نقاش / / °° الجبهة الاسلامية تدخل المعركة باسلوب جديد °°

المخلص 2008

:: عضو فعّال ::
أحباب اللمة
حلقة // مع الحدث 04 . . .
موضوع الحلقة : " الجبهة الاسلامية تعود للواجهة السياسية والنشاط والدخول الى عالم التواصل الاجتماعي الكتروني الدوافع والاسباب . . ."

قامت الجبهة الاسلامية مع مطلع هته السنة باطلاق موقع خاص بالجبهة الاسلامية لانقاذ يمكن كل الاشخاص ومن انصار هذا " التيار " من معرفة اخر الانباء حول الجبهة حيث ينشر بالموقع محاضرات الشيخ علي بن حاج وبيانات تنشر هناك بالاضافة الى نشر القانون الاساسي للجبهة قريبا جدا بالاضافة الى وضع جريدة المنقذ بيد القراء ما فتحت الجبهة صفحات في مواقع التواصل من فيس بوك وتويتر ويوتيب . . . .

بعذ كل هذا نريد فتح نقاش خاص حول الموضوع الحدث والهام :
- ماهي الدوافع الحقيقية وراء كل هذا؟؟
- وماهي الاسباب التي دفعت
باعضاء الجبهة القيام بهته الخطوات ؟؟
وهل تذهب الجبهة بعيدا لاسترجاع حقها المسلوب ؟؟

حلقة مع الحدث في عددها الرابع " 4 " على اقسام الشارع العربي والدولي / قسم الجزائر وشؤونها .

بقلم / المخلص 2008
خاص باللمة الجزائرية //
 
آخر تعديل:
أنا ضد من يستعمل الدين للوصول إلى غايته و على حساب الناس ،بلادنا تحتاج منا نساهم في بنائها من جديد من تعليم، إقتصاد ،،،،،،،
 
الله يجيب لي فيه الخير​
 
والله انها حمى الكرسي ،، تجعلهم يتشبثون به و يفعلون اي شيء للجلوس عليه
ان كانوا من اجل الانتقام باسلوب اخر من السلطة فتبا لهم تبا
لان هذا الامر لن يجر على الشعب الا الويلات
ونحن في غنى عنهم وعن سواهم ،، لنا الله فلنعد اليه ونصدق القول و العمل معه
 
والله انها حمى الكرسي ،، تجعلهم يتشبثون به و يفعلون اي شيء للجلوس عليه
ان كانوا من اجل الانتقام باسلوب اخر من السلطة فتبا لهم تبا
لان هذا الامر لن يجر على الشعب الا الويلات
ونحن في غنى عنهم وعن سواهم ،، لنا الله فلنعد اليه ونصدق القول و العمل معه

شكرا لمشاركتك اختي دلال في موضوع النقاش لكن لم توضحين لنا الفكرة جيدا فهل تطوير في الاسلوب الدعوي لهذا التيار ؟؟ وهل سياثر في الكثير من العقول خصوصا الشباب الفئة الاكثر استعمالا لشبكات التواصل ؟؟
 
أنا ضد من يستعمل الدين للوصول إلى غايته و على حساب الناس ،بلادنا تحتاج منا نساهم في بنائها من جديد من تعليم، إقتصاد ،،،،،،،


شكرا لمشاركتك النقاش معنا وشكرا لرايك المقدم الذي لم يمس صلب الموضوع
 

شكرا لمشاركتك اختي دلال في موضوع النقاش لكن لم توضحين لنا الفكرة جيدا فهل تطوير في الاسلوب الدعوي لهذا التيار ؟؟ وهل سياثر في الكثير من العقول خصوصا الشباب الفئة الاكثر استعمالا لشبكات التواصل ؟؟

العفو اخي الكريم
قد يؤثر اكيد خصوصا اننا نرى ان هناك فئة من الشباب الصغار ورغم انهم لم يكونوا موجودين بالدنيا
حين ظهور هذا الحزب الا انهم يدافعون عنه وكانهم عايشوه
ربما هو تفكير وراثي الله اعلم
لكن حتى يؤثر بشكل ايجابي و فعال عليه ان يبتعد تماما على فكرة القتال وحمل السلاح
لان المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين ،، ولان الشعب الجزائري عانى الامرين
 
حلقة // مع الحدث 04 . . .
موضوع الحلقة : " الجبهة الاسلامية تعود للواجهة السياسية والنشاط والدخول الى عالم التواصل الاجتماعي الكتروني الدوافع والاسباب . . ."

قامت الجبهة الاسلامية مع مطلع هته السنة باطلاق موقع خاص بالجبهة الاسلامية لانقاذ يمكن كل الاشخاص ومن انصار هذا " التيار " من معرفة اخر الانباء حول الجبهة حيث ينشر بالموقع محاضرات الشيخ علي بن حاج وبيانات تنشر هناك بالاضافة الى نشر القانون الاساسي للجبهة قريبا جدا بالاضافة الى وضع جريدة المنقذ بيد القراء ( ؟ بعد) ما فتحت الجبهة صفحات في مواقع التواصل من فيس بوك وتويتر ويوتيب . . . .

بعذ كل هذا نريد فتح نقاش خاص حول الموضوع الحدث والهام :
- ماهي الدوافع الحقيقية وراء كل هذا؟؟
- وماهي الاسباب التي دفعت
باعضاء الجبهة القيام بهته الخطوات ؟؟
وهل تذهب الجبهة بعيدا لاسترجاع حقها المسلوب ؟؟

حلقة مع الحدث في عددها الرابع " 4 " على اقسام الشارع العربي والدولي / قسم الجزائر وشؤونها .

بقلم / المخلص 2008
خاص باللمة الجزائرية //


مشكور أخ المخلص على فتح هذا النقاش ، و بودي أن أعلق قليلاعلى مقدمتك و توضيح بعض النقاط:

1- العكس هو الصحيح ، إنشاء الموقع الخاص بالجبهة الإسلامية للإنقاذ هو الحلقة الأخيرة من العديد من الصفحات "شبه الرسمية" الموجودة ، كما أنه كان يوجد منذ سنوات موقع خاص رسمي للجبهة بإسم التنسيقية في الخارج عدا عن الموقع الخاص بمبادرة عباسي مدني مطلع 2004

2- طرحت سؤالا هل ستذهب الجبهة بعيدا لإسترجاع حقها المسلوب ... و هذا في حد ذاته دفع للنقاش في إتجاه مسبق رغم أن تناول إنتخابات 26 ديسمبر1991 ما حدث قبلها و بعدها ، هو موضوع طويل و شائك ، أختصره لك أن الفيس لم يكن لوحده من يتحمل مسؤولية ما نتج عن تداعيات إلغاء تلك الإنتخابات خصوصا و أن شخص ذكي جدا من وزن عبد القادر حشاني رحمه الله هو من تحمل مسؤولية قيادة الفيس بعد إعتقال الشيوخ نهاية جوان 1991

3- الجبهة الإسلامية كتيار سياسي مازال موجودا في الجزائر رغم كل ما حدث ، طبعا كان مخطأ من إعتقد أنه يمكن إلغاء ذلك الكيان السياسي بجرة قلم كما وقع لما قررت المحكمة ذات يوم من مارس 1992 ، بالطبع غاب توهج الفيس الآن كما كان في السابق لعدة عوامل ...

4- فيما يخص هذه الخطوة بحد ذاتها (إنشاء الموقع) فأولا يجب التريث قليلا لنعرف حقيقة من وراء إنشاء الموقع و إحياء جريدة المنقذ و غيرها و ماهي أهدافهم ، ثانيا لاحظ أن هذه الخطوة تتزامن مع تداعيات قرار البرلمان الأخير الذي يقصي السياسيين الذي ناضلوا في الفيس من أي عمل سياسي ، و بالطبع يبدو هذا القرار و كأنه صدر من أناس مازالوا يفكرون بعقلية السبعينات ... و لكن لاحظ في نفس الوقت رد فعل عباسي مدني ، حيث يحضر لرفع دعوى أمام القضاء الدولي كما نشر في الأخبار ، و هذا الذي يؤكد إنفصاله التام عن الواقع الجزائري منذ استقراره في قطر ، و منها أصبحنا نسمع عبر الجزيرة أن الجبهة تقول كذا في البيان كذا في مختلف الأحداث التي يعيشها العالم العربي هذه الأيام.

5- بالفعل مازال موجودا هنا علي بن حاج و هو متصل بالواقع اليومي للجزائريين و له آراءه و أفكاره ، بل و حتى الذي كان السبب في ذخوله السياسة في الثمانينات بعد العمل الدعوي رغم كل ما حدث له ، المدعو بوكريشة لم يعد موجودا (قتل عام 1994 كما ورد في كلام أحمد مراح عنصر سابق من جماعة مصطفى بويعلي) ، فإعتقاله شبه الأسبوعي بعد كل ما يقول بعد صلاة الجمعة هو تصرف لا تستطيع سوى السلطة أن تجيب عنه ، ذكرت مصادر عديدة أنه تعرض لإعتداء المحتجين العام الماضي في باب الواد بعد إندلاع الأحداث التي أسموها بالزيت و السكر ، لذلك فلا بد أن يدرك علي بن حاج أنه يخاطب شبابا يختلفون عن شباب أكتوبر 1988 و بنفس المنطق لابد أن يدرك من يقفون الآن وراء الموقع الجديد أن جزائر 2012 ليست جزائر 1992 بل و كل العالم كذلك ، سبق لأنور هدام أن وافق أثناء اللقاءالثاني بسانت ايجيديو بروما مطلع 1995 على جدول الأعمال و منها أن الحديث على انتخابات 26 ديسمبر 1991 الملغاة قد إنتهى

و للحديث بقية
 
مشكور أخ المخلص على فتح هذا النقاش ، و بودي أن أعلق قليلاعلى مقدمتك و توضيح بعض النقاط:

1- العكس هو الصحيح ، إنشاء الموقع الخاص بالجبهة الإسلامية للإنقاذ هو الحلقة الأخيرة من العديد من الصفحات "شبه الرسمية" الموجودة ، كما أنه كان يوجد منذ سنوات موقع خاص رسمي للجبهة بإسم التنسيقية في الخارج عدا عن الموقع الخاص بمبادرة عباسي مدني مطلع 2004

2- طرحت سؤالا هل ستذهب الجبهة بعيدا لإسترجاع حقها المسلوب ... و هذا في حد ذاته دفع للنقاش في إتجاه مسبق رغم أن تناول إنتخابات 26 ديسمبر1991 ما حدث قبلها و بعدها ، هو موضوع طويل و شائك ، أختصره لك أن الفيس لم يكن لوحده من يتحمل مسؤولية ما نتج عن تداعيات إلغاء تلك الإنتخابات خصوصا و أن شخص ذكي جدا من وزن عبد القادر حشاني رحمه الله هو من تحمل مسؤولية قيادة الفيس بعد إعتقال الشيوخ نهاية جوان 1991

3- الجبهة الإسلامية كتيار سياسي مازال موجودا في الجزائر رغم كل ما حدث ، طبعا كان مخطأ من إعتقد أنه يمكن إلغاء ذلك الكيان السياسي بجرة قلم كما وقع لما قررت المحكمة ذات يوم من مارس 1992 ، بالطبع غاب توهج الفيس الآن كما كان في السابق لعدة عوامل ...

4- فيما يخص هذه الخطوة بحد ذاتها (إنشاء الموقع) فأولا يجب التريث قليلا لنعرف حقيقة من وراء إنشاء الموقع و إحياء جريدة المنقذ و غيرها و ماهي أهدافهم ، ثانيا لاحظ أن هذه الخطوة تتزامن مع تداعيات قرار البرلمان الأخير الذي يقصي السياسيين الذي ناضلوا في الفيس من أي عمل سياسي ، و بالطبع يبدو هذا القرار و كأنه صدر من أناس مازالوا يفكرون بعقلية السبعينات ... و لكن لاحظ في نفس الوقت رد فعل عباسي مدني ، حيث يحضر لرفع دعوى أمام القضاء الدولي كما نشر في الأخبار ، و هذا الذي يؤكد إنفصاله التام عن الواقع الجزائري منذ استقراره في قطر ، و منها أصبحنا نسمع عبر الجزيرة أن الجبهة تقول كذا في البيان كذا في مختلف الأحداث التي يعيشها العالم العربي هذه الأيام.

5- بالفعل مازال موجودا هنا علي بن حاج و هو متصل بالواقع اليومي للجزائريين و له آراءه و أفكاره ، بل و حتى الذي كان السبب في ذخوله السياسة في الثمانينات بعد العمل الدعوي رغم كل ما حدث له ، المدعو بوكريشة لم يعد موجودا (قتل عام 1994 كما ورد في كلام أحمد مراح عنصر سابق من جماعة مصطفى بويعلي) ، فإعتقاله شبه الأسبوعي بعد كل ما يقول بعد صلاة الجمعة هو تصرف لا تستطيع سوى السلطة أن تجيب عنه ، ذكرت مصادر عديدة أنه تعرض لإعتداء المحتجين العام الماضي في باب الواد بعد إندلاع الأحداث التي أسموها بالزيت و السكر ، لذلك فلا بد أن يدرك علي بن حاج أنه يخاطب شبابا يختلفون عن شباب أكتوبر 1988 و بنفس المنطق لابد أن يدرك من يقفون الآن وراء الموقع الجديد أن جزائر 2012 ليست جزائر 1992 بل و كل العالم كذلك ، سبق لأنور هدام أن وافق أثناء اللقاءالثاني بسانت ايجيديو بروما مطلع 1995 على جدول الأعمال و منها أن الحديث على انتخابات 26 ديسمبر 1991 الملغاة قد إنتهى

و للحديث بقية

شكرا لك اخي الدكتور سمير على المداخلة الوافية والكافية بالموضوع لكن الموقع هو يعد موقع رسمي للجبهة والصفحة الفيسبوكية هي صفحة رسمية يعني القيادة العليا بالجبهة على اطلاع وعلم بهما والموقع مستفتح بكلمة لشيخها علي بن حاج . . . مما يؤكد رسمية الموقع .
 

شكرا لك اخي الدكتور سمير على المداخلة الوافية والكافية بالموضوع لكن الموقع هو يعد موقع رسمي للجبهة والصفحة الفيسبوكية هي صفحة رسمية يعني القيادة العليا بالجبهة على اطلاع وعلم بهما والموقع مستفتح بكلمة لشيخها علي بن حاج . . . مما يؤكد رسمية الموقع .

و مع ذلك أخ المخلص مازال الأمر لم ينجل بعد ، لاحظ أن رابطهم عبر الفيسبوك يفتح لك صفحة "شخص" بإسم الجبهة الإسلامية للإنقاذ ، و هو شخص نشط في الفيسبوك منذ فترة ، رابط اليوتوب يربطك بقناة "سعيد النرويج" و هو موقع الهيئة الإعلامية لعلي بن حاج ، و كل هذا يعني أنه هناك فرق بين جماعة منظمة ذات أهداف واضحة و بضعة أشخاص قد لا يتجاوزون عدد أصابع اليد الواحدة منتشرين على الأنترنت
 
والله على الفيس بوك يوجد الكثير من الناس لانعرف لا اصلهم ولا فصلهم
وكلهم يفتحون صفحات للجبهة الاسلامية للانقاذ
واخرين لشتى انواع الائتلافات بكل انواع الافكار
لذا لايمكن ان نتاكد من صدق نواياهم ولا من رسمية صفحاتهم الا اذا اعلن ذلك من طرف
المسؤولين للحزب المحل ،، يبقى الفيس بوك ملاذ لكل من هب ودب ليضع افكاره
 
و مع ذلك أخ المخلص مازال الأمر لم ينجل بعد ، لاحظ أن رابطهم عبر الفيسبوك يفتح لك صفحة "شخص" بإسم الجبهة الإسلامية للإنقاذ ، و هو شخص نشط في الفيسبوك منذ فترة ، رابط اليوتوب يربطك بقناة "سعيد النرويج" و هو موقع الهيئة الإعلامية لعلي بن حاج ، و كل هذا يعني أنه هناك فرق بين جماعة منظمة ذات أهداف واضحة و بضعة أشخاص قد لا يتجاوزون عدد أصابع اليد الواحدة منتشرين على الأنترنت

حتى ولو قام بوضع الصفحة احد المقربيين من الهيئة الاعلامية لعلي بن حاج اذ يعلم بها هو شخصيا وموافق عليها فليس المهم ان يقوم بها علي بن حاج شخصيا حتى نقول عنها انها رسمية . . فهمت قصدي . . .
 
السلام عليكم ...
الشيئ الاكيد أن هذا الحزب مصيره راح يرجع راح يرجع
لكن السؤال هو كيف سيكون حجم إقبال الناس والشعب الجزائري عليه ؟
أبنفس الاقبال السابق في التسعينات مما أدى لفوزه في الانتخابات أم انه سيكون هناك نكوص في الاقبال عليه وهذا يتوقف بالدرجة الأولى على أصحاب هذا الحزب ويتوقف على حنكتهم ..
الاعلام البديل أصبح هو الاساسي في عصرنا هذا وطبيعي أن يفكر اي حزب كان الوصول للناس عن طريقة
سواء المواقع الالكترونية أو الفايس بوك ..
حبذا لو تعطينا رابط تع الفايس بوك الي تعتقد أنها رسمية لهذا الحزب أخي مخلص
 
والله على الفيس بوك يوجد الكثير من الناس لانعرف لا اصلهم ولا فصلهم
وكلهم يفتحون صفحات للجبهة الاسلامية للانقاذ
واخرين لشتى انواع الائتلافات بكل انواع الافكار
لذا لايمكن ان نتاكد من صدق نواياهم ولا من رسمية صفحاتهم الا اذا اعلن ذلك من طرف
المسؤولين للحزب المحل ،، يبقى الفيس بوك ملاذ لكل من هب ودب ليضع افكاره


لكن كلنا نرى ان البعض يفتح صفحات خاصة بسم شخصيات وساسات ومؤسسات لكن الصفحة الرسمية تختلف اختلافا كبيرا مع كل هته الصفحات . ..
شرا لك على المتابعة للموضوع .
 
السلام عليكم ...
الشيئ الاكيد أن هذا الحزب مصيره راح يرجع راح يرجع
لكن السؤال هو كيف سيكون حجم إقبال الناس والشعب الجزائري عليه ؟
أبنفس الاقبال السابق في التسعينات مما أدى لفوزه في الانتخابات أم انه سيكون هناك نكوص في الاقبال عليه وهذا يتوقف بالدرجة الأولى على أصحاب هذا الحزب ويتوقف على حنكتهم ..
الاعلام البديل أصبح هو الاساسي في عصرنا هذا وطبيعي أن يفكر اي حزب كان الوصول للناس عن طريقة
سواء المواقع الالكترونية أو الفايس بوك ..
حبذا لو تعطينا رابط تع الفايس بوك الي تعتقد أنها رسمية لهذا الحزب أخي مخلص

الا تظنني ان عودته باتت مستحيلة بسبب تمرير النواب قانون الاحزاب الجديد الضربة القاضية لهذا الحزب ورواد تياره ؟؟ ان لم نقل مستحيلة فكيف تتوقعيين عودته ؟؟
الاعلام الجديد له دور كبير الان والصحافة الموازية باتت اكثر تاثيرا من الصحافةا لرسمية واكثرها وقعا على القراء . . .
رابط الصفحة الرسمية على الفيس بوك
http://fisdz.com


 

الا تظنني ان عودته باتت مستحيلة بسبب تمرير النواب قانون الاحزاب الجديد الضربة القاضية لهذا الحزب ورواد تياره ؟؟ ان لم نقل مستحيلة فكيف تتوقعيين عودته ؟؟
الاعلام الجديد له دور كبير الان والصحافة الموازية باتت اكثر تاثيرا من الصحافةا لرسمية واكثرها وقعا على القراء . . .
رابط الصفحة الرسمية على الفيس بوك
http://fisdz.com



سوف يجبر النظام على تحديث قانون الاحزاب ..
وسوف يجبر على قبول بعض الاحزاب حتى يقال عنه أنه نظام منفتح
ومن بين هذه الاحزاب هذا الحزب.. يمكن لن يكون بنفس الشخصيات السابقة الرائدة له
لكن مصيره الرجوع .. بطريقة أو باخرى .. هذا ما اتوقعه لا غير ..
مشكور على الروابط اخي ^^
 

حتى ولو قام بوضع الصفحة احد المقربيين من الهيئة الاعلامية لعلي بن حاج اذ يعلم بها هو شخصيا وموافق عليها فليس المهم ان يقوم بها علي بن حاج شخصيا حتى نقول عنها انها رسمية . . فهمت قصدي . . .

قصدك مفهوم منذ البداية و سنرى لما يضعون برنامجهم الأساسي هل هو نفسه الذي وضعوه عام 1989 و عنذئذ سيكون موقعهم "متحف" تاريخي للجبهة الإسلامية للإنقاذ ليس إلا ، مهما كانت تعليقاتهم على الأحداث الجارية ، أما لو يضعون برنامج جديد ، فهذا يعني تشكيل كيان سياسي جديد يستعمل نفس الإسم : الجبهة الإسلامية للإنقاذ ، أما بخصوص علي بن حاج ، لعلمك أخ المخلص أنه بالنظر إلى تنظيم الفيس قبل حله ، كان المجلس الشوري هو الذي يقود الجبهة بينما كان عباسي مدني مجرد ناطق رسمي فقط ينوبه بن عزوز زبدة و عبد الباقي صحراوي (خلفه علي بن حاج فيما بعد) بينما كان الأمين العام للجبهة هو سعيد مخلوفي (أمير تنظيم حركة الدولة الإسلامية و قتل فيما بعد) و قد أرجأ إنتخاب رئيس للجبهة و نوابه إلى مؤتمرها الأول (الذي لم يعقد أبدا)
 
آسف مرتين ، مرة حيث أنني لم أرى هذا الموضوع الجميل ومرة لأنني لا أعرف مواقع الجبهة ولم أشاهدها ولا انوي مشاهدتها
الجبهة الإسلامية للإنقاذ في نظري لن تعود للنشاط السياسي من الجانب القانوني وحتى وإن تم تغيير القوانين وإدراجها تحت إسم آخر فلن تعود ذات الجبهة التي كانت موجودة في بداية التسعينيات،
هناك أسباب تخص الفيس وحده حيث أن النظام إستطاع تشويه صورتها وتحميلها المسؤولية عما حدث للجزائر في العشرية السوداء على الأقل للجيل الجديد الذي لم يعش الأحداث . واستطاع تفريق شملها بالسجن والاعتقال وغيرها وهذا أدى إلى تشقق الجبهة داخليا وصارت جماعات .
وأسباب تخص الحالة الاسلامية في الجزائر فبعد غياب الفيس وفراغ الجو صعدت إلى السطح الجماعات السلفية التي تحرم التحزب والخروج عن الحاكم واستقطبت أغلب الشباب أقل من 25 سنة وهذا طبعا بدعم غير معلن من السلطة . وفي المقابل كانت السلطة تعمل على عدة جبهات للقضاء نهائيا على خطر الاسلاميين فكانت تشوه التيار السلفي من خلال الإعلام ووضعه وجها لوجه مع الشعب . ومن جهة أخرى كانت تشوه صورة الاسلام السياسي من خلال إشراك بعض الأحزاب الاسلامية في السلطة لتشويهها وأخرى كانت تفجرها
زد على ذلك مزيد من النقسام في الطوائف الاسلامية ومزيد من الفرق وظهور السلفية الجهادية التي شوهت صورة الاسلام بعملياتها الانتحارية العشوائية والسلفية العلمية بدعمها العمى للحكام والسلفية الحزبية المتخلية عن مبادئها في تحريم التحزب

في تقييم للجبهة الاسلامية للإنقاذ فإنها حزب يحمل فكرا شريفا ولكنه جاء في وقت غير شريف
فيها ناس مخلصين جدا لدينهم ولوطنهم ولفكرتهم وعلى رأسهم علي بن حاج والمرحوم عبد القادر حشاني وىخرين .
لكن مشكلة الفيس أنه كان يضم خليطا من الاسلاميين من كل الأفكار والاتجاهات مثل الجزأرة والجهاديين والسلفيين وغيرهم . فأصبحت الجبهة تعج باناس ليس لهم من الدين سوى اللحية

ومع اني من انصار إبعاد الدين عن السياسة ومن أنصار فكرة أن الحركات الإسلامية ماهي سوى فقعات تظهر وتختفي وان ما يفرقها أكثر مما يجمعها فإني أرى أن الاسلام السياسي قد فشل في الجزائر أولا حيث لن تفوز الأحزاب الاسلامية . وفي الخارج بدات أغلب الحركات تتراجع عما كانت طول حياتها تنادي بها وأقصد هنا الإخوان المسلمين والسلفية السياسية .
قد يكون هذا الفوز في مصر وتونس وليبيا وسوريا والأردن هو إختبار لها وجعلها وجها لوجه امام الشعوب ومطلوب حل مشكلاته في وقت تعاني هذه الدول والعالم من ضائقة مالية ومشاكل وتمرد الشعب .
 
آسف مرتين ، مرة حيث أنني لم أرى هذا الموضوع الجميل ومرة لأنني لا أعرف مواقع الجبهة ولم أشاهدها ولا انوي مشاهدتها
الجبهة الإسلامية للإنقاذ في نظري لن تعود للنشاط السياسي من الجانب القانوني وحتى وإن تم تغيير القوانين وإدراجها تحت إسم آخر فلن تعود ذات الجبهة التي كانت موجودة في بداية التسعينيات،
هناك أسباب تخص الفيس وحده حيث أن النظام إستطاع تشويه صورتها وتحميلها المسؤولية عما حدث للجزائر في العشرية السوداء على الأقل للجيل الجديد الذي لم يعش الأحداث . واستطاع تفريق شملها بالسجن والاعتقال وغيرها وهذا أدى إلى تشقق الجبهة داخليا وصارت جماعات .
وأسباب تخص الحالة الاسلامية في الجزائر فبعد غياب الفيس وفراغ الجو صعدت إلى السطح الجماعات السلفية التي تحرم التحزب والخروج عن الحاكم واستقطبت أغلب الشباب أقل من 25 سنة وهذا طبعا بدعم غير معلن من السلطة . وفي المقابل كانت السلطة تعمل على عدة جبهات للقضاء نهائيا على خطر الاسلاميين فكانت تشوه التيار السلفي من خلال الإعلام ووضعه وجها لوجه مع الشعب . ومن جهة أخرى كانت تشوه صورة الاسلام السياسي من خلال إشراك بعض الأحزاب الاسلامية في السلطة لتشويهها وأخرى كانت تفجرها
زد على ذلك مزيد من النقسام في الطوائف الاسلامية ومزيد من الفرق وظهور السلفية الجهادية التي شوهت صورة الاسلام بعملياتها الانتحارية العشوائية والسلفية العلمية بدعمها العمى للحكام والسلفية الحزبية المتخلية عن مبادئها في تحريم التحزب

في تقييم للجبهة الاسلامية للإنقاذ فإنها حزب يحمل فكرا شريفا ولكنه جاء في وقت غير شريف
فيها ناس مخلصين جدا لدينهم ولوطنهم ولفكرتهم وعلى رأسهم علي بن حاج والمرحوم عبد القادر حشاني وىخرين .
لكن مشكلة الفيس أنه كان يضم خليطا من الاسلاميين من كل الأفكار والاتجاهات مثل الجزأرة والجهاديين والسلفيين وغيرهم . فأصبحت الجبهة تعج باناس ليس لهم من الدين سوى اللحية

ومع اني من انصار إبعاد الدين عن السياسة ومن أنصار فكرة أن الحركات الإسلامية ماهي سوى فقعات تظهر وتختفي وان ما يفرقها أكثر مما يجمعها فإني أرى أن الاسلام السياسي قد فشل في الجزائر أولا حيث لن تفوز الأحزاب الاسلامية . وفي الخارج بدات أغلب الحركات تتراجع عما كانت طول حياتها تنادي بها وأقصد هنا الإخوان المسلمين والسلفية السياسية .
قد يكون هذا الفوز في مصر وتونس وليبيا وسوريا والأردن هو إختبار لها وجعلها وجها لوجه امام الشعوب ومطلوب حل مشكلاته في وقت تعاني هذه الدول والعالم من ضائقة مالية ومشاكل وتمرد الشعب .


كل الشكر لك ابو العبد على المداخلة الوافية في الموضوع والتي تحمل الكثير من النقاط والشروحات لكن هل ترى ان لو اعتمدت الجبهة من جديد وترشحت هل ستحرز على نفس النسبة ام انها لن تتحصل عللى شيء ام انها ستحرز على الغالبية المطلقة ؟؟
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom