المبدعة احلام مستغانمي......

أن أكون في كلِّ التراويح.. روحَك



ما طلبتُ من اللهِ

في ليلةِ القدر

سوى أن تكون قَدَري وستري

سقفي وجُدران عُمري

وحلالي ساعةَ الحشرِ

**

يا وسيمَ التُّقَى

أَتَّقي بالصلاةِ حُسنكْ

وبالدعاءِ ألتمسُ قُربكْ

أُلامسُ بالسجودِ سجاداً

عليه ركعتَ طويلاً

عساني أُوافق وجهك

**

مباركةٌ قدماك

بكَ تتباهَى المساجد

وبقامتك تستوي الصفوف

هناك في غربة الإيمان

حيثُ على حذر

يُرفع الأذان

**

ما أسعدني بك

مُتربِّعاً على عرش البهاء

مُترفِّعاً.. مُتمنعاً عصيَّ الانحناء

مُقبلاً على الحبّ كناسك

كأنّ مهري صلاتُك

**

يا لكثرتكْ

كازدحام المؤمن بالذكرِ

في شهر الصيام

مزدحماً قلبي بكْ

**

كيف لــي

أن أكون في كلّ التراويح روحَكْ

كي في قيامك وسجودك

تدعُو ألاَّ أكون لغيرك.


d8a7d985d8b1d8a7d98720d986d8a7d8a6d985d987.jpg
 
توقيع حكايا الورد
دعوة إلى التصفيق


صديقي في السيارة الرسميّة

راجلة أقطع هذا الشارع..

بين الطرق والرصيف

خطوة وضوء

بين الرصيف والرصيف

عشرة مسامير

...

صديقي يملك الطريق

لكنني

أملك رخصة التسكع اليومي

والجلوس في الحدائق

...

أبحث عن عمل

مؤهلات الموت والجنون لا تفيد

بين الذي أرادوا ..والذي نريد

عشرة مسامير

...

بين الرصيف والرغيف

خطوة وضوء

لكننا لا نملك الطريق

...

بإسم الأقبيّة السريّة للتعذيب

بإسم الذين لم يمارسوا لعبة كرة القدم..

ولا ترجّلوا القيم

بإسم رفاق (القلعة)..

...

تسقط الأهرام..

بإسم الذين لم يصفقوا لنبدأ التصفيق

..

يسقط شارع الحمراء

يسقط شارع باريس في الخضراء

وشارق القوات في الرباط..

وساحة الأمير (م) والسلطان (ن)

...

بإسم الذين يسقطون

بإسم الذين ماتوا كي تزفّت الطريق

لتنسف الشوارع الواسعة المزفتة

بإسم انتفاضة العبور

لا بدّ أن تختل لعبة المرور

وحالة الطوارئ اليومية

بين التسلّق الثوري والسقوط

...

بإسم الذين رفضوا الخروج للطريق

بإسم الذين لم يصفقوا

سنبدأ التصفيق



image-68353.jpg
 
توقيع حكايا الورد
بلا قلب بلا عمر


وأحيا خلف ذكرانا

أنا أجري

ولا أدري

بأنّ الحبّ يا حبّي

بلا قلب... بلا عمر!

أحنّ إليك

في الإيمان في الكفر

أحنّ إليك

من ذعري

أحنّ إليك

رغم الله والعصر

لأنّك مثليَ تحيى

بلا قلب... بلا عمر!
 
توقيع حكايا الورد
هُنالك بدايات السنة أشبه بالنهايات ..
هُنالك نهايات أسبوع أطول من كل الأسابيع ..
هُنالك صباحات رمادية لأيام لا علاقة لها بالخريف ..
هُنالك عواصف عشقيه لا تترك لنا من جدار
وذاكرة مفروشة لا تصلح للإيجار ..
 
[I]لا أفقر من إمرأة لا ذكريات لها
كبيانو أنيق مغلق على موسيقاه ، منغلق على سرّه .
لن يعترف حتى لنفسه بأنه خسرها . سيدعي أنّها من خسرته ، و أنه من أراد لهما فراقاً قاطعاً كضربة سيف . فهو يفضل على حضورها العابر غيابا طويلا ، و على المُتع الصغيرة ألماً كبيراً و على الإنقطاع المتكرّر قطيعة حاسمة .
لشدة رغبته فيها ، قرّر قتلها كي يستعيد نفسه ، و إذا به يموت معها . فسيف الساموراي ، من قوانينه إقتسام الضربة القاتلة بين السيّاف و القتيل .
كما يأكل القط صغاره ، و تأكل الثورة أبناءها ، يأكل الحب عشاقه ، يلتهمهم و هم جالسون إلى مائدته العامرة .فما أولَمَ لهم إلا ليفترسهم.
لسنوات ، يظل العشاق حائرين في أسباب الفراق ، يتساءلون : من يا ترى دسّ لهم السّم في تفاحة الحب ، لحظة سعادتهم القصوى ؟ لا أحد يشتبه في الحب ، أو يتوقع نوايه الإجرامية . ذلك أن الحب سلطان فوق الشبهات ، لولا انه يغار من عشاقه.
لذا ، يظل العشاق في خطر ، كلما زايدواعلى الحب حبا .
كان عليه إذن أن يحبها أقّل ، لكنه يحلو له ان ينازل الحب و يهزمه إغداقا ، هو لا يعرف للحب مذهبا خارج التطرف .
رافعا سقف قصّته الى حدود الأساطير ، و حينها يضحك الحب منه كثيراً ، و يُرديه قتيلاً . مضرجا بأوهامه.
إنّها إحدى المرّات القليلة التي تمنى فيها لو أستطاع البكاء ...لكن رجلا باذخ الألم لا يبكي . لفرط غيرته على دموعه ، اعتاد الإحتفاظ بها و هكذا غدا كائنا بحريا ، من ملح و ..مال .
هل يبكي البحر لأن السمكة تمردّت عليه ؟ كيف يتسنى لها الهروب و ليس خارج البحر من حياة للأسماك ؟
قالت له يوما : (( لا أثق برجل لا يبكي ))
أكتفى بابتسامة .
لم يبح لها بأنه لا يثق بأحد . سلطة المال ، كما سلطة الحكم ، لا تعرف الأمان العاطفي . يحتاج صاحبها ان يُفلس ليختبر قلوب من حوله . أن تنقلب عليه الأيّام ، ليستقيم حكمه على الناس . لذا لا يعرف يوماً إن كانت قد أحبته حقا لنفسه.
ذلك أن الأيام لم تنقلب عليه ، بل زادته منذ إفتراقا ثراء ، كما لتعوضه عن خسارته العاطفية بمكاسب مادية .
هو يرتاب في كرمها ، يرى في إغداقها عليه مزيدا من الكيد له ، أوليست الحياة أنثى .في كل ما تعطيك تسلبك ما هو أغلى ؟
يبقى الأصعب ، أن تعرف ما هو الأغلى بالنسبة إليك ، و أن تتوقع أن تغير الأشياء مع العمر ثمنها ...هبوطا أو صعودا .
عزاؤه أنّها لا تسمع لحزنه صوتاً ، وحده البحر يسمع أنين الحيتان في المُحيطات ، لذا لن تدري أبدًا حجم خسارته بفقدانها ، هل أكثر فقراً من ثريٍ فاقد الحب ؟
قال لها يوماً بنبرة مازحة حقيقة أخرى : (( تدرين ...لا أفقر من إمرأة لا ذكريات لها )) لم تبدُ قد أستوعبت قوله ، أضاف (( كانت النساء قبل أن توجد المصارف ، تخبئن ما جمعن على مدى العمر من نقودٍ و مصاغٍ في الوسادة التي ينمن عليها .تحسباً لأيام العوز و الشيخوخة . لكن أثرى النساء ليست التي تنام مُتوسدة ممتلكاتها ، بل مَن تتوسد ذكرياتها )).
كانت أصغر من ان تعي بؤس إمرأة تواجه أرذل العمر دون ذكريات جميلة .
كيف لفتاة في السابعة و العشرين من العمر ، أن تتصور زمنًا مستقبلياً يكون في

images


أطلقت المبدعة أحلام مستغانمي روايتها الجديدة **الأسود يليق بك** وهي رواية اختارت اسمها قبل أربع سنوات
وقد انتهت منها وكانت قررت اطلاقها من الجزائر في المعرض الأخير لكن الظروف لم تسمح بذلك.
[/I]
 
توقيع حكايا الورد
مما مررت به
أنني لم أسمع بأحلام هذه إلا في وقت متأخر
أحكي


ذات مساء
في حدود الألفين وتسعة
في جمهورية قريبة كنت نائيا بنفسي في حضنها
و بينماالأيام تمشي بي
إذ نبس نابس
بهذا الإسم
أحلام مستغانمي
في ذكر القصص و الروايات و أدب المستغربين

فضننت انا للوهلة الأولى الأسم عنوان قصة
و الرابط بين الكلمتين الإضافة
هههههه


و قال صديق ساخر
هذا علم على ذات مصابة بمرض إسهال كلامي
و ضحكنا في جلسة شاي صاخبة
يمكن لقارئ حروفي أن يراها
في خياله ..


و جذبت أيام اخرى
و ووقفت في مكتبة منسية في احد شوارع عين البنيان
على أحلام و كلماتها


راقني الجهد المضاعف
ءانسة
ميلة
و مع جديدك
قطب رامق وامق

 
آخر تعديل:
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom