نوروني فانا محتارة جدا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

منى احلام

:: عضو منتسِب ::
نقاط التفاعل
63
السلام عليكم
عندي طفل فاق عمره الخمس سنوات وعنده تاخر في الكلام والحوار فهو يقول بعض الكلمات ولا يكون جملا حتى اذا اراد شيئا يسمي الشيء فقط ولا يكون جملة لطلب ما يريد
سمعه ولله الحمد جيد اخذته الى الارطفوني فقال ربما ابنك متوحد فاخذته الى النفساني فبعد عدة جلسات تبين ان ابني ليس متوحد ولكن عنده بعض الاشكالات يجب معالجتها في مركز للتوحد كعدم الانتباه في بعض الاحيان الى ما نقول و عدم تجاوبه مع ما نطلب منه فعله الا بعد اصرار كبير فبالله عليكم ماذا افعل وقد نصحني البعض ان لا اخذه الى مركز التوحد حتى لا تتعقد حالته
انا في حيرة كبيرة من امري ولا ادري ماذا افعل ومن المفروض ان يدخل العام المقبل بحول الله تعالى الى المدرسة

رد: نوروني فانا محتارة جدا

ربي يشفيه يارب ويعينكـ
بصراحة ليست لدي فكرة ع الامر
ان شاء الله يساعدك الاخوة الاعضاء

سلامي

ربي يشفيه يارب ويعينكـ
بصراحة ليست لدي فكرة ع الامر
ان شاء الله يساعدك الاخوة الاعضاء

سلامي

بارك الله فيك وشكرا لك على المرور العطر

يلا يا اهل الاختصاص انا بانتضاركم لا تخيبوااملي فيكم

الله يكون في عونك حتى انا اعاني هذا المشكل يا ريت يجاوبوك المختصين حتى استفيد معك

ربي يحفظلكم وليداتكم و يحميهم من كل شر
ما عنديش فكرة ان شاء الله يفيدوكم لي عندهم خبرة
لكن مجرد راي فقط شوفي اكتر من راي لاكثر من طبيب هكا و قارني بين واش يقولولك
ماشي كيما يقولك طبيب واحد تبعيه و خلاص​

والله من جهتي انا شفت شحال من طبيب وتقريبا نفس الاجوبة

لي عودة للموضوع
ان شاء الله

شكرا لك وانا بانتضارك وانتضار نصايحك
الله يشفيك ويعافيك

السلام عليكم

ربي يكون في العون اختي الكريمة ..يبدو مش مقتنعة بكلام النفساني.. من رأيي تستشيري آخر اذا كان نفس التشخيص فما عليك الا اتباع ارشاداتهم و اساليهم عن كل مخاوفك ما تخلي روحك محتارة من حقك تعرفي كل صغيرة و كبيرة

خبرينا جديدك

ـ التأكد فى البداية من سبب هذا الاضطراب هل هو عضوي أم نفسي

ـ العلاج النفسي
وذلك بتقليل الأثر الانفعالى والتوتر النفسي عند الطفل وتنمية شخصيته، ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص وتدريبه على الأخذ والعطاء حتى نقلل من انسحابه وانطوائه وتشجيع الطفل على النطق الصحيح، وعدم معاملته بقسوة أو إرغامه على الكلام رغما عنه وتجنب السخرية والاستهزاء من كلماته المضطربة.

ـ العلاج الكلامي
وهو علاج ضرورى ومكمل للعلاج النفسي ويجب أن يلازمه فى أغلب الحالات وهو أسلوب للتدريب على النطق الصحيح عبر جلسات متعددة عن طريق أخصائى علاج عيوب نطق الكلام.

ـ العلاج البيئي
ويعنى إدماج الطفل فى نشاطات اجتماعية وجماعية تدريجيا حتى يتدرب على الأخذ والعطاء وتتاح له فرصة التفاعل الاجتماعى والعلاج باللعب

تحدثي مع طفلك

بالرغم من أن طفلك قد لا يستطيع التعبير بكلمات مفهومة لك، لكنه بالتأكيد يستطيع فهم كلماتك. لذلك، احرصي على التحدث مع طفلك يومياً بكلمات واضحة ومفهومة وابتعدي عن الحديث بكلمات الأطفال فهذا يسبب الارتباك لطفلك ويزيد من تأخره في الكلام. تحدثي معه كما لو كنت تتحدثين مع شخص ناضج، وجهي اليه بعض الأسئلة أو اسردي عليهم بعض الحكايات البسيطة.
اقرئي لطفلك

قراءة القصص المصورة البسيطة للأطفال تتيح الفرصة لمعرفة كلمات جديدة وخاصة عندما تكون الكلمات مرتبطة بصور. اختاري قصة واحدة وكرري قراءتها يومياً لطفلك حتى يحفظ الكلمات الموجودة بها.
أغاني الأطفال

أغاني الأطفال ليست فقط وسيلة للترفيه عن ولدك، ولكنها ايضاً سوف تلفت انتباهه بصورة لطيفة الى الكلمات خاصة إذا كنت تؤدي الأغنية مع بعض الحركات التي تدل على الكلمات باستخدام يديك. اختاري الأغنية القصيرة التي تحتوي على كلمات مكررة ويمكنك تأدية حركاتها بيدك.
مجموعات اللعب

يحتاج الطفل الى سماع الكلمات خارج المنزل في وسط مرح ومسلٍّ. أشركي طفلك في مجموعات لعب في حضانات الأطفال، دروس موسيقى أو يمكنك اصطحاب طفلك الى حديقة الحيوان وتعريفه بالحيوانات وأسمائها وحركاتها بكلمات بسيطة.

معظم الأطفال خاصة الطفل الأول يتأخرون في القدرة على نطق كلمات مفهومة، لذلك لا تجزعي وتعاملي مع طفلك بهدوء مع اتباع النصائح السابقة.

انا ايضا عانيت مع ابني هذا المشكل لكن ما عندو لا مرض لا والو ربما كنت قليلة الكلام معاه و خاصة اني في غربة لا فاميلية لا مخالطة و كان الاول تاعي يعني لقى روحو وحدو حتى دخلتو ماتيرنال و بذلت مجهودات معاه في الحوار و تعليمو و راه يهدر و لاباس عليه رغم انو عندو روطار بالنسبة لسنو
شحال من طبيب قاللنا ادوه لبسيكولوغ و ما ديتوش يحبو يزيدو بزاف من عندهم انت امو و انت اللي تعرفي المشكل تاعو الا اذا كان مشكل عضوي هاذاك امر اخر
ربي يعينك معاه و يحلل عقدة لسانه

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك على النصائح والمعلومات ولكن ابني والحمد لله ليس خجولا ولا منطويا بل جريئا ولا يخاف ولا يخجل من احد وكذلك ليسا مريضا ولا متخلف عقليا وانا اكلمه وله اخت اكبر منه ولا ادري ما المشكلة ادخلته الى الحضانة ولانه مشاغب كان يضرب الاطفال الاصغر منه سنا وخرج منها وهو الان في البيت وانا اعمل بكل النصائح التي اسمعها واعلمه في البيت والحمد لله بدا يحفظ ما اعلمه له وهو كلامه ثقيل نوعا ما ولكن الذي يحيرني اين ادمجه قبل المدرسة وهو لا يتكلم جيدا هل مركز التوحد يفيده ام لا
شكرا لك على الاهتمام وارجو ان اجد عندك ردا على سؤالي الله يخليك يا اختي
ЯǾᵯẫḭṧşẰ

انا ايضا عانيت مع ابني هذا المشكل لكن ما عندو لا مرض لا والو ربما كنت قليلة الكلام معاه و خاصة اني في غربة لا فاميلية لا مخالطة و كان الاول تاعي يعني لقى روحو وحدو حتى دخلتو ماتيرنال و بذلت مجهودات معاه في الحوار و تعليمو و راه يهدر و لاباس عليه رغم انو عندو روطار بالنسبة لسنو
شحال من طبيب قاللنا ادوه لبسيكولوغ و ما ديتوش يحبو يزيدو بزاف من عندهم انت امو و انت اللي تعرفي المشكل تاعو الا اذا كان مشكل عضوي هاذاك امر اخر
ربي يعينك معاه و يحلل عقدة لسانه

امين يا رب العالمين والله يخليلك ابنك ويفرحك بيه
اشكرك على المرور الطيب

على ربي ان شاء الله
شكرا على التوضيح
لي عودة

السلام عليكم
ربي يخلليلك ابنك ويقوي صبرك اختي الكريمة
انا ابني عندو 5 سنوات ونصف ومر بنفس حالة ابنك وممكن اكثر وعملت كل الفحوصات اللازمة اللي تثبت صحة سمعه وعقله لكن الكلام مافيش عدا بعض الكلمات المخلطة وغير المفهومة.. تقريبا انا الوحيدة اللي نفهمله حتى ابوه ما يفهمش كلامه لكن اليوم هو الحمد لله تحسن
انا بديت معه في البيت بتعليمه اللغة العربية الفصحى لانه مقبل على المدرسة من خلال برامج الكمبيوتر
الناطقة التي تعلم العربية من خلال الصور وستجدين الكثير منها في اليوتيوب
ثاني خطوة بداتله حصص مع الارطفوني هو يحاول يعلمه الكلام اليوم وامور اخرى كثيرة ولان حالته متاخرة هو ياخذ حصيتين بالاسبوع ، لكن النتيجة ستكون على حسب كفاءة الارطفوني لاني تابعتله مع وحدة لمدة سنة ومافيش نتيجة لكن مع هذا 3 اشهر كانت كافية لظهور التطور ولو انت من وهران راح اعطيك عنوانه هو كثير جيد
وفي نفس الوقت تابعتله مع اخصائية نفسية لانه عند نوع من التوحد الخفيف مع فرط حركة وقلة انتباه، فكانت تعمله جلسات وتنصحني اني نعطيه يرسم يخربش اي شي ونديلها واش دار فتتواصل معاه على اساسهم وكانت تنصحني كثير اني نصنع معاه الاشكال بالورق المقوى وحاليا هو تحسن ووقفتله العلاج النفسي وانا مستمرة فقط مع الارطفوني
بالنسبة لمركز التوحد اللي حكيتي عليه انا لا انصحك به ليس لانه غير كفء مثلا لكن لان اولادنا اللي ما عندهم قدرة على الكلام عندهم قدرة كبيرة على التقليد ولا تدرين ماذا سينتج عن لقاء بالحلات الاخرى خاصة المعقدة وانا عانيت من هذا الشي لذلك بحثت عن ارطفوني جيد وطبيبة نفسية جيدة والحمد لله حالة ابني تحسنت بدرجة 70 بالمائة واتمنى الشفا لابنك ان شالله

بارك الله فيك اختي الضيفة الصغيرة على الافادة ةشكرا لك والله يشفي الجميع

اللهم ماعافينا في ابصارنا وعقولنا واسماعنا وفي بدنينا يارب يا ارحم الراحمين لاتحرم احد من نعمك ياكــــــــــــــــــــــــــــــــــريم

بصراحه الاعراض لي ذكرتيها تبين انها اعراض التوحد و هدا مهوش مرض كيما يقولو الناس و يكون درجات
لازملو متابعه خاصه من طرف اخصائي و من طرفك انت
بالصح قبل لازم تتأكدي مليح بللي السمع تاعو سليم مئة بالمئة
شوفي هاد الصفحه في الفايس بوك
علاج التوحد وصعوبة التعلم

وان شالله يتحسن في اقرب وقت و يروح للمدرسة وتفرحي بيه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة