هل تسرعت ..؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,348
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء
صراحة انا من النوع الذي لا يطلع احدا على مشاكله
ولكن قلت استشيركم عسى ربي يكتب ويكون احدكم سبب في حل مشكلتي
انا فتاة عمري 19 سنة مخطوبة لشخص يكبرني بـ 14 سنة وهذا ليس مشكل
فانا لامشكل عندي في السن ..ووافقت بعدما استخرت ربي وارتضيت خلقه ..
ولكن كلما اقترب موعد العرس احس بالضيقة لا اعلم لماذا احسن اني لازلت صغيرة على المسؤلية واني تسرعت في قراري خصوصا واني ملتحقة بدار لتحفيظ القران واخاف بعد الزواج انقطع عن مشروع حياتي بسبب الانشغالات وايضا لانه ليس ملتزم ولا اقصد هنا اللحية والقميص فانا مقياس الالتزام ليس هذا عندي اعرف انه يصلي وذو خلق هذا مااعرفه لهذا خفت ان لا يعينني على ذلك ...
واثقة بالله عز وجل وانه لن يضيعني وماكتب ربي انا راضية به
نصائحكم ..نفع الله بكم ..

رد: هل تسرعت ..؟

تم الاعتماد

الزواج قبل كل شئ هو قناعة الى كنتي مقتنعة بالشخص ومافيه شي علة لي تخليك ترفضيه بحال شرب وقمار فهدا ماشي مشكل والزواج مسؤولية لانك غادي تفتحي بيت وتعملي اسرة يعني المسؤولية لابد عليك تتحلي بيها والى مقدراش عليها الان في يوم من ايام خاصك تكوني قادرة على مسؤولية يعني تابعاك سواء اجلتها او لا
اما بخصوص انك كتقراي وتحفظي القران اكيد زوج مغاديش يمنعك اي رجل كيتمنى زوجتو تكون من حفظة القران والحمد لله مكتعمليش حاجة خايبة راكي كتحفظي قران
وفي اخير المكتاب مامنو هروب
وربي يكمل عليك بالخير

في الحقيقة هذا ليس مشكل ...

ويبدو انك من النوع الكتوم ..لذا اعتبرتي ان ما قلتي سرا ..وهو امر عادي جدا جدا ..
قلتي ((..صراحة انا من النوع الذي لا يطلع احدا على مشاكله..))

فانصحك بفتح قلبك وعدم الكبت ..طبعا مع المؤمنات الثقات الصالحات ..افضل.
وما خاب من استشار ..وخير كنز في هذه الحياة اخ او اخت مؤمنة ناصحة.

ثانيا : الزواج نصف الدين .....وجاء الامر النبوي بالمسارعة اليه .........فلا تترددي.:up:

فخيرا للمرأة الزواج حفظا وصيانة لها في سن مبكرة. خصوصا اذا كانت صاحبة خلق ودين ، ومطلعة على
متطلبات الحياة الزوجية ..

ثالثا :المسؤولية فعلا صعبة ..لكن ليس بالشكل الذي يجعل المرء ينكس على عقبيه ..عليك بالحزم والعزم.
اطلعي على كتب او انخرطي في دوارت تأهيلية متعلقة بالاسرة وتكوينها (الحياة الزوجية).
وماكانش ملي صبحتو صبح فارس ..فالحياة مدرسة ..نتعلم منها جميعا يوما بعد يوم .

رابعا : ضعي نصب عينيك مبادئ وقواعد لا تحيدي عنها ...تكوني زوجة ناجحة باذن الله تعالى منها :
1- بداية حياتك الزوجية كوني مستمعة اكثر مما تكوني متكلمة ..لتتفهمي عقلية الزوج وعقلية اسرته.
2- تعرفي على ما يحب زوجك وذوقه في الطعام والللباس وسائر الامور الاخرى خصوصا الخاصة ..
وما يكره ..
3- معاملة اهله بالحسنى ..والصبر على تغير مما تعودتي عليه في بيت ابو يك مما لا يعجبك ..الخ.
4- العناية الفائقة بأنوثتك وجمالك ..فلا يرى منك الا ما يعجبه ...الخ.

************بعد فترة من الزمن قدر سنة او اقل او اكثر حسب الظروف والكثير من المعطيات يمكنك تغيير الخطة :

ولكل مقام مقال ...نترك ذلك .

خامسا : لا اظن ان رجلا صالحا مؤمنا يمنع زوجته من تكملة حفظ كاب الله تعالى.

اصلح الله لنا ولكم الحال والبال ...

رقي نفسك بنفسك ....ربما عين وحسد اصابك من حسادك.. نظرا لما تشعرين به من خوف وتوجس
وعدم راحة مع اقتراب موعد الزواج .......فالعين حق. وكل صاحب نعمة محسود ..

(( أقرأي سور من القرآن وامسحي وجهك وبدنك ..كرري ذلك ثلاثا )).

دمتي بخير..:regards01:

اختي انا راح نكون صريحة معاك واعتبريها نصيحة من اخت لاختها انا تزوجت في متل سنك وزوجي يكبرني ب 12 سنة وكنت ابكي ليل نهارلاني كنت اريد اكمل دراستيلجامعية بس اهلي كانو متعلقين بزوجي ويقلولي مستقبل البنت في بيت زوجها وانتي ختاري انا تحيرت فصليت لربي ودعيتو في التلت الاخير من الليل وربي شرحلي قلبي لهذاك الشخص لراهو ليا نعم الزوج
التوتر قبل الزواج قع مرينا بيه بنت عمي تزوجت على 30 سنة وقبل العرس قاتلي راني ندمانة وخايفة
انا نقول دعي ربي في التلت الاخير واش يقلك قلبك ديري

السلام عليكم اختي
برأيي تسرعت قليلا فانت لا تزالين صغيرة نوعا ما و فارق السن بينكما يمكن ان يلعب دورا في احداث بعض المشاكل
استعداد الفتاة للزواج لا يعني معرفتها بفنون الطبخ و المنزل فقط الزواج قبل كل شيء هو حياة جديدة بقوانين جديدة لا يمكن ان يدخلها الانسان مغمض العينين بلا رصيد مسبق ,,,, لا اقول افسخي الخطبة لكن اجلي العرس قليلا حتى يهدأ بالك و تنتطم افكارك فالارتباك الدي تجسين به قد يكون بذور مشكلات تنمو بعد الزواج
ان جدث و تزوجت قريبا
فكري في ايجابيات هدا الشخص كثيرا و لا تترددي في طلب النصح من والدتك فخبرتها ستفيدك
بارك الله فيك و ربي يكملك بالخير و يهنيك اختي

ماشكيتش راح يمنعك على تحفيظ القرأن وانتي تعلمين يا اختاه انو في القديم المسلمين يتزوجو 12 سنة
فيها خير ان شاء الله

ا نا فارق السن بيني و بين زوحي 17 سنة و عااااااادي الحمد الله

اتوكلي على ربي اختي ادا ربي راهو كاتبلك هادا الراجل يكون زوجك جي تقولي لالا تقولي ايه و ادا ما راهوش مكتوبك العكس و المسؤلية ما تخافي منها ما والو اتوكلي على المولى عز وجل و ربي يجيبلك لي فيها الخير

جزاكم الله خير الجزاء
صراحة انا من النوع الذي لا يطلع احدا على مشاكله
ولكن قلت استشيركم عسى ربي يكتب ويكون احدكم سبب في حل مشكلتي
انا فتاة عمري 19 سنة مخطوبة لشخص يكبرني بـ 14 سنة وهذا ليس مشكل
فانا لامشكل عندي في السن ..ووافقت بعدما استخرت ربي وارتضيت خلقه ..
ولكن كلما اقترب موعد العرس احس بالضيقة لا اعلم لماذا احسن اني لازلت صغيرة على المسؤلية واني تسرعت في قراري خصوصا واني ملتحقة بدار لتحفيظ القران واخاف بعد الزواج انقطع عن مشروع حياتي بسبب الانشغالات وايضا لانه ليس ملتزم ولا اقصد هنا اللحية والقميص فانا مقياس الالتزام ليس هذا عندي اعرف انه يصلي وذو خلق هذا مااعرفه لهذا خفت ان لا يعينني على ذلك ...
واثقة بالله عز وجل وانه لن يضيعني وماكتب ربي انا راضية به
نصائحكم ..نفع الله بكم ..

نصيحتي اتركي عنك الوسوسه ووافقي واتكلي على الله وندعو الله لك بالتوفيق ....

السلام عليكم اختي
انت راكي تقولي كل مايقرب الوقت تحسي بضيقة وبلي تسرعتي يمكن برك كي عدت خايفة من دخول حياة جديدة وراحا تخرجي من دار والديك وتروحي تعيشي مع واحد جديد علييك هذا كامل يرجع توتر علييك وتولي حاسة روحك بلي تسرعتي وماكيش جاهزة
وزيد حاولي تتكلمي وتفرغي واش كاين في قلبك ورايحة تحسي روحك ارتحتي بإذن الله
وان شاء الله ربي يسهلك امورك ويعطيك ماتتمناي

في رايي مادام قلتي مربي و متخلق واش تحتاج الفتاة أكثر من هادا؟؟
وكيما قالو الاخوة قبلي احتمااااااال ضئييييل جدا يمنعك من تحفيظ القرآن
وادا كنتي خايفة من مسؤولية الزواج و الأسرة , نقولك شيء طبيعي تخافيها لانو ماجربتيهاش من قبل و تعرفي عليها امور نظرية فقط و دائما كلما يقرب وقت العرس يزيد الخوف والتوتر
ما تتقلقيش اختي فمن كلامكِ لمستُ فيكِ دراية و اطّلاع و معرفة بالحياة الزوجية و تقدير للمسؤولية لا أظنكِ صغيرة عليها وتذكري أن الزواج حصن لكِ
بوركتِ أختي و ربي يوفقك لما يحبه ويرضاه و ربي يعطيك ما تتمناي
نتمنى منك بعد مدة تطمنينا عليك ^_^​

اختي لا ارى ايا مشكله بالموضوع الا ان كان مشكله صغيره وهي فارق العمر واعتقد انه ممكن تكون مشكله عندما يكون الرجل فوق الاربعين وهنا لا ارى الفرق به نوع من المشاكل الا انه لو كن اصغر لكان افضل ولكن هذا اختيار الله ولعل به الخير
قولتي انك استخرتي الله الاستخاره كما تعلمين انه مصاحبه لسؤال اهل الخبره والعلم بالموضوع المستخار اليه وانت قمتي بالاستخاره ووفق الله والله لا يرمي من استخار به
اعتقد ان ما تمرين به حاليا تمر به جميع الفتيات والشباب ايضا من مسئولييه وعبئ وحياه جديده بيت اولاد مسئوليه فطبيعي ان مع اقتراب موعد الزفاف تشعرين بالخوف اما انه تسرعتي ان كنت تدرسين ربما ذالك وكان الافضل لو كان الزواج بعد انتهاء الجامعه اما ان كنتي خارج الجامعه لا اعتقد انك تسرعتي فاجمل مراحل الزواج من من 18 لغايه ال22 للفتاه
اختي استخرتي الله واختاره لك فلا تغيري النيه فبتغير النيه عواقب لا تحمد لست صغيره على المسئوليه وكلما حملتي المسئوليه بالصغر ارتحتي بالكبر وموضوع تحفيظ القرأن هذا امر جميل ولا اعتقد انه سيمانع ولكن يجب عليكي ان تعرفي امرا مهما رائع ما تقومين به من حفظ للقرأن ولكن عندما تتزوجين بيتك وزوجك اهم عند الله من حفظ القرأن فلا يصح ان تهملي بيتك وزوجك من اجل الحفظ استمري بمشروعك جزاك الله خيرا وقدرك عليه مع الاهتمام بزوجك وبيتك واعتقد ان الامر سهل
توكلي على الله ولا تغيري نيتك ولا تسمحي للشيطان بأن يدخل امور بعقلك انت بغنى عنها ان كنتي ارتضيتي دينه وارتضيته زوجا ولا تري فيه سلبيات فأكملي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة