الأغنياء الفقراء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

لاجودان شاف

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
648

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بجميع رواد منتدى الحوار والنقاش الهادف

لا يخفى على احدكم ما يحدث في هذا الزمن الذي نعيش فيه من تغير وانقلاب لموازين الحياة وقوانينها وشرائعها
ومن بين الأمور التي تلفت الانتباه في زماننا هذا كثرة الأغنياء وأصحاب الأموال الطائلة والعقارات المشيدة والمليارات المكنوزة
سابقا ربما كان الأغنياء في البلدة الواحدة يعدون على الأصابع
ويحصيهم اللسان ويشار اليهم بالبنان
في حين في زماننا هذا الأغنياء لايعدون ولا يحصون لكنهم لا يحملون صفات الأغنياء أبدا
تجدهم أغنياء الجيب لكنهم فقراء القلوب والطباع والذهنيات والتصرفات
ليس للغنا أي أثر على قلوبهم ولا على طبائعم ولا حتى مظاهرهم

حساباتهم البنكية تكبر يوما فيوما ويكبر معها شجعهم وبخلهم ولهفتهم للدنيا
ويزداد معها جوعهم وعريهم
ولعلي هنا أطرح بعض الأسئلة للنقاش :
1- هل ترى أغنياء كثر في محيطك؟؟؟
2- هل أثر الغنا ظاهر عليهم في سلوكاتهم ومعيشتهم ؟؟؟
3- في رأيك لمن ولماذا يجمعون هاته الأموال التي تكنز فقط ؟؟؟
وشكرا لكم

وعليكم سلام رحمة بركات الله وبركاته
محيطي مكن نسبة 50% اغنياء غنى فاحش الثراء
واخرون مش اغنياء ومش زوالية
والله مافهمش سؤال مليح تمنى تخليها باسلوب اخر يكون سهل شوية :shay:
اوكي
كان عجال يحقق احلامو كل ويفيد روحو ومجتمعو وبلادو بهادم اموال في اعمال تكون مفيدة للبلاد
وتانا عجال يعيش مليح ( مش نقصد جماعة السهرات والخمج )
وتانا دووووون ننسى انو كل فترة لازم يمشي يتبرع شوية في مركز تاع فلسطين عجال يشريو بيها دواء واغدية وهادم حوايج
تانا عجال يقدر كيما تكون عندو ابناء يساعدهم شوية ويصرف عليهم مصاريف التعلم عجال يكونو يفيدو البلاد بعلمهم كيما يكبارو
.....هكا يعني
اما كان نوع اخر تافه
هو غني بنسبة للفلوس اما فقير بنسبة للعقل
يخسر الفلوس كان على سهرات وخمج
جامي يخمم يتبرع عند مركز فلسطين وعديم الاحساس وجامي يحس بالزوالية
يخسر فلوسه الكل في الرهانات الي فاها حاجات ياسر حرام
يسرف على ابنائو حتى لو كبار وجامي يعلمهم يعتمدو على روحهم ( معلش ساعدهم اما مش درجة تخليهم لايعتمدو على نفسهم ياخي )
يعني كيما يموت ابنائو مش راح يستفيدو حتشي عجال هو علمهم يخسرو الفلوس ومايعتمدوش عروحهم
هكا يعني
وشكرا لكم
عفوا لك خويا لاجودان شاف

السلام عليكم

اهلا اخي لاجودان شاف

بالنسبة للسؤال 1 و2

اك باتني وعلابالك

السؤال الثالث

اخي نصف من هم اثرياء الان كانو فقراء جدا لم يجدو قوت يومهم , وفجاة فتحت عليهم ابواب الخيرات فكما اظن انهم لازالو تحت وقع صدمة الثراء وثانيا لديهم خوف من عودتهم لحالة الفقر فتجده عند اخراج 1 دج يخاف ان ينفذ رصيده ويعود للايام الخوالي ههه وثالثا هم لا يفقهون شيء من اسس الحياة الطيبة الكريمة فلا يفقهو شيئا عن السفر ولا عن الاكل الجيد ولا اللباس المحترم ولا النوم الهنئي ... الخ فهم هدفهم الوحيد جمع الاموال وتخزينها ويتوارث افراد عائلته هذه العادة جيلا بعد جيل
وتبقى فئة قليلة جدا من الاثرياء اثر الرفاهية بادية علىيهم وكما يقولو شبعانين من بكري وتالي الجيعان يريح جيعان كون تحطو في واد تاع دراهم
وفي الاخير تحياتي

نعم
بكل صراحة لا الا القليل
الطمع والشجع لا غير

شكرا أخي شاف على الطرح
موضوع قيم

اغنياء المال ما اكترهم لكن هدا لا يعني انهم اغنياء النفس و هدا ايضا لا يعني ان اغنياء النفس قلائل فقد نجده غنيا في ماله و نفسه و تصرفاته و تجده ايضا فقير المال غني النفس و تجده منعدم كل شيء فقير في نفسه و ماله و هدا اسوءهم

يوجد نعم من يظهر عليه هدا الغنى لكن انا لا اقصد انه يركب سيارة اخر موديل و منزلا فخما لكن تجده لا يلهث وراء الاموال زكيا في تصرفاته غير متكبر على من حوله
اما هدا الصنف الدي يجمع الاموال لاجل جمعها فهو و حسب رايي لا غير لا يؤمن باليوم الاخر او بالموت حتى فمن يؤمن بهادا حق الايمان يعرف ان الدنيا كلها و مالها و كنزها لا يستحق هده اللهفة في التعب م الجري وراء الكنز و المال و جمعه
نسال الله ان يغنينا في انفسنا قبل اموالنا

إذا اعتبرنا ولاد فرنسا (Les Pères blancs) والمجاهدين المزييفين وصحاب الدولة وصحاب"كريدي بونكار" أغنياء فهذا يعني أن أغلبية الشعب الجزائري أغنياء.
أو بعبارة أخرى أن أفراد الشعب الحقيقيين أبناء الجزائر العميقة فقراء. أو أريد لهم الفقر.
لماذا يكنزون الأموال فهذه حقيقة نفسية موجودة في طباع الإنسان. والشرع أراد تهذيب هذه الطباع ولكن غلب الطبع على التطبّع. ولكن كاين شوية خير والحمد لله.
يا أخي في وقت من الأوقات لما كان المحيط نتاعنا قايم على التكافل كنا لاباس عندك ولا ما عندكش كيفكيف..ولكن اليوم طاg على من طاg .

والله مافهمش سؤال مليح تمنى تخليها باسلوب اخر يكون سهل شوية :shay:
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أخي حسني وشكرا على مرورك
قصدت بأثر الغنا يعني هل يستطيع من لايعرفهم أن يميزهم من بين الناس أنهم أغنياء
هناك أغنياء من نظرة وحدة تدرك أنه غني ...آثار الثروة جلية في مظهره ومأكلة ومركبه وطريقة كلامه
وهناك من يكون فاحش الثراء لكن ليس جليا عليه اثر المال
يعني من لايعرفه يظنه انسان بسيط جدا
هذا ماقصدت

السلام عليكم

اهلا اخي لاجودان شاف

بالنسبة للسؤال 1 و2

اك باتني وعلابالك

السؤال الثالث

اخي نصف من هم اثرياء الان كانو فقراء جدا لم يجدو قوت يومهم , وفجاة فتحت عليهم ابواب الخيرات فكما اظن انهم لازالو تحت وقع صدمة الثراء وثانيا لديهم خوف من عودتهم لحالة الفقر فتجده عند اخراج 1 دج يخاف ان ينفذ رصيده ويعود للايام الخوالي ههه وثالثا هم لا يفقهون شيء من اسس الحياة الطيبة الكريمة فلا يفقهو شيئا عن السفر ولا عن الاكل الجيد ولا اللباس المحترم ولا النوم الهنئي ... الخ فهم هدفهم الوحيد جمع الاموال وتخزينها ويتوارث افراد عائلته هذه العادة جيلا بعد جيل
وتبقى فئة قليلة جدا من الاثرياء اثر الرفاهية بادية علىيهم وكما يقولو شبعانين من بكري وتالي الجيعان يريح جيعان كون تحطو في واد تاع دراهم
وفي الاخير تحياتي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أخت مريم
نعم أعرف الجواب وهذا ما دفعني للكتابة عن هذا الموضوع
اظن انتي ايضا لفت انتباهك كثرة السايرات الفخمة التي نراها في كل مكان
(اكاد اجزم انو حتى الألماني لي صنعها والله ماركبها كيما نقولو بالعامية )
وأيضا البنايات الشاهقة المشيدة ذات الطوابق الكثيرة
التي لا يستغل منها الا طابق أو نصف طابق
والباقي يسكنه الجن معهم على حد قول أحد الأصحاب:rolleyes:
وربما خير دليل على كلامي دائرة - عين مليلة -ومتأكد أنك تعرفينها جيدا
+
أيضا تحليلك رائع وقلت كلاما في الصميم : مازالو تحت وقع صدمة الثراء
وذلك لأن ثروتهم تكونت في فترة وجيزة فقط
ولأنهم لم يصدقدوا ما حدث لهم فلا يزال لديهم الريب انهم سيعودون لفقرهم وحاجتهم
فتجيدنهم جيبوهم مملوءة لكن عقولهم وقلوبهم وبطونهم لازالت خاوية وجائعة
وهاجسهم الوحيد هو الرجوع للأيام الخوالي لأيام الفقر والحاجة
وينطبق عليهم قولك : الجيعان يبقى جيعان
شكرا لك أخت مريم ولتحليلك الأكثر من رائع
++ تقييم

آخر تعديل:
ربي يقويهم ويوفقهم لفعل الخير

- هل ترى أغنياء كثر في محيطك؟؟؟
جل المحيطون بنا من الاغنياء 75 %

البعض يظهر عليهم من خلال العقارات و السيارات و الملابس و البعض لا يظهر عليهم يكتنزون المال من أجل التمتع برايته و علاش مايبنيوش مسجد والا دار لرعاية الطفولة و الا يحجوا و يصدقوا على قبرهم
من أجل المستقبل بصح عيش اليوم و غدوة ربي يدير طريق بالاك غدوة تموت و تخليه يدخلوا عليه الورثة المحاكم و يدعيو عليك

اولا السلام علييكم اخي
ثانيا .صح كلامك اخي كثيرا مانراهم اغنياء وفاحشي الثراء لكنهم فقراء القلب فقراء ومجردون من المشاعر ف
قلبهم فقير من الايمان
اما عن اسئلتك
بما اني اسكن في حاسي مسعود فلا شك ان هناك الكثير من الاغنياء نعم من حولي الكثير من الاغنياء
اما ان كان اثر الثراء ظاهر في سلوكياتهم فالقليل فقط اما البعض الاخر لا يظهر علييه شيئ من هذا القبيل
لمن يجمعون الاموال طبعا لانفسهم لكن ليس لديهم القناعة الكافية غلب على طبعهم الجشع والطمع الذي جعلهم يجمعون كل الاموال ويرونها قليلة وربما حتى الزكاة لا يخرجها خوفا على امواله وهو لا يعلم ان الله يبارك لمن يشاء في رزقه
تقبل مروري المتواضع اخي
كانت معك محبة الورد من وراء ليكرون ههههههه

نعم
بكل صراحة لا الا القليل
الطمع والشجع لا غير

شكرا أخي شاف على الطرح

موضوع قيم
وعليكم السلام وحرمة الله وبركاته
شكرا لك نوال على المرور الجميل
بارك الله فيك

اغنياء المال ما اكترهم لكن هدا لا يعني انهم اغنياء النفس و هدا ايضا لا يعني ان اغنياء النفس قلائل فقد نجده غنيا في ماله و نفسه و تصرفاته و تجده ايضا فقير المال غني النفس و تجده منعدم كل شيء فقير في نفسه و ماله و هدا اسوءهم

يوجد نعم من يظهر عليه هدا الغنى لكن انا لا اقصد انه يركب سيارة اخر موديل و منزلا فخما لكن تجده لا يلهث وراء الاموال زكيا في تصرفاته غير متكبر على من حوله
اما هدا الصنف الدي يجمع الاموال لاجل جمعها فهو و حسب رايي لا غير لا يؤمن باليوم الاخر او بالموت حتى فمن يؤمن بهادا حق الايمان يعرف ان الدنيا كلها و مالها و كنزها لا يستحق هده اللهفة في التعب م الجري وراء الكنز و المال و جمعه
نسال الله ان يغنينا في انفسنا قبل اموالنا
بارك الله فيك أختي هبة
مشكورة على مرورك واجوبتك الرائعة
شكرا لك

وعليكم السلام
قرأت موضوعك في وقت متأرخ ليلة البارحة ومنحتك تقييم
والآن عدت للتعقيب
لااستطيع تحديد النسبة بالضبط
الا انهم يتواجدون بكثرة
يظهر من خلال منازلهم الفخمة والأحياء الخاصة بالأغنياء معروفة
vيلا حذا أختها

ربما هي أموال حلال وربما هي اموال حرام
واغلبهم ينهبون ويسلبون بطرق غير مشروعة
فيكتنزون هذه الاموال ليسرفونها على ملذات الحياة ولايهمهم شيء
ولاغيرهم من الجياع الذين يموتون امامهم
شكرا على الموضوع الطيب اخي نبيل
تقبل مروري
:re_gards:
الأميرة مرت من هنا

السلام عليك
- هل ترى أغنياء كثر في محيطك؟؟؟

عادي بنسبة 45
نوع ما و لكن لا يوجد فرق بينهم و بين غيرهم
لا أدري

دخلت لاشارك في الموضوع و ابدي رأي و الله الغني لم يعد موجود اليوم لان السمات في القديم كانت تظهر أما الان فهي غير موجودة اذ اصبح الغني و الفقير متساون و مرات تجد الفقير مرتاح عن الغني

1- هل ترى أغنياء كثر في محيطك؟؟؟ ليس بالعدد الكبير فالاغلبية من الطبقة المتوسطة
2- هل أثر الغنا ظاهر عليهم في سلوكاتهم ومعيشتهم ؟؟؟ نعم ظاهر خاصة في سلوكياتهم
3- في رأيك لمن ولماذا يجمعون هاته الأموال التي تكنز فقط ؟؟؟ يجمعون المال للتفاخر
ليس الا يعني لو كل شخص غني تصدق ب0,0000001بالمئة من امواله للفقراء لكانت الدنيا بالف خير حتى تحسب ان تلك الاموال ستدفن معهم في يوم من الايام.
شكرا لك على الموضوع

إذا اعتبرنا ولاد فرنسا (Les Pères blancs) والمجاهدين المزييفين وصحاب الدولة وصحاب"كريدي بونكار" أغنياء فهذا يعني أن أغلبية الشعب الجزائري أغنياء.
أو بعبارة أخرى أن أفراد الشعب الحقيقيين أبناء الجزائر العميقة فقراء. أو أريد لهم الفقر.
لماذا يكنزون الأموال فهذه حقيقة نفسية موجودة في طباع الإنسان. والشرع أراد تهذيب هذه الطباع ولكن غلب الطبع على التطبّع. ولكن كاين شوية خير والحمد لله.
يا أخي في وقت من الأوقات لما كان المحيط نتاعنا قايم على التكافل كنا لاباس عندك ولا ما عندكش كيفكيف..ولكن اليوم طاg على من طاg .
بارك الله فيكم أخي الأمازيغي
ذكرت اصناف في غاية اأهمية خاصة : أصحاب القرض البنكي
الكثير من الأغنياء ان لم أقل جلهم أموالهم قروض بنكية ولم يكن لهم شيء من قبل
القروض البنكية هي التي فتحت لهم آفاق الربح والأعمال
وهؤلاء هم الذين قصدتهم في موضوعي
أغنياء مزيفون كما نسميهم في عاميتنا les faux riches
أغنياء بأموال ليست لهم ولم يتوارثوها ولم يعيشو ويعرفو يوما عز الغنا الحقيقي لذلك تجدهم أغنياء الجيوب بطبائع الفقراء والمحتاجين
فرق كبير بينهم وبين من كان غنيا أبا عن جد وترعرع في الغنا لوم يعرف الا الغنا في حياته ...هذا ما أردت أن أقول

لذلك تجدهم أغنياء الجيوب بطبائع الفقراء والمحتاجين
فرق كبير بينهم وبين من كان غنيا أبا عن جد وترعرع في الغنا لوم يعرف الا الغنا في حياته ...هذا ما أردت أن أقول

في هذا المقام يصلح المثل الشعبي المتداول بين العامة: (خاف من الجيعان إذا شبع وما تخافش من الشبعان إذا جاع).

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة