مصر وجزاء الخروج عن الحاكم

فارس أحمد

:: عضو منتسِب ::
بسم الله

ما أعظم السنة واتباع الرسول عليه الصلاة والسلام والسلف الصالح وعدم الإنقياد للعقل المعارض لها وعدم

اتباع الآهواء ,, فكم حذرتنا السنة من الخروج على الحاكم و أرشدت السنة وآثار السلف للتغيير الآصلاحي

السلمي واصلاح النفوس والعقائد الاسلامية الصحيحة بزرع التوحيد والسنة والتحذير من البدعة والشرك .

للآسف رغم ما حصل عبر التاريخ من الآثار المدمرة للخروج على ولاة الآمر وان كانوا فجرة ظلمة ورغم ما

نشاهده اليوم ونعاصره من اثار الخروج في البلدان العربية ,, لكن البعض لا زال يسلي نفسه بأن للثورة ضريبة

! فآقول له نم في عسلك يا هذا فكذلك قال من قبلك على امم سابقة منها الصومال والعراق وغيرها ! لكن

كما يقول العلامة الآلباني صاحب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه الف دليل ! واترككم مع بعض مع

قرره العلماء من مفاسد الخروج وأترك لكم المقارنة بما أصلوه وما هو حاصل من يوم الصومال والى غاية ليبيا و

سوريا نسآل الله أن يلطف بجميع المسلمين ,,, آمين


(((( ......يترتب على الخروج على ولاة الأمور مفاسد، من هذه المفاسد أنه تحصل الفوضى والفرقة والاختلاف والتناحر والتطاعن والتطاحن، وإراقة الدماء وانقسام الناس واختلاف قلوبهم وفشل المسلمين، وذهاب ريح الدولة، ويتربص بهم الأعداء الدوائر، ويتدخل الأعداء، وتحصل الفوضى واختلال الأمن، وإراقة الدماء، واختلال الحياة جميعا واختلال المعيشة، اختلال الحياة السياسية، اختلال الحياة الاقتصادية، اختلال الحياة التجارية، اختلال التعليم، اختلال الأمن تحصل الفوضى، وتأتي فتن تأتي على الأخضر واليابس، أمور عظيمة، هذه مفسدة عظيمة، أي هذه المفسدة، هي كون ولي الأمر فعل مفسدة، ظلم بعض الناس، أو سجن بعض الناس، أو شرب الخمر، أو ما وزع بعض المال، أو حصل منه فسق هذه مفسدة صغيرة نتحملها، يتحملها المسلم في أي مكان، وفي أي زمان، لكن الخروج عليه هذه مفاسد يترتب عليها فتن تأتي على الأخضر واليابس، فتن ما تنتهي......)))


 
لم افهم قصدك ممكن توضيح اكتر ؟؟؟؟
 
.

.

يا أخ فارس أي حاكم هداك الله ؟ .. من هو الحاكم الذي لايخرج عليه ؟

هل تسمي المطالبة بالحقوق خروج ؟ إن عرف لنا معنى الخروج لغة واصطلاحا ؟

إن المطالبة بالحقوق أمر مشروع كفله الدين .. لكن أن يقابل الشعب بالسلاح حال مطالبتهم بالحقوق هذا هو الظلم والإجرام والدين منه براء .. هل تعتقد أيضا بأن من يطالب الآن في سوريا بحقوقهم هم خوارج ؟


ليتك وعيت مانقلت
 
هذا راه مفاكسيني في عقلو (لا دوز شوية قاوية)
يعني أنا نوافقك في حاجة واحدة برك اللي هي نورمالمو خاوتنا المصريين يبداو بأمثالك بعد إسقاط العصابة الحاكمة يديوكم لمصحة الأمراض العقلية مي بصح عطاولكم المرتبة الثانية في البرلمان وأول حاجة ديرتوها رحتو تجريو لإسرائيل ترضى عنكم.
 
السلام عليك ،،
ما يحدث اليوم في مصر أخي هي آلام ما بعد الولادة ،، تسمع بيها اكيد !^^
وأمر طبيعي جدآ نتألم له لكنه فعلا طبيعي لأن النظام السابقة من السذاجة ان نسلم بانه
سيستسلم هكذا وببساطة ! فسوف يفعل الافاعيل في الشعب الذي طرده من اجل مصالحه وعودتها اليه ،،
والذي يحدث في العالم العربي ليس خروج عن الحاكم ، هذا اذ سلمنا طبعا ان من يحكمنا ولاة امورنا !"
قلت ليس بخروج بل هم خرجوا حتى يطالب بحقوقهم الشرعية لا غير
 
إخوتي الأعزاء ...مثل هذه المواضيع تنتشر في المنتديات إنتشار الفطريات ...والهدف منها جليّ واضح للعيان ...سأجيبه بمثل ما أجبته في أماكن أخرى ....
شاهد الفيديو بعد ذالك ...سأعيد نشر كل كلمة جائت فيه ..حتى يتمكن من لم يستطع أن يفتح الفيديو ..من الإطلاع على كل كلمة جائت فيه بالتفصيل ..

http://www.youtube.com/watch?v=0M4atqJzNOo
 
تفريغ الكلمة هنا
اللهم اجعل عملنا هذا خالصا لوجهك .


سؤالي يا شيخ عن الثورات وخاصة الثورات المقامة في البلدان العربية والتي حكامها مثلا من أهل السنة ف ليس هناك على حسب نظري أنا ما يبرر لهم من الشريعة الخروج على ولاتهم و رغم أن أغلب النصوص كلها وأطيعوا ...وعدم الخروج على ولي الأمر كذلك مثل الحديث الدي ..يعني لو أخذ مالك وجلد ضهرك فيها دعوى يمكن حتى شيء من الإستبداد يعني واضح ومع كذى لابد من الطاعة فهل هذانظريتي في هذا صحيحة أم خاطئة ؟
المذيع :
بارك الله فيط وجزاك الله خيرا .
السؤال عندي في آخر المحاور هل تريد نبدأ به الأن
الشيخ :لا نجيبه جوابا مختصرا ثم نتابع النقاش
بالنسبة للنصوص التي ذكرتها إنما هي في ولي اللأأمر الذي يطبق شرع الله أي النائب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تطبيق شرع الله وكل الذين قامت عليهم الثورات ليس أحد منهم يدعي أنه ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم وخليفته ونائبه في تطبيق شرع الله ولا يطبق أحد منهم شرع الله فلذلك ليس لهم أي صفة شرعية يمكن أن ينالوا بها هذا المقام وإنما وصلوا الى حكم هذه البلدان بالتغلب فإذا زال عنه التغلب زال حكمهم وزالت مصداقيتهم....
فهم الخارجون عن النظام والخارجون على الناس فهم الخوارج وليس الشعب المظلوم المضطهد هو الخارج أما من كان مطبقا لشرع الله وكان عاملا بخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا حكمه مختلف تماما
المذيع :لو أن شخصا في الدولة المسلمة طالب أو اعتقد أن حكما غير حكم الله أفضل من حكم الله يكون كفربهذا؟
الشيخ :أي نعم
المذيع :يقتل ردة
الشيخ : يستتاب أولا ثم يقتل
المذيع :هل الخروج على حكام اليوم هو بمثابت الخروج على أمير المؤمنين وهل الإضرابات والمضاهرات داخلة في حد الخروج أصلا وبناء عليه كيف ينظر الشيخ الددو الى الربيع العربي اليوم وما يجري فيه من أحداث ؟
الشيخ :هذي كم من حلقة صارت
بالنسبة للحكام ليسوا سواءالحاكم المطبق لشرع الله العادل بين رعيته المحبوب لديهم لا يحل الخروج عليه وليس داخلا في هذا لكن من كان جائرا ظالما لا يحكم شرع الله ولا يحكم بكتاب الله ولا يدعي أية صلة له بدين الله لا يدعي أنه خليفة ولا إمام ولا مطبق لأي حد من حدود الله لا يعرف في تاريخة تطبيق حد واحد من حدود الله ولم يحرم شيء مما حرم الله وأحل ما حرم الله من الزنى والربى والفواحش فهذا يجب الخروج عليه
المذيع :هل الإضرابات والمظاهرات من الخروج
الشيخ : لا لا ليست خروج هذه مجرد القيام بحق
قد جاء في حديث عبادة بن الصامت أننا امرنا بقول الحق لا نخشى في الله لومة لائم وهذا عمل الصحابة حتى مع الخلفاء الراشدين فعمر بن الخطاب سألهم إذا مال عن الحق هكذا ما ذا يفعلون قلوا نقومك بأسيافنا هكذا فحمد الله على ذلك وهكذا كان عثمان رضي الله عنه لما نهى عن التمتع بالعمرة الى الحج فنفض علي يدين من عنف ناطحيه وقال لبيك اللهم عمرة متمتع بها
وكذلك في غيره
فقد أخرج مسلم وغيره عن عمارة بن رويبة الأسلبي
أنه حين قام بشر بن مروان على المنبر فخطب رفع يديه بالدعاء على المنبر قام إليه عمارة وقال قبح الله هاتين الأديتبن القصيرتين فقد رأيت النبي عليه الصلاةو السلام ما فعل مازاد على هكذا.....
وهو في صحيح مسلم كما ذكرنا .
المذيع :بناء على هذا كيف تنظروف في شرعية هذه المظاهرات الحاصلة اليوم
الشيخ : بالنسبة للثورات إذا قام موجبها مثلا عطل شرع الله وظهر الفساد في البر والبحر وظلم الناس وديست كرامتهم كالحاصل الأن في سوريا وما كان حاصلا في تونس وفي مصروفي ليبيا واليمن فهذا لا بد أن يتحرك الناس ويجب عليهم أن يكونوا قوامين بالقسط كما قال الله تعالى :يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله . وكما .قال تعالى يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط
ويجب على المسلمين دعمهم ومساعدتهم ومساندتهم على هذا لا يحل لهم السكوت لذلك يجب الوقوف معهم لا يحل للأمة أن تسلمهم ولا أن تخذلهم فالمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ولا يخذله ولايحقره ولا يكذبه .
وذكر ابن جرير الطبري في كتاب التبصير الإجماع على أن الحاكم إذا ظلم أحدا فردا من الأمة يجب على الأمة القيام معه حتى ينال نصفته من ظلمه
المذيع : هل خروج هؤلاء في هذه البلدان كله خروجا سلميا بمعنى أنهم ما رفعوا سلاحا يجعل الحذيث عن مسألة الخروج في هذا السياق لا محل لها
الشيخ نعم طبعا لا محل لها اليمن شعب مسلح ومع ذلك يخرج الرجل ويترك سلاحه في بيته ويذهب وهو يتعرض للرصاص ويضرب ومع ذلك لا ينتصر لنفسه مما يدل على أن الحكمة باقية فيهم والحكمة قد شهد لهم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
المذيع : الحاكم المتغلب المتفرد المستبد إذا قصر في الشريعة كان كان التقصير خطأه هو يتحمل جريرته هو
الشيخ : لا بل يتحمله الناس لأنهم رضوا به وسكتوا عنه. لكن من رضي وتابع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم طبعا






 
أول مرة أسمع بالشيخ ولكنني سوف أسمع به كثيرا لأنه سوف تبدأ حملة تضليله ومنع الاستماع إليه من باب إقرأ ولا تقرأ.
 
اهلا بكم جميعا
ارى ان الاخوة الكرام
ربيع 19
امازيغي
قد بينوا الحقيقة
وهي جليه و واضحة
وهذه اللعبة لعبة طاعة حاكم جاءت به بريطانيا او فرنسا
انتهى وقتها
والامة ادركت قبل الشيخ الالباني او بعده
ان حقوقها يجب ان تاخذها مهما كلف الامر

ثم ان الشيخ الالباني رحمه الله عالم
نحترم تخصصه في تصحيح الاحادبث
ام مسائل الفقه والسياسة فلها اهلها
طيب الله اوقاتكم
 
اوروبا ظلت تقاتل اكتر من 100 عام عاد وصلات للي هي فيه الان و احنا ما زلنا متخلفين و مازال نقولو لوكان بقاو الحكام خير من هاد الفتن و الثورات هههه
لال نبقاو ناعسين خير هههه العالم وصل المريخ و بلاك يسكنو فيه شي نهار و احنا نقولو علاه نحينا مبارك و شوفو الفوضى لي فيها مصر
 
حابة نسكاني لموضوع ..:o_o:.......كاش انتيفيروس يصلح ...يخي حالة
 
الدين أصبح لعبة
و لعبة لم تعد حكرا على الاطفال بل احترفها الكبار
والكبار كبار الجسد و صغار العقول

العقول لعبو بيها باسم الاسلام
والاسلام شوهت صورته


شفت نتيجة نفكيرك وين تدي
كي نقرا كلامكم تحكمنى القرنينة منكم

حياتكم تقعدو عملاء لأسيادكم
و هل في ظل حكم مبارك لم تراق الدماء ؟؟؟؟
 
أول مرة أسمع بالشيخ ولكنني سوف أسمع به كثيرا لأنه سوف تبدأ حملة تضليله ومنع الاستماع إليه من باب إقرأ ولا تقرأ.


الشيخ العلامة محمد الحسن الدوو من أعلم هذا الزمان .. ومعروف حفظه الله بشدة الحفظ وهي بقية الشناقطة بل يقال بأنه جمع علم الشناقطة كلهم

الشيخ جمع الأدب والأصول والحديث والتفسير وكل فنون العلم

هذا الموقع العلمي للشيخ محمد الدوو

http://www.dedew.net/
 
الشيخ العلامة محمد الحسن الدوو من أعلم هذا الزمان .. ومعروف حفظه الله بشدة الحفظ وهي بقية الشناقطة بل يقال بأنه جمع علم الشناقطة كلهم

الشيخ جمع الأدب والأصول والحديث والتفسير وكل فنون العلم

هذا الموقع العلمي للشيخ محمد الدوو

http://www.dedew.net/

بارك الله فيك
 
فهمت الامر الان وقصد صاحبة الموضوع
اولا كيف تقارني الحكم الصالح بالحكم الضالح
يا اخواتى فى فرق كبير بين الحاكم اللى بيحكم بالشريعة والعدل
وبين حاكم اللى بيظلم ويقتل ويشرد ويمد ايده مع اليهود والامريكان ضد بلده
فى فرق بين الخروج عن الحاكم بيحمى بلده ويحكم بما امر الله ورسوله
وبين حاكم بيعمل كل شئ حرام ويعمل مؤمرة لتدمير البلد (انا او الفوضى )
يا شباب مبارك الكل يعمل بما فعله فى مصر وشبابها ونسائها ومد يده لليهود ضد بلده وشعبه
وغير شعبه مع الاسف مصر اللى كانت قائدة العروبة ودورها فى كافة المجالات مع الدول العربية
رخصها وترخيص دم المصرى فى كل مكان
الخلاصة من القول احنا قضينا ع فرعون خبيث ولن نسمح الاحد افساد الثورة او يحكم مصر فرعون تانى
 
فهمت الامر الان وقصد صاحبة الموضوع

اولا كيف تقارني الحكم الصالح بالحكم الضالح
يا اخواتى فى فرق كبير بين الحاكم اللى بيحكم بالشريعة والعدل
وبين حاكم اللى بيظلم ويقتل ويشرد ويمد ايده مع اليهود والامريكان ضد بلده
فى فرق بين الخروج عن الحاكم بيحمى بلده ويحكم بما امر الله ورسوله
وبين حاكم بيعمل كل شئ حرام ويعمل مؤمرة لتدمير البلد (انا او الفوضى )
يا شباب مبارك الكل يعمل بما فعله فى مصر وشبابها ونسائها ومد يده لليهود ضد بلده وشعبه
وغير شعبه مع الاسف مصر اللى كانت قائدة العروبة ودورها فى كافة المجالات مع الدول العربية
رخصها وترخيص دم المصرى فى كل مكان
الخلاصة من القول احنا قضينا ع فرعون خبيث ولن نسمح الاحد افساد الثورة او يحكم مصر فرعون تانى

بارك الله فيك أخي ...عليكم بفعل المستحيل من أجل المحافظة على بلدكم ..والمحافظة على مكاسب الثورة ...التي ضحيتم في سبيل نجاحها بالغالي والنفيس ..والحمد لله لم يبقى إلا القليل ..أسأل الله أن يوفقكم لكل ما فيه الخير لبلدكم وشعبكم ..وكل الشعوب العربية فخورة بما فعله الشباب المصري ..في ثورة القضاء على الفرعون الخبيث ...وتنتظر بفارغ الصبر ما سيفعله نفس الشباب ...في ثورة البناء والتشييد وإعادةإعمار و بناء ما هدمه هذا الطاغية وأتباعه ..وفقكم الله
 
ما مدى مشروعية المظاهرة إسلاميا في بلد إسلامي يحكم حكما جبرياً؟ وهل يجوز الخروج على الحاكم والصدام معه؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد مضى بيان حكم المظاهرات بضوابطها في الفتاوى التالية أرقامها:
5843، 5844، 15749.
أما الخروج على الحاكم، فمذهب أهل السنة والجماعة أنه لا يجوز الخروج على الحاكم إلا إذا بدا منه كفر بواح، ففي الحديث الصحيح عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: دعانا النبي صلى الله عليه وسلم، فبايعناه، فقال فيما أخذ علينا: أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويُسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه برهان. رواه الشيخان.
ولا بد أن يثبت هذا الكفر عن طريق أهل العلم الذين يمتلكون الآلة الفقهية التي تمكنهم من إصدار مثل هذه الأحكام على الناس.
وليُعلم أن الحاكم إذا ارتد أو كان كافراً، فإن جواز الخروج عليه يدور مع المصلحة وجوداً وعدماً، فإذا ترتب على الخروج عليه مفسدة أعظم من المصلحة المرجوة من إزالته، ترك الناس الخروج عليه، وكذلك العكس، وذلك بناءً على عدة قواعد شرعية بنيت عليها كثير من الأحكام الفرعية، كقاعدة "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" وقاعدة "يرتكب أخف الضررين" وقاعدة "تحصيل أعلى المصلحتين"، وإننا لنوجه نصيحتنا لشباب الأمة من هذا المنبر بأن يتمسكوا بدينهم، ويتركوا اتباع الأهواء، ويعملوا بجد ودأب، ويسلكوا طريق الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن يحذروا من اتباع أنصاف المتعلمين، الذين لم يتمكنوا من العلوم الشرعية، ولم يهتدوا لأهدافها ومقاصدها، لما في ذلك من الضرر العاجل في الدنيا، والآجل في الآخرة.
والله أعلم.


 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom