الشديد تلاميذ في الثانوي لا يجيدون الكتابة و ليس في هاذين الحرفين فقط
الهمزة ايضا