العوامل المؤثرة علي تغير اسعار الذهب

دينا ديدي

:: عضو منتسِب ::
إنضم
27 جانفي 2014
المشاركات
8
نقاط التفاعل
16
النقاط
3
اسعار الذهب الاجلة، ذكرنا في مقالات سابقة أهم خيارات الاستثمار في الذهب التقليدية، والتي يعد أهمها وأشهرها: أسهم مناجم الذهب والعملات الذهبية والسبائك. وتعد أيضاً عقود الذهب الآجلة أدوات تداول هامة ومفيدة وقيمة للغاية بالنسبة للمتداولين بالمعادن وبالنسبة للإجراءات التجارية. والآن صارت هناك العديد من الطرق والوسائل الحديثة للاستثمار في الذهب والتي لا مجال لذكرها الآن ولكننا سنتطرق لها في مقالات قريبة، لذا ان كنت مهتماً يمكنك متابعتنا خلال صفحتنا علي الفيسبوك أو عبر بريدك الإلكتروني بالانضمام إلي قائمتنا البريدية.
ذكرنا أيضاً في مقالات سابقة أهم أماكن توافر الذهب، والتي يعد أهمها توافر الذهب بين حصى قاعات الجداول وعروق الكوارتز وخامات الرصاص والنحاس وغيرها. تجدر الإشارة هنا أيضاً إلي أن الذهب يتوافر بشدو وبكثرة في البحار والمحيطات، حيث تحتوي البحار والمحيطات علي كميات كبيرة جداً من الذهب لكن المشكلة هنا هي أن استخراجها لن يكون مجدياً بالنظرة الاقتصادية، فالأمر مكلف للغاية، لكن علي كل حال سيأتي يوماً نعتمد عليه باستخراج الذهب من البحار والمحيطات باستخدام طرق ووسائل حديثة ينتج عنها استخراج للذهب مجدي اقتصادياً.
كان الذهب وما زال مرتبطاً بشكل أساسي بالدولار الأمريكي (العملة الرئيسية بالعالم) وتظهر قيمة الذهب بالنسبة للمستثمرين عندما يظهر الدولار علامات ضعفه التي تجعل المستثمرين يلجئون إلي اقتناء الذهب كملاذً آمناً للحول دون التأثر بضعف الدولار. حيث يستغل المستثمرين الذهب للتحوط أو الهدج علي المدى القصير وذلك في أوقات عدم الاستقرار في الأسواق أو في ظل الاضطرابات السياسية والاقتصادية وغيرها.
للمزيد من المعلومات ينصح بقراءة:
نبذة تاريخية عن الذهب
لماذا تستقر اسعار الذهب علي عكس العملات؟
أسعار الذهب بين التذبذب وكونها ملاذاً آمناً
تاريخ الذهب كغطاء للعملة
لهذا السبب تكون اسعار الذهب عامة و اسعار الذهب الاجلة علي وجه الخصوص متقلبة في أوقات الإضرابات الاقتصادية أو السياسية أكثر مما هو الحال عليه في ظل حركة السوق العادية ألا وهي العرض والطلب.
السبيل الثاني الهام للاستثمار في الذهب هو الاستثمار طويل الأمد أو بعيد المدى، وهذه هي النقطة الثانية الأكثر أهمية في الاستثمار في الذهب، حيث يلجأ الكثير من المستثمرين للاستثمار بالذهب علي المدى البعيد.
للمزيد من المعلومات ينصح بقراءة:
لماذا يطلق علي الذهب الاستثمار الحكيم؟
هل الذهب استثمار أم حماية؟
خدع الاستثمار في الذهب وكيف تتفاداها
لكن ما هي العوال المؤثرة علي سعر الذهب عامة واسعار الذهب الاجلة وعلي سوق الذهب بشكل عام؟
هناك العديد من الأسباب التي تؤثر علي اسعار الذهب والتي ذكرناها في مقالات عديدة مثل: أهل العوامل المؤثرة علي اسعار الذهب؟ لكن علي سبيل الذكر وليس الحصر، تعد أهم العوامل المؤثرة علي اسعار الذهب وهي:
1- التقلب في سعر الدولار.
2- التقلبات في أسعار الأسهم الأمريكية.
3- التضخم.
4- ثقة المستثمرين والمتداولين.
5- الأزمات السياسية والعسكرية.
6- تغير أسعار السلع الأخرى بالزيادة أو النقصان.
7- فصول السنة.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top