>>>>>>مهن ومحن العدد الاول (البناء)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sami44

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
26,463
محل الإقامة
فالفيراج

((((((((((مهن ومحن)))))))))
العدد الاول(مهنة البناء)

السلام عليكم ورحمة الله

اليوم حبيت نطرح موضوع يكون مجدد ان شاء الله

الموضوع خاص بالمهن والحرف المتداولة في بلادنا

:re_gards:

كل اسبوع ان شاء الله نطرح مهنة من المهن ونحاول نشرح اسباب انجذاب الناس اليها او النفور منها
ونذكر كل المزايا المتوفرة فيها والمشاكل التي تواجهها
هناك بعض المهن تنتهي بامراض مزمنة لاصحابها نحاول التطرق الى ذالك

نجار
بناء
دهان
خباز
لحام
رصاص
كهربائي
ديكوراتي
حرفي بلاط
حرفي جبس
حرفي رخام
حرفي سيراميك
كهرباء سيارات
ميكانيكي
خراط
هناك المئات من المهن والحرف

كل من لديه تقرير مفصل عن مهنة معينة يطلعنا عليه قبل ان يدرجه هنا في الموضوع
حتى نرى ما هي الاضافات التي يمكن ان نضيفها قبل ادراج الموضوع

نحاول ان ندعم تقاريرنا بصور ان امكن
ومن يستطيع ان يجري حوار مع اي مهني او حرفي فذالك احسن

تقبلو تحية من محذثكم سامي44 ولكم تحية

آخر تعديل:

العدد الاول مهنة البناء

مهنة البناء من اقدم المهن التي عرفها البشر على الاطلاق وهي من المهن التي لا تنقرض مهما تطورت التكنولوجيا
البناء قطعة اساسية لا يمكن الاستغناء عنها في اي مشروع بعد حجر الاساس تجد البناء ولن يذهب حتى تسلم ****** المشروع لاصحابه
قديما كان البناؤن يعدون على الاصابع حتى لقلة المباني وورشات العمل لانو اغلب الناس كانو يبنون البيوت بالطوب والحطب وحتى الخيم بانواعها
مع التطور الحاصل في مجال البناء اصبح عامل البناء عملة نادرة ايجاد عامل بناء يتقن عمله كايجاد الماء في الصحراء

الكل اصبح بناء لكن المتخصص قليل
من بين عشرة بناءين تجد واحد محترف والبقية بناءين وكفى
من المعلوم ان البناء المقصود منه بناء الاجر والتلبيس وعمل الاعمدة والاحزمة وما تتطلبه من حديد وخرسانة فقط
لكن هناك تخصصات اخرى تجد كل واحد وتخصصه تركيب بلاط او تركيب سيراميك ورخام الى غير ذالك

مهنة عليها الطلب لكن التكوين لا يستهوي الشباب

تقابل الحاجة للبنائين ندرة كبيرة في اليد العاملة المتخصصة في قطاع البناء. يضاف إليها عزوف الشباب على التكوين في هذا المجال. وكذا رفض البنائين العمل في الشركات بسبب الرواتب التي يتلقونها، واشتراط الشركات لشهادات تأهيل صادرة عن معاهد التكوين المهني في ملفاتهم الإدارية. وهو ما لا يتوفر عند الغالبية الساحقة لمحترفي هذه المهنة الشائعة في الأرياف والمدن الداخلية، لكنها صارت مطلوبة بكثرة في الحواضر الكبرى التي استفادت من مشاريع ضخمة خاصة في مجال السكن، وهو ما أفرز ظواهر اقتصادية واجتماعية جديدة.

العامل الاروبي بالدولار والجزائري بالدينار

ومما يزيد الشبان الجزائريين نفورا من هذه المهنة، معرفتهم بأن البنائين الذين استقدمتهم الشركات الأوروبية والأمريكية التي أشرفت على إنجاز عدد من المشاريع، بلغت رواتبهم الشهرية حدود 3 آلاف دولار، في حين أن البنّائين الجزائريين الذين اشتغلوا مع أولئك الأجانب لم تزد رواتبهم عن 30 ألف دينار جزائري في أحسن الأحوال وبعقود محدودة الأجل ودون تصريح لدى الضمان الاجتماعي.

البنّاؤون أكثر ضحايا حوادث العمل

يعتبر عمال قطاع البناء في الجزائر من أكثر العمال تعرضا للحوادث المهنية، حيث لا يمر يوم دون أن تنشر وسائل الإعلام أخبارا عن سقوط عامل في ورشة بناء. وهي الحوادث التي إن لم تتسبب في الوفاة، فإنها تقعده نهائيا بفعل العاهة المستديمة التي تلحق به.
ولا يشترط عمال البناء في الجزائر توفير ظروف العمل، خاصة الوسائل الأمنية، لأنهم مضطرون لقبول العمل مهما كانت مخاطره. ولا تحتاج الورشات المقامة في كل المدن الجزائر إلى عين خبير في الأمن والوقاية للتأكد أن العمل فيها يعرض الحرفي إلى خطر الموت. وتشهد الأقسام الاجتماعية للمحاكم الجزائرية أعدادا غير معلومة من القضايا التي رفعها عمال بناء تعرضوا إلى حوادث عمل في الورشات، ولم يكونوا مؤمّنين اجتماعيا. وفي كثير من الحالات يلجأ الضحية والمستخدم إلى حلول بالتراضي دون اللجوء إلى المحكمة، حيث يقبل ضحايا الحوادث بالتعويضات العينية التي قدمها لهم أصحاب الورشات، مقابل التنازل عن رفع دعاوى قضائية.

المقاه الشعبية عوض وكالات التشغيل

تملك كل مدينة في الجزائر، صغيرة أو كبيرة، سوقا محلية للعمل في مجال البناء، حيث يتخذ مواطنون من مختلف الأعمار من مواقع قريبة من مناطق التوسع الحضري، مقرات لهم يقصدونها في الصباح الباكر، محملين بأدواتهم ينتظرون رزقهم. في هذه المواقع، توجد في الغالب مقاه شعبية يتخذها البناؤون كوكالة للتشغيل. وهي المواقع التي يعرفها مقاولو المنطقة، الذين يرسلون إليها شاحنات يتكفل سائقوها باختيار العمال الذين يرغب فيهم صاحب الورشة وعددهم. ولا يتم أي تفاوض، بحكم أن الراتب اليومي لعامل البناء متعارف عليه ومحدد من طرف جميع المقاولين. ويعتبر العامل الذي فاز بمقعد في الشاحنة محظوظا لأنه ضمن دخل يومه.
ويلاحظ على هذه ''الأسواق'' كثافة العرض طوال أيام السنة. مما يعطي انطباعا أن كل عمال البناء في الجزائر يوجدون في بطالة. وتبين هذه الأسواق ''المهنية'' أن مؤسسات وأجهزة الدولة تخلت بصفة كلية عن أصحاب هذه المهنة وتتركهم يتدبرون أمورهم وحدهم.

بورتري
البناء احمد .ن اختصاص سيراميك (ولاية عين الدفلى)
السيد احمد.ن. احترف مهنة البناء قبل 20 سنة وصال وجال في ربوع الولاية وحتى في الولايات المجاورة معروف باتقانه لتركيب البلاط والسيراميك وبناء الاجر وتلبيس الحوائط تشهد له اعماله في عدة مواقع في الولاية من اهمها مستشفى مليانة .

كانت لي هذه الدردشة معه قبل ايام

-متى احترفت مهنة البناء وما اللذي دفعك اليها

كان ذالك في سنة1992 وكنت اتقن بناء الاجربعد ان كنت مساعد بناء في ورشة مقاولة
-هل تبحث عن العمل ام تتلقى طلبات
على حسب الضروف عندما يكون العمل متوفر بكثرة المقاول او صاحب البيت هو من يبحث عني وانا اختار المناسب حسب المقابل المادي وقرب مكان العمل من البيت
-هل تغيرت المهنة ام مازالت كما كانت قبل اعوام
بالفعل تغيرت المهنة لكن الى الاحسن خاصة بالنسبة للالات كالقاطعة الخاصة بالسيراميك والترونسونوز الى غيرها والمقابل المادي زاد لكن لا يكفي مع ارتفاد اسعار المواد الغذائية ومواد البناء

