طلب من الأخ: أبو ليث و كل من يهمه الأمر لائحة لأهم الشيوخ

رفيق الخير

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
26 ديسمبر 2009
المشاركات
3,502
نقاط التفاعل
1,024
النقاط
191
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102]، {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1]، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} [الأحزاب: 70، 71].




أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، وما قل وكفى خير مما كثر وألهى: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ} [الأنعام: 134].

موضوع أتمنى من صميم القلب أن يجد صداه عندكم فقد كثرت الأمور و إختلطت على الكثير من الإخوة الشباب المتبعين للمنهج السلفي إن شاء الله.

وأنا شخصيا صادفتني عوائق كثيرة حاولت أن تمنعني من إتباع الحق و لكن الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

و نظرا لكثرت ماظهر من اناس ينسبون أنفسهم للسلفية و ينصبون أنفسهم متحدثين عن ألسنتهم ...ونظرا لكثرة الأسئلة التي توجه إلي يوميا عن العالم الفلاني و الشيخ الفلاني و عن التجريح و أشياء كثيرة تجعل الواحد منا يرتبك لأن الحي لا تؤمن عاقبته.

و انا طرحت هذا الموضوع هنا طالبا من الأخ أبوليث و الإخوة المخولين بذلك مساعدتي بهذا الموضوع.

فلطلما سألني أصدقاء و طلبوا النصح عن العلماء الذين يجب إتباعهم عن غيرهم فكنت أنصح بالتالي : في العقيدة أنص بالشيوخ إبن باز بن العثيمنين و الشيخ الألباني عليهم رحمة الله الشيخ السحيمي حفظه الله و شفاه الشيخ صالح بن فوزان رزقه الله الجنة

و من الجزائر الشيخ فركوس الشيخ عمر من أم البواقي الشيخ عادل مقراني من البيض إن لم تخني الذاكرة حفظهم الله و رعاهم و سدد خطاهم.

و نحن نعلم بأن شيخ التجريح هو الشيخ ربيع المدخلي جزاه الله عنا ألف خير.

و إذا سألني شخص عن أشرطة فيها تخويف و ترهيب كنت أذكر حتى أسماء الشيوخ الذين تم تجريحهم ناصحا بعد إتباعهم في العقيدة.

ودائما أذكر أبو راشد لصوته القوي نبيل العوضي {و حكاياته عن الموت}...و آخرون

و لكن دائما ما يغفل الانسان عن آخر ما حدث فيقوم بالتشهير بشخص على انه ينصح بإتباعه فيعلم بعدها أنه تم تجريحه و انا في الحقيقة طرحت هذه القضية لأن أحد الإخوة أراد أن يفتح مكتبة اسلامية فأردت و طلب مني الذهاب معه إلى العاصمة لإقتناء الكتب لأني مطلع حسبه على كثير من الكتب إن شاء الله.

فأردت من الإخوة المعنين كتابة لائحة بأسماء أهم الشيوخ الذين ينصح بإتباعهم خاصة في العقيدة و يا حبذى لو نتابع موضوعنا هذا بأي جديد عن أي اسم ذكر.

و مبعض الكتب التي ينصح بها بارك الله فيكم و شكر الله سعيكم و جزاكم ألف خير.

ومضة:

عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ وَتَأْتِي عَلَى قَدْرِ الكِرَامِ المَكَارِمُ



معا لنرسم البسمة على أوجه الناس:

a1740ba937-1.gif

 
آخر تعديل:
يعطيك العافيه أخي الكريم
وأعانك الله وسدد لطريق الخير خطاك
انا حقيقه دائما من المتابعات للشيخ محمد بن صالح المنجد سواء في فتواه او محاضراته
وله مؤلفات رائعه ... والمسأله يفصلها تفصيل ...
جزاك الله خير اخي
 
أردت من الإخوة المعنين كتابة لائحة بأسماء أهم الشيوخ الذين ينصح بإتباعهم خاصة في العقيدة و يا حبذى لو نتابع موضوعنا هذا بأي جديد عن أي اسم ذكر.

و ما بعض الكتب التي ينصح بها بارك الله فيكم و شكر الله سعيكم و جزاكم ألف خير.


يأتيك التفصيل و البيان لكن الى ذلكم الحين اليك تنزيل كلام العلامة صالح الفوزان، بعنوان من هم العلماء الذين تنصحون بهم.
على هذا الرابط.
Alfowzan-olama.rm
 
ثانيا:
اليك جملة نصائح و توجيهات امام أهل السنة في الجرح و التعديل الأسد الهمام أبي محمد ربيع بن هادي المدخلي أطال الله في عمره و بارك في علمه و نفع به الاسلام و المسلمين.
نصائح وتوجيهات :​
نصيحة بالاهتمام بكتب السلف وسبب الرد على أهل البدع

قال الشيخ ربيع :

_ وإني لأنصح الشباب الذين يريدون وجه الله والدار الآخرة ، أن يقرءوا هذا الكتاب : "الفرق بين النصيحة والتعيير" ، وما شابهه من كلام السلف رضوان الله عليهم ، ولا سيما كتابات ابن تيمية ، وابن القيم ، وقراءة جهادهم ونضالهم لنصرة السنة والحق، ودحض الباطل والبدع والترهات، التي يدعو إليها أهل البدع ومن تولاهم، سواء في مؤلفات، أو في مقالات، أو محاضرات؛ فإن بلاءهم قد عَمَّ وطَمَّ .
نسأل الله أن يفك أسر المأسورين، والمكبلين بأغلال وقيود أهل الكيد من أهل البدع .
والله يعلم أننا لا نرد على أهل البدع إلا لإنقاذ المخدوعين والمغرورين بأهل البدع والباطل؛ فنُقَابَل منهم إما بالنفور والإعراض عما نكتب، أو بالاتهام الباطل، وإشاعة هذا الاتهام في صفوف الشباب؛ لصدهم عن إدراك الحق، حتى يعيشوا في عماية تامة عن معرفة واقعهم المرير، الذي ساقهم إليه أهل الأهواء ) ( من كتاب المحجة البيضاء ) .



*********************************
نصيحة مخلصة للشباب المسلم

قال الشيخ ربيع :

_ وإنني أوجه نصيحة مخلصة للشباب المسلم :
1-​
أن يكون من أول مزاياه : حب الحق والإلحاح في البحث عنه ونصرته .​
2-​
وأن يهدأ ويستريح من العيش في دوامة العواطف العمياء والتعصب المقيت لهذا الشخص أو ذاك؛ فإن هذا الأسلوب يدخله في عِدادِ من قال الله فيهم :
(وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُون ).
( من كتاب أهل الحديث هم الطائفة المنصورة ) .​

__________________
 
نصيحة
في الحذر من مكائد أهل البدع واخذ العلم عن الأكابر


قال الشيخ ربيع :

_ وأنصح الشباب السلفي في العالم الذين يخدعون بعدنان وأمثاله من الحزبيين والمبتدعين أن يكونوا على غاية الحذر من تلبيس هؤلاء وفتنتهم وشرورهم ولا سيما عدنان الذي يلبس اللباس السلفي زوراً ، ويحارب أهله ودعاته حرباً لا يُعرف مثلها من أشد أهل البدع ، أحذرهم من هذا الرجل أشد التحذير وأنفرهم والله حباً لهم وأريد أن يسيروا في طريق السلف ، وهم والله في غنيةٍ عنه لأنه لا يأتيهم إلا بالقواعد الباطلة والهراء والكلام الفاسد ، فأحذرهم منه ومن ألاعيبه وأكاذيبه وتلبيساته ، وأن يعتبروا أن الإسلام لا يؤخذ من أمثال هؤلاء .
وقد قال علماء السلف كابن المبارك وأمثاله :
" إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم " .
فلا يؤخذ الدين من الملبسين الأدعياء ، ولا من الواضحين في الضلال ، ولا من غيرهم ، وإنما يأخذون العلم من أهل العلم الثقات العدول الموالين في الله والمعادين فيه والمنابذين للباطل والداعين إلى الحق وإلى الهدى المستقيم ، عليهم أن يختاروا ويتثبتوا ولا يتسرعوا فيسمعوا أو يقرؤوا لكل من هب ودب ؛ لأن كثيراً منهم في مرحلة البداية لا يميزون بين حقٍ وباطل فيقرؤون لأمثال من ذكرت فيخرجونه عن منهج الله إلى مناهجهم الفاسدة ، فليحذروا تلك المقولة المضللة :
" نقرأ في الكتب ونسمع من الأشخاص وما كان من حقٍ أخذناه ، وما كان من باطلٍ رددناه " .
( من كتاب دفع بغي عدنان ) .


والله أعلم وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد

 
نصيحة بطلب العلم النافع والحذر من أهل البدع ومكرهم

قال الشيخ ربيع:

فأنصح الشباب السلفي :
أولاً: أن يطلبوا العلم وأن يجالسوا أهل الخير وأن يحذروا أهل الشر، فإن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ضرب مثلاً للجليس السوء وآثاره السيئة ، والجليس الخير وآثاره الطيبة، فقال: (( مثل الجليس الصالح والجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة ، يعني أنت رابح و مستفيد منه على كل حال من الأحوال ، لا تجد منه إلا الخير ، كالنخلة كلها خير ، وكلها نفع كما هو مثل المؤمن .
والجليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن لا تسلم من دخانه
فالأذى لابد لاحق بك، والشر لا بد أن يلحق بك ، جسيماً أو خفيفاً، فإذا كان لابد من الضرر من مجالسة أصحاب السوء، فلماذا تحرص على مجالستهم ومخالطتهم ما دليلك على الجواز ، الرسول صلى الله عليه وسلم حَذَّر ، الرسول صلى الله عليه وسلم أنذر ، الرسول صلى الله عليه وسلم بَيَّن الخطر فما هو عذرك ، و أئمة الإسلام حَذّروا وأنذروا ، ونفّذوا توجيهات الرسول عليه الصلاة والسلام ، وتوجيهات القرآن الكريم والسنة، فبأيِّ دليل تخالف منهج أهل السنة والجماعة، وتتحدى إخوانك الذين يحبون لك الخير، ويخافون عليك من الوقوع في الشر.
فأنا أنصح الشبابٍ السلفي أينما كانوا، وأينما نزلوا، أن يدرسوا منهج السلف، وأن يعرفوا قدْر أهل السنة والجماعة، وأن يُدركوا فيهم أنهم أهل النصح، وأهل الخبرة، وما يقولونه -والله - يتحقق فيمن يأخذ بقولهم أو يخالفهم ، فمن خالفهم ، فالغالب عليه الوقوع في الباطل، والوقوع في الشر، ومن استفاد منهم سَلِمَ ونجى ، والسلامة والنجاة لا يعدلها شيء .

وإذا كان كبار السلف من أمثال أيوب السختياني ، وابن سيرين ، ومجاهد ، وغيرهم ، لا يطيقون أن يسمعوا كلمة أو نصف كلمة من أهل الباطل ، ولا يسمحون لك أن تناظر أهل البدع ، لأن المناظرة تجرك إلى الوقوع في الفتنة ، فهم أهل خبرة ، وأهل ذكاء ، وأهل نصح ، فأوصي الشباب أن يستفيدوا :
أولاً: من كتاب الله .
ثانياً: من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثالثاً: من توجيهات ومواقف السلف الصالح ، بدأً بالصحابة، وعلى رأسهم عمر، الخليفة الراشد، وعلي بن أبي طالب، رضوان الله عليهم ، وعبد الله ابن عباس، وجابر بن عبد الله، و عبد الله بن عمر، رضوان الله عليهم جميعاً .
الشاهد أنَّا كما ذكرنا غير مرة أن الله حذّرنا من أهل البدع ، وبيَّن أنّ مقاصدهم سيئة ، والرسول صلى الله عليه وسلم أكَّدَ ذلك وحذّر منهم ، حذّر منهم عليه الصلاة والسلام ، فَهِمَ السلف من هذه النصوص ومن غيرها الكثير والكثير ، فهموا منها المواقف السليمة والصحيحة من أهل البدع والضلال، ودَوَّنوا ذلك في كتبهم، وقالوا إن المبتدع لا غيبة له، وأنه يجب التحذير منه ، وأن محاربة أهل البدع جهاد ، وهو أفضل من الضرب بالسيوف لماذا ؟ لأن هذا يفسد الدين مباشرة، هذا يفسد الدين، الفاسد يفسد الدين، الفاسق معترف بأنه منحرف، وأنه مخالف للدين، ويُحدِّث نفسه بالتوبة ، أما هذا لا، هذا يُفسد الدين ، ويفسد الناس ، لهذا نرى أن الله تبارك وتعالى حارب أحبار اليهود ورهبانهم وعلماء السوء منهم أشدَّ من محاربته للحكام والطغاة الجبابرة لماذا ؟ لأن أولئك ضلالهم وفسادهم معروف وواضح للناس، لكن هؤلاء يلبسون الحق بالباطل، كما قال تبارك وتعالى :
( لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون ) ،
وهذا حال أهل البدع عندهم شيء من الحق أو شيء من الضلالة يلبسونه بشيء من الحق حتى يروج، طرق ماكرة، فالله سبحانه وتعالى أعلم بعباده، تراه كم صب من اللوم والذم والتحذير والطعن لليهود وعلمائهم وللنصارى لماذا ؟ لأنهم أفسدوا دين الله، وهذا شأن أهل البدع ولهم حظ من هذا الذم الذي يوجهه الله تبارك وتعالى إلى اليهود والنصارى، والدليل قول الرسول - صلى الله عليه وسلم ( لتتبعُنَّ سَنَنَ من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جُحر ضب لدخلتموه ) .
فقد وقع أهل البدع في هذا الشر، وتابعوا اليهود في التأويل وفي التحريف وفي الكذب وفي نشر الباطل والدعاية في الباطل،
فنحن عل كل حال بعد هذا كله ننصح الشباب السلفي أن يُقبلوا على طلب العلم، وأن يحرصوا على معاشرة الصالحين، وأن يحذروا كل الحذر من مخالطة أهل البدع وأهل الشبه والفتن، وهذه النصيحة أرجو أن تلقى آذاناً صاغية من إخواننا طلاب الحق وأهل الحق، ونسأل الله أن ينفعنا وإياهم، وأن يجعلنا وإياهم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن يجعلنا من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم الذين يُؤثِرون طاعته واتباعه على كل أمر من أمور الحياة هذه، إن ربنا سميع الدعاء .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
( شريط الموقف الصحيح من أهل البدع ) .
 
نصيحة لله وللمسلمين​
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
أما بعد :
فإنه بسبب ما نزل بالإسلام وأهله من نوازل وأحداث مدلهمّة وما نزل بهم من ذلّ وهوان على أيدي أعداء الإسلام إذ تداعَوْا عليهم كما تداعى الأكلة على قصعتها .
أوجه دعوتي إلى علماء المسلمين والمؤسسات العلمية في كل صقع من أصقاع الدنيا وإلى حكام المسلمين جميعاً أن يتقوا الله في هذه الأمة، وأن يدركوا ما أحدق بها من أخطار بل مما نزل بها من كوارث ومآسٍ فيتحركوا من منطلق الشعور بالمسؤولية أمام الله للخروج بالأمة مما نزل بها من بلاء وويلات وأن يبادروا ببذل كل الأسباب التي تساعدهم على الخروج وعلى رأس ذلك الرجوع إلى دينهم الحق عقيدة وعبادة وأخلاقاً وسياسة ، فيضعوا المناهج الصحيحة المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وما كان عليه السلف الصالح لتربية الأجيال عليها في المساجد والمدارس في مختلف مراحلها وفي كل وسائل الإعلام ، واضعين نصب أعينهم قول الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -:" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"، وواضعين نصب أعينهم قول الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - :" إذا تبايعتم بالعينة ورضيتم بالزرع واتبعتم أذناب البقر وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم".
ولا شك أن الأمة قد وقعت في شر من هذه الأمور حتى آل بهم الأمر إلى هذا الوضع المرير.
وواضعين نصب أعينهم قول الله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن تكون لهم الخيرة من أمرهم).
واعلموا أنه لا سبيل لكم أبداً إلى إنقاذ الأمة إلا هذا السبيل وأن اتخاذ أي سبيلاٍ غيره لا يزيد الأمة إلا هلاكاً وذلاًً، وأن أعداء الإسلام لا يرضيهم إلا خروج الأمة من دينها :
( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتّبع ملتهم ).​
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يوفق الأمة حكاماً وعلماء وشعوباً للمبادرة إلى الأخذ بهذه الأسباب النافعة التي لا يقبل ربنا سواها وأن يجمع قلوبهم وكلمتهم على الحق.
وبهذه المناسبة أوجه نصحي إلى من وفقهم الله لإتباع منهج السلف الصالح بأن يتقوا الله ويراقبوه في كل الأحوال ظاهراً وباطناً، وأن يخلصوا له في الأقوال والأعمال ، وأن يشمّروا عن ساعد الجد في طلب العلم النافع .
وأوصي أصحاب المواقع في الشبكات العنكبوتية - الانترنت - أن يجعلوا هذه المواقع وسائل ناجحة في نشر المنهج السلفي على الوجه العلمي الصحيح في كل ما يقدمونه للناس عبر هذه الوسائل التي أتيحت لهم .
وأن يتصدى لذلك الأكفاء من علماء هذا المنهج ولاسيما المتخصصون .
فمن كان متخصصاً في تفسير القرآن الكريم فيكتب في التفسير وعلومه وليتطرق للعقائد وأنواعها وللعبادات والمعاملات والأخلاق من خلال الآيات التي يفسرها، كما يتطرق إلى أصول التفسير بأنواعه.
والمتخصص في الحديث يستمد مقالاته من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليركز على العقائد وغيرها كما ذكرنا عن أخيه المفسر كما ينبغي أن يكتب مقالات في علوم المصطلح وفي تراجم أئمة الحديث.
وليكتب المتخصص في الفقه مقالات في هذا الفن وليختر في مقالاته ما يساعد طلاب العلم على فهم كتاب الله وسنة رسوله- صلى الله عليه وسلم - قارناً المسائل التي يعالجها بأدلتها.
وليكتب المتخصص في التاريخ في سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - وسير أصحابه وفي تراجم أعلام هذه الأمة الذين لهم آثر بارزة في نصرة الإسلام.
وليكتب المتخصص في القراءات والتجويد مقالات في هذا الفن .
وليكتب المتخصص في اللغة مقالات في هذا الفن بشرط أن يجتنب ما لا يعترف به المنهج السلفي كالمجاز بأنواعه.
وأن لا يتصدى لنقد أهل البدع وتفنيد باطلهم إلا أهل العلم.​
وأرجوا من المسؤولين على هذه المواقع كسحاب وأخواتها ألا يقبلوا من المقالات إلا التي وقّع عليها أصحابها بأسمائهم الصريحة وألا يقبلوا أصحاب الأسماء المستعارة.
كما أرجوا من السلفيين عموماً أن يجتنبوا الخصومات وأسباب الخلافات وإن حصل شيء من ذلك بين بعض الإخوة ألا يكثروا الجدال وأن لا ينقلوا منه شيئاً في مواقع الإنترنت السلفية أو غيرها، بل يحيلوا ذلك إلى أهل العلم ليقولوا فيها كلمة الحق التي تقضي إن شاء الله على الخلاف .
وأنصح الإخوة بالحرص على إشاعة العلم النافع فيما بينهم وإشاعة أسباب المحبة والأخوة فيما بينهم .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وألف بين القلوب إن ربي لسميع الدعاء.

وكتبه:
ربيع بن هادي عمير المدخلي
في 25/ ذي القعدة 1424من الهجرة النبوية
مكة المكرمة
 
نصيحة ودية لمن يحترم السلفية

يسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
فإني أقدم هذه النصيحة لإخوتي في الله في كل مكان وخاصة أهل اليمن فأقول:
إن الله حرم الظلم ولا يرضى أن يظلِم مسلمٌ كافراً فكيف بالمسلم الذي عَظَّم الله حرمته، وقال في شأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ) ،
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إيّاكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) ،
وقال الله تعالى (( إن الله لا يظلم مثقال ذرة))،
وقال سبحانه:
( ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) ،
وقال رسول لله - صلى الله عليه وسلم كما في الحديث القدسي( يا عبادي إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا...)الحديث.
يا إخوتاه لا تتسرعوا في الأحكام فالقضاة ثلاثة كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ( القضاة ثلاثة قاضيان في النار وواحد في الجنة، رجل علم الحق فقضى به فهو في الجنة، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار) رواه الأربعة والحاكم.
يا إخوتاه تثبتوا وتريَّثوا وتبصَّروا ولا تنساقوا مع العواطف.
يا إخوتاه عليكم بالثبات على الحق في السراء والضراء والشدة والرخاء ولا سيما في حال الفتن.
وعليكم بالصدق والعدل في كل الأحوال ولا سيما في حالات الفتن.
يا إخوتاه إنَّ أبا الحسن خاصم قوماً نحسبهم والله حسيبهم أنهم على الحق، وعلى أخلاق طيبة، فلقد شدوا الرحال من ديارهم إلى مضاربه ومنزله، فقدّموا له أخطاءه وهي أنواع :
- منها ما يتعلق بالصحابة.
_ ومنها الدفاع بغير علم وبالعلم عن أهل الباطل.
- ومنها ما يتعلق بهم من سب شديد كالغثاء والأصاغر والأراذل.
وكانوا في غاية من الأدب في نقاشهم مع أبي الحسن.​
وبدل أن يُنهي الفتنة ، استمر أبو الحسن في محاربتهم وتأليب الناس عليهم ووصفهم بأنهم حدادية وغلاة وأعداء وخصوم الدعوة السلفية وهدّامون ومغرضون ، وتجاوزهم في خصومته إلى تناول بعض المشايخ، والربط بينهم وبين هؤلاء على أسوأ الصور.
وفي كل حملاته السابقة واللاحقة لم يقدم حجة على ما أنزله بهم من ظلم وإهانة، وإنما هي اتهامات غير موثقة بنسبتها إلى مصادرها المعتبرة وعارية من الأدلة التي يحترمها الشرع والعقل.
وإني رأيت أناساً قد خاضوا في هذه الفتنة بغير علم، فهل يحق لمسلم أن ينصر رجلاً هذا حاله في خصومته ؟.
إني على هؤلاء لخائف وإني لهم لناصح (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين)).
يا إخوتاه الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، فكونوا في الفتن من خير المعادن فإن الفتن تغربل.
ومن زل فليتب فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين.
يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك (( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)).
محب الخير للجميع
ربيع بن هادي عمير المدخلي
في 25/2/1423هـ
مكة المكرمة​
 
الى أن تتم قراءة ما سبق من النصائح أجمع ما تيسر من أسماء أهل العلم الكبار الذين فيهم غنية عن غيرهم، أقول ما تيسر اذ ما أعدك أن أذكره لن يكون هو الكل.
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركــاته
فعلا كما ذكرت أخي في الله فقد اختلط الحابل بالنابل و اصبحنا تائهين بين هذا و ذاك
أنا تعودت و منذ صغري الاستماع للداعية نبيل العوضي رغم أسلوب الترهيب الذي يتخذه في الدعوة و من متتبعين الشيخ عمر عبد الكافي و الشيخ محمد حسان لرقتهما و اتباعهم لاسلوب النصح و التوجيه بالرفق كالأب الحنون.
كما أني اتابع المفتي عبد الله المصلح رعاهم الله و حفظهم.
مع مجموعة الدعاة الشبابية عمرو خالد و محمد العريفي و عائض القرني و محمد العوضي
كلي أمل أني لم أضيع طريقي إلى الله سائلةً إياه الثبات على منهاج شريعته

إشراقة مسلمة:
الحياة جميلة عند المؤمنين،و الآخرة مرغوبة عند المتقين،
فهم السعدآء و حسب.
سلام
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركــاته
فعلا كما ذكرت أخي في الله فقد اختلط الحابل بالنابل و اصبحنا تائهين بين هذا و ذاك
أنا تعودت و منذ صغري الاستماع للداعية نبيل العوضي رغم أسلوب الترهيب الذي يتخذه في الدعوة و من متتبعين الشيخ عمر عبد الكافي و الشيخ محمد حسان لرقتهما و اتباعهم لاسلوب النصح و التوجيه بالرفق كالأب الحنون.
كما أني اتابع المفتي عبد الله المصلح رعاهم الله و حفظهم.
مع مجموعة الدعاة الشبابية عمرو خالد و محمد العريفي و عائض القرني و محمد العوضي
كلي أمل أني لم أضيع طريقي إلى الله سائلةً إياه الثبات على منهاج شريعته
إشراقة مسلمة:
الحياة جميلة عند المؤمن،
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
ماذا عساني أقول لك، إلا عليك بكبار العلماء، و عليك بالنفيس و العتيق من العلم، و دع عنك السفساف، و الأخذ عن من لم يكن على منهج السلف، مظهرا له، ناصرا إياه دعيا إليه بأقواله و أعماله و التزامه، إذ قد كثرت الفتن و حلت المحن بكثرة دعاة البدعة و التجديد المذموم لا المحمود، فهم يأتون بأقوال و أراء و فهوم لا أصل لها عند سلف هذه الأمة، يستدلون لها بأدلة لا تخدمها، و إن كان هذا لم يبدوا في كل أقوالهم، لكن فيما اشتهر منها و صار لهم بها أتباع مناوئين لأهل السنة ينافحون عنهم و يدعون لهم، لا إلى منهج الإسلام الصافي، الذي من اتبعه و سلك سبيله نجى و ربح هناء دنيا و سعادة الآخرة، و ما الفتن الأخيرة التي حلت بالأمة إلا بسبب تأصيلات و أقوال أهل البدع، المتشرذمين المتشدقين بالعلم، من غير تؤدة و حسن روية و إمعان نظر في المصالح و المفاسد، ورجوع إلى الراسخين عند النوازل.
ثم يا أختي وفقك الله إلى ما يحب و يرضى، فيظهر جليا من كلامك أنك طالبة للحق قاصدة اياه، لكن اختلط عليك السبيل عند مفترق الطرق، فأنا أضع لك قائمة باسم كبار أهل العلم الذين لا غبش في عقيدتهم، و لا شك في سلفيتهم، فهم يسرون و يقدون الأمة على نور من ربهم، وفقنا الله و إياهم إلى ما فيه رضاه، و رحم الله المتوفي منهم.

عليك بكتب و دروس:
العلامة المحدث الفقيه محمد نصر الدين الألباني رحمه الله.

و العلامة الورع الزاهد العابد فقيه الأمة و فقيدها، سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن عبد الله ابن باز رحمه الله.

و العلامة الأصولي الإمام محمد ابن صالح العثيمين رحمه الله.

و العلامة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله، داعية اليمن و مجددها.


و الشيخ العلامة المفسر محمد الأمين الشنقطي.


العلامة محمد بن أمان الجامي رحمه الله، أسد من أسود علم العقيدة و المنهج.


العلامة الشيخ أحمد بن حافظ حكمي رحمه الله، صاحب مؤلفات جد قيمة كان لها بالغ الأثر في تقرير عقيدة السلف.

العلامة الشيخ يحي النجمي رحمه الله.

العلامة الشيخ زيد بن هادي المدخلي حفظه الله.


و العلامة إمام الجرح و التعديل ربيع بن هادي المدخلي، والذي يسمع كلامه، و يتأمل نصحه يعرف مقامه و من يكون الشيخ ربيع حفظه الله و متعه بالصحة و العافية.


و العلامة الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله.


و العلامة السلفي الأستاذ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله، فهو أية في ثباته و رسوخ منهجه و حسن درايته بالجماعات.


و العلامة المحدث الشيخ عبد المحسن العباد البدر، و له شرح على السنن، فيه من الفوائد ما الله به عليم.

الشيخ الفاضل محمد بن هادي المدخلي .

الشيخ الفقيه محمد بن عمر بن سالم بازمول.


و الشيخ الواعظ الدكتور سليمان الرحيلي.


و الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم البخاري أخص تلاميذ الشيخ أمان الجامي.

والشيخ الدكتور عمر فلاته رحمه الله.


الشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير حفظه الله.


الشيخ الفاضل سعد الشثري، حفظه الله.


الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي رحمه الله.


الشيخ العلامة محمد حامد الفقي - رحمه الله -


الشيخ العلامة محمد خليل هراس رحمه الله.


الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب البنا رحمه الله.


و الشيخ العالم الجليل محمد سعيد رسلان حفظه الله.

الشيخ عثمان بن عبد الله السالمي حفظه الله.

الشيخ عبد الرحمن بن عمر العدني حفظه الله.

الشيخ عبد العزيز بن يحيى البرعي حفظه الله.

الشيخ محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله.

الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي حفظه الله.
ومشايخ الجزائر كالشيخ الدكتور محمد علي فركوس، و الشيخ عبد الغني عويسات و الشيخ الدكتور عبد المجيد جمعة و الشيخ الدكتور رضا بوشامة و الشيخ الدكتور عبد الخالق ماضي و الشيخ الفاضل لزهر سنيقرة والشيخ المفسر عز الدين رمضاني وغير هؤلاء مما لم تحضرني أسمائهم.
تأتيكم التتمة إخواني و أخواتي.
ملاحظة: ما ذكر هنا ليس الا جهد المقل في جمع أسماء من اطلع عليهم من أهل العلم، فلا تلموا على أخيكم ان نسي بعضا منهم، وعلى هذا الرابط تجدون بعض التتمة.
اضغط هنا للتتمة.

 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك أخي أبو ليث على القائمة الأكثر من رائعة للدعاة + الموقع الرائع.
أسأل الله أن يهدني لسبيل الحق فأنا التائه في الدروب الدعوية و أخشى ضياعي و الله، أنا أتابع الدعاة فقط في التلفاز لم أستغل النت في البحث عن من هم أهل للدعوة لكن بإذن الله سأتبع طريق الحق.
و أسأل الله أن يثبت أخانا رفيق الخير في إقتناء الأفضل لنشر الاسلام و نهجه على الحق. و كل التوفيق لكما.
إشراقة مسلمة:
إن الحلال بين و إن الحرام بين،
و بينهما أمور مشتبهات.
حديث شريف
سلامي لكم مع دعواتكم لي بأن يملء الله قلبي بالإيمان.
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك أخي أبو ليث على القائمة الأكثر من رائعة للدعاة + الموقع الرائع.
أسأل الله أن يهدني لسبيل الحق فأنا التائه في الدروب الدعوية و أخشى ضياعي و الله، أنا أتابع الدعاة فقط في التلفاز لم أستغل النت في البحث عن من هم أهل للدعوة لكن بإذن الله سأتبع طريق الحق.
و أسأل الله أن يثبت أخانا رفيق الخير في إقتناء الأفضل لنشر الاسلام و نهجه على الحق. و كل التوفيق لكما.
إشراقة مسلمة:
إن الحلال بين و إن الحرام بين،
و بينهما أمور مشتبهات.
حديث شريف
سلامي لكم مع دعواتكم لي بأن يملء الله قلبي بالإيمان.
أسأل الله أن يغمر قلبك بالإيمان، وأن يسلك بك سبيل الحق الواضح المبين، و أن يجعلك من الهداة المهتدين، و من الاماء الصالحات القنتات التائبات العبدات، المؤمنات المسلمات، الحافظات بالغيب لحدود الله.
يأتيكم ذكر مواقع المشايخ و روابط تنزيل لأسطوانتهم الجامعة.
 
يعطيك العافيه أخي الكريم
وأعانك الله وسدد لطريق الخير خطاك
انا حقيقه دائما من المتابعات للشيخ محمد بن صالح المنجد سواء في فتواه او محاضراته
وله مؤلفات رائعه ... والمسأله يفصلها تفصيل ...
جزاك الله خير اخي


و جزاكم بالمثل


بورك فيييك أخيتي

السلامعليكم
 
يأتيك التفصيل و البيان لكن الى ذلكم الحين اليك تنزيل كلام العلامة صالح الفوزان، بعنوان من هم العلماء الذين تنصحون بهم.
على هذا الرابط.
Alfowzan-olama.rm

يتيم التحميل و الرفع في الجهاز ثم إلى الهاتف إن شاء الله

لكي يتم نشره

بارك الله فيكم
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكر الله سعيكم أخي أبو ليث و بارك فيكم و سدد خطاكم و غفر ذنوبكم إن شاء الله

أفدتنا م ا حرمك الله أجر ذلك...و ادام رزقه عليك

أخي الفاضل هل يجوز لي نسخ ما تيسر مما كتب و ما أرفق في روابط

هل يجوز لي نسخها ثم نشرها على الذين طلبوا مني ذلك...
؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركــاته
فعلا كما ذكرت أخي في الله فقد اختلط الحابل بالنابل و اصبحنا تائهين بين هذا و ذاك
أنا تعودت و منذ صغري الاستماع للداعية نبيل العوضي رغم أسلوب الترهيب الذي يتخذه في الدعوة و من متتبعين الشيخ عمر عبد الكافي و الشيخ محمد حسان لرقتهما و اتباعهم لاسلوب النصح و التوجيه بالرفق كالأب الحنون.
كما أني اتابع المفتي عبد الله المصلح رعاهم الله و حفظهم.
مع مجموعة الدعاة الشبابية عمرو خالد و محمد العريفي و عائض القرني و محمد العوضي
كلي أمل أني لم أضيع طريقي إلى الله سائلةً إياه الثبات على منهاج شريعته

إشراقة مسلمة:
الحياة جميلة عند المؤمنين،و الآخرة مرغوبة عند المتقين،
فهم السعدآء و حسب.
سلام

و عليكم السلام اختي الكريمة

أظن ان جل من تتبعينهم قد تم تجريحهم من طرف الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله فحذري أخيتي أن يضلك الشيطان...فتزل قدمك عن طريق الحق

و إتباع السلف الصحيح.... و أنت تجتهدين في ذلك

أظن أن الأخ أبو ليث قد فصل في ذلك

و أنصحك مثل ما فعل بإتباع كبار الأمة الاسلامية

بورك فييك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top