إذا كان الإمام يقرأ الفاتحة بعد دفن الميت، فهل نبقى معه؟

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع Ma$Ter
  • تاريخ النشر تاريخ النشر

Ma$Ter

:: عميد الأعضاء ::
أوفياء اللمة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:
بارك الله فيكم السؤال الرابع من الجزائر يقول السائل:
بعد دفن الميت عندنا يقوم الإمام بالدعاء للميت والناس يؤمنون جماعيًا وعند الانتهاء من الدعاء يقرأ الفاتحة فهل أبقى معهم أم انصرف حال الانتهاء من الدفن؟
الجواب:

هذا الأمر بدعة والثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ((اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ، فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ)) وإن كانت امرأة يقال اسألوا لأختكم الثبات فإنها الآن تسأل والكل يسأل لهذا الميت رجل أو امرأة وحده، فالدعاء الجماعي على وفق ما ذكرت بدعة محدثة فانصرف ولا تدعو معهم، وإن كنت وليًا للميت وحدك فمرهم بالانصراف ولو كنت أنا وليُ الميت وعصوا لحثوت التراب في وجوههم.

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري



 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:
بارك الله فيكم السؤال الرابع من الجزائر يقول السائل:
بعد دفن الميت عندنا يقوم الإمام بالدعاء للميت والناس يؤمنون جماعيًا وعند الانتهاء من الدعاء يقرأ الفاتحة فهل أبقى معهم أم انصرف حال الانتهاء من الدفن؟
الجواب:

هذا الأمر بدعة والثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ((اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ، فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ)) وإن كانت امرأة يقال اسألوا لأختكم الثبات فإنها الآن تسأل والكل يسأل لهذا الميت رجل أو امرأة وحده، فالدعاء الجماعي على وفق ما ذكرت بدعة محدثة فانصرف ولا تدعو معهم، وإن كنت وليًا للميت وحدك فمرهم بالانصراف ولو كنت أنا وليُ الميت وعصوا لحثوت التراب في وجوههم.

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري



لحثوت التراب في وجوههم.
الفتنة اشد من القتل
منقول من كتاب رياض الصالحين للامام النووي
باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة

946- عن أبي عمرو، وقيل: أبو عبد اللَّه، وقيل: أبو ليلى، عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان النبي إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: (استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإن الآن يسأل) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ.

947- وعن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: إذا دفنتموني فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي. رَوَاهُ مُسلِمٌ. وقد سبق بطوله (انظر الحديث رقم 709).

قال الشافعي رحمه اللَّه: ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن وإن ختموا القرآن كله كان حسناً.
و هذا منقول من فتوى بن باز
حكم الدعاء للميت بعد الدفن
الأخ (أ.ع.ع) من الطائف يقول في سؤاله: أرى بعض الناس يقفون عند القبر بعد دفن الميت ويدعون له، فهل هذا جائز؟ وهل هناك دعاء مشروع يقال بعد الانتهاء من الدفن؟ وهل هو جماعي كأن يدعو شخص ويؤمن الباقون على دعائه؟ أم أن كل شخص يدعو وحده؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.


قد دلت السنة الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم على شرعية الدعاء للميت بعد الدفن، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: ((استغفروا لأخيكم واسألوا الله له التثبيت فإنه الآن يسأل))، ولا حرج في أن يدعو واحد ويؤمن السامعون، أو يدعو كل واحد بنفسه للميت، والله ولي التوفيق.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر.
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom