ترك القرآن يتلى دون الاستماع إليه

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
10,283
محل الإقامة
الجزائر
ترك القرآن يتلى دون الاستماع إليه

السؤال: أنا أترك إذاعة القرآن شغالة وأنا في البيت ، وأيضا وأنا خارج البيت ؛ فهل هذا ممكن أم لا؟

الحمد لله
الاستماع إلى القرآن الكريم والإنصات عند تلاوته مندوبٌ شرعًا ، واختُلف في وجوبه على قولَين، أصحُّهما : عدَم الوجوب ، إلا حال الصَّلاة فيجب ، وهو قول جماهير أهل العلم.
إلا أنَّه ينبغي على المسلم الحرص على الإنصات عند تلاوة القرآن وعدم الانصراف عنه إلا لشغل أو حاجة؛ فهذا من تعظيم القرآن وتوقيره واحترامه وقد سبق الكلام على هذا في جواب السؤال رقم (88728).
وأما ما يتعلق بترك إذاعة القرآن الكريم تعمل وأنت في البيت أو خارجه، مستيقظًا أو نائمًا، فلا باس بذلك على ألا يكون حول القرآن الكريم المتلو ما يشوّش عليه، أو يكون حولَه صَخَبٌ ولغَطٌ وخوضٌ في الكلام، أو يكون في مكانٍ غير لائق، فالأولى إغلاق الإذاعة في مثل هذه الحال ؛ فهذا من تعظيم القرآن وتوقيره المأمور به والمندوب إليه.
سُئل فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -: ما حكم تشغيل الراديو أو المسجل في المنزل على القرآن الكريم، وذلك خلال الخروج من المنزل لزيارة أهل أو أقرباء؟
فأجاب: "لا حرج في ذلك، إذا كان ما حوله لغط، إذا كان ما حوله مَن يلغط أو يتكلم بغير حاجة فلا بأس، أما فتح الراديو على القرآن وحوله من يلغط ويتكلم ويخوض فلا، تركه أولى ، يصك؛ لأن هذا فيه نوع امتهان للقرآن، أما إذا فتح ولا عنده أحد، وعنده أحد يستمع أو ساكت أو نائم لا بأس" انتهى.
انظر: الرابط.
والله تعالى أعلم.

رد: ترك القرآن يتلى دون الاستماع إليه

بـآركـ الله فيكـ ع الافـآدة أستــآذي اذ اننـآ نتركـ القارئ يتلو ونحن نعمل اعمـآل المنزل او نلتفتـ لأحــآديث خاصة وعــآمة دون الانصـآتـ للقآرئ
ولكن كـآن ع دون علم والآن ونحن نعلم ان شاء الله لن يتكرر ذآلكـ

سلامي واحترامي

شكرا علي الافادة

شكرا علي تثقيفنا في ديننا
يا رب اغفر لنا

[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته[/FONT]
[FONT=&quot]بارك الله فيك
ربي يسر
[/FONT]​

[FONT=&quot]
[/FONT]​

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة