مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

oumliyane

:: عضو مُشارك ::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ



( مَــــن كَـانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ

السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 5، وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ

اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ 6 ) العنكبوت .



يعنـي : يا أيها المحب لربه ، المشتاق لقربه ولقائه

المسارع فــي مرضاته ، أبشر بقرب لـقاء الحبيب ،

فإنه آت ، وكل آت إنمـا هـو قريب ، فتزود للقائه ،


وسر نحـوه ، مستصحبا الرجـــاء ، مؤملا الوصول

إليـه ، ولكن ، ما كل مـــن يَدَّعِي يُعْطَى بدعـــواه ،

ولا كل مـن تمنى يعطى ما تمناه ، فإن اللّه سميـع


للأصوات عليم بالنيات ، فمــن كان صادقا في ذلك

أناله ما يرجو ، ومـن كان كاذبا لم تنفعه دعواه ،

وهو العليم بمن يصلح لحبه ومن لا يصــلح .



( وَمَن جَاهَدَ ) نفـسه وشيطانه، وعــدوه الكافــر ،

( فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ ) لأن نفعه راجع إليه وثمرته

عائدة إليـه ، والله غني عن العالمين ، لم يأمرهم


بمـا أمرهم به لينتفع به ولا نهاهم عما نهاهم عنه

بُخْلا عليهم .وقد علم أن الأوامر والنواهي يحتاج

المكلف فيها إلى جهاد ، لأن نفسـه تتثاقل بطبعها


عن الخيـر ، وشيطــانه ينهاه عنه، وعدوه الكافر

يمنعه مـن إقامة دينه ، كما ينبغـي ، وكــل هــذا

معارضات تحـتاج إلى مجاهدات وسعي شديد .



الكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (ص626)


للشيـــخ : عبد الرحمن السعـدي رحمه الله تعالى
 
images
 
جزاك الله خيرا
شكرا على كتابة التفسير
بارك الله فيك
 
توقيع Soumia hadj mohammed
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom