لماذا التسمي بالسلفية ؟

lamine7

:: عضو مُشارك ::
إنضم
5 فيفري 2013
المشاركات
342
نقاط التفاعل
171
النقاط
9
العلامة المحدث الشيخ محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله

سئل الشيخ الألباني عن هذا الموضوع ونص السؤال "لماذا التسمي بالسلفية ؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
الجواب . قال : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع ؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية :
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي ) وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك) .
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً ؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح ، وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي) " .[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ90 ] (التحفة المهدية ص 34)


 
مقتنعة من منهج السلفية ومن عقيدتهم ونحاول نتبع على قد ما نقدر لكن التسمية ما زال ما قتنعتش بها... وحتى قول الشيخ الألباني لم أقتنع به؟؟؟ أفضل قول انا مسلمة على الكتاب و السنة؟؟؟؟
 
مقتنعة من منهج السلفية ومن عقيدتهم ونحاول نتبع على قد ما نقدر لكن التسمية ما زال ما قتنعتش بها... وحتى قول الشيخ الألباني لم أقتنع به؟؟؟ أفضل قول انا مسلمة على الكتاب و السنة؟؟؟؟
قال شيخ الإسلام((لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ . فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا . فَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ بَاطِنًا وَظَاهِرًا : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُؤْمِنِ الَّذِي هُوَ عَلَى الْحَقِّ بَاطِنًا وَظَاهِرًا)).
قال الشيخ : ((فهذان الاسمان المهاجرون والأنصار اسمان شرعيان جاء بهما الكتاب والسنة وسماهما الله بهما كما سمانا المسلمين من قبل وفي هذا ، وانتساب الرجل إلى المهاجرين أو الأنصار انتساب حسن محمود عند الله وعند رسوله ، ليس من المباح الذي يقصد به التعريف فقط ، كالانتساب إلى القبائل والأمصار ، ولا من المكروه أو المحرم،كالانتساب إلى ما يفضي إلى بدعة أو معصية أخرى)).
((وأما الطريقة النبوية السنية السلفية المحمدية الشرعية فإنما يناظرهم بها من كان خبيرا بها بأقواله التي تناقضها فيعلم حينئذ فساد أقوالهم بالمعقول الصريح المطابق للمنقول الصحيح)).
والشيخ يستعمل السلفية في مقام المدح والاختصاص بالحق فيقول : ((" وَأَمَّا السَّلَفِيَّةُ " فَعَلَى مَا حَكَاهُ الخطابي وَأَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ وَغَيْرُهُمَا قَالُوا : مَذْهَبُ السَّلَفِ إجْرَاءُ أَحَادِيثِ الصِّفَاتِ وَآيَاتِ الصِّفَاتِ عَلَى ظَاهِرِهَا . مَعَ نَفْيِ الْكَيْفِيَّةِ وَالتَّشْبِيهِ عَنْهَا)).
ويقول :((وَالْإِثْبَاتُ فِي الْجُمْلَةِ مَذْهَبُ " الصفاتية " مِنْ الْكُلَّابِيَة وَالْأَشْعَرِيَّةِ والكَرَّامِيَة وَأَهْلِ الْحَدِيثِ وَجُمْهُورِ الصُّوفِيَّةِ وَالْحَنْبَلِيَّةِ وَأَكْثَرِ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ إلَّا الشَّاذَّ مِنْهُمْ وَكَثِيرٍ مِنْ الْحَنَفِيَّةِ أَوْ أَكْثَرِهِمْ وَهُوَ قَوْلُ السَّلَفِيَّةِ )).
((طائفة أخرى من السلفية ك نعيم بن حماد الخزاعي و البخاري صاحب الصحيح و أبي بكر بن خزيمة وغيرهم كـ أبي عمر بن عبد البر وأمثاله : يثبتون المعنى...))
قال الشيخ : ((وَأَمَّا السَّلَفِيَّةُ فَعَلَى مَا حَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ وَأَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ وَغَيْرُهُمَا قَالُوا : مَذْهَبُ السَّلَفِ إجْرَاءُ آيَاتِ الصِّفَاتِ وَأَحَادِيثِ الصِّفَاتِ عَلَى ظَاهِرِهَا مَعَ نَفْيِ الْكَيْفِيَّةِ وَالتَّشْبِيهِ عَنْهَا فَلَا نَقُولُ إنَّ مَعْنَى الْيَدِ الْقُدْرَةُ وَلَا إنَّ مَعْنَى السَّمْعِ الْعِلْمُ وَذَلِكَ أَنَّ الْكَلَامَ فِي الصِّفَاتِ فَرْعٌ عَلَى الْكَلَامِ فِي الذَّاتِ يُحْتَذَى فِيهِ حَذْوُهُ)).
وقد فرق هاهنا تفريقاً نصياً بين مذهب السلف وبين الذين يعتزون إليه ويستدلون بهم الذين هم عنده : السلفية.
وهذه النقولات من محكم كلام الشيخ رحمه الله..

نقولات الذهبي
1- ((وَمَا عَلِمْتُ يَعْقُوْبَ الفَسَوِيَّ إِلاَّ سَلَفِيّاً)).
2- ((فَالَّذِي يحتَاج إِلَيْهِ الحَافِظُ أَن يَكُون تقياً ذكياً، نَحْوِيّاً لُغَوِيّاً زكياً، حَيِيّاً، سَلَفياً)).
3- ((قُلْتُ:لَمْ يَدْخلِ الرَّجُلُ أَبداً فِي علمِ الكَلاَمِ وَلاَ الجِدَالِ، وَلاَ خَاضَ فِي ذَلِكَ، بَلْ كَانَ سلفيّاً)).
4- ((ثُمَّ قَدِمَ دِمَشْقَ رَسُوْلاً مِنَ المُسْترشدِ فِي شَأْنِ البَاطِنِيَّةِ، وَكَانَ حَنَفِيّاً سَلَفِيّاً)).
5- ((وَكَانَ يَعرفُ المَذْهَبَ وَالعَرَبِيَّةَ وَالعَرُوضَ، سَلَفِيّاً أَثرِيّاً،)).
6- ((وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتاً، ذكياً، سَلَفِيّاً، تَقيّاً)).

ومن علماء الدعوة
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (صاحب فتح المجيد) : ((والشيخ : أحمد بن مشرف، يسامى الأكابر، ومثلهم، ما ينسب له ؛ والذي نعلم عنه : صحة المعتقد في توحيد الأنبياء والمرسلين، الذي جهله أكثر الطوائف، كذلك : هو رجل سلفي)).
فتوى اللجنة
وجاء في الفتوى رقم (1361) (1/165) :
"س / ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج / السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى (رضي الله عنهم) الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله : (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم ، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف ، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن باز.
وقال ابن باز : ((الفرقة الناجية : هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح)).
وقال ابن عثيمين : ((فأهل السنة والجماعة ،هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة،إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه = فإنه سلفي)).

والحمد لله رب العالمين..
 
حفظك الله اخي لمين وجزاك الله خيرا
 
أعتذر؟؟؟؟؟ ولكن بكل صراحة مازال في نفسي شيء ؟؟؟ ربما ران على قلبي؟؟ أما الإستدلال بوصف العلماء للأخيار بـ.. كان ثبتا تقيا زكيا سلفيا..فهذا يدل كذلك بجواز التسمي بالتقاة مثلا لأنها مذكورة في الوصف..؟؟ بارك الله فيكم
 
حقيقه هذه التسميه ليست متدواله عندنا بمجتمعنا
كلنا اتباع للسلف الصالح فكيف نحصر التسميه (لأناس معينيين)
في وقتنا الحالي ومع انتشار الفتن ليس كل من قصر ثوبه وارخى لحيته يتسمى سلفي!!!!!!!!!!!!!!
انت بمجتمعك من هم السلفيين وكيف تنظر لهم ؟؟؟؟؟! حتى اقتنع بجواب راسخ
 
صدق اصبح من يتبع النبي صلى الله عليه وسلم .غريبا ويبحثون عن ادنى سبب . لشماتة به وتشويه صورته ..نسال الله العفو العافية ...هذا الحديث صحيح رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء }
 
والله لم أقصد التشوبه و لا الإساءة؟؟؟ ولست فالمستوى لأسيء لأي شخص... فمابالك لأناس يحاولون إتباع الحبيب صلى الله عليو و سلم؟؟؟؟ أحب السلفية كل ما أريده هو لإقتناع بالتسمية؟؟؟؟
 
والله لم أقصد التشوبه و لا الإساءة؟؟؟ ولست فالمستوى لأسيء لأي شخص... فمابالك لأناس يحاولون إتباع الحبيب صلى الله عليو و سلم؟؟؟؟ أحب السلفية كل ما أريده هو لإقتناع بالتسمية؟؟؟؟

مثلكِ تماما اختـــــــــــي
صراحه مره كنت احكي مع فتاه جزائريه وقالت لي انتِ منقبه قلت نعم
قالت لي يعني سلفيه ؟؟؟؟؟ استغربت من هالتسميه !!!!
وبعدين ظلت تحكي انتم ناس معقدين وظاهركم عكس باطنكم !!!
بالرغم انه اغلب نساء مجتمعي منقبات...بس فيهن الصالح والطالح
 
بارك الله فيك علي موضوع
 
أعتذر؟؟؟؟؟ ولكن بكل صراحة مازال في نفسي شيء ؟؟؟ ربما ران على قلبي؟؟ أما الإستدلال بوصف العلماء للأخيار بـ.. كان ثبتا تقيا زكيا سلفيا..فهذا يدل كذلك بجواز التسمي بالتقاة مثلا لأنها مذكورة في الوصف..؟؟ بارك الله فيكم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله, وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد..
فإن الدعوة السلفية
هي الدعوة إلى ما بعث الله به نبيه محمداً -عليه الصلاة والسلام-

هي الدعوة إلى التمسك بالقرآن العظيم والسنة المطهرة، هذه هي الدعوة السلفية، الدعوة إلى السير على المنهج الذي درج عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مكة ثم المدينة من إبلاغ الدعوة إلى المسلمين وغيرهم، وتوجيه الناس إلى الخير وتعليمهم ما بعث الله به نبيه من توحيد الله والإخلاص له، والإيمان برسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- وترك الإشراك بالله -عز وجل- والقيام بما أمر الله به ورسوله، وترك ما نهى الله عنه ورسوله، هذه الدعوة السلفية، وعليها درج أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-, فأصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد وفاته ساروا على نهجه في الدعوة إلى توحيد الله وإنكار الشرك وتوجيه الناس إلى توحيد الله في أقوالهم وأعمالهم كما أمرهم الله بذلك في قوله -عز وجل-: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ (21) سورة البقرة. وفي قوله سبحانه: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا (36) سورة النساء. وفي قوله سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5) سورة البينة. فالرسول دعا إلى هذا.

إن إطلاق الأسماء على أي حقيقة لا ضرر منه مطلقًا،
سواء في الشرعيات أو المباحات، والاسم طالما أنه لم يشتمل على باطل فليس ممنوعًا شرعًا.
ولقد سمي بعض المسلمين بالمهاجرين من أجل الهجرة، وسمي البعض الآخر بالأنصار من أجل النصرة، وسمي من جاء بعدهم بالتابعين لاتباعهم من سبقهم من المهاجرين والأنصار، فما هو الضير في تسمي من تلمس هدي السلف من المهاجرين والأنصار والتابعين بالسلفيين؟!
ولقد كانت هذه التسمية ضرورية وما زالت لتمييز الطائفة المهتدية بالسلف عن سائر الطوائف المخالفة لهم باسم يشير إليهم من بين من يخالفهم، وهي نسبة قبل أن تكون اسمًا علمًا.
ومن هذا فنحن لا نتعصب لهذا الاسم، بل نحب كل مسلم يشهد الشهادتين، ويعمل حسب استطاعته بمقتضاهما، ونوالي كل مسلم يحب الله ورسوله، ولا ننصر السلفي إن كان مبطلاً، ولو كان عدوه كافرًا، فنحن لا نوالي السلفي في الظلم، بل نوالي كل مسلم حسب دينه واعتقاده وإيمانه، ونحن في النهاية حملة دعوة تسمى "الدعوة السلفية"، وهذه الدعوة منهج كامل لفهم الإسلام والعمل به والدعوة إليه.. وقد تضافر العلماء السلفيون على شرح هذه الدعوة وبيانها عبر القرون، وإلى يومنا هذا، ونحن على منهج هؤلاء العلماء العاملين، والفرق بيننا وبين غيرنا أننا لا نتعصب لهذا الاسم، ولا نعادي عليه، ولا نجعله شعارًا بديلاً عن الإسلام، بل نحن مسلمون أولاً وأخيرًا، والسلفية لا تعني عندنا أكثر من الفهم الصحيح للإسلام الموافق للكتاب والسنة والمتبع للسف الصالح -رضوان الله عليهم-، والعمل بذلك.
ولا يخفى أن تقسيم الأمة إلى سلفيين وغير سلفيين إنما أملاه واقع الأمة من عدة قرون لما ظهر مصطلح "الخف" في مقابلة "السلف" فصار مألوفًا أن يقال: مذهب الخلف ومذهب السلف فهو تقسيم من صنع الخلف قبل أن يكون من صنع السلفيين أنفسهم؛ لذا كان من أقوالهم طريقة الخلف أحكم وأعلم، وطريق السلف أسلم وأحوط، مع أن الحق أن طريقة السلف أعلم وأحكم وأسلم، وصدق قائلهم:

كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف


 
آخر تعديل:
حقيقه هذه التسميه ليست متدواله عندنا بمجتمعنا
كلنا اتباع للسلف الصالح فكيف نحصر التسميه (لأناس معينيين)
في وقتنا الحالي ومع انتشار الفتن ليس كل من قصر ثوبه وارخى لحيته يتسمى سلفي!!!!!!!!!!!!!!
انت بمجتمعك من هم السلفيين وكيف تنظر لهم ؟؟؟؟؟! حتى اقتنع بجواب راسخ

فإن من دواعي سرور النفس ما نراه من تنامي التيار السلفي وزيادة المنتسبين إليه علمًا وعملاً، والحمد لله رب العالمين، ولا شك أن هذا مما يثلج صدر كل محب للكتاب والسنة، وكل حريص على تمسك الناس بهما، ولا يكدر على المرء فرحته هذه إلا ما يقع من وقت لآخر ممن يتحاملون على السلفية والسلفيين بجهل أو بسوء قصد؛ ليثير حفيظة العوام ضدهم، ويزرع في القلوب الأحقاد، ببث الشبهات والتهم حول السلفية.
لقد ظلمت السلفية -وظلم السلفيون- ظلمًا شديدًا، ولم يمنع ذلك الظلم استمرار السلفيين على نهج من سبقهم من أهل السنة والجماعة، فيقومون بنفس ما قام به سلفهم الصالح من نشر الحق، والرد على شبهات الباطل، ونصر السنة وقمع البدعة، والحرص على وحدة المسلمين على الحق ونبذ التفرق، وكان لابد من مشاركة في دفع الشكوك والتهم، والزود عن المنهج السلفي بالحجة والبرهان.
إن السلفية كمنهج ليست حكرًا على فئة من الناس دون غيرهم؛ لأنها هي الإسلام بفهم قرون الخيرية من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين، ومن سار على نهجهم في كل زمان ومكان؛ لذا فدفاعنا هنا عن السلفية دفاعًا عن منهج قبل أن يكون دفاعًا عن أفراد

 
وهل اسم السلفية يعد بديلاً عن اسم أهل السنة والجماعة؟
ليس اسم "السلفية" بديلاً عن اسم "أهل السنة والجماعة" أو إلغاءً له، فإن المذهب السلفي هو مذهب أهل السنة والجماعة، والمنهج السلفي هو منهج "أهل الحديث"، وهذه الأسماء كلها أشبه بمرادفات لبعضها البعض، وكلها تشير إلى الفرقة الناجية التي أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها على ما كان عليه -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، وإنما تعددت الأسماء لها بغلبة اسم منها على هذه الفرقة في فترة من الفترات بحسب ظروف هذه الفترة، وما فيها من التطورات التي شهدها المسلمون.
 
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا إجتنابه....
 
صدق اصبح من يتبع النبي صلى الله عليه وسلم .غريبا ويبحثون عن ادنى سبب . لشماتة به وتشويه صورته ..نسال الله العفو العافية ...هذا الحديث صحيح رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء }
للتوضيح ..انا لما قلت هذا الكلام لم اقصد احد فقط تكلمت على الواقع الذي اعيشه واراه ..فلا تفهموني غلط ..نسال الله للجميع الثبات على اهل السلف الصالح
 
لا شك أن كل ما ذكر هو حق من الحق الذي ينبغي التمسك به .. وان الحيدة عنه مما لا يليق بمسلم أبدا وفي الجملة فالاعتراض ليس في اظهار مذهب السلف بالاتباع والأخذ بما كانوا عليه من الاقوال والافعال ، بل الاعتراض في الضابط الشرعي الذي تترتب عليه امور قد تفضي بصاحبها الى المجازفة في الإختيار بين هذا أو ذاك من تلك النسبة الموصوفة بالسلفية لا بالسلف تحديدا ، ولا ينكر صاحب عقل أن الفرقة الحاصلة اليوم بين فئام الناس من المنتسبين الى السلفية ، امر غير محمود ، بل اصبح الامر مما تنفر منه نفوس ذوي العقول والافهام ، ولقد ظهرت فيما مضى من تاريخ هذه الأمة طائفة انتسبو الى الحنابلة ، واظهروا من التمسك بما هو عليه امام اهل السنة احمد بن حنبل رضي الله عنه شيئا عجبا واشتدوا على الناس في ذلك حتى وقعت منهم ومن العامة منافرة جعلت بعض اهل الحلم التبرؤ منهم واعلان ذلك جهرة بين الناس ، ويوشك ان يكون حال الناس اليوم أشبه بتلك الحال ، ولذلك فتقييد هذا الامر مرده الى نوازل الاحداث .... والقول الصواب هو رد الامور الى أصولها من وصف العموم على اطلاقه بلفظ شرعي لا يختلف عليه اثنين وهو الأنتساب الى الاسلام فذلك اسلم واوفى كيلا عند الله ثم عند عامة المسلمين وخاصتهم


***


[FONT=&quot]قال شيخ الإسلام : لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ . فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا . فَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ بَاطِنًا وَظَاهِرًا : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُؤْمِنِ الَّذِي هُوَ عَلَى الْحَقِّ بَاطِنًا وَظَاهِرًا[/FONT] .

** ــــــــــــ **


وإظهار مذهب السلف يكون بالاتباع في الاقوال الظاهرة والباطنة ولا يعني البتة اتخاذ تسمية تكون ميزة لطائفة دون الاخرى ..


مجرد رأي والله اعلم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top