-هل انت مؤمن
ليس لي تآمين وهذا ما ندمت عليه كثيرا خاصة واني اعاني من عدة امراض خاصة (الامراض الصدرية)
-هل نقلت المهنة لابنائك ام اكتفيت منها
عندي ولد واحد امتهن طلاء المباني والبقية بنات
-تفضل العمل عند المقاولين ام في الشركات
انا شخصيا افضل العمل عند المقاولين لانهم لا يطلبون الوثائق والشهادة والمقابل المادي عند المقاول احسن من عند الشركة الفرق بينهما التآمين الشركة تؤمنك اما المقاول يتهرب
-لماذا يقترن اسم البناء بالغش دائما
الناس معادن يا ولدي الي يخاف الله يتقن والي ما يخافش في الصلاة ويغش ماشي غير في العمل
-هل تعرضت لحادث عمل في مشوارك
حادث واحد فقط قبل عامين كنت اقوم بقطع قطعة بلاط وانزلقت الترونسونوز من يدي جرحا في رجلي اوقفت عن العمل لايام وعدت ومن دون اي تعويض من المقاول سامحه الله
-ماذا كسبت من مهنتك طيلة الاعوام الماضية
بنيت بيت لاولادي وراني نآكل ونشرب واحسن حاجة كسبتها احترام وثقة الناس الي دخلت لبيوتهم

-لوعاد بك الزمن الى الوراء هل تختار مهنة بناء
لو عاد بيا الزمن ادخل التكوين المهني لاتخرج دهان او رصاص لانها مهنة نقية في رآيي
-اي تخصص يكسبك المال اكثر
تركيب السيراميك والرخام عند الشعب ماشي عند المقاول
ما ذا تقول للشباب
الخدمة مشي عيب
-ماذا تقول لشباب اللمة
هذي جريدة ولا ااعة(لالا يا عمي هذا منتدى في الانترنت)
ما نعرفهمش بصح نقولهم بارك الله فيكم

بارك الله فيك اخي والله يكون في العون

انتضرونا في العدد القادم نت (مهن ومحن)
لكم التحية من اخوكم سامي44

شكرا جزيلا لك أخي سامي على الموضوع
مفيد جدا
أنا أعرف الكثير من محترفي مهنة الجبس
سأحاول أن أنظم موعدا و لقاءا خاصا معهم و انقل اللقاء إلى اللمة
تشكر عزيزي

شكرا جزيلا لك أخي على الموضوع القيم

وباااااااارك الله فيك

دمت متميييييييييييز
ننتظر كل جديدك

موضوع ماشاء الله عليه ...مميز بمعنى كلمة.
بارك الله فيكم
متابعة دائما للموضوع ان شاء الله
والله ولي التوفيق...

فكرة رائعة من انسان اروع
شكرا لك اخي الحبيب سامي دمت دخرا لمنتدانا الحبيب
ادام الله علينا نشاطك ودوم التميز ان شاء الله ونحن في متابعة مايزوخ به هدا التوبيك
اتمنى ان يستفيد من موضوعك اعظاء وزوار اللمة الحبيبة

بارك الله فيك

بارك الله فيك اخي سامي على الالتفاتة الطيبة وتعرفنا على هدي المهن

السلام عليكم

شكرا لك سامي على التغطية والله يعاون هؤلاء انهم حقا لهم مهنة غير بالهينة والقليل الذي يعرف ذلك
نتظر جديدك اخي
جزاك الرحمن

بارك الله فيك على هذا الموضوع السؤال ليمحيرني علاه معظم الحرفين يتلاعبو بالناس ليخدم عندهم في المواعيد نهار ايجي 10 ما يجيش احنا كيحب واحد يدعي واحد ايقولي لايعطيك بناء ان شاء الله لازم تتطرق لهذه النقطة في موضوعاتك لازم يفهم الحرفين بلي الرزق على الله وليس بالتحايل هذا انشكل نبدلو او نخليه يستنى او لخر كيفكيف وهي ماشية

الله عليك أخي سامي
دائما تتحفنتا بأفكارك الرائعة
بمواضيعك الجيدة
سنتواصل إن شاءلله تعالى
بوركت و جزاك الله خيرا

موضوع رائع وأنت الأروع أخي سامي
بارك الله فيك

مشكور اخي
بارك الله فيك

بالتوفيق

بارك الله فيك على الموضوع
شكرا

مــــــــوضوع يستـــــــتتحق الثنــــــــااء
جـــــــزيل الشكـــر ...سلآلآلآمي

موضوع رائع
شكرا جزيلا لك

شكرا على الموضع و الطرح المميز
بصراحة و بلا ما تضحكو عليا
انا من صغري نحب مهنة البناء و كنت نتمنى نمارسها
ماعلاباليش علاه
ههههههههههههههههههه

بارك الله فيك اخي في الله على موضوعك القيم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة