لماذا اغلبية تلاميذنا لا يتقنون اللغة الفرنسية ؟؟؟ موضوع للنقاش

إحســاس بــراءة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
322
السلام عليكم
زملائي زميلاتي المعلمين والاستاذة
اردت من هاذا الموضوع ان افتح بابا للحوار والنقاش مع بعضنا البعض
نريد ان نجيب بكل جدية حول هاذا السؤال الذي يبقى مطروح ؟؟
بصفتي معلمة لغة فرنسية في الابتدائي دوما اطرح هاذا السؤال؟؟
وكل مرة اجد تفسير
لماذا تلاميذنا لا يتقنون اللغة الفرنسية
مثلا يتواجد 20 تلميذ في القسم تجد 6 او 7 تلاميذ مجتهدين والباقي لاحياة لمن تنادي وبالرغم من بذل اقصى الجهود معهم ولكن للاسف المستوى يبقى كما هو ودائما نفس العناصر والباقي ........
في الكثير من المرات نبحث عن الاسباب
مرات نقول ان التلاميذ لايبالون بتعلم اللغة الفرنسية
والبعض الاخر يقولك انو لا يحبها
ولما نرى الجانب الاخر نجد البرنامج المكثف وكذلك الدروس التي لا تناسب مستوى التلاميذ .
او ربما كما يقال يرجع للاستاذ؟؟

هناك بعض الدروس نجدها تناسب ربما التلاميذ اللذين يقطنون بالمدينة
ولكن في المناطق النائية هناك ضعف كبير وكبير جدا
فمثلا انا ادرس بمنطقة نائية المستوى ضعيف وضعيف جدا
هناك دروس تعطى لتلاميذ السنة الرابعة حول عيد الميلاد مثلا l'anniversaire
لما ذكرت كلمة anniversaire ظننت اني اجد استجابة يعني ظننت انهم يعرفونها ولكن للاسف
لا يعرفون معناها ؟؟؟؟؟؟؟
وهناك الكثير الكثير من الامثلة ....

لذا اردت من هنا من هاذا الموضوع ان نضع كل اقتراحاتنا
ان نقف عند نقاط ربما لانعرفها
نريد ان نتبادل اوجه النظر وان شاء الله نلحق الى النتيجة

يمكن لجميع الاستاذة المشاركة معنا في هاذا النقاش حتى ولو يدرسون مواد اخرى

ان شاء الله تكون استجابة
بالتوفيق

آخر تعديل:
سلام عليكم..
جد صحيح في موضوعك وهكدا اغلبية التلاميد الخير واجد في كل مدرسة وفي كل قسم,وهنا المشكلمة تكمن إما في نفسية التلميذ ولا يمكن راجع للمحيط للي عليه,تكون نفسيته نافرة للغة الاجنبية الاولى لصعوبة تركيبها ويقول علاه نتعلمها فكني منها,ومنها محيطه السبب يمكن يرجع للاستاذ للي يتخذ اسلوب مغاير لتفكير التلميذ,وينتهج اساليب علمية صارمة تخلي التلميذ ما يفهمش واش قاعد يقول.
*
انا من جهتي هذا رأيي خيتو والله اعلم العلم في راس اللي ما يتقنش اللغة الفرنسية
مشكووووووووة على طرح هاد المشكل
**تقبلي مروري**
*تحيـــــــآآآتي*

مشكورة الأخت الكريمة على الموضوع الرائع
يعاني حوالي 50 % من تلاميذنا مهما تختلف مستوياتهم الدراسية من نقص فادح في اللغات الأجنبية خاصة الفرنسية و يعود السبب الى رفض المبدئي للتلاميذ لهذه اللغة و ترسيخ في أذهانهم انها لغة صعبة لا يستطيع المخ استعابها و ذلك بسبب ان اخوته أو أصدقائه يكرهون اللغة الفرنسية
السبب الثاني هو الأولياء الذين لا يساعدون أطفالهم في تعلم هذه اللغة أو حتي محاولة في أعادة ماأخذه في الدرس و سبب في عدم معرفتهم للغة فنجدهم يساعدون أولادهم في جميع الواجبات و عندما تصل اللغة الفرنسية يقولون اننا لا نعرفها و هي صعبة فيرسخون فكرة الصعوبة في أذهان أطفالهم
و في بعض الأحيان نجد القاعدة الأساسية للتلميذ يعني في السنوات الأولي لتعلم اللغة مثلا لم يكون هناك أستاذة و عندما يتقدم في العمر لا يستطيع أستعابها
و المحيط الذي لا يستعمل هذه اللغة أو يسخر من الشخص الذي يستعملها و يصفونه بالمتكبر أو الفخور
و موفقة الأخت الكريمة في مسارك الدراسي

سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكراا أستاذة بشرى على فتحك مو ضوع يتطرق لنقطة مهمة تعتبر المشكله العويص في العمود الفقري للتربية و التعليم .
فكما نعرف جميعا ان اللغة الفرنسية هي اللغة الرسميه الثانية لنا في الجزائر لذا وجب من كل شخص اتقان و لو القليل منها بحكم ان معظم الوثائق المتداوله في حياتنا بصفة عامة تأتي بالفرنسيه على غرار العربية...
كما نجدها اتقانها نجده يقتصر على طبقة معنيه من شعبنا كما المنطقة كذلك
فكما قلتي نجد ناس المدينة لا يجدون صعوبه في تكلمها و هذا ما انعكس على مستوى أولادهم في هذه اللغة
نجدهم واعين بضروره تعلم هذه اللغة و ارتباطها بتحصيل شهادات معينه في المستقبل مثل الطب مثلا ..
فنجد الأولياء يتابعون تطور تحصيلهم في هذه اللغة ..كما أنهم لا يكتفون بما يقدمه الأستاذ فيذهبون الى حصص دعم مدفوعة الأجر او تعليم من طرف الأولياء أنفسهم .......و قلت كل هذا لوعيهم الكبير ..
اما بالنيبة لتلاميذ المناطق ...فحذث و لا حرج ....مستوى كارثي...جدااا فمثلا هناك تلاميذ منتقلين من الأبتدائي الى المتوسط نجده لا يتقن الحروف ...و الطامة الكبرى حدث عندنا مؤخرا لا يعرف كتابة أسمه و لقبه بالفرنسية
نرجع الأسباب لعدة عوامل
عدم مبالات التلميذ بالمادة ....و خاصه الن وضع في ذهنه ان النقطه التي يتحصل عليها في مادة الفرنسية لا تؤثر على انتقاله من مستوى الى أخر .
ممكن كذللك نرجع السبب الى القواعد المعقده في هذه اللغه التي تنفر التلميذ من تعلمها عكس اللغة الأنجليزيه التي تلقي ارتياح كبير عند التلاميذ ..
عدم الوعي الكافي بالأهمية المستقبليه لهذه المادة لا من التلميذ و لا من الولي الذي نجده في أغلب الأحيان دون مستوى تعليمي...
و عندما ننتقل الى الجانب الثاني من الأسباب ..يمكن ان نقول ان الخلل يكمن في التلقين المناسب للمادة ...أو في الـتأطير الكفي للأستاذ ....و هناك دروس كما قلتي لا تناسب عقل التلميذ و مدى استعابه لها .
...................
لي عوده بأذن الله

سلام عليكم..
وعليكم السلام
جد صحيح في موضوعك وهكدا اغلبية التلاميد الخير واجد في كل مدرسة وفي كل قسم,وهنا المشكلمة تكمن إما في نفسية التلميذ ولا يمكن راجع للمحيط للي عليه,تكون نفسيته نافرة للغة الاجنبية الاولى لصعوبة تركيبها ويقول علاه نتعلمها فكني منها,ومنها محيطه السبب يمكن يرجع للاستاذ للي يتخذ اسلوب مغاير لتفكير التلميذ,وينتهج اساليب علمية صارمة تخلي التلميذ ما يفهمش واش قاعد يقول.

صح ممكن تكون كل سبب من هاذي الاسباب اللي ذكرتيها تكون عائق بالنسبة للتلميذ
*
انا من جهتي هذا رأيي خيتو والله اعلم العلم في راس اللي ما يتقنش اللغة الفرنسية
مشكووووووووة على طرح هاد المشكل
**تقبلي مروري**
*تحيـــــــآآآتي*

شكرا لك اختي على مرورك
بارك الله فيك

السلام عليكم

طرحك صائب اختي بشرى .. و موضوعك أكثر من مهم

أتذكر جيدا أننا أثرينا أكثر من مرة هذا الموضوع في اجتماعات مع مفتشنا ...

الموضوع طويل .. و اكيد لي رجعة لاثرائه ...

سأعود بحول الله ...

مشكورة الأخت الكريمة على الموضوع الرائع
لاشكر على واجب اختي

يعاني حوالي 50 % من تلاميذنا مهما تختلف مستوياتهم الدراسية من نقص فادح في اللغات الأجنبية خاصة الفرنسية و يعود السبب الى رفض المبدئي للتلاميذ لهذه اللغة و ترسيخ في أذهانهم انها لغة صعبة لا يستطيع المخ استعابها و ذلك بسبب ان اخوته أو أصدقائه يكرهون اللغة الفرنسية

نعم وفي الكثير من المرات نجد رفض التلاميذ اللغة الفرنسية
وكذلك عندهم فكرة في اذهانهم انو الفرنسية ماتعمللهم حتى شئ
يعني مافيهاش حتى فايدة

السبب الثاني هو الأولياء الذين لا يساعدون أطفالهم في تعلم هذه اللغة أو حتي محاولة في أعادة ماأخذه في الدرس و سبب في عدم معرفتهم للغة فنجدهم يساعدون أولادهم في جميع الواجبات و عندما تصل اللغة الفرنسية يقولون اننا لا نعرفها و هي صعبة فيرسخون فكرة الصعوبة في أذهان أطفالهم

صح اختي
حتى بالنسبة للاولياء كما قلتي لايساعدون ابنائهم
ويعتبرون اللغة الفرنسية
صعبة بالنسبة اليهم
او ممكن يعطوهم بعض النظريات الخاطئة اللي تخلي التلاميذ يكرهو الفرنسية

و في بعض الأحيان نجد القاعدة الأساسية للتلميذ يعني في السنوات الأولي لتعلم اللغة مثلا لم يكون هناك أستاذة و عندما يتقدم في العمر لا يستطيع أستعابها

اوافقك الرأي تماما

و المحيط الذي لا يستعمل هذه اللغة أو يسخر من الشخص الذي يستعملها و يصفونه بالمتكبر أو الفخور

وهاذي هي المشكلة
المحيط مثلا الذي ادرس فيه لايعطي اي اهمية للغة الفرنسية
في الكثير من المرات لما تكون عندهم حصة فرنسية في المساء
نلقى غياب شبه كلي للتلاميذ ويقولك عندنا فرنسية
علاش نروحو ؟؟؟

و موفقة الأخت الكريمة في مسارك الدراسي

الله يسلمك اختي
وشكرا على تدخلك القيم
موفقة انتي كذلك
بارك الله فيك

شكرا لك اختي على مرورك
بارك الله فيك

الله يفضلــــــــــــــكـ لتقييم ردي,,,

انا لست مدرسة ولكن ساضع رايي
في الطور الابتدائي يجب ان يكون تعلم اللغة الفرنسية متعة وليس كما هو عليه الان
ساضرب مثالا في السنة الثالثة ابتدائي-اول سنة يدرس بها الاولاد الفرنسي- يجب ان يتعلم الاولاد الاساسيات فقط كالحروف والاعداد والالوان والعبارات البسيطة للتعاملات اليومية ........................
وكما ذكرتي اختي نحن في الجنوب نعاني نقصا في اللغة الفرنسية ليس فقط في طور وانما في جميع الاطوار

شكرا على الموضوع
تقبلي مروري
هديل​

..
موضوعـــ موجه للاساااااااااتذة
امممم ...
جيتـــ نشوفـــ واااشــ كاااااااين بركــ
مي و الله غير عندكــ الحق
ماكاشــ مستوى
سورتــو القرى الناااااااااااائيـــة ^^
تحيااتي
ربي يجيبــ الحل .. دمتــم بخير

سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

شكراا أستاذة بشرى على فتحك مو ضوع يتطرق لنقطة مهمة تعتبر المشكله العويص في العمود الفقري للتربية و التعليم .
لاشكر على واجب اخي

فكما نعرف جميعا ان اللغة الفرنسية هي اللغة الرسميه الثانية لنا في الجزائر لذا وجب من كل شخص اتقان و لو القليل منها بحكم ان معظم الوثائق المتداوله في حياتنا بصفة عامة تأتي بالفرنسيه على غرار العربية...
بالطبع

كما نجدها اتقانها نجده يقتصر على طبقة معنيه من شعبنا كما المنطقة كذلك
فكما قلتي نجد ناس المدينة لا يجدون صعوبه في تكلمها و هذا ما انعكس على مستوى أولادهم في هذه اللغة
نجدهم واعين بضروره تعلم هذه اللغة و ارتباطها بتحصيل شهادات معينه في المستقبل مثل الطب مثلا ..
فنجد الأولياء يتابعون تطور تحصيلهم في هذه اللغة ..كما أنهم لا يكتفون بما يقدمه الأستاذ فيذهبون الى حصص دعم مدفوعة الأجر او تعليم من طرف الأولياء أنفسهم .......و قلت كل هذا لوعيهم الكبير ..

اكيييييييد اخي الكريم
حتى لو نرى البرامج المقررة تناسب كثيرا التلاميذ الذين يقطنون بالمدينة
ولكن هل تناسو البقية؟؟؟؟؟؟؟

اما بالنيبة لتلاميذ المناطق ...فحذث و لا حرج ....مستوى كارثي...جدااا فمثلا هناك تلاميذ منتقلين من الأبتدائي الى المتوسط نجده لا يتقن الحروف ...و الطامة الكبرى حدث عندنا مؤخرا لا يعرف كتابة أسمه و لقبه بالفرنسية

نعم صح
المشكلة يا اخي راهم معنا ونشوفو الوضعية كيف
المعلم صدقني يبذل كل مجهودو وفي الاخير تلقى نفس العناصر معك
والبقية كارثة
بالرغم من انو كلهم تلقاو نفس المعلومة
ومرات يكون عندهم امكانيات ولكن لايريدون العمل بكل صراحة

نرجع الأسباب لعدة عوامل
عدم مبالات التلميذ بالمادة ....و خاصه الن وضع في ذهنه ان النقطه التي يتحصل عليها في مادة الفرنسية لا تؤثر على انتقاله من مستوى الى أخر .

والله يا اخي يوسف في الكثير من المرات هم بنفسهم يقولوهالي
الفرنسية ماتعملنا والو العربية هي الصح:eek:_o:

ممكن كذللك نرجع السبب الى القواعد المعقده في هذه اللغه التي تنفر التلميذ من تعلمها عكس اللغة الأنجليزيه التي تلقي ارتياح كبير عند التلاميذ ..

صح القواعد انا معك
فاكثريتها لا تتناسب مع مستوى التلاميذ

عدم الوعي الكافي بالأهمية المستقبليه لهذه المادة لا من التلميذ و لا من الولي الذي نجده في أغلب الأحيان دون مستوى تعليمي...
و عندما ننتقل الى الجانب الثاني من الأسباب ..يمكن ان نقول ان الخلل يكمن في التلقين المناسب للمادة ...أو في الـتأطير الكفي للأستاذ ....و هناك دروس كما قلتي لا تناسب عقل التلميذ و مدى استعابه لها .
...................
لي عوده بأذن الله

صح اخي يوسف
بارك الله فيك على تدخلك القيم
ومرحبا بك في كل وقت
شكرا جزيلا لك

السلام عليكم

طرحك صائب اختي بشرى .. و موضوعك أكثر من مهم

أتذكر جيدا أننا أثرينا أكثر من مرة هذا الموضوع في اجتماعات مع مفتشنا ...

الموضوع طويل .. و اكيد لي رجعة لاثرائه ...

سأعود بحول الله ...

وعليكم السلام
شكرا لك اخي محمد
ومرحبا بك في كل وقت
بانتظار ردك
شكرا لك

انا لست مدرسة ولكن ساضع رايي
في الطور الابتدائي يجب ان يكون تعلم اللغة الفرنسية متعة وليس كما هو عليه الان
ساضرب مثالا في السنة الثالثة ابتدائي-اول سنة يدرس بها الاولاد الفرنسي- يجب ان يتعلم الاولاد الاساسيات فقط كالحروف والاعداد والالوان والعبارات البسيطة للتعاملات اليومية ........................
وكما ذكرتي اختي نحن في الجنوب نعاني نقصا في اللغة الفرنسية ليس فقط في طور وانما في جميع الاطوار

شكرا على الموضوع
تقبلي مروري
هديل​

اهلا بيك اختي هديل
شكرا على تدخلك القيم
نعم اختي الكثير من المناطق تعاني نقص كبير في اللغة الفرنسية وفي جميع االاطوار

وعليكم السلام
زميلتي بشرى موضوع شائك
وهذه الاشكالية نجدها في اغلب المدارس الجزائرية

لي عودة لمناقشة الموضوع

..
موضوعـــ موجه للاساااااااااتذة
امممم ...
جيتـــ نشوفـــ واااشــ كاااااااين بركــ
مي و الله غير عندكــ الحق
ماكاشــ مستوى
سورتــو القرى الناااااااااااائيـــة ^^
تحيااتي
ربي يجيبــ الحل .. دمتــم بخير

شكرا على تدخلك اخي
بارك الله فيك

وعليكم السلام
زميلتي بشرى موضوع شائك
وهذه الاشكالية نجدها في اغلب المدارس الجزائرية

لي عودة لمناقشة الموضوع

اهلا اختي
صحيح موضوع شائك ومشكلة حقيقية تواجه اغلبية تلاميذنا
مرحبا بيك اختي
بانتظار ردك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا اشكرك على الموضوع الذي هو في غاية الأهمية أختي
انا لست أستاذة ولكن بالفعل أرى هذه الظاهرة كثيرا لدي إخوتي وأقاربي في الطور الإبتدائي يعانون نفس المشكلة
وفي غالب الأحيان يوضع اللوم دائما على الأستاذ وأنا عن نفسي ربما أحمل الأستاذ المشكلة ولكن ليس كليا
هناك أساتذة يتحدثون طيلة الحصة باللغة الفرنسية ظنا منهم بان هذا هو الحل الأمثل ليتعلم التلميذ طريقة التحدث السليمة ولكني بحكم أني طالبة وتمدرست على يد أساتذة من هذا النوع أرى بأنه هذه الطريقة خاطئة مليون في المئة

مثلا تلميذ سنة 2 إبتدائي لأول مرة يدرس لغة أجنبية من المفروض أن نجعله أولا يحبها ويراها بسيطة وسهلة ونحاول أن نشرح له كل كلمة ما يقابلها بالعربية فمثلا إذا تعلم كلمة فرنسية ومعناها بالعربية سيشعر بسعادة ويتفاخر أمام أصدقائه وبهذه الطريقة يكون لديه محفز من أجل تعلم هذه اللغة لكن الذي يحدث الآن عكس ذلك فإذا كان الأستاذ جل كلامه فرنسية فوجوده بالنسبة لي من عدمه سواءا تحدث فرنسية أو شينوية هذا من جهة
وكذلك في رأيي أن أغلب الأساتذة لا يركزون على ماهو مهم في اللغة الفرنسية فمثلا التصريفات من االمفروض أن يركزوا عليها بشكل كبير لانه أساس تعلم اللغة فترجمة الكلمة من هب ودب يعرفها ولكن تركيب الكلمة في الأزمنة الصحيحة هو المعضلة الكبرى
ضف إلى ذلك ثقل البرنامج الذي هو السبب الرئيسي في تدني مستوى التلميذ الجزائري بصفة عامة
والله أستغرب كثيار تلميذ ابتدائي يدرس ألف مادة في اليوم يعني واش راح يفهم واش راح يخلي حقيقة البرنامج الدراسي فاشل بمعنى الكلمة والمشكلة أنه كل أسبوع تطرأ تغييرات جديدة
هذه السنة أدرس 6 في الإبتدائي و 4 في المتوسط والسنة الجاية 5 ابتدائي و3 متوسط وهكذا دواليك
ومرة يجربوا علينا برنامج أمريكا وإذا ماعجبهمش برنامج فرنسا وتتوالى التغييرات والضحية هو التلميذ الذي أصبح فأر تجارب

والمشكلة ليست في اللغة الفرنسية فقط بل الكارثة في كل المواد و في مختلف الأطوار الدراسية
على كل هذا رأيي واشكرك مجددا على اهتمامك بهذه المشكلة
ودي وسلامي

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

أولا اشكرك على الموضوع الذي هو في غاية الأهمية أختي
لاشكر على واجب اختي الكريمة
انا لست أستاذة ولكن بالفعل أرى هذه الظاهرة كثيرا لدي إخوتي وأقاربي في الطور الإبتدائي يعانون نفس المشكلة
وفي غالب الأحيان يوضع اللوم دائما على الأستاذ وأنا عن نفسي ربما أحمل الأستاذ المشكلة ولكن ليس كليا

في الكثير من الاحيان يوضع اللوم على الاستاذ او المعلم

هناك أساتذة يتحدثون طيلة الحصة باللغة الفرنسية ظنا منهم بان هذا هو الحل الأمثل ليتعلم التلميذ طريقة التحدث السليمة ولكني بحكم أني طالبة وتمدرست على يد أساتذة من هذا النوع أرى بأنه هذه الطريقة خاطئة مليون في المئة

يا اختي من الخطأ ان يتكلم المعلم او الاستاذ مع التلميذ باللغة العربية
يعني التلميذ هنا لو شرحنا كل كلمة باللغة العربية راح يتعود على العربية وماراحش يقدر يستعمل الفرنسية
حتى ولو لم يفهم التلميذ يمكن استعمال وسائل اخرى
كالاشارة او الرسم على السبورة او اي وسيلة اخرى
ولكن استعمال العربية ممنوووع

يعني

مثلا تلميذ سنة 2 إبتدائي لأول مرة يدرس لغة أجنبية من المفروض أن نجعله أولا يحبها ويراها بسيطة وسهلة ونحاول أن نشرح له كل كلمة ما يقابلها بالعربية فمثلا إذا تعلم كلمة فرنسية ومعناها بالعربية سيشعر بسعادة ويتفاخر أمام أصدقائه وبهذه الطريقة يكون لديه محفز من أجل تعلم هذه اللغة لكن الذي يحدث الآن عكس ذلك فإذا كان الأستاذ جل كلامه فرنسية فوجوده بالنسبة لي من عدمه سواءا تحدث فرنسية أو شينوية هذا من جهة

كما قتلك اختي
الاستاذ لما يشوف التلميذ لم يفهم
راح يستعمل وسائل اخرى تخليه يفهم
من دون اللجوء الى العربية
ممكن نخلو التلميذ يعطينا الشرح بالعربية ولكن المعلم والاستاذ محذر من استعمال اللغة العربية

وكذلك في رأيي أن أغلب الأساتذة لا يركزون على ماهو مهم في اللغة الفرنسية فمثلا التصريفات من االمفروض أن يركزوا عليها بشكل كبير لانه أساس تعلم اللغة فترجمة الكلمة من هب ودب يعرفها ولكن تركيب الكلمة في الأزمنة الصحيحة هو المعضلة الكبرى
ياختي
المعلم كاين منهاج عندو يمشي عليه
وماعلى الاستاذ الا يطبق

ضف إلى ذلك ثقل البرنامج الذي هو السبب الرئيسي في تدني مستوى التلميذ الجزائري بصفة عامة
والله أستغرب كثيار تلميذ ابتدائي يدرس ألف مادة في اليوم يعني واش راح يفهم واش راح يخلي حقيقة البرنامج الدراسي فاشل بمعنى الكلمة والمشكلة أنه كل أسبوع تطرأ تغييرات جديدة
هذه السنة أدرس 6 في الإبتدائي و 4 في المتوسط والسنة الجاية 5 ابتدائي و3 متوسط وهكذا دواليك
ومرة يجربوا علينا برنامج أمريكا وإذا ماعجبهمش برنامج فرنسا وتتوالى التغييرات والضحية هو التلميذ الذي أصبح فأر تجارب

اكيييييييد
البرنامج هو اللي صار كارثة
وصار عائق حتى بالنسبة للاستاذ
فيه دروس لا تناسب تمااما بيئة ومحيط ومستوى التلميذ

والمشكلة ليست في اللغة الفرنسية فقط بل الكارثة في كل المواد و في مختلف الأطوار الدراسية
على كل هذا رأيي واشكرك مجددا على اهتمامك بهذه المشكلة
ودي وسلامي

بارك الله فيك اختي على تدخلك القيم
وان شاء الله نكون افدتك
شكرا جزيلا لك اختي

بارك الله فيك اختي على تدخلك القيم
وان شاء الله نكون افدتك
شكرا جزيلا لك اختي

أختي أتفهم رأيك وأعلم جيدا بأن التحدث باللغة العربية في حصة الفرنسة أو الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى ممنوع
ولكن حتى وإن كان ممنوع فأنا أرى بأن هذه الطريقة غير ناجعة تماما وليست مفيدة فالسمع وحده لا يكفي لتعلم اللغات
أنا عن نفسي تمدرست على يد أستاذة متمكنة جيدا من اللغة الفرنسية و قبل أن تدرسنا نحن عملت في فرنسا ولكن مشكلتها أنها لم تكن تجيد اللغة العربية إطلاقا فكان كل تعاملها معنا بالفرنسية وفقط رغم أن الأسلوب والطريقة التي كانت تدرسنا بها ممتازة وكانت تخلق لنا جو من المتعة مثلا تقسمنا إلى أفواج وتطلب منا العمل الجماعي لكي تغير لنا من ملل الحصة ولكن لم نكن نستفيد منها كثيرا لأنها كانت تتعامل معنا بكلام لا نفهم منه سوى 10% أو ربما أقل
مثلا أنتي لو كان هناك أستاذ اللغة الكورية يدرسك او اي لغة اخرى لا تفهمين منها حرفا واحدا وكان كل حديثه بتلك اللغة هل ستستفيدين منه ؟؟؟؟؟؟ طبعا لا
لذلك هذه الطريقة غير ناجعة أنا أفضل طريقة الترجمة لأني أرى نفسي استفيد منها أكثر من الطريقة الأولى
وفي الأخير كما قلتي البرنامج هو الكارثة انا والله العظيم أحيانا دروس أستغرب كيف بُرمجت لتلميذ في هذا المستوى
ثم أريد يا أختي الفاضلة التعليق على نقطة مهمة وأركز عليها كثيرا
منذ 3 سنوات ونحن نعاني مشكلة الإضرابات المتواصلة التي قهقرت مستوى التلميذ كثيرا بسبب راتب المعلم والأستاذ
يضربون ويحتجون من أجل الرواتب لأشهر ولكن لماذا لا يحتجون على البرنامج الفاشل الذي حطم التلميذ ولماذا في هذه الحالة نقول بان الأستاذ او المعلم ماعليه إلا أن يطبق هنا تقع المسؤولية على المدرس فكما إحتج على الراتب عليه أن يحتج على البرنامج
وبسكوته فالضحية دائما وأبدا هو التلميذ من جهة يحطموننا بتواصل الإضرابات التي حتما ستؤدي إلى نتيجة سيئة وإن كانت على الورق حسنة ومن جهة البرنامج في حد ذاته هو وسيلة تحطيم

أعتذر على التدخل مرة أخرى وأتمنى ان تكون فكرتي قد وصلت
ودي وسلامي

السلام عليكم
سابقا كنت اعمل في قرية وهذا المشكل موجود وبنسبة عالية فكنا نرجع السبب الى المنطقة انها قرية ومعظم الاولياء غير متعلمين وغير مهتمين بالمادة كونها غير ضرورية وغير مناسبة لهم فلا يعطوها اهتماما
حاليا اعمل في وسط المدينة في حي عريق مع تلاميذ من ابناء اطباء ومهندسين امهات متعلمات وعاملات
فكانت المفاجأة الكبرى صدقيني بشرى نفس المشاكل التي كنت اواجهها في القرية
ومشكل اللغة الفرنسية موجود ومعلمي المادة يشتكون.
بالنسبة للسبب الرئيسي في رأيي الخاص هو:
* الحجم الساعي الضئيل فالوزارة لم تعطي لتدريس المادة الوقت الكافي مثلا بالنسبة للسنة الثالثة وتعتبر السنة الاولى للفرنسية عندها اظن ثلاث ساعات او اقل في الاسبوع ، كيف لتلميذ ان يستوعب مادة جديدة في وقت قياسي (مستحيل).

* فعلى الوزارة مراجعة التوقيت واعطائها الوقت الكافي على الاقل ساعتين او ساعة ونصف يوميا هنا سيشعر التلميذ باهمية المادة وضرورة تعليمها مثلها مثل المواد الاخرى.

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة