امراض واورام الغدد اللعابية الكبيرة والصغيرة

عادل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
7 أوت 2006
المشاركات
1,510
نقاط التفاعل
178
النقاط
39

امراض واورام الغدد اللعابية الكبيرة والصغيرة
(Major and minor salivary gland diseases and tumors)
salivary.jpg

تنشا الاعطاب المرضية التي تصيب الغدد اللعابية (Salivary glands) الموجودة في تجويف الفم وفي منطقة اعلى العنق من اصابات او اضرار في الغدد اللعابية الصغيرة الموجودة في الاغشية المخاطية في الفم، او من اضرار تصيب الغدد اللعابية الكبيرة التي يتم تصريف محتواها في تجويف الفم. تقع الغدد اللعابية الصغيرة (التي يبلغ عددها الى ما يقارب الالف) في الاغشية المخاطية وتحت الغشاء على امتداد كامل اغشية الفم، عدا منطقة الفكين والحنك الامامي.
الغدد اللعابية الكبيرة: الغدد النكفية (الغدد المجاورة للاذن - Parotid glands)، الغدد تحت الفكية / تحت الفك السفلي (Submandibular gland) والغدد تحت اللسانية (Sublingual gland)، يتم تصريف محتواها من خلال قنيات تقع فتحاتها في اغشية الخدين وفي اسفل الفم.
الامراض التي تصيب الغدد اللعابية قد تكون امراضا تلوثية تسببها فيروسات او جراثيم. يعتبر مرض النكاف (Mumps) اكثر هذه الامراض شيوعا, وهو مرض يصيب الاطفال، بشكل اساسي، وعادة ما تكون الاصابة في الغدد اللعابية الكبيرة. يسبب النكاف انتفاخا من كلا الجانبين في الغدد النكفية (المجاورة للاذن). مسبب هذا المرض هو فيروس يدعى "الفيروسة المخاطانية" (Paramyxovirus) وعادة ما تظهر اعراضه المرضية بعد فترة حضانة (Incubation period) تمتد من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع. لدى اصابة البالغين بهذا المرض قد تحدث مضاعفة نادرة تتمثل في العقم. لا علاج لهذا المرض، لكن يمكن التطعيم بلقاح ضده، وفي حالة الاصابة بالمرض، تتم معالجة الاعراض السريرية. وثمة امراض تلوثية اضافية اخرى، لكنها نادرة، هي التهابات الغدة اللعابية الجرثومي (Bacterial sialadenitis) وتسببها انواع من الجراثيم التي تسبب التلوث الحاد او المزمن. من هذه الامراض، ايضا, متلازمة شوغرن (Sjögren's syndrome). كما قد تصاب الغدد اللعابية، ايضا، بالتهابات تنجم عن انسداد قنوات الافراز والذي قد يؤدي الى توقف افراز اللعاب مما يؤدي، بالتالي، الى انتشاره في داخل الانسجة. هذه الظواهر تحدث في الغدد اللعابية الصغيرة ، بشكل خاص، مثل ظاهرة اسرب السليلة المخاطية (Mucocele - Mucous extravasation phenomenon) في الشفة، او كيسة الاحتباس المخاطي (Mucous retention cyst) في الحنك او الكيس الاحتباسي تحت اللسان او تحت الفك (Ranula) في قاعدة الفم وفي الغدد تحت الفكية (التهاب الغدد اللعابية المزمن - Chronic sialadenitis).
اصابة الغدد اللعابية الكبيرة والصغيرة بالاورام هي حالات نادرة الحدوث, وعند حصولها فعادة ما تكون اوراما حميدة (غير خبيثة - Benign tumor). الورم الاكثر شيوعا هو الورم الغدي المتعدد الاشكال / الورم المختلطPleomorphic) adenoma / Mixed tumor) وهو ورم حميد يصيب الغدد النكفية، بشكل اساسي. هنالك انواع اخرى من الاورام الحميدة لكنها اكثر ندرة، وهي: الليمفومة الغديه (Adenolymphoma), ورم المنتيجات (oncocytoma)، الورم الغدي القنيوي (Canalicular adenoma). قد تكون الاورام الخبيثه التي تصيب الغدد اللعابية سرطانات (Carcenomas) واكثرها انتشارا، وفقا للابحاث الوبائية الامريكية، هي السرطانة المخاطية البشروية (Mucoepidermoid carcinoma)، بينما وفقا للابحاث الاوروبية هي السرطانة الغدية الكيسية (الورم الاسطواني الخلايا) (Cylindroma Adenoid cystic carcinoma) وهو عبارة عن ورم عنيف ينتشر على طول الالياف العصبية, اذ تكون احدى العلامات الاولى على الاصابة به هي الشلل في موقع الاصابة.

22470elbared.JPG
تحدث العدوى بواسطة قطرات اللعاب .
عند الاصابة بالعدوى، يعاني المرضى من شعور عام بالتوعك,
[FONT=tahoma, sans-serif]ارتفاع درجة حرارة الجسم
,​
الام الراس والام حول الاذنين.
[/FONT]​
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك على الموضوع المفيد اخي
شكراا
 
بارك الله فيك اخي الكريم
شكرا لك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top