psychology shez l'enfant

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

smina

:: عضو منتسِب ::
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
10
النقاط
2
[font=&quot]ماذا تعنى رسوم الاطفال فى علم النفس [/font]



[font=&quot]تعتبر رسوم الطفل اداه جيده لفهم نفسيه الطفل ومشاعره واتجاهانته ودوافعه وتصوره لنفسه وللاخرين واذا كان الراشد يستخدم الكلام كلغه اولى يستطيع التعبير من خلالها فان الطفل لا يستطيع ان يطوع كلماته وفق مقصده وما يكتنفه من احاسيس ومشاعر ورغبات واحباطات ومن ثم لابد من مدخل اخر لاقامه الحوار وتحقيق التواصل مع الطفل من خلال لغه بديله يفصح من خلالها الطفل باسمى التعبيرات البلاغيه التى تنبع من اعماقه الا وهى لغه الرسم ....و نركز هنا فى هذا الموضوع على رسم الطفل لشكل الانسان[/font].

[font=&quot]رسم شخص ضخم للغايه[/font]:

[font=&quot]عاده تدل الرسوم الضخمه لشكل الانسان على العدوانيه والاطفال سيئ التوافق يميلون الى رسم شكل انسانى مبالغ فيه[/font] .

[font=&quot]رسم سخص ضيئيل للغايه[/font] :

[font=&quot]عاده يقال من الرسوم الضئيله لشكل الانسان انها تدل على مشاعر النقص وعدم الكفاءه وانخفاض تقدر الذات والقلق والحيره والجبن والخجل والانقباض والميول الاكتائبيه والاعتماديه والطفل الانطوائى يرسم الشكل الانسانى صغير جدا وغالبا ما يهمل ملامح الوجه وتفاصيله[/font].

[font=&quot]الرأس[/font]:

[font=&quot]اذا بالغ الطفل فى تكبير حجم الراس فهذا يدل على تضخم الانا لديه اما الاطفال المتوافقين نفسيا فإنهم يرسمون الراس بشكل ملائم للجسم[/font] .

[font=&quot]الفم[/font] :

[font=&quot]الاطفال كثيرى الحديث او العدوانيه يرسمون فم كبير جدا باسنان ذات حجم كبير كما لو كانوا على استعداد دائم للقطع والالتهام والاطفال المتوافقين نفسيا يميلون غالبا الى رسم حجم الفم مناسبا بالنسبه للجسم[/font] .

[font=&quot]العيون[/font] :

[font=&quot]الاطفال المضطربين الذين يشعرون بانهم مرافبون او متحكم فيهم كثيرا ما يرسمون عيون كبيره ذات نظره متشككه نافذه[/font] .
[font=&quot]اما الذين يميلون الى رسم العين على شكل دوائر صغيره فهذا يدل على الاعتماديه وضحاله الانفعال وكذلك يكون حذف الطفل لعيون الشكل الانسانى دليلا على عدم الرغبه فى الاختلاط بالاخرين[/font] .

[font=&quot]الانف[/font]

[font=&quot]بطبيعه الحال الاطفال المتوافقين ذاتيا يرسمون الانف مناسبا للجسم والتاكيد على فتحتى الانف وتكبيرها يدل على العدوان[/font] .

[font=&quot]العنق[/font] :

[font=&quot]الطفل الذى يرسم عنق مبالغ فى طولها يعنى ان هناك مصاعب فى الوصول الى تحقيق رغباته المطلوب اشباعها ومن الاطفال الذين يعانون كذلك من يقوم بحذف العنق نهائيا[/font] .


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